مقالات أخرى مميزة

أسباب مرض الصدفية والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه

مرض الصدفية هو مرض جلدي شائع غير معدي تبدأ فيه طبقات الخلايا في التراكم مما يشكل قشرة سميكة على سطح الجلد مصحوبة بأعراض أخرى أهمها الطفح الجلدي المؤلم والذي يظهر باللون الأحمر. تنتشر الصدفية في مناطق عدة في الجسم منها المرفق والركبة وفروة الرأس. قد تظهر الصدفية في أي مرحلة من عمر الإنسان ولكن تكثر في المرحلة العمرية ما بين 15 و 30 سنة.

مرض الصدفية

أنواع مرض الصدفية وأعراض كل نوع

الصدفية القشرية Plaque psoriasis

هو أكثر أنواع الصدفية شيوعًا وتظهر أعراضه في شكل طفح جلدي في منطقة المرفق أو فروة الرأس أو في الظهر، مع شعور الشخص بالحكة والألم في منطقة الاحمرار، وتكون مصحوبة بظهور قشور في الجلد تؤدي إلى تشققات البشرة ونزيفها في بعض الأحيان.

الصدفية النقطية Guttate Psoriasis

الصدفية النقطية

وفيه تظهر الصدفية على شكل نقاط صغيرة تشبه حبات المطر وهي ذات لون أحمر فاتح أو وردي وقشورها خفيفة تبدأ في منطقة الجذع وفي الأطراف، ثم تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم. يصيب هذا النوع من الصدفية الأطفال والبالغين تحت سن الثلاثين عامًا. ومن الأعراض المصاحبة للمرض التهاب في الحلق وضيق التنفس.

صدفية فروة الرأس Scalp Psoriasis

صدفية قشرة الرأس

وهي عبارة عن إصابة فروة الرأس بقشور وردية اللون قد تكون جزئية فتصيب منطقة صغيرة من فروة الرأس، أو كلية فتصيب الفروة بأكملها، ولكنها في كل الأحوال لا تتجاوز الشعر. قد يظن الشخص أن تلك القشور هي قشور فروة الرأس العادية ولكن يستطيع الطبيب التفريق بينهما حيث أن الصدفية تكون مصحوبة بالتهاب في فروة الرأس واحمرار في القشور مع الشعور بالحكة والألم.

كما تتشابه أعراض صدفية فروة الرأس مع أعراض مرض التهاب الجلد الدهني، ولكن يمكننا التفريق بينهما فمرض الجلد الدهني عادة ما يمتد إلى الوجه وزوايا الأنف عكس صدفية فروة الرأس التي لا تصل إلى الوجه، بالإضافة إلى أن القشور في مرض الجلد الدهني تكون ذات لون أصفر أما في حالة صدفية فروة الرأس تكون وردية اللون.

صدفية الثنيات Flexural psoriasis

صدفية الثنيات

وهي تظهر في ثنايا الجسم مثل منطقة تحت الإبط ومنطقة بين الفخذين والمنطقة التناسلية، وتتمثل أعراضها في ظهور بقع ملساء لامعة ذات لون أحمر فاتح على ثنايا الجلد. وتكون مصحوبة بالحكة والعرق وهي تظهر غالبًا عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.

صدفية الأظافر Nail Psoriasis

صدفية الأصابع

حيث تظهر أعراض الصدفية في شكل بقع صفراء اللون تحت الأظافر أو خطوط سوداء أو حفر تحت الأظافر كما يصبح الجلد تحت الظفر أكثر سمكًا، بالإضافة إلى التهاب واحمرار جوانب الأظافر وقد يصل الأمر إلى تفتت الظفر وانفصاله تمامًا عن الإصبع وتعرض مفاصل الأصابع إلى الالتهاب.

صدفية اليدين والقدمين

صدفية اليدين والقدمين

وتظهر في صورة بقع حمراء مع قشور سميكة في راحة اليدين وباطن القدمين مع الحكة والألم. وتتفاقم الأعراض فتتشقق البشرة ويصعب على الشخص استخدام يديه أو السير على قدميه، كما أن هناك بعض الحالات التي تظهر فيها بثور صفراء على باطن اليدين مع الحكة والألم.

