كل ما عليك معرفته عن شهادة PMP Project Management Professional

الشهادة الاحترافية، المعتمدة على مستوى دولي القادرة على فتح أكثر من 1.2 مليون فرصة وظيفية سنويًا أمامك، إنها شهادة PMP شهادة مدير مشاريع محترف، ما هي وما الميزات التي تمنحها لك؟ ماذا عن الامتحان وشروطه وكيف تحضر له وتجتازه وتضمن النجاح فيه؟ وماذا عن الحفاظ على الشهادة وتكلفتها؟

إذا كنت مهتم بمجال الإدارة والحصول على أفضل الفرص الوظيفية وتطوير مهاراتك وخبراتك الإدارية فإليك كل ما يخص شهادة PMP.

ما هي شهادة PMP Project Management Professional؟

ما هي شهادة PMP Project Management Professional؟

شهادة PMP أو شهادة مدير مشاريع محترف وهي المعيار الأهم والأقوى في إدارة المشاريع، على الرغم من أنها ليست إلزامية في الوظائف الإدارية ومختلف مناصب الشركات ولكن شهادة PMP معتمدة على نطاق واسع في دول كثيرة حول العالم.

فهي تضمن التحسين والمصداقية للسيرة الذاتية التي تضاف إليها، إنها الطريقة الذهبية التي يمكن من خلالها أن يثبت الشخص قدراته وإتقانه للمهام الإدارية.

شهادة مدير مشاريع محترف PMP هي شهادة اجتياز اختبار بما يثبت امتلاك كل من المعرفة والخبرات والمهارات اللازمة في الإدارة الناجحة وذلك وفق القيود الثلاثة: الوقت – الجودة – التكلفة.

الشهادة مقدمة من قبل المعهد الدولي لإدارة المشاريع PMI في الولايات المتحدة الأمريكية Project Management Institute وهو الجهة الوحيدة المخولة عالميًا بمنح هذه الشهادة.


أهمية شهادة PMP Project Management Professional

أهمية شهادة PMP Project Management Professional

إن الحصول على شهادة PMP يحتاج منك ساعات من القراءة والدراسة ومئات الدولارات، ولكن هل الأمر يستحق كل ذلك حقًا؟ وما هي الميزات والفوائد التي تضمنها الشهادة؟ يمكن لـ PMP أن تضمن لك الميزات الـ 12 التالية.

  1. تعمل شهادة PMP على تمييز سيرتك الذاتية عن السير الأخرى فهي قادرة على إظهار مدى الخبرة والإتقان والمعرفة التي لديك والتي تؤهلك وتجعلك الأفضل والأحق في الحصول على أي منصب وظيفي.
  2. شهادة مدير مشاريع محترف سوف تتيح أمامك الكثير من الفرص وتفتح أبواب أهم الشركات التي تبحث بشكل مستمر عن الموظفين الذين يتمتعون بالخبرة ويمتلكون درجة عالية من التعلم.
  3. شهادة PMP معتمدة على مستوى دولي وليس فقط في الولايات المتحدة الأمريكية، فهي شهادة يمكن من خلالها إيجاد فرصة وظيفية في الكثير من البلدان.
  4. من خلال PMP سوف تتمكن من تقديم أفضل مساعدة لشركتك وتتمكن من تحقيق أهدافها والوصول إليها بأقصى كفاءة ممكنة وذلك من خلال تعلم أفضل المهارات والأساليب الإدارية.
  5. من خلال شهادة PMP سوف تحصل على راتب أفضل فالشركات على استعداد لدفع مبالغ كبيرة للأشخاص أصحاب الخبرة والمعرفة والقدرة، سواء كان ذلك الشخص موظف لدى الشركة أم مستشار خارجي، فالحصول على الشهادة سوف يزيد راتبك بمقدار 20% كأقل تقدير.
  6. التحضير للاختبار بهدف الحصول على شهادة مدير مشاريع محترف سوف يساعد في رفع كفاءتك وقدراتك الإدارية فأنت خلال الطريق نحو PMP سوف تكتسب وتتعلم الكثير وسوف تجد النتيجة عندما تقوم بتطبيق ما تعلمته.
  7. من خلال المهارات التي ستحصل عليها عند النجاح في امتحان PMP سوف تصبح أكثر قدرة على تقييم أعضاء فريق عملك والموظفين لديك، وسوف تتمكن من معرفة نقاط القوة والضعف لديهم، ما يمكنك من إنشاء فريق جيد.
  8. سوف تمتلك قدرة أفضل على التواصل مع العملاء وأصحاب العمل، لأنك ستعتمد لغة التواصل نفسها التي يملكونها.
  9. شهادة PMP قادرة على إظهار وتوضيح مدى براعتك وجديتك في عملك لأصحاب العمل ولزملائك.
  10. سيكون لديك ما يزيد عن 1.2 مليون فرصة وظيفية متاحة بشكل سنوي، وهذه الإحصائية من قبل “مجموعة أندرسون الاقتصادية“.
  11. ستكون على علم ودراية بأحدث التغييرات والتجديدات في مجال الإدارة.
  12. سوف تحصل على ثقة كبيرة بنفسك وقدراتك.

