8 قواعد أساسية لضمان تناسق الالوان في الملابس

أول 15 ثانية من اللقاء بين الأشخاص هي الأكثر تأثيرًا، لنكن صريحين فخلالها لا يمكن للشخصية أن تظهر بل المظهر الخارجي و تناسق الالوان في الملابس هو الأهم.

صحيح أن شخصية الفرد وجوهره هي أساس نجاحه وعلاقاته مع الآخرين، لكن تعتبر أول 15 ثانية من اللقاء بين الأشخاص هي الأكثر تأثيرًا والتي ترسم الانطباع الأول والذي سيدوم، ولنكن صريحين فخلال هذه اللحظات القليلة لا يمكن للشخصية أن تظهر بل المظهر الخارجي مع تناسق الالوان في الملابس هو الأهم.

والخبر السار أنه يمكن ومن خلال القواعد الـ 8 التالية اتقان فن تنسيق ألوان الملابس والابداع فيه بحيث يغدو مظهرك غاية في الأناقة بنفس ملابسك الحالية لكن بإجراء بعض التغيرات وحذف بعض الأشياء وإضافة بعض التفاصيل، كل ما عليك هو تطبيق القواعد.

1 – تنسيق الوان الملابس على أساس التوازن

هذه القاعدة مستوحاة من الكون فالتوازن من القوانين الشاملة فيه، لذا يمكن من خلال اعتماد التوازن في تنسيق الألوان في الملابس الحصول على إطلالة وأناقة طبيعية من عالمنا الجميل، أما عن تفاصيل هذا التناغم والتوازن:

  • التوازن في الألوان بحيث لا يكون مظهرك بأكمله يحتوي على ألوان لامعة مضيئة ساطعة، وفي الