تعرف على أفضل مكملات البروتين التي تناسب احتياجات جسمك

مكملات البروتين تعد من أهم المكملات الغذائية المتوفرة الآن في الأسواق أو على المواقع الإلكترونية، هذا النوع من المكملات الغذائية معلومات مفصلة ملصقة على العبوة، يتضمن هذا الجدول كمية السعرات الحرارية والبروتين والكربوهيدرات والدهون فيها.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن أهم مساحيق البروتين التي تباع كمكمل غذائي، وسوف نعرفكم على النوع الذي يناسب متطلبات كل جسم على وجه التحديد.

ما هو مسحوق البروتين؟

مسحوق البروتين عبارة عن مصدر أساسي مكثف للبروتين، يتم صنع هذه المساحيق البروتينية من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات النباتية أو الحيوانية مثل البقوليات واللحوم وغيرها، وهناك أصناف عديدة لمساحيق البروتين ومنها:

مسحوق بروتين مصل اللبن

يعتبر هذا النوع من أنواع مساحيق البروتين الهامة والتي تباع على شكل مكملات غذائية وهو يعتبر من الأنواع الأكثر استخدامًا من قبل الرياضيين وحتى من قبل أولئك الناس الذين يرغبون بالمحافظ على شكل عضلاتهم الصحي.

كيف يتم صنعه وما هي مواصفاته وفوائده؟

يتم صنعه من خلال استخدام الحليب كمكون رئيسي وأساسي في عملية التصنيع حيث يتم إنتاج هذا النوع من البروتين بشكل أساسي ودقيق من الخثارة التي تنتج عن الحليب أثناء عملية صناعة الجبن الأبيض.

وهو يمتلك مواصفات بروتينية وغذائية قيمة للغاية حيث أنه يحتوي على البروتين بكميات عالية جدا وهو قليل الدهون والكربوهيدرات ولكن عيبه الوحيد هو احتواءه على اللاكتوز وهو نوع من أنواع سكر الحليب والذي يسبب صعوبة في الهضم عن بعض الأشخاص.

إحدى المكونات الأساسية الأخرى لبروتين مصل اللبن هي الأحماض الأمينية المتشعبة والمعروفة علميا باسم ( (Branched Chain Amino Acidsوهي إحدى المكونات الأساسية والهامة في بناء العضلات كما أنها تساعد على عملية الاستشفاء العضلي بعد القيام بأداء التمارين الرياضية الشاقة.

يساعد بروتين مصل اللبن الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم أيضا حيث تشير الدراسات الحديثة القائمة على العلم والتحاليل المخبرية الدقيقة بأن بروتين مصل اللبن يقوم بإنقاص نسبة الدهون في الجسم عن طريق ما يلي:

  • تقليل الشهية عند الأشخاص الذين يعانون من البدانة.
  • زيادة كمية العضلات وهذا الأمر هو الجوهر في إنقاص الدهون.

مسحوق بروتين الكازين

بروتين الكازين أو ما يعرف بالبروتين بطيء الامتصاص هو أحد أنواع مساحيق البروتين الهامة مثله مثل بروتين مصل اللبن من ناحية الأهمية الى أنه يختلف عن بروتين مصل اللبن من الناحية العملية.

لماذا سمي بالبروتين بطيء الامتصاص؟

سمي بهذا الاسم لأنه عندما يقوم شخص ما بتناول هذا النوع من البروتين سوف يتفاعل الكازين مع حمض المعدة وبعد عملية التفاعل هذه ينتج لدينا المادة الهلامية التي عندما تدخل في مجرى الدم تؤدي الى إبطاء امتصاص الأحماض الأمينية ولهذا السبب سمي بالبروتين بطيء الامتصاص.

يؤدي هذا الأمر الى أن عضلات الجسم تقوم باستقبال الأحماض الأمينية بشكل بطيء وهذا الأمر يقلل من هدم العضلات ويبقيها في حالة تغذية دائمة لفترة زمنية معينة.

مسحوق بروتين البيض

أول أمر يخطر في بالك عندما يتم ذكر كلمة البروتين هو البيض حيث أنه يعتبر من أهم وأروع مصادر البروتين فهو كثيف من الناحية البروتينية ومن ناحية الأحماض الأمينية الأساسية تلك التي لا يستطيع جسمك أن ينتجها من تلقاء نفسه.

يعمل مسحوق بروتين البيض على بناء العضلات وذلك عن طريق تزويد جسمك وعضلاتك بالأحماض الأمينية الأساسية فتقوم هذه الأحماض الأمينية ببناء الألياف العضلية لديك. كما يقوم البيض بإنقاص الدهون في الجسم وذلك عن طريق جعل المعدة تشعر بالامتلاء والشبع بعد تناوله.

يأتي البيض في المرتبة الثانية وذلك بعد بروتين مصل اللبن من ناحية كمية الأحماض الأمينية الموجودة به حيث أنه يحتوي على حمض الليوسين وهو الحمض الأميني الذي يعتبر أساس بناء العضلات في الجسم.

مسحوق بروتين البازلاء

إذا أنت نباتي وتحب أن تجرب مساحيق البروتين، أو تعاني من حساسية تجاه البروتين الحيواني، فلا داعي للقلق، الأن أصبح بوسعك تجربة مسحوق بروتين البازيلاء والذي سوف يعطيك نفس نتيجة مساحيق البروتين الحيوانية الأخرى من ناحية بناء العضلات وحرق الدهون.

يتم صنع بروتين البازيلاء من البازيلاء الصفراء والتي تعتبر نوع من أنواع البقوليات الهامة والغنية بالبروتين والألياف الهامة لصحة الأمعاء.

يحتوي بروتين البازيلاء هذا على الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة المعروفة علميا باسم BCAAS وهذا النوع من الأحماض الأمينية غير قادر جسمك على تصنيعه، فمن المهم إذا كنت نباتي وغير قادر على تناول المساحيق البروتينية أن تتناول هذا النوع من المساحيق من أجل تامين الأحماض الأمينية لعضلاتك لتقوم هذه الأحماض ببناء الألياف العضلية داخل العضلات.

ما هو مسحوق البروتين الذي يناسب متطلبات جسمك؟

لقد شرحنا لك في الفقرات السابقة عن أهم أنواع المساحيق البروتينية والأن سوف نقدم لك بعض النصائح بما يخص خيارات مساحيق البروتين التي تتناسب مع مطالبك ومع الجسم الذي تريد الحصول عليه.

من أجل اكتساب العضلات

أكدت الدراسات الحديثة بعد اجراء الكثير من الأبحاث المخبرية الدقيقة على أن أفضل البروتينات لبناء العضلات هي بروتينات مصل اللبن

أهم أسماء البروتينات من فئة مصل اللبن

  • gold standard whey protein
  • nitrotech whey protein

لفقدان الدهون

يعتبر بروتين الكازين ومصل اللبن من أهم مصادر البروتين التي تساعد جسمك على فقدان الدهون.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.