شروط الحصول على شهادة PMP

شروط الحصول على شهادة PMP

إن متطلبات شهادة PMP تعتبر متطلبات صارمة وهي ما يحافظ على قيمة الشهادة منذ ظهورها وحتى اليوم، فلا يحق لأي شخص التقدم لامتحان PMP إلا في حال حقق واحدة من مجموعتي الشروط الأساسية للتقديم، وهي:

  • يجب على المتقدم الذي يملك شهادة دبلوم أو شهادة ثانوية أن يحقق 7500 ساعة خبرة في مجال إدارة الأعمال على الأقل، مع حد أدنى 35 ساعة من الدراسة والتعلم وحضور الدورات ذات الصلة بالمجالات الإدارية.
  • أما بالنسبة للمتقدم الذي يملك شهادة ذات صلة بالإدارة بمدة دراسة لا تقل عن 4 سنوات، فيحتاج إلى تحقيق 4500 ساعة خبرة إدارية كحد أدنى إلى جانب 35 ساعة من الدراسة والتعلم وحضور الدورات ذات الصلة بالمجالات الإدارية.
  • خوض اختبار PMP لا يشترط حضور دورة تدريبية لأجله ويمكنك التحضير له بدون شروط ما دمت محقق المتطلبات الأساسية للتقديم.

امتحان PMP

امتحان PMP

امتحان PMP يتألف من 200 سؤال اختيار من إجابات متعددة خلال 4 ساعات، يمكن تقديم الامتحان ورقيًا أو عبر الإنترنت، ولكنه امتحان مغلق أي لا يمكن استخدام مواد علمية ومراجع خلال احتيازه، أما عن أسئلة الامتحان فهي تقسم على 5 مجموعات:

  • بدء المشروع بنسبة 13% من إجمالي الأسئلة.
  • التخطيط للمشروع بنسبة 24% من إجمالي الأسئلة.
  • تنفيذ المشروع بنسبة 30% من إجمالي الأسئلة.
  • المراقبة والتحكم بالمشروع بنسبة 25% من إجمالي الأسئلة.
  • إنهاء المشروع بنسبة 8% من إجمالي الأسئلة.

بالنسبة للامتحان الورقي فهو متاح للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المركز المعتمد على مسافة لا تزيد عن 150 ميل، أما الامتحان عبر الإنترنت فهو للأشخاص البعيدين الذين يشكل السفر عليهم عبء.


مرجع التحضير لامتحان PMP

على اعتبار أنك مدير مشاريع على درجة عالية من الاحترافية فبالطبع أنت تملك المعرفة الجيدة حول الطريقة التي يجب بها إدارة المشاريع المختلفة ومواجهة الحالات الفريدة لكل مشروع والتصرف بشكل مناسب في العديد من المواقف.

ولكن هذا لا يلغي أهمية الاطلاع على المراجع وبشكل خاص مرجع PMBOK والذي يعتبر دليل للإجابة عن أسئلة الاختبار والصادر عن المعهد الدولي لإدارة المشاريع في الولايات المتحدة الأمريكية، فأسئلة الاختبار تستند إليه ودراسته ستضمن لك فرصة أكبر في النجاح، وإليك المرجع بالطبع السادسة:


التحضير لامتحان PMP

الوقت الوسطي الذي يستغرقه التحضير لامتحان الـ PMP يتراوح بين شهر حتى 3 أشهر، لذا أن تبدأ بالتسجيل للاختبار يعتبر فكرة جيدة حتى تتمكن من جدولة مهامك وتنظيم وقتك ووضع البرنامج المناسب.

ولكن يفضل ألا تترك لنفسك مدة طويلة للتحضير، فقد يدفعك وجود المزيد من الوقت إلى المماطلة والتأجيل إلى أن ينتهي الوقت ولا يبقى لديك ما يكفي منه.

