كيف تكون محترف إدارة مشاريع PMP وما المؤهلات اللازمة لذلك؟

محترف إدارة مشاريع PMP أو ما يعرف باللغة الإنكليزية Project Management Professional هو الشخص الذي يحمل شهادة في إدارة المشاريع على اختلافها، سواء المشاريع الهندسية أو التعليمية أو الإعلامية أو مشاريع التطوير في الشركات وغيرها. وهذا ينطبق على القطاع العام والخاص معًا.

كيف تكون محترف إدارة مشاريع PMP وما المؤهلات اللازمة لذلك؟.

شهادة محترف إدارة مشاريع PMP

هي الشهادة التي يقدمها معهد إدارة المشاريع. وهذا الأخير يعرف اختصارًا PMI وهو مؤسسة تعليمية غير ربحية يعنى بمهارات إدارة المشاريع ويقدم خدمات تعليمية على صلة بكل ما يلزم المشاريع وإدارتها.

تأسس هذا المعهد عام 1969 في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، ويقدم خدمات من قبيل ورشات ومؤتمرات ودورات تدريبية وشهادات وأبحاث ومعايير على صلة بتخصص المعهد.

أما عن شهادة محترف إدارة مشاريع التي تعد أشهر الشهادات التي يصدرها المعهد، فهي شهادة دولية صدرت أول مرة عام 1984. وتخول حاملها العمل في إدارة مختلف أنواع المشاريع كونها تثبت امتلاكه للمهارات اللازمة لذلك.

أهمية شهادة إدارة المشاريع

تنبع أهمية هذه الشهادة من الكثير من الامتيازات التي تتمتع بها الشهادة وبالتالي حاملها. فهي تصنف بأنها رابع شهادة في العالم من حيث الطلبات عليها، حيث في أوائل عام 2015 كان عدد الحاصلين عليها قد تجاوز 640 ألف شخص.

إضافة لذلك تعتبر من أكثر الشهادات عالميةً وشهرة في مجال الإدارة، وتثبت لحاملها امتلاكه للخبرات والمهارات والتقنيات اللازمة في مجال الإدارة وعلى أعلى المستويات والمعايير العالمية.

مجرد إضافة هذه الشهادة إلى السيرة الذاتية يعطي انطباع عن كمية وجودة الخبرة التي يمتلكها الشخص. عدا عن كونها متطلب أساسي لبعض الوظائف، وتزيد من فرصة الشخص في الحصول على راتب جيد ومناسب لمؤهلاته.

كيف يمكن الحصول على شهادة إدارة المشاريع؟

يتطلب الحصول على شهادة محترف إدارة مشاريع حضور 35 ساعة تدريبية في أي مركز معتمد من قبل معهد إدارة المشاريع، أو أي مركز آخر شرط أن يكون المدرب معتمد من قبل المعهد في أمريكا. وتنتشر المراكز التي تقدم هكذا دورات في معظم دول العالم.

بعد حضور الدورة التدريبية يتوجب الخضوع للاختبار الدولي الذي ينظمه المعهد PMI وباجتيازه يحصل الشخص على شهادة إدارة المشاريع المعتمدة من معهد إدارة المشاريع الدولي. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان إما بشكله التقليدي الورقي أو عن بعد online.

ولابد من الإشارة إلى إن الخضوع للدورة تدريبية في إدارة المشاريع لا يؤهلك للعمل في إدارة المشاريع ولا تعد محترف إدارة مشاريع. بل يلزم اجتياز الاختبار الدولي لذلك حتى تحصل على الشهادة وتكون بذلك محترف إدارة المشاريع المعتمد.

ما المؤهلات اللازمة للحصول على الشهادة؟

فيما يخص الدورة التدريبية لا تتطلب أي مؤهلات أو خبرات سابقة، حيث يمكن للشخص حضورها في أي مركز ودون شروط. لكن حضور الدورة لا يثبت امتلاك الشخص للمهارات المطلوبة في إدارة المشاريع وكذلك لا يحصل في نهاية الدورة على شهادة.

أما فيما يتعلق بالحصول على شهادة، فكما ذكرنا تستلزم اجتياز الاختبار الدولي للحصول عليها. وهذا الاختبار لا يمكن لأي شخص الخضوع له وإنما يتطلب التالي

  • أن يكون الشخص لديه مؤهل علمي عالي مثل شهادة جامعية.
  • أن يكون لديه خبرة عمل ثلاث سنوات على الأقل بعد التخرج.
  • أن يكون خاضع لدورة تدريبية في إدارة المشاريع (35 ساعة تدريب) من مركز معتمد أو مدرب معتمد من معهد إدارة المشاريع الدولي في أمريكا.
  • وفي حال الشخص يحمل مؤهل علمي متوسط أي غير جامعي فيتطلب منه خبرة خمسة سنوات.

ولا يحق للشخص الذي لا يستوفي هذه الشروط التقدم لامتحان إدارة المشاريع.

معايير الامتحان

سابقًا كان الحد الأدنى للنجاح في الامتحان هو 61%. ولكن في عام 2006 توقف المعهد عن تحديد درجة النجاح في الامتحان بهذا الشكل ولم يعد معروف ما هو الحد الأدنى للنجاح. ولكن يعتقد إن النجاح فيه يتطلب الإجابة الصحيحة على ما نسبته 70 إلى 75 في المئة من مجموع الأسئلة.

وتتكون أسئلة الامتحان من 200 سؤال جميعها أسئلة اختيار من متعدد، وتكون موزعة على الشكل التالي

  • 13% من الأسئلة حول البدء في المشروع.
  • 24% لأسئلة التخطيط للمشروع.
  • 30% لتنفيذ المشروع.
  • 25% للرصد والتحكم في المشروع.
  • وباقي الأسئلة 8% على إغلاق المشروع.

مدة الامتحان تكون أربع ساعات، وتكون الأسئلة بعدة لغات من بينها العربية. أما تكلفة الامتحان فتبلغ 555 دولار أمريكي حتى تاريخ كتابة هذا المقال. ويسمح للشخص بالتقدم للامتحان ثلاث مرات في السنة الواحدة فقط.

ويمكن التقدم والتسجيل للامتحان من خلال الموقع الرسمي للمعهد.

كيفية التحضير للامتحان؟

إذا وضعنا في الاعتبار الشروط الواجب توفرها لقبول الشخص في الامتحان والتي ذكرناها في الأعلى، فأن كل الأشخاص الذين يتم قبولهم للامتحان هم في الواقع لديهم خبرة جيدة في مجال المشاريع وإدارتها.

وعادةً الأشخاص الذين ينوون التقدم للامتحان بالإضافة لخبرتهم فهم يقومون بدراسة الدليل المعرفي لإدارة المشاريع الصادر عن المعهد الدولي لإدارة المشاريع والمعروف اختصارًا PMBOK.

ومن المعروف إنه دائمًا ما تكون أسئلة الامتحان موضوعة على أساس هذا الدليل، لذلك دائمًا ما ينصح بالتحضير للامتحان بدراسة هذه الدليل الرسمي من المعهد.

هذه كانت نظرة سريعة على شهادة محترف إدارة مشاريع وما تستلزمه وكيف يمكن الحصول عليها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.