دبلومة إدارة المشروعات PMP طريقك للعمل مدير مشروع في مجالك

هل تساءلت يومًا لماذا نرى الكم الكبير من الدورات والكورسات والورشات التدريبية في مجال إدارة المشاريع؟ وما الذي يجعل هذا التخصص شائع بين الأفراد من مختلف التخصصات والخلفيات العلمية والمهنية؟

إن أردنا الإجابة على هذه التساؤلات ببساطة سيكون الجواب هو لأن الجميع يمكنه شغل وظيفة مدير مشروع بغض النظر عن تخصصه الأكاديمي ومجال دراسته. هذا طبعًا إذا كان يمتلك المهارات التي تؤهله لذلك.

وهذا هو الغرض الرئيسي من كل الدورات والبرامج التعليمية التي نراها فيما يتعلق بإدارة المشاريع، إذ تسعى لتزويد الأفراد بالمهارات والمعارف والمعلومات والمبادئ التي تمكنهم من العمل على إدارة المشروعات في مجالهم وتخصصهم، وبالتالي يغدو ذوي التخصصات الطبية قادرين على إدارة مشاريع طبية، وذوي التخصصات الهندسية قادرين على إدارة المشاريع الهندسية وكذلك الأمر بالنسبة لمختلف التخصصات.

واحد من أبرز البرامج التعليمية التي تزود الأفراد بالمؤهلات اللازمة للعمل في إدارة المشروعات هو دبلومة إدارة المشروعات PMP والتي سنتعرف لكل التفاصيل المتعلقة بها في السطور التالية.

ما هي دبلومة إدارة المشروعات PMP؟

ما هي دبلومة إدارة المشروعات PMP

دبلومة إدارة المشروعات PMP هي عبارة عن برنامج أكاديمي يتألف من عدة كورسات أو مواد دراسية تتمركز بمجملها حول إدارة وتشغيل المشروعات والعمل عليها، الهدف منه تزويد الدارسين بالمهارات والمعارف اللازمة للعمل على إدارة المشاريع من مختلف النواحي وبدءًا من مرحلة الإعداد والتخطيط وحتى مرحلة التنفيذ وإدارة المشروع.

ومن الضروري معرفة أن دبلومة إدارة المشروعات لا تزودك بشهادة PMP أو محترف إدارة المشاريع، وإنما من شأن الدبلومة أن تؤهلك للخضوع لامتحان PMP الدولي والذي بدوره يمنحك شهادة PMP التي تثبت كفاءتك في إدارة المشروعات.

والدبلومة هذه يمكن أن تقدمها مؤسسات أكاديمية رسمية مثل الجامعات والمعاهد الرسمية، أو المؤسسات التعليمية الخاصة والمعاهد المتوسطة والعليا، وغالبًا ما تقدم هذه الجهات شهادات باسمها للطلاب الذين يجتازون هذه الدبلومة، وهي شهادات أكاديمية تثبت مؤهل الشخص العلمي وأهليته للعمل في إدارة المشاريع.

ولكن هذه الشهادة ليست شهادة محترف إدارة المشاريع العالمية PMP مهما ادعت الجهة المانحة بذلك، وكذلك لا تقارن بالشهادة الأساسية لمحترف إدارة المشاريع PMP التي تصدر عن معهد إدارة المشاريع PMI في الولايات المتحدة حيث تكون شهادة عالمية موثقة.

في السطور التالية سنتعرف على محتوى هذه الدبلومة وما هي المواد التعليمية التي تتألف منها، بالإضافة إلى كل التفاصيل الأخرى المتعلقة بها، وإذا ما كان يجب عليك الخضوع لهذا النوع من البرامج التعليمية أم لا.

محتوى دبلومة إدارة المشروعات

لا بد من الإشارة بدايةً أن محتوى دبلومة إدارة المشروعات ليس ثابتًا وقد يختلف بين كل جهة وأخرى من الجهات التي تقدم هذا النوع من الدبلومات، صحيح أن الاختلاف لن يكون جوهريًا إذ كل الدبلومات وباختلاف الجهة المقدمة سيكون المحتوى فيه حول إدارة المشروعات وتشغيلها، ولكن قد تجد بعض المواد الإضافية لدى جهات وقد لا تجدها لدى جهات أخرى. ولكن بشكل عام فأن الدبلومة يمكن أن تشمل المواد التالية:

التخطيط

وهذه المرحلة تشمل عدد من الأقسام أو المراحل الفرعية ضمنها مثل تحديد الأهداف، والتخطط المالي أو الميزانية، وتخطيط الوقت، والموارد البشرية، وبناء الهيكل العام للمشروع، والأساسيات ومرحلة الانطلاق، وغير ذلك من الأمور التي يجب التخطيط لها قبل البدء الفعلي بالتنفيذ.