أما عن طريقة التحضير فهي تعتمد على 3 أمور وهي: المراجع والكتب التي سوف تدرسها – الكورسات التي يمكن حضورها للتحضير للامتحان – طريقة الدراسة التي تناسبك سواء كانت قراءة أو كتابة أو استماع أو مناقشة أو الاعتماد على البطاقات التعليمية…

أفضل شيء يمكن أن تقوم به خلال الفترة المخصصة للتحضير هو اجتياز الاختبارات التجريبية واختبار نفسك بها، فهي ستوفر لك المعرفة الكاملة حول طريقة ونوعية وأسلوب الأسئلة إلى جانب أنها تساعدك في تنظيم وقت الاختبار بحيث تكون الـ 4 ساعات كافية لحل 200 سؤال.


الإجابة على أسئلة امتحان PMP

إن الإجابة بشكل خاطئ على أي من الأسئلة الـ 200 في امتحان PMP لا يؤدي إلى خسارة أي درجة إضافية (أي تخسر فقط درجة الإجابة الخاطئة) لذا تأكد من الإجابة على كل أسئلة الاختبار كاملة.

أما في حال كنت متردد أو متشكك حيال سؤال معين فجرب أن تضيق نطاق البحث لديك عن طريق استبعاد الإجابة الأضعف من بينها، فالاختبار بشكل أساسي يهدف إلى اختبار ثقتك وقدرتك كمدير.


النجاح في امتحان PMP

الحد الأدنى للنجاح في الاختبار والحصول على شهادة PMP كان تحقيق 61% وكان ذلك في عام 2006، وبعدها توقف المعهد عن تحديد الدرجة، وبالتالي الحد الأدنى للنجاح غير معروف ولكنك بشكل عام تحتاج لتحقيق 70% إلى 75% إجابة صحيحة من مجمل الأسئلة حتى تنجح.


ماذا لو لم تتمكن من النجاح في اختبار PMP؟

يمكن إعادة إجراء الامتحان 3 مرات في العام، ولكن ذلك سوف يكلفك الكثير من الوقت والجهد والمال، والنجاح من المحاولة الأولى سيوفر عليك كل ذلك.

ولكن في حال لم تتمكن من النجاح من المرة الأولى وكنت تعمل على التحضير لاجتياز الامتحان في المرة التالية فسيتوجب عليك الاطلاع على سجل الإجابات والدرجات الخاص بك للاختبار الأول وتحديد الأسئلة والأجزاء التي واجهت فيها صعوبة حتى تتمكن من التغلب عليها بما يزيد فرصة نجاحك هذه المرة.


الحفاظ على شهادة PMP

الحفاظ على شهادة PMP

الأمر لا ينتهي عند حد الحصول على شهادة PMP فهي لا تبقى معتمدة إلى الأبد وإنما تحتاج إلى التصديق بشكل دوري كل 3 سنوات.

والتصديق بدوره يشترط عليك إنهاء 60 وحدة معرفية احترافية في مجال الإدارة، والوحدات كثيرة ومتنوعة مدفوعة ومجانية، أما عن أهم اقتراحات الوحدات المجانية هي:

  • الاستماع إلى أبحاث ومواضيع حول إدارة المشاريع.
  • حضور فصول دراسية في المعهد الدولي لإدارة المشاريع في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • القراءة في المجالات الإدارية.
  • تقديم العروض.
  • الالتحاق بالدورات الأون لاين.
  • التطوع لصالح المعهد الدولي لإدارة المشاريع.

تكلفة شهادة مدير المشاريع المحترف PMP

تكلفة شهادة مدير المشاريع المحترف PMP

لأجل الحصول على شهادة مدير مشاريع محترف أنت تحتاج إلى كل من الوقت والجهد والمال، ولكنه استثمار في صالحك.

تكلفة الشهادة تتضمن: رسوم التسجيل في الامتحان – دليل الدراسة – عضوية المعهد – رسوم 35 ساعة تدريبية، أما عن مقدار الرسوم فهي:

  • رسوم الامتحان الورقي: 250$ بالنسبة لأعضاء المعهد الدولي لإدارة المشاريع – 400$ بالنسبة لغير الأعضاء في المعهد.
  • رسوم الامتحان عبر الإنترنت: 405$ بالنسبة لأعضاء المعهد الدولي لإدارة المشاريع – 555$ بالنسبة لغير الأعضاء في المعهد.
  • تكلفة 35 ساعة تدريب تتراوح بين 300$ حتى 5000$.

إذا كنت تحقق شروط اجتياز الامتحان وإن كنت ترغب بتركيز حياتك المهنية على المجال الإداري فعليك أن تفكر بشكل جدي في الحصول على شهادة PMP لأن اكتساب المهارات الإدارية مهم وضروري في كل المجالات.

المزيد حول مدير مشروع محترف:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.