أفضل كتب علم النفس وتحليل الشخصية لفهم نفسك والآخرين من حولك

عبر مجموعة من كتب علم النفس وتحليل الشخصية يمكننا فهم أنماط الشخصيات حولنا واختلافاتها، فلكل شخصية طباعها وصفاتها التي تتميز بها عن أخرى.

أهمية محاولتنا لفهم الشخصيات تنبع من حاجاتنا لفهم الأشخاص ومعاملتهم بالتالي كلٌ حسب شخصيته، فهذا يساعدنا في تحقيق بيئة تواصل أفضل وأكثر فعالية تحقق الغاية والهدف المراد من هذا التواصل في أي بيئة كانت، ويضمن لنا فهم الشخصيات استمرار علاقتنا بأفضل صورها وأحسنها.

أفضل كتب علم النفس وتحليل الشخصية لفهم نفسك والآخرين من حولك

عدا عن ذلك، لا يخفى على أحد إن الكثير من المشاكل التي نصادفها في المواقف المختلفة من حياتنا كثيرًا ما تكون لأسباب نفسية على صلة بمدى فهمنا لشخصية الطرف الآخر وطباعه، وبناءً على ذلك فأن الفشل في فهم شخصية الطرف الآخر يترتب عليه الكثير من الأمور التي لن تكون في صالحنا. وطبعًا هذا لا يقتصر على مجرد المشاكل وحلها فقط بل يتجاوز ذلك لكل مناحي الحياة.

سواء في العمل أو في حياتنا الزوجية، مع العائلة أو الأصدقاء وغير ذلك، يساعدنا فهم الشخصيات وتحليلها على محاكمة الأمور بالصورة الأمثل وتحقيق النفع والفائدة المرجوة من تواصلنا مع الآخرين.

والمفتاح لكل هذه الأمور يكمن في مجال علم النفس والذي يعتبر تحليل الشخصيات وفهمها جزء منه، لذا في هذا المقال ستتعرف على مجموعة من كتب علم النفس وتحليل الشخصية التي تساعدك في فهم هذا الموضوع بالصورة الأفضل.

كتب علم النفس وتحليل الشخصية

الإنسان وعلم النفس

الإنسان وعلم النفس

لمؤلفه عبد الستار إبراهيم، يشرح المؤلف في كتابه هذا بأسلوب وجيز حول علم النفس وعلاقته بالإنسان من خلال التطرق لمدارس علم النفس ومناهجه وأبرز علمائه، كما يتطرق إلى بعض جوانب الشخصية وما وراء سلوكياتها وتأثير الجهاز العصبي في تشكيل ردود الأفعال على المواقف المختلفة.

الشخصية: كيف تطلق قواك الخفية

الشخصية كيف تطلق قواك الخفية.

الكتاب لمؤلفه روب يونج، يبدأ معك من شخصيتك أولًا، حيث يتكلم عن أبعاد الشخصية السبعة ويقدم اختبارات تساعدك على فهم أعمق وأشمل لكل بعد من أبعاد شخصيتك ومكنوناتها. باختصار الكتاب يتحدث عما تحتويه الشخصية من قوى خفية لا يمكن الوصول إليها إلا بالبحث والاستغراق في عمق الشخصية ذاتها لمعرفة تلك القوى.

بعد قراءة الكتاب ستكون قادر على فهم شخصيتك بصورة أفضل، وتحديد كل القوى التي تتمتع بها شخصيتك، وسيرشدك كيف تستخدمها لإنجاز ما تريد. وهذا حتمًا سينعكس على فهمك لشخصيات الأخرين.

تحليل الشخصيات وفن التعامل معها

الكتاب لمؤلفه عبد الكريم الصالح والذي هو ليس إلا عبارة عن دليل مبسط لأنواع الشخصيات وكيفية التعامل مع كل منها، إضافة إلى تطرقه إلى خصال كل شخصية وما تتميز به وبالتالي كيفية تطويع سلوكنا ليتناسب مع كل شخصية نتعامل معها.

بوصلة الشخصية: أسلوب جديد لفهم الناس

بوصلة الشخصية أسلوب جديد لفهم الناس

الكتاب للمؤلفين دايان تيرتر وثلما جريكو. يساعدك هذا الكتاب على اكتشاف المزيد عن شخصيتك وشخصية الناس من حولك، فهو يقدم نظام في تحليل الشخصيات يتألف من أربع شخصيات كل نوع منها له ميزاته وصفاته الخاصة.

إضافة لذلك فأن الكتاب يقدم نصائح وإرشادات عن أنماط الشخصيات المختلفة وكيفية التعامل معها وما يناسب كل شخصية وكيفية تطوير أي نوع منها. باختصار يمكنك بواسطة هذا الكتاب امتلاك المهارات اللازمة لتحليل الشخصيات المختلفة والتعامل معها بناءً على هذا التحليل.

الصداقة من منظور علم النفس

الصداقة من منظور علم النفس

لمؤلفه إسامة أبو سريع، يناقش هذا الكتاب ومن منطلق نفسي بحت ظاهرة اجتماعية موجودة في حياة كل منا وهذا ما يجعله من الكتب المهمة في هذا المجال.

يقدم هذا الكتاب دراسة تحليلية لظاهرة الصداقة، كيف تبدأ وكيف تستمر وكيف تكون بين الجنسين أو من نفس الجنس، وما العوامل التي تساعد على بناء الصداقة أو تساهم في تخريبها وما المهارات اللازمة لها وحتى كيف تبدأ. أي يقدم الكتاب نظرة شاملة لمختلف جوانب الصداقة.

أهم 50 كتاب في علم النفس

أهم 50 كتاب في علم النفس

الكتاب للمؤلفين توم بادلر وباودون، في آخر كتاب من مجموعة كتب علم النفس وتحليل الشخصية ستخوض جولة على أعظم الأفكار والنظريات التي كتبت في علم النفس وتحليل الشخصيات خلال القرن المنصرم، حيث يناقش الكتاب أهم ما كتبه أبرز علماء النفس من أمثال فرويد وأدلر وجيمس وبياجيه وغيرهم.

ويتطرق الكتاب إلى مواضيع مثل تحليل الشخصيات والدوافع والحوافز وتقدير الذات وتأثير أساليب التفكير على سلوكياتنا وغير ذلك من المواضيع المهمة لكل باحث في موضوع علم النفس وتحليل الشخصية.

هذه كانت مجموعة من أبرز كتب علم النفس وتحليل الشخصية والتي يمكن أن يبدأ بها أي شخص يسعى لفهم مكنونات النفس البشرية وطبيعتها. هذه الكتب تقدم خلاصة بحوث ودراسات مطولة حول تحليل الشخصيات وجوانبها المختلفة، لتساعدك في فهم نفسك وشخصيات الآخرين من حولك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.