يركز هذا القسم من الدبلومة على المرحلة التي تسبق مرحلة البداية الفعلية لإدارة المشروع. إذ ستتعلم هنا كيفية التخطيط الصحيح للعمل والمشروع ككل، وكيفية تحديد الهيكل والإطار العام الذي سيتم العمل وفقه.

المتابعة

دبلومة إدارة المشروعات PMP

من محتويات دبلومة إدارة المشروعات PMP أيضًا هو المتابعة والإشراف على عملية التنفيذ للخطة، ستتعلم أمور على صلة بالعمليات التنفيذية والتنسيق والتواصل وآلية الالتزام بالإطار العام للمشروع، بالإضافة لأمور مثل مراقبة التكاليف والتحكم بالنفقات والأشراف على الموارد المالية والبشرية، وهي كلها أمور أساسية لمدراء المشاريع.

إدارة الموارد

ستشمل دبلومة إدارة المشروعات PMP دراسة مقدمة في إدارة الموارد المالية ومقدمة في إدارة الموارد البشرية، ستتعلم كيفية الالتزام بالميزانية المحددة خلال إدارة المشروع وإدارتها بكفاءة، بالإضافة إلى إدارة الموارد البشرية المتعلقة بفريق العمل من حيث التطوير والتدريب وتأمين الخبرات والكفاءات اللازمة للعمل على المشروع.

إدارة المخاطر

ستجد هذا المحتوى في أي دبلومة أو دورة تدريبية متخصصة في إدارة المشروعات، لأنه من الضروري لأي مدير مشروع معرفة كيفية إدارة المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع الذي يعمل عليه، وتوقع المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها.

التوثيق والتخطيط الانسيابي

قد تجد هذا القسم بأسماء مختلفة بحسب الجهة التي تقدم دبلومة إدارة المشروعات، بشكل عام ستتعلم في هذا القسم أمور على صلة بالعمليات الإجرائية والتنفيذية للمشروع، مثل متابعة دورة حياة المشروع، وإدارة عمليات التوصل مع الأطراف المختلفة ذات الصلة وهذا يشمل الأطراف داخل وخارج المشروع، بالإضافة لمتابعة استراتيجية العمل ككل.

التطوير

في بعض المؤسسات يتم دمج هذا القسم مع القسم السابق، وفي مؤسسات أخرى يتم تدريس مادة متخصصة في تطوير المشروع، في الحالتين يتعلم الدارسون في هذا القسم أساليب وتقنيات متعلقة بتطوير آليات العمل والاستراتيجيات المتبعة، في سبيل تحقيق المزيد من القيمة والفائدة، تقليل الجهود، وزيادة الأرباح، أي باختصار تطوير العمل لتحقيق المزيد من الفوائد على كل الأصعدة.

المهارات الشخصية

أيضًا ستدرس أمور على صلة بالمهارات الشخصية التي يجب أن يتحلى بها مدير المشروع، وهي تتضمن مهارات التواصل والإدارة والقيادة Soft-Skills، إلى جانب مهارات الألقاء وتقديم العروض وإدارة الاجتماعات وحل المشكلات والتفاوض والأقناع.

المسارات التخصصية

غالبًا سيكون هناك مسار تخصصي واحد أو اثنين ضمن دبلومة إدارة المشروعات PMP وفي معظم المؤسسات التي تقدم هذا البرنامج. هذا المسار يكون بحسب التخصص العلمي والمهني والخلفية المعرفية للشخص.

على سبيل المثال دارسو دبلومة أدارة المشروعات الذين لديهم خلفيات طبية يدرسون مسار تخصصي على صلة بالمشروعات الطبية، ودارسوا المجالات التعليمية مثل المدرسين والأساتذة الجامعيون يدرسون مسار تخصصي على صلة بالمجالات والمشاريع التعليمية، ودراسو المجال التقني سيكون المسار التخصصي لهم على صلة بالمشاريع التقنية، وقس على ذلك.

الهدف من هذا المسار هو تزويد الشخص بالمهارات والمعارف والمعلومات التي تكون أقرب لمجال عمله والنطاق الذي سيعمل ضمنه في إدارة المشروعات.

هذه هي المسارات الرئيسية الأبرز التي ستدرسها ضمن دبلومة إدارة المشروعات PMP وما تتضمنه الدبلومة من محتوى تعليمي في غالبية المؤسسات والمراكز التعليمية التي تقدم هذا البرنامج.

