دليلك الشامل حول طرق كسب الربح عن طريق الانترنت

بالنسبة للعديد من الناس في العالم فإن الربح عن طريق الإنترنت هو مجرد حلم لا يمكن أن يتحقق، فإذا تمكنوا من إيجاد طريقة لكسب المال من خلال موقع ويب أو مشروع عبر الإنترنت، فيمكنهم بذلك ترك وظيفتهم للتركيز على قضاء المزيد من الوقت مع أسرهم وفي النهاية التحكم أكثر بطريقة إدارة وقتهم وحياتهم.

الشيء الذي لا يولى اهتمامًا كافيًا من قبل العديد من الناس هو أن كسب الربح عن طريق الإنترنت ليس حلمًا بعيد المنال وبالشيء الصعب، فأنا أعرف أيضًا العديد من الأشخاص الذين يكسبون المال عبر الإنترنت بطريقتهم الخاصة من خلال مواقع الويب أو الدورات التدريبية أو استراتيجيات التسويق الفريدة. لذا إذا كنت تريد كسب الربح عن طريق الإنترنت ولكنك لست متأكدًا سنقدم لك في هذه المقالة أفضل الطرق من أجل الربح عن طريق الإنترنت.

الكتابة المستقلة

إذا كانت لديك مهارات وموهبة إبداعية في الكتابة فمن الممكن أيضًا أن تقوم بالربح عن طريق الإنترنت عن طريق كتابة المحتوى، فإحدى المُدونات التي قرأت عنها وتدعى هولي جونسون تحقق أكثر من 200000 دولار سنويًا من إنشاء محتوى لمواقع الويب الأخرى بالإضافة إلى أرباح أخرى تكسبها من خلال مدونتها Club Thrifty.

فقد بدأت هولي كتابة المحتوى في عام 2011، وفي ذلك الوقت كانت لا تزال تعمل في وظيفة بدوام كامل ولكنها أنشأت محتوى عبر الإنترنت بدوام جزئي وبمرور الوقت تمكنت من مضاعفة أرباحها حتى الثلاث أضعاف حتى تركت وظيفتها ذات الدوام الكامل من أجل التفرغ لكتابة المحتوى، واليوم تقوم هولي بالكتابة المستقلة وتعلم الآخرين أن يفعلوا الشيء نفسه من خلال دورة تدريبية عبر الإنترنت.

ووفقًا لهولي فإن المفتاح لتكون كاتبًا مستقلًا جيدًا هو اكتشاف المجال المناسب الذي ستجيد كتابة المحتوى فيه، والتواصل مع الأشخاص الذين قد يوظفوك لكتابة المحتوى في مدوناتهم، وتقديم محتوى عالي الجودة، والجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من وظائف كتابة المحتوى على الإنترنت لمساعدتك على البدء لتحقيق الربح للمبتدئين مثل Upwork.com.

التسويق المباشر

إذا كان لديك موقع ويب أو صفحة على إحدى منصات التواصل الاجتماعي ولديك عدد كبير جدًا من المتابعين، فيمكنك أيضًا الربح عن طريق الإنترنت من خلال القيام بنشر المنشورات والإعلانات الدعائية للمنتجات والخدمات وتقديم خدمة التسويق المباشر.

ولكن كيف يمكنك القيام بهذا العمل؟

ترغب العديد من الشركات في دفع المال للمدونين والمؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، إذا كان لديك منصة تحوي الكثير من المتابعين سواءً أكانت مدونة أو صفحة على Instagram أو Facebook فيمكنك الاستفادة من ذلك.

لكني أعرف بعضًا من المدونين الذين يحصلون على 20 ألف دولار للمنشور الإعلاني الواحد، لذلك ضع في اعتبارك أنك لست بحاجة إلى موقع ويب لتحصيل الربح عن طريق الإنترنت حيث يمكنك أيضًا الحصول على أموال إذا كان لديك الكثير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي.

بناء مجتمع عبر الإنترنت

يمكنك أيضًا كسب الربح عن طريق الإنترنت من خلال بناء مجتمع عبر الإنترنت، حيث يمكنك بناء مجتمع باستخدام مدونة على سبيل المثال، أو يمكنك أيضًا إنشاء منتدى عبر الإنترنت ومطالبة الأشخاص بالدفع مقابل العضوية، ويمكنك أيضًا إنشاء مجموعة على Facebook واستخدام قدرتك على إدارة المجموعة هناك لبيع المنتجات والترويج لها.