الصدفية الاحمرارية Erythrodermic Psoriasis

الصدفية الاحمرارية

وتكون أعراضها في شكل احمرار ينتشر على البشرة بشكل واسع قد يشمل الجسم كله ويكون مصاحبًا بتهيج وحكة في البشرة، ويبدأ الجسم في فقد البروتينات والسوائل في تلك البثور مما قد يترتب عليه إصابة الشخص بالجفاف وفشل عضلة القلب بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وسوء التغذية.

الصدفية البثرية Pustular Psoriasis

الصدفية البثرية

لا تنتشر بشكل كبير كباقي أنواع الصدفية ولكنها نوع حاد ذو مضاعفات خطيرة وتظهر أعراضها على شكل بثور بيضاء اللون متقيحة مُحاطة باحمرار وتوهج في البشرة، وفي أغلب الأحيان تكون تلك البثور متمركزة في منطقة اليدين والقدمين ولكن قد تمتد لتشمل الجسم كله في حالات أخرى. وهناك أنواع تندرج تحت الصدفية البثرية وتشمل:

  • الصدفية البثرية الشاملة: وتكون مصاحبة بحمى في الجسم وقشعريرة مع الشعور بالتعب والإرهاق ويمتد الطفح الجلدي إلى مناطق واسعة من البشرة وفي الغالب يتكرر ذلك النوع في دورات زمنية كل عدة أسابيع.
  • التبثر الطرفي: والتي تبدأ في أطراف أصابع اليدين والقدمين ثم تمتد لتشمل كل أجزاء الأصابع وتظهر في شكل بثور وقشور حمراء اللون يشعر فيها المصاب بالحكة والألم وقد تتفاقم الأعراض لتصل بالأصابع إلى التشوه في نهاية الأمر.
  • الصدفية البثرية لليدين والقدمين: وهي تشبه في أعراضها الصدفية البثرية الشاملة ولكن تختلف عنها في أنها تنتشر فقط في منطقة راحة الكفين وباطن القدمبن وتتحول القشور الحمراء إلى قشور بنية اللون والتي تبدأ فيما بعد في التساقط من البشرة.

أسباب مرض الصدفية

لم يتوصل الطب إلى السبب الرئيسي للإصابة بالصدفية ولكن تم اكتشاف بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالمرض والتي تتمثل في:

مضاعفات مرض الصدفية

  • تنشأ نتوءات في الجلد ويزيد سمك الجلد نتيجة الاحتكاك الناجم عن الحكة.
  • الإصابة بسرطان الجلد وتشوهات في الجلد نتيجة الإصابة بالصدفية لفترة طويلة بدون علاج.
  • نقص في سوائل الجسم وبروتينات الدم التي تُفقد في البثور مما قد يصيب الشخص بالجفاف.
  • مضاعفات نفسية تشمل الاكتئاب والتوتر المستمر والقلق والعزلة عن المجتمع وحب الانفراد بالنفس.
  • التهاب المفاصل المزمن وقد يصل الأمر إلى تآكل المفاصل.

كيف يتم تشخيص مرض الصدفية؟

تشخيص مرض الصدفية

يستطيع الطبيب التعرف على مرض الصدفية وتشخيصه عن طريق الفحص السريري بالإضافة إلى أخذ خذعة من الجلد وفحصها تحت المجهر للتأكد من الإصابة بالصدفية والتعرف الدقيق على نوعها.

علاج مرض الصدفية

  • العلاج الموضعي لتقليل حدة الأعراض وتخفيف الحكة والألم عن طريق إعطاء المصاب كريمات ومراهم جلدية مرطبة وأدوية مضادات الالتهابات وكريمات الأنثرالين وأدوية فيتيامين “د” وفيتامين “أ” .
  • كريمات حمض السالسليك والتي تعمل على علاج وإزالة القشور على الجلد.
  • علاج الصدفية عن طريق العلاجات الضوئية حيث يتم تعرض المصاب لأشعة فوق بنفسجية أو أشعة ليزر إكسيمر.
  • أدوية أخرى لعلاج الصدفية مثل دواء اليفاسيب Alefacept ودواء استيكيناب Ustekinumab ودواء اداليميماب Adalimumab .

أطعمة لتجنب مرض الصدفية

وبذلك نكون قد قدمنا دليلًا مختصرًا عن أسباب مرض الصدفية وأعراضه وطرق التشخيص والعلاج إذا لاحظت أي من الأعراض التي سبق ذكرها في المقال فسارع لاستشارة الطبيب في أقرب وقت.

الوسوم