لمن موجهة هذه الدبلومة؟

دبلومة إدارة المشروعات PMP طريقك للعمل مدير مشروع في مجالك

بشكل عام فأن الدبلومة موجهة لكل من يسعى للعمل على إدارة المشروعات وتشغيلها، بما في ذلك المتخصصون في إدارة الأعمال والمجالات الأخرى العلمية والنظرية، مثل الأشخاص ذوي الخلفيات المهنية الطبية والهندسية والتعليمية والتقنية، ممن يطمحون للعمل على المشاريع المختلفة كلٌ في مجاله.

كذلك من الفئات التي تُقبل على دبلومة إدارة المشروعات مسؤولي أقسام التخطيط والإعداد سواء في شركات ومشاريع القطاع العام أو الخاص، ومسؤولي إدارة الجودة في المشاريع والمؤسسات، مطوري أنظمة الإدارة كذلك، بالإضافة إلى جميع العاملين في الأقسام الإدارية والتنفيذية في إدارات المشاريع والشركات والمؤسسات في مختلف المجالات.

الأفراد ممن يطمحون للعمل على إدارة مشاريعهم الخاصة سواء مشاريع كبيرة أو متوسطة أو صغيرة أيضًا من ضمن الفئات التي تستهدفها هذه الدبلومة، حيث تزودهم بكل المعارف والمهارات التي من شأنها تأهيلهم وتمكينهم من إدارة المشروعات على الوجه الأكمل.

من يسعون للحصول على شهادة محترف إدارة المشروعات PMP والذين يخططون للخضوع لامتحان إدارة المشروعات المقدم من معهد إدارة الأعمال الأمريكي PMI وهو الجهة الوحيدة المخولة لمنح هذه الشهادة، حيث يضع المعهد شرط حضور 35 ساعة تدريبية على الأقل لدى مدرب معتمد من المعهد حتى يتمكن الشخص من التقدم للامتحان وبالتالي الحصول على الشهادة.

هذا يعني أن هذه الدبلومة ضرورية لكل من يخطط للخضوع لهذا الامتحان والحصول على شهادته، ليس فقط من أجل الشرط بحضور 35 ساعة تدريبية، بل كذلك تزودك الدبلومة بكل المعارف والمهارات والمعلومات والبيانات التي تتعلق بالإجابة على أسئلة الامتحان.

كيف تجد الجهة الأفضل لدراسة دبلومة إدارة المشروعات PMP

لأن حضور 35 ساعة تدريبية لدى مدرب معتمد هو شرط للتقدم لامتحان معهد إدارة المشاريع الأمريكي، ستجد الكثير من المؤسسات والجهات والمراكز التعليمية التي تقدم كورسات ودورات تعليمية في إدارة المشروعات.

ستجد منها ما هو على الأرض ومنها ما يجري عبر الإنترنت كدورات أونلاين، والبعض يطلق على البرنامج دورة تعليمية وآخرين دبلومة وغيرهم يسمونها ورشات عمل تدريبية. فالسؤال المهم هو كيف تختار الجهة الأفضل لدراسة هذا الدبلوم.

هناك عدة معايير لا بد من توافرها في المركز التعليمي الذي يقدم هذا البرنامج حتى نستطيع القول إنه مركز جيد وجدير بالثقة لدراسة الدبلومة لديه.

أولًا وأهم عامل هو إذا ما كان المدرب أو المدرس أو مجموعة المدرسين الذين يقدمون هذا الدبلوم معتمدين من قبل معهد إدارة الأعمال PMI أم لا، وهذا العامل مهم خاصة في حال كنت تنوي التقدم لامتحان محترف إدارة المشاريع والحصول على الشهادة منه PMP، إذ لن تتمكن من التقدم للامتحان دون حضور عدد الساعات المحدد لدى مدرب معتمد كما ذكرنا.

العامل الثاني هو مدى جودة المعهد أو المؤسسة التعليمية التي تقدم هذا الدبلوم، هل هو مؤسسة أكاديمية رسمية مثل جامعة سواء كانت حكومية أو خاصة، أو معهد متوسط أو عالي حكومي، أم مؤسسة تعليمية خاصة.

وليس بالضرورة أن تكون مؤسسة أكاديمية رسمية كجامعة أو معهد رسمي، حتى تكون الدبلومة موثوقة، بل حتى بعض المراكز والمؤسسات التعليمية الخاصة يمكن أن تقدم برامج أكاديمية على درجة عالية من الكفاءة والاحترافية، لذلك يجدر بك بداية التأكد من المكانة والسمعة التي يتمتع فيها ومدى جودة وكفاءة الكادر التدريسي فيه والمحتوى المقدم ضمن البرنامج الذي تنوي دراسته.

