التمويل الجماعي … أفضل طريقة من أجل تمويل المشاريع

تمويل المشاريع عن طريق مواقع التمويل الجماعي

التمويل الجماعي هو نظام تعاون بسيط للغاية يسمح لأي من مبدعي المشاريع (سواء أكان محترفًا أم لا) بجمع مبلغ كبير من المال من العديد من الأشخاص لدعم مبادرة معينة. وذلك في مقابل مشاركتهم في المشروع، وغالبًا ما يتلقى الناس الذين يدعمون المشاريع أي مكافآت، كأن يحصلوا على نموذج من المنتج قبل طرحه في الأسواق أو الخدمات بسعر أقل مما هو متاح في السوق.

منذ عدة سنوات وتحديدًا في عام 2008 برزت فكرة رائعة ساهمت في تحقيق أحلام الكثيرين من الشباب وساعدتهم على تنفيذ مشاريعهم التي كانوا يخططون لها لكنهم يعانون من نقص التمويل.

في ذلك العام ومن خلال الانتشار الواسع لشبة الإنترنت، برزت أولى المواقع الأمريكية التي يستطيع من خلالها الشباب طرح أفكارهم الإبداعية وطلب التمويل ممن يرغب في ذلك.

التمويل الجماعي من أجل تمويل المشاريع الناشئة

أنواع منصات تمويل المشاريع الجماعية

والأن يوجد في العالم ثلاثة أنواعٍ من منصات التمويل الجماعي التي تختلف بحسب طريقة عملها:

  1. المواقع القائمة على التبرع: وفيها يطرح صاحب المشروع فكرته ليتلقى تبرعاتٍ من أشخاص داعمين يرغبون في دعمه.
  2. المواقع القائمة على المكافئات والحوافز: وفيها يحصل المتبرعون على مزايا خاصة بهم كأن يحصلوا على منتوجاتٍ مجانية من هذا المشروع بعد افتتاحه أو كتابة اسمهم على لائحة الشرف.
  3. المواقع القائمة على الاستثمار: وفيها يقدم المساهمون أموالًا لتمويل المشروع ويحصلون في النهاية على أرباحٍ من هذا المشروع تعادل نسبة مشاركتهم في التمويل.

ما مدى نجاح فكرة التمويل الجماعي في تمويل المشاريع

النجاح مذهلٌ للغاية، فعلى المنصات الأجنبية للتمويل الجماعي تم تأسيس مشروعات ضخمةٍ للغاية مثل المطاعم والجامعات وغيرها الكثير.

ما هو واقع التمويل الجماعي في العالم العربي

لقد برزت في الآونة الأخيرة بعض مواق التمويل الجماعي المختلفة والتي تشمل أنواع المنصات الثلاثة التي ذكرناها سابقًا، لكنها وللأسف بسبب نقص الدعم والتمويل لم تتمكن هذه المواقع من تمويل مشاريع كثيرة وكبيرة ومؤثرة كما هو الحال في مواقع التمويل الجماعي الأجنبية.

والمشكلة الحقيقة ليست غياب التمويل والمساهمة من قبل المساهمين، بل أن الأمر يتعدى هذا إلى نقص شديد في الأفكار الإبداعية المؤثرة.

فعد دخولك إلى منصة ذو مال وهي أشهر منصة تمويلٍ جماعي عربية ستجد الكثير من المشاريع الممولة، لكن مضمون هذه المشاريع ليس مضمونًا علميًا أو اختراعاتٍ أو أفكار إبداعية (باستثناء البعض طبعًا). فما الفائدة من دفع مبلغ 6000 دولار لكي يقوم شاب عربي بركوب الدراجة مسافة 1000 كم وحمل علم بلاده. وما الفائدة من مشروع مقهى للقطط في بيروت تم تمويله بأكثر من 15000 دولار.

نحن بالتأكيد لا نعارض هذه الأفكار فبعضها قد يكون لها أهداف أخرى قد لا نفهمها جميعًا، لكننا نريد أن نرى الأفضل دائمًا، فلماذا لا نترك القطط وشأنها ونعلم أطفال التوحد على التعامل في الحياة الاجتماعية. لماذا لا نشكل مؤسسات قانونية تعنى بحقوق العمال في عملهم أو تساعد النساء على إيجاد فرص للعمل. ألا يوجد عرب يملكون مثل هذه الأفكار، بالطبع يوجد لكن غياب الوعي بفكرة التمويل الجماعي هي من أكبر العوائق التي تواجه نمو مجتمعاتنا العربية.

كيف يعمل تمويل المشاريع جماعيًا

1. النشر على المنصة

يتم نشر النظام الأساسي للمشروع على موقع التمويل والذي يشير إلى مقدار المال اللازم لبدء المشروع. إلى جانب الفكرة، ويتم تقديم خطة مكافأة لكل شخص يساهم بالنقود وفقًا للمبلغ الذي يقرر المساهمة به.

2. نشر المشروع وجمعه

يمتلك مبتكر المشروع مهلة زمنية محدودة لزيادة التمويل الذي يتم من خلاله توزيع الفكرة، مع المنصة بكل الطرق الممكنة.

3. النجاح

إذا تم تلقي 100٪ من المبلغ المطلوب، فسيتم فرض رسوم على الأموال التي تم الحصول عليها من الممولين المشتركين في هذا المشروع ويتم التحويل بعدها إلى صاحب المشروع حتى يتمكن من تنفيذ الفكرة. وبعد تنفيذ المشروع، يعطي منشئ المشروع المكافآت إلى الممولين.

