حماية القلب من الأمراض ليس بالأمر الصعب فقط اتبع هذه النصائح

مما لا شك فيه أن أمراض القلب أصبحت منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة، وقد تؤدي في كثيرٍ من الأحيان إلى الوفاة لا قدر الله، قد يكون السبب فيها وبشكل كبير عامل الوراثة أو العمر أو التاريخ المرضي للشخص، وقد يكون أيضًا اتباع عادات خاطئة وغير صحية من شأنها الإضرار بصحة القلب.

لكن حماية القلب من الأمراض ليست من الأمور الصعبة؛ فتستطيع حماية نفسك من أمراض القلب عن طريق ممارسة نظام حياة صحي، وإتباع بعض النصائح الطبية والتي سوف نقوم بمساعدتك في التعرف عليها من خلال هذا المقال.

الامتناع عن التدخين يحميك من مشكلات القلب

الامتناع عن التدخين يحميك من مشكلات القلب

يعتبر إدمان التدخين أو التبغ عامًة من أهم عوامل الإصابة بمشكلات القلب، سواءً عن طريق التدخين الإرادي أو التدخين السلبي أو الغير مُباشر؛ فالتبغ بجميع أنواعه يحتوي على مواد كيميائية كفيلة بأن تُدمر الأوعية الدموية والقلب وبالتالي تصلب الشرايين، بل ويصل الأمر أحيانًا إلى الأزمات القلبية.

كما أن القلب يحتاج لبذل مجهود أكبر ليمد الجسم بالأكسجين الإضافي؛ لكي يعوض ما تم فقده عن طريق أحادي أكسيد الكربون الموجود بالسجائر، والذي يحل محل بعض الأكسجين في الدم، مما يعني مجهودًا زائدًا للقلب وزيادة ضرباته وارتفاع ضغط الدم.

أيضًا التدخين السلبي من خلال التواجد في مطعم أو كافيه أو الجلوس مع شخص مُدخن، يُعد من الأمور الخطيرة ويزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

شاهد أيضًا: كيفية الوقاية من أمراض القلب مع الدكتور رامي إسماعيل

حماية القلب من الأمراض عن طريق ممارسة الرياضة

يجب على كل فرد ممارسة الرياضة مدة لا تقل عن نصف ساعة بشكل يومي؛ حيث أن الانتظام في التمارين الرياضية يُقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات، وبالطبع مع ممارسة الرياضة تستطيع الحفاظ على وزن مثالي، وبالتالي البعد عن أمراض السمنة أيضًا، بالإضافة إلى تجنب ضغط الدم المرتفع وزيادة نسبة الكوليسترول والسكر.

أما إذا كنت لا تملك الوقت الكافي لممارسة رياضة معينة يوميًا، فتذكر أن الأعمال المنزلية والمشي للعمل ذهابًا وإيابًا وصعود ونزول السلم كلها نشاطات تُعد رياضية، وتُساعد في حماية القلب من الأمراض، وفي نفس الوقت ليست شاقة ولا يشعر الشخص بأنه قد قام بها؛ لأنها من العادات اليومية.

حماية القلب من الأمراض من خلال نظام غذائي صحي

عليك بإتباع نظام غذائي صحي يعمل على حماية القلب من الأمراض، فيجب أن يتضمن نظامك الغذائي الخضروات والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة والبروتين والأسماك القليلة الدهن.

كما يجب الامتناع عن تناول الدهون الغير مشبعة والمشبعة والمتحولة مثل: السمن والمقرمشات والوجبات السريعة (الوجبات الجاهزة)؛ حيث أنها من أخطر مُسببات ضيق وتصلب الشرايين، ولكن لا بد من تناول الدهون الصحية المتواجدة في المكسرات وزيت الزيتون؛ فهي تعمل على حماية القلب من الأمراض بشكل كبير.

حماية القلب من الأمراض من خلال المحافظة على الوزن

زيادة الوزن بشكل عام تضر بصحة القلب وبشكل خاص الوزن الزائد حول الخصر؛ فالوزن الزائد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب.

إذًا حاول إنقاص الوزن ولو بقدر قليل؛ فكل نقص في الوزن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويزيد من صحته.