فإذا كان الأمر يتعلق بشغفك تجاه نفسك وترغب في التواصل مع الآخرين الذين لديهم نفس الشغف فإن بناء مجتمع عبر الإنترنت هو شيء يجب عليك التفكير فيه للبدء بالربح عن طريق الإنترنت.

الربح عن طريق خدمة Google AdSense

إذا قمت بزيارة أي موقع ويب فإنك بالتأكيد قد رأيت إعلانات Google، هذه الإعلانات موجودة في كل موقع إلكتروني ولسبب وجيه، فهذه الإعلانات سوف تكون مربحة جدًا بمجرد أن يبدأ موقع الويب في جلب قدر ثابت من الزوار وبأعداد كبيرة.

أحد الأشياء الرائعة في Google AdSense هو أنه من السهل جدًا البدء فيه، فإذا كان لديك مدونة أو موقع ويب فيمكنك التسجيل للحصول على حساب Google AdSense مجاني، ومن هناك ستمنحك Google رمزًا فريدًا تضعه على موقع الويب الخاص بك، يساعد هذا الرمز Google على تتبع مشاهدات الصفحة وعدد الزوار والأرباح نيابة عنك، والجدير بالذكر أنك لست بحاجة لصيانة هذه الخدمة فهي سوف تقوم بكل العمل نيابةً عنك.

سيراود ذهنك السؤال التالي كم ستجني من المال؟

كتجربة شخصية إن أفضل أرباح جنيتها خلال شهر واحد مع Google AdSense كان ما يقرب من 5000 دولار خلال السنوات العشر الماضية، لقد أذهلني ذلك الشهر لأنني كنت في الواقع في بداية رحلة التدوين. فعندما تبدأ بتحقيق 5000 دولار في الشهر فإن هذا سيغير في حياتك الكثير، وبالنسبة لي فقد جعلني ذلك أكثر حماسًا للربح عن طريق الإنترنت.

الربح عن طريق منصة YouTube

YouTube هو إحدى الطرق الأخرى لكسب الربح عن طريق الإنترنت، فهناك العديد من قنوات YouTube التي تقدم محتوى عن أي موضوع يخطر على بالك، ويكسب معظم الأشخاص الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على منصة YouTube المال مقابل إنشاء مقاطع الفيديو.

وفي العام الماضي حددت مجلة Forbes بعضًا من أكبر اللاعبين في منصة YouTube، ووفقًا للدراسة حقق أكبر عشرة لاعبين على YouTube أرباحًا تقدر بقيمة 127 مليون دولار من الفترة الزمنية الممتدة بين يونيو 2016 إلى يونيو 2017. وأشهر لاعب يدعى DanTDM حصل على 16.5 مليون دولار من ذلك المبلغ بمفرده.

هل ستكسب هذا القدر من المال في منصة YouTube؟ على الأغلب لا، لكن ومع ذلك يمكنك البدء في جني الأموال عبر YouTube باستخدام شبكة الإعلانات الخاصة بالمنصة أو عن طريق الحصول على مشاركات دعائية لبعض الشركات في قناتك، وإذا كنت تحب عمل مقاطع فيديو فإن البدء بقناة على YouTube يمكن أن يكون وسيلة ممتعة جدًا لكسب بعض المال عبر الإنترنت.

التسويق بالعمولة

سواء كان لديك موقع ويب أو ما زلت تفكر بإنشاء مدونة للربح منها، يمكنك أيضًا التفكير في الربح عن طريق التسويق بالعمولة، فـعن طريق التسويق بالعمولة أنت تعتبر شريك للعلامات التجارية والشركات ضمن موقع الويب الخاص بك، فإذا ذكرت منتجًا أو خدمة فأنت تقوم بعملية إعلان لهذا المنتج أو الخدمة، وبذلك ستكسب المال في أي وقت يشتري فيه شخص ما منتجًا أو خدمة من خلال موقعك.

بشكل عام سترغب في الدخول في شراكة مع الشركات ذات الصلة بمفهوم مدونتك، مثلًا إذا قمت بفتح مدونة تقوم بكتابة مقالات استشارية مالية لرجال الإعمال، فيجب عليك حينها التركيز على المنتجات المالية مثل حسابات التوفير وبطاقات الائتمان وحسابات الاستثمار.

بالإضافة إلى الاشتراك في برامج التسويق بالعمولة الفردية يمكنك أيضًا الاشتراك في شبكة إعلانية تقدم عددًا كبيرًا من الشركات التي تقدم خدمات ومنتجات متوفرة في كل مكان، وبهذه الطريقة يمكنك معرفة طريقة الإعلان عن منتج أو خدمة ما وكسب المال بطريقة أسهل.