إذا لم يحصل المشروع على 100٪ من التمويل المطلوب، فلن يتم تحصيل الأموال المحصلة من حسابات التمويل المشترك ولا يتم إجراء أي تحويل. كل هذا إذا اختار منشئ المشروع نموذج جمع الأموال الذي يسمى “كل شيء أو لا شيء”.

كيف يعمل التمويل الجماعي لمصلحة المشروع

إن تمويل وإطلاق الأفكار من خلال التمويل الجماعي له مزايا تتجاوز الأموال التي يتم جمعها. في حالة أصحاب المشاريع الذين يرغبون في إطلاق أعمالهم، قد يكون رأي الممولين المشتركين الذي يتم قياسه من خلال الرغبة في المساهمة في تنفيذ الفكرة أمرًا أساسيًا.

إذا تم جمع الأموال بنسبة 100٪، يمكن أن يكون ذلك علامة واضحة على قبول المنتج أو الخدمة في السوق. إذا كنت لا تحصل على الأموال المطلوبة يمكن أن يكون ذلك علامة على أنه يجب عليك إعادة التفكير في الفكرة.

الممولين المشتركين، كما يطلق عليهم الأشخاص الذين يدعمون المشاريع، بصرف النظر عن الحصول على مكافآت جذابة كتعبير عن شكرهم للتعاون، يُتركون مع الشعور بأنهم ساهموا في شيء كبير ومهم للغاية، مثل الثقافة أو خلق مواقع جديدة.

هل لديك فكرة وتحتاج إلى تمويل لتنفيذها ؟ نحن نحلل 5 منصات التمويل الجماعي الرئيسية الأكثر قوة في العالم هي Kickstarter و Indiegogo. على المستوى الأوروبي ، أكثرها وضوحاً هي Ulule ؛ على المستوى الاسباني Lánzanos و Verkami. نفسر كل واحد منهم حتى تتمكن من تحديد النظام الأساسي الذي يناسب مشروع عملك.

ربما كنت ترغب في قراءة | التمويل الجماعي: ما هو؟ كيف يعمل؟

منصات التمويل الجماعي المميزة

Kickstarter

ترتبط معظم المشاريع على هذه المنصة بعالم الإبداع. وهناك مع ما يقرب من 10 سنوات من العمل، العديد من رواد الأعمال تمكنوا من البدء في تنفيذ أعمالهم، بمشاريع من جميع الأنواع: فقد تم تمويل الأفلام المستقلة، والموسيقى، ومشاريع الصحافة، والأغذية، والكوميديا ​​وألعاب الفيديو.

في عام 2014، وصلوا إلى تريليون دولار في مجموعات من خلال أكثر من 5.7 مليون شخص. والمشكلة في الوقت الحالي، أن الموقع لا يعترف إلا بالمشاريع التي تأتي من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا.

Indiegogo

تحتوي هذه المنصة على بعض الاختلافات عن منصة Kickstarter على الرغم من أنها أيضًا في أمريكا الشمالية. في Indiegogo تحصل على المال الذي جمعته حتى لو لم تتمكن من الوصول إلى المجموع. وعلى الرغم من أن وصولك إلى خط النهاية دون جمع المبلغ المطلوب، يجب عليك تحقيق مكافآتك. لا تحتاج Indiegogo إلى أن يكون مشروعك مبدعًا، كما أنها تقبل أيضًا أسبابًا اجتماعية ومحددة ولديها فئة خاصة لأصحاب المشاريع.

Ulule

منصة التمويل الجماعي الرائدة في أوروبا التي تعمل أيضًا بأعداد كبيرة. قامت بتمويل أكثر من 10،161 مشروع ناجح. وعلى عكس Indiegogo، إذا لم تصل إلى المبلغ التي طلبته لمشروعك، فلن يتم طلب المكافآت. هناك حقيقة مهمة أخرى يجب ملاحظتها حول هذه المنصة وهي أن المشاريع يمكن أن تكون متنوعة للغاية، من الرياضة إلى الإبداع إلى البيئة.

Verkami

هي واحدة من منصات لتمويل الجماعي الأشهر في إسبانيا. تأسست في عام 2010 في ماتارو، وتهدف في المقام الأول لمساعدة المبدعين والفنانين. فهي منصة للطبيعة الثقافية والاجتماعية، ولكن يوجد بشكل متزايد المزيد من المشاريع على اختلاف أنواعها. والإيجابي أن نسبة المشروعات التي تحقق النجاح عالية جدًا وهي تزيد عن 70٪. بالإضافة إلى ذلك.

Lánzanos

تمكنت هذه المنصة من تمويل أكثر من 300 مشروع من مشاريع رواد الأعمال الذين بحثوا عن التمويل فيها. وهي تختلف عن منصات التمويل الجماعي السابقة في أن المرحلة الأولى من المشروع تتكون من الحصول على أكثر من 100 صوت. بمجرد الحصول على هذه الأصوات، يمكن للناس بالفعل الرهان اقتصاديًا لمشروعك.

ما رأيك؟ هل سبق لك أن قررت طرح فكرتك على أي من منصات التمويل الجماعي لتحقيق ما تحتاج إليه؟

قد يعجبك ايضا