فيديو يوضح طرق للوقاية من أمراض القلب والشرايين

إجراء الفحوصات بشكل دوري

لا بد من إجراء فحوصات وتحليلات بصفه دورية؛ للاطمئنان على مستوى ضغط الدم والكوليسترول وداء السكري؛ فارتفاعهم يؤدي إلى تدمير الأوعية الدموية والشرايين والقلب، ولن تعلم أنك مُصاب بأحد تلك الأمراض إذ لم تقم بإجراء فحوصاتٍ لها، كما يجب عدم إهمال ظهور أي عوارض جسدية: مثل الإرهاق المفاجئ، أو شعور الشخص بتعب معين أو أوجاع، دون البحث وراء الأسباب المؤدية لذلك واستشارة الطبيب.

النوم الكافي يحمي القلب من الأمراض

النوم الجيد لعدد ساعات كافية تتراوح من 7 إلى 9 ساعات يوميًا من أحد طرق حماية القلب من الأمراض؛ فهو يعطي عدم إحساس الشخص بالخمول على مدار اليوم، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا ينامون بشكل كافي يعانون من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بجلطات القلب والسكري.

تجنب تناول الطعام بشراهة

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب هي الإفراط في تناول الأطعمة، خاصة الدسمة منها واللحوم الحمراء، وتناولها في وقت متأخر من الليل وقبل الذهاب إلى الفراش، مما يؤدي إلى أضرار جسيمة ليس للقلب فقط، بل لبقية أعضاء الجسد، كما يؤدي ذلك إلى الزيادة في الوزن، وهي من الأمور الخطيرة على عضلة القلب.

لذلك لا بد من تقسيم وجبات الطعام وتناولها على دفعات على مدار اليوم، وتجنب الأكل قبل النوم، وأن يكون هناك وقتٍ كاف ما بين تناول الطعام والخلود إلى النوم؛ حتى تقوم المعدة بعملية الهضم بشكل صحيح، كما يجب ألا تتعدى وجبات اللحوم الحمراء عن مرتين أسبوعيًا.

حماية القلب من الأمراض من خلال الإقلاع عن الكحول

الكحول ما هو إلا سكر يدخل مباشرةً إلى الدم وبالتالي يزيد من ارتفاع ضغط الدم؛ لذلك يجب الامتناع عن تناوله، واستخدام طرق صحية لزيادة الكوليسترول الجيد بالدم.

ضبط النفس والبعد عن الانفعالات

لا تخلو حياة كلٍ منا من الانفعالات، ويُعتبر الانفعال له دورًا كبير في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم؛ فعند الانفعال تحدث الكثير من التغيرات في عمل جهاز القلب، فيحدث تمدد وتقلص بالأوعية الدموية، وتسرع نبضات القلب أو تبطئ، ويتغير ضغط الدم، وغير ذلك من المشكلات الخطيرة التي يُسببها تعرض الشخص للانفعال.

وعلى الرغم من أن هذه التغيرات وقتية وتزول بزوال المُسبب لها، إلا أنها من الممكن أن تؤدي إلى أضرار بالغة في حينها، كحدوث أزمات القلب أو تصلب للشرايين والجلطات، وذلك إن كان تأثير الضغط النفسي قوي ولا يستطيع الشخص تحمله.

ولكن بالتفكير المتأن واللجوء إلى الأساليب الصحيحة لحل تلك المشكلات المُسببة للانفعال، والبعد قدر المستطاع عن مُسببات الضغط النفسي، والتأن في ردود الأفعال وكبح النفس، نستطيع حماية القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض.

موضوعات أخرى نرى أنها قد تهمك:

وأخيرًا فإن أمراض القلب ومشكلة الأوعية الدموية قد انتشرت وأصبحت شائعة ويصاب بها الشيوخ والشباب دون فرق، ويعود ذلك للإقبال المتزايد على الوجبات الجاهزة والدسمة، وزيادة الضغوطات النفسية وهموم حياتنا العصرية، بالإضافة إلى العادات الخاطئة التي يقوم بها معظمنا.

فقد ساهم كل ذلك في زيادة الإصابة بأمراض القلب والتي لم تكن تُعرف من قبل، ولكن باتباع مجموعة النصائح الطبية التي قدمناها، نستطيع حماية القلب من الأمراض، بل وحماية جميع أعضاء جسدنا، لنعيش حياة صحية بعيدة عن الأمراض.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.