وإذا كنت تبحث عن مصدر إلهام في مجال التسويق بالعمولة فقد أصبحت المدونة ميشيل شرودر غاردنر Michelle Schroeder-Gardner من موقع Making Sense of Sense خبيرة في كل ما يتعلق بالتسويق بالعمولة، فهي تكسب أكثر من 100000 دولار شهريًا من مدونتها ويأتي الجزء الأكبر من دخلها عن طريق مبيعات الشركات التي تقوم بالإعلان لها، فقد حققت ميشيل نجاحًا كبيرًا في التسويق بالعمولة لدرجة أن لديها دورة تدريبية خاصة بها تسمى Make Sense of Affiliate Marketing.

بينما تعمل ميشيل مع عدد كبير من الشركات التابعة في صناعة الخدمات المالية فإن إحدى أكبر الشركات التابعة لها هي شركة استضافة تسمى Bluehost، يوضح هذا فقط أنه يمكنك كسب الربح عن طريق الإنترنت مع أي شركة أو منتج إذا كنت تعرف زوار صفحتك وتعرف كيفية تكوين عدد كافٍ من الزيارات لمدونتك لخلق القدر المناسب من المبيعات.

القيام بإبداء استشارات في مجال معين

طريقة أخرى لكسب الربح عن طريق الإنترنت هي عن طريق الاستشارات، فإذا كنت خبيرًا في أي مجال من المحتمل أن تجد أشخاصًا على استعداد للدفع لك لتقديم المشورة لهم بشأن أهدافهم الشخصية أو التجارية، قد تعتقد أنك لست مهمًا بما يكفي للتشاور مع الشركات الكبرى لكنك لست بحاجة للتشاور مع الشركات الكبرى بل يمكنك تقديم المشورة لأشخاص عاديين وسوف تندهش من أنواع الخبرة التي سيدفع الناس مقابلها.

وكمثال عن هذه القصة فإن روبرت فارينجتون من The College Investor هو مثال جيد لشخص عمل مستشار عبر الإنترنت في مجال غير متوقع، فبعد أن كان يقوم بالتدوين لبضع سنوات تواصلت معه بعض العلامات التجارية لتطلب منه المساعدة في وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر الإنترنت.

قال روبرت إنه قام بمعدل 4 إلى 6 من هذه الاستشارات سنويًا لفترة من الوقت اعتمادًا على جدوله والعمل المطلوب، وأفضل جزء هو أنه كان يتقاضى سعرًا ثابتًا يصل عادةً إلى حوالي 100 دولار في الساعة، فقد كان هذا هو الأجر الذي كان يكسبه لتقديم المشورة للناس حول أفضل الطرق لاستخدام أدوات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook وPinterest لتنمية علاماتهم التجارية.

فإذا كنت ترغب في بدء الاستشارات ولكنك غير متأكد من الخطوات التي يجب اتخاذها بعد ذلك يمكنك إعداد حساب مجاني من خلال Clarity.fm، حيث يتيح موقع الويب هذا لأي شخص يريد تقديم الاستشارات إنشاء ملف تعريف مجاني، وبمجرد إعداد ملفك الشخصي سيجدك الأشخاص ويحجزون جلسة سيُدفع لك مقابلها.

تقديم الدورات التدريبية للربح عبر الإنترنت

إذا كانت لديك أي مهارة فيمكنك تعليمها للآخرين مقابل مبلغ مالي وبالتالي من الممكن إعداد دورة تدريبية عبر الإنترنت يمكنك بيعها وتحصيل الربح عن طريق الإنترنت منها، فيمكنك العثور على دورات عبر الإنترنت تعلم أي شيء من الطهي إلى التسويق أو حتى تعليم إنشاء مدونة والكتابة المستقلة، فمثلًا إذا كانت لديك خلفية ومعرفة في مجال الاستشارات المالية يمكنك تقديم دورة تدريبية خاصة للمستشارين الماليين الذين يرغبون في نقل أعمالهم عبر الإنترنت وتسميتها The Online Advisor Growth Formula.

في العام الماضي قرأت نبذة عن جوزيف مايكل من برنامج Easy Course Creation. يقدم مايكل العديد من الدورات التدريبية المختلفة، بما في ذلك الدورات التدريبية حول برنامج كتابة يسمى “Scrivener”.