نستنتج من ذلك أنه قبل التسجيل في أي دبلومة يجب التأكد من اعتماد المدرس أو الكادر التدريسي القائم على الدبلومة، وكذلك يجب التأكد من كفاءة المركز أو الجهة التي تقدم هذه الدبلومة، وكفاءة المحتوى المقدم.

شهادة محترف إدارة المشروعات PMP

دبلومة إدارة المشروعات PMP

شهادة محترف إدارة المشروعات PMP “Project Management Professional” هي الشهادة التي يمنحها معهد إدارة المشروعات في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يرمز له بـ PMI كناية عن Project Management Institute وهو الجهة الوحيدة في العالم المخولة لمنح هذه الشهادة وذلك يكون بعد اجتيازك للامتحان الذي ينظمه المعهد ذاته في معظم دول العالم.

وبمجرد حصولك على هذه الشهادة ستكون مؤهل بشكل رسمي وعلى مستوى دولي لشغل وظيفة مدير مشروع أو أي من المناصب الإدارية الأخرى ضمن إدارة المشروعات.

ولكن ليس أي شخص يمكنه الخضوع لهذا الامتحان وإنما هناك ثلاثة شروط لا بد من توفرها في الشخص حتى يتم قبوله في الخضوع للامتحان.

  1. يجب أن يكون الشخص حاصل على مؤهل جامعي عالي (شهادة بكالوريوس مثلًا أو أعلى).
  2. الشرط الثاني الذي يجب توفره هو حضور 35 ساعة تدريبية في برنامج إدارة المشاريع لدى مدرب معتمد من قبل معهد إدارة الأعمال PMI.
  3. يجب أن يمتلك الشخص خبرة 3 سنوات على الأقل في إدارة المشاريع بعد التخرج.

أما في حال كنت تملك مؤهل علمي متوسط مثل شهادة دبلوم أو معهد فهنا يجب عليك امتلاك خبرة 5 سنوات بعد التخرج بالإضافة إلى الشروط الأخرى ذاتها.

الامتحان يمكن الخضوع له بشكله التقليدي الورقي ويعقد في العديد من دول العالم في فترات وتواريخ محددة على مدار العام، أو يمكن الخضوع له بشكله الإلكتروني ويكون عبر الإنترنت.

تبلغ تكلفة الامتحان نحو 550 دولار، ويتألف من 200 سؤال اختيار للإجابة الصحيحة من متعدد. ومتاحة الأسئلة بعدة لغات من بينها العربية.

تكون الأسئلة موزعة على عدة مراحل من دورة حياة المشروع، حيث يكون جزء منها حول مرحلة التخطيط والبدء بالمشروع، وجزء منها حول التنفيذ، جزء يركز على الإشراف والمتابعة على تنفيذ الخطة، وقسم على المرحلة الأخيرة من دورة حياة المشروع وهي مرحلة الإغلاق، وكل هذه الأمور يتم دراستها في محتوى دبلومة إدارة المشروعات PMP التي تعرفنا لها قبل قليل.

اقرأ أيضًا: كيف تؤسس عملك الخاص؟ الدليل الكامل لتؤسس مشروعك بنفسك

هل تغني دبلومة إدارة المشروعات عن الشهادة الرسمية من المعهد الأمريكي لإدارة المشاريع PMI؟

يتساءل البعض إن كانت الشهادة التي يتم الحصول عليها من جراء دراسة دبلومة إدارة المشروعات تغني عن الشهادة الرسمية التي يحصلون عليها من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMI.

في الحقيقة لا يمكن أن يتم الاستعاضة بشهادة الدبلومة عن الشهادة الرسمية، ومهما كانت الجهة التي درست الدبلومة لديهم حتى لو كانت جامعة بتصنيف عال.

إذ تبقى الشهادة هي المعيار العالمي الوحيد للحكم على الشخص بأهليته وكفاءته للعمل في إدارة المشروعات، كونها صادرة عن مؤسسة عالمية موثوقة في كل أنحاء العالم.

ولكن يمكن لشهادة الدبلومة أن تفيد حاملها في أسواق العمل، بحيث تثبت أن هذا الشخص درس مجال إدارة المشروعات ولديه المعرفة والدراية ومبادئ العمل على المشاريع وإدارتها ضمن تخصصه.

اقرأ أيضًا: 10 من أبرز أخطاء إدارة المشاريع الصغيرة لن يخبرك عنها أحد

مصدر pmi ais-cpa masterofproject
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.