مشاريع لا تحتاج إلى رأس مال إطلاقا وأخرى لا تحتاج إلا القليل

جميع الأشخاص تبحث عن إنشاء مشروع أو عدة مشاريع لجني الأرباح، فالمشروع الخاص هو النواة الأساسية لاكتساب أرباح ضخمة، لكن هنالك بعض الأشخاص قد يقف في مسيرتهم التجارية العامل الرئيسي للبدء في ذلك، وهو رأس المال.

 يمكن اتخاذ خطوات بدائية لإنشاء مشروعك الخاص حتى لو لم يوجد الكثير من المال أو حتى بدونه أيضًا، وذلك من خلال السعي والجهد، لكن بالطبع ليس الأمر بهذه السهولة.

ما هي المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال؟

سأقدم إليك بعض المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال، ثمَّ من خلال العمل بها يتم ادّخار بعض الأموال للبدء في توسيع عملك أو البدء في إنشاء عمل آخر أنت تفضّله.

دون وجود رأس مال ستحتاج إلى السعي والجهد والصبر معًا. إليك التالي:

تسويق خدمة أو منتج

يمكن اللجوء إلى تسويق خدمة أو منتج للبدء في جني الأموال، فهي الطريقة الأمثل والأفضل للأشخاص الذين لا يتوفر لديهم بعض الأموال.

بدايةً يجب تحديد منتج أو بعض المنتجات المطلوبة من قبل المستهلكين وأن يكون لديك بعض الأفكار المتعلقة بها، ويمكن أيضًا اختيار تسويق خدمة أو مجموعة خدمات أيضًا.

بعد تحديد المنتج أو الخدمات المراد العمل عليها، يتم البحث عن الشركات المصنعة لتلك المنتجات أو الخدمات، والعمل على تسويقها مقابل كسب بعض العمولة.

منالأفضل أنْ تبحث عن عدة شركات ومنتجات محتلفة، فذلك يساعدك على جني أكبر قدر ممكن من الأرباح.

يمكن استخدام جميع أنواع التسويق لترويج المنتجات، كما يمكن أيضًا العمل في موقع أمازون من خلال العمولة بالتسويق، فهو يشكل أضخم متجرًا إلكترونيًا في العالم.

يجب أخذ العلم أنَّ التسويق يحتاج إلى التمتع بالصبر العالي، كما أنه يحتاج إلى وجود حالة اجتماعية قوية.

إنشاء رحل سياحية

ليس القصد أن تدفع بعض الأموال لشراء سفن أو قوارب أو مركبات لنقل السواح، فالأمر ليس كما تقتعد، بل يمكن البحث عن أكثر المناطق السياحية المتواجدة في مكان إقامتك والاتفاق مع الفنادق أو المطاعم أو غير ذلك على أنك تمثل شركة سياحية.

الهدف من ذلك منحك بعض الخصومات. بعد ذلك يمكن الاتفاق مع إحدى شركات النقل بنفس الطريقة السابقة ومنحك بعض الخصومات أيضًا.

بعد الانتهاء من جميع ما سبق تأتي المرحلة الأخيرة، وهي إعلان الرحل التي قمت بتهيئتها وذلك من خلال التواصل الاجتماعي، أي أشخاص لديها أسماء شهيرة على التواصل الاجتماعي وتمتلك عدد كبير من المتابعين، لكن قد تحتاج إلى دفع بعض الأموال الرمزية مقابل ذلك. لا أعتقد أن ذلك مكلفًا.

تقديم محتوى من خلال شبكة الإنترنت

في بداية الأمر يتم إنشاء موقع إلكتروني وإنشاء عدة حسابات على التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والإنستغرام واليوت يوب والتوتير.

إذا كنت تمتلك موهبة محددة فالأمر في غاية السهولة، حيث ما عليك سوى وضع خطة محكمة لنشر المنشورات والفيديوهات التي تتضمن موهبتك الخاصة.

يمكن تسويق الصفحات التي أنشأتها من خلال مواقع شهيرة، لكن يتم ذلك بعد نشر عدد كبير حول المحتوى الخاص بك.

إذا كنت لا تمتلك موهبة فابحث عن شيء محدد يهتم به مجموعة كبيرة من الأشخاص كعالم الحيوانات أو المقارنة بين سمات السيارات وما إلى ذلك. يجب البحث المكثف حول الموضوع المحدد لبناء قاعدة معلومات قوية، كما يجب النشر يوميًا على المواقع الخاصة بك.

الهدف من ذلك هو حصولك على عمولة من خلال نشر إعلانات لبعض الشركات الأخرى، بالإضافة إلى اكتساب بعض العمولة من قبل شركات المواقع الإلكترونية كاليوتيوب والفيسبوك وغير ذلك.