على مر السنين، حصل مايكل على أرباح لا بأس بها سنويًا في بيع الدورات التدريبية التي تساعد الأشخاص على تحقيق النجاح.

يقوم معظم الأشخاص بإعداد الدورة التدريبية عبر الإنترنت من خلال منصة مثل Teachable.com أو منصة مثل منصة Udemy، حيث يمكنك تحميل مواد الدورة التدريبية الخاصة واستخدام النظام الأساسي لإدارة العملاء وقبول المدفوعات.

الربح عن طريق التدوين الصوتي أو الـ Podcasting

هناك طريقة أخرى للربح عن طريق الإنترنت وهي عن طريق استضافة تدوين صوتي أو Podcast في مدونتك الإلكترونية وتحصيل الربح من مزود هذه الـتدوين صوتي.

ما زلت أتذكر أول عرض لي من أجل بث خدمة تدوين صوتي على موقعي الإلكتروني واكتشفت أنهم على استعداد لدفع مبلغ 1000 دولار لمجرد تضمين مقطع صوتي قصير في بداية كل تدوين صوتي أنتجه لمدة 90 يومًا. كان ذلك رائعًا للغاية في ذلك الوقت لأنني لم أكن متأكدًا من أنني سأتمكن من تحقيق الدخل عن طريق خدمة الدوين الصوتي أو الـ Podcast في البداية.

ومع ذلك، هناك الكثير من الناس الذين يكسبون أكثر مني في التدوين الصوتي خذ مثلاً Entrepreneur On Fire Podcast الذي يستضيفه John Lee Dumas، فوفقًا لتقرير الدخل الأخير في البرنامج حقق هذا في البث المباشر دخلاً صافياً يزيد عن 400 ألف دولار في مارس 2018، تخيل معي عزيزي القارئ هذا المبلغ من المال!!!

المفتاح للمضي قدمًا في تقديم التدوين الصوتي هو العثور على المجال المناسب وزيادة أعداد المستمعين، ثم إيجاد طرق لتحقيق الدخل والتواصل مع المعلنين، هذه ليست أسهل طريقة لكسب المال عبر الإنترنت نظرًا لوجود الكثير من الأمور اللوجستية المتعلقة بكتابة النص وتسجيله وتحريره ولكن لا يزال الأمر يستحق المحاولة.

بيع الكتب عبر الإنترنت

في حين أن صناعة نشر الكتب كانت تعتبر صناعة وحرفة صعبة منذ زمن، إلا أنه واليوم وبسبب التكنولوجيا الحالية يمكنك إكمال العملية الكاملة لكتابة ونشر وتسويق الكتب عبر الإنترنت دون أي تكاليف، ستتيح لك مواقع الويب مثل Create Space تحميل كتابك ونقله للطباعة دون مشاركة ناشر رسمي، ويمكنك أيضًا عرض كتابك على موقع Amazon.com حتى يتمكن الناس من شرائه هناك.

هنالك مدون قرأت اسمه سابقًا يدعى جوزيف هوغ لديه مدونة ناجحة وعمل مزدهر لنشر وبيع الكتب، كتب هوغ العديد من الكتب التي نشرها على الإنترنت عبر مدونته لتحقيق مصدر مستمر من الدخل، ويقول إنه يبلغ متوسط بيع حوالي 685 كتابًا شهريًا 1857 دولارًا، وذلك ليس بالمبلغ السيء، أليس كذلك؟

إذا كنت تعتقد أنه يمكنك كتابة كتاب يرغب الناس في شرائه وقراءته، فهذه استراتيجية ذكية يجب التفكير في تطبيقها نظرًا لأن تكاليف البدء بعملية الكتابة والنشر (أي رأس المال) سوف تكون ضئيلة وربما معدومة فعليًا لأنه قد يكون لديك بالفعل جهاز كمبيوتر وبرنامج معالجة نصوص على أي حال.

في النهاية …

أخيرًا وليس آخرًا نجد أن معظم استراتيجيات الربح عن طريق الإنترنت ليست معقدة إلى هذا الحد، فهي مثل أي مشروع تجاري يستغرق وقتًا للنمو حتى تستطيع جلب الأرباح، ويجب أن تكون على استعداد لتكريس الوقت والطاقة اللازمين للبدء بالربح والعمل عبر الإنترنت، وتحتاج إلى العزيمة والصبر للالتزام حتى لو كانت رحلتك بطيئة ولا تدر الأرباح في البداية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.