التدريس

إذا كنت تجيد علم محدد وتفضل مهنة التدريس، فقم بالبحث عن المعاهد المتعلقة بالاختصاص الخاص بك وإبرام القعود معها، لإعطاء حصص تدريسية للطلاب، كما يمكنك البحث عن مواقع على الإنترنت تختص بذلك أيضًا، وإعطاء دروس تعليمية أون لاين أو من خلال نشر مقاطع تعليمية.

السمسرة

إنَّ السمسرة الأكثر شهرة على الإطلاق، وجميع الأشخاص لديهم إلمام كامل فيما يتعلق بها، حيث هي من الأعمال التي يمكن من خلالها جني العديد من الأموال.

هذه الفكرة مشابهة إلى حدٍ كبيرٍ لفكرة التسويق، لكن هنا عليك البحث المكثف عن أشخاص تود بيع شققها المنزلية أو مَرْكباتها أو غير ذلك، ثم البحث عن الطرف الآخر وهو المشتري، والهدف من هذا هو أن يتم البيع والشراء من خلالك، لكسب عمولة على ذلك.

يجب أخذ العلم أنَّ السمسرة تحتاج إلى صبر وجهد كبير جدًا.

ما هي المشاريع التي يمكن إنشاءها برأس مال قليل؟

هنالك مبدأ في علم التجارة يقول بأنّه مع زيادة نسبة الخطر تزداد نسبة الأرباح، كذلك بالمثل أيضًا زيادة نسبة رأس المال تزيد من معدل الأرباح، أي معنى ذلك: قد يكون هنالك مبلغ محدد يشكل ربع مبلغ آخر لكن كلاهما يقدمان الأرباح ذاتها.

هنالك العديد من المشاريع التي يمكن البدء بها من خلال رأس مال قليل، وهي:

إنشاء متجر

بدايةً يجب تحديد منتج محدد للبدء في بيعه، وذلك عن طريق الحصول على متجر بالإيجار وأيضًا من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

يتم تحديد المنتج المراد بيعه من خلال معرفة المنتجات التي يمكن تصريفها من قبل مستهلكين محددين، أي تحديد المنتج الذي يفضله المستهلك، وليس أنت من تفضله أي لا يمكن تحديد منتج بشكل عشوائي، ويجب أن تكون على دراية تامة بالمنتج.

يمكن البحث عن المنتجات الأكثر تصريفًا من خلال شبكات الإنترنت والشركات الضخمة لمعرفة ما يهواه المستهلك والتي لها طلب عالي داخل السوق.

إنَّ تحديد المورِّد أمرًا في غاية الأهمية، لذا يجب الحرص على أن يكون هو المصدر الأساسي، فذلك يمنحك الشراء بأقل تكلفة ممكنة.

ابحث بشكل مكثف جدًا عن المورِّدين الأم (المصدر الأساسي) وكيف يمكن اكتشافهم.

تصنيع الحلويات والمأكولات

يمكن تصنيع بعض الحلويات والمأكولات كالمأكولات الشرقية أو المأكولات الغربية، يعتمد ذلك على رغبة الأفراد المتواجدين في بلد إقامتك، بعد ذلك يمكن بيعها إلى المتاجر أو المطاعم المعنية بذلك.

تَعلُّم بعض المهن

يمكن البحث عن مجال محدد أنت تفضله والقيام ببعض الدورات الخاصة به، للحصول على الخبرة الكافية التي تمنحك القدرة على إنشاء مشروعك الخاص، من الأمثلة على ذلك دورة حلاقة الشعر أو الرسم أو غير ذلك.

بعد إدراك المهنة المحددة حينها يمكن الحصول على متجر للإيجار، والبدء في العمل وجني الأموال.

ملخص الكلام

إذا كنت لا تملك من المال ما يكفي فتلك الأفكار المطروحة أعلاه قد تساعدك على جني الأموال، لكن يجب معرفة أنَّه دون وجود رأس مال كافٍ لا يمكن إنشاء عمل تجاري قوي، لذا يجب العمل على ادّخار الأموال للبدء في إنشاء عمل تجاري قوي.

لا تيأس إنْ كنت لا تملك المال فالعديد من الأثرياء لم يكن لديهم حتى القليل من المال، لكن الخطوة الأولى هي أن تبدأ ومن الآن في صنع عملك التجاري الخاص وجني العديد من الأموال.

يمكنك القيام بفكرة واحدة أو عدة أفكار من التي ذكرت أعلاه، وذلك يعتمد على مدى استطاعتك على ذلك.

مهما كان اختيارك، يجب أن تضع في ذهنك أن تعمل على عدة منتجات وليس منتج واحد فقط، ذلك يمنحك مرونة أكثر وجني نسب عالية من الأرباح.

هنالك مقولة راقت لي تقول: “أفضل فرصة كانت لزراعة الشجرة منذ 200 عام وثاني أفضل فرصة هي الآن”. فقط عليك البدء، وتذكر أنَّ النجاح لا يأتي إلا بعد الفشل المتكرر. لذا لا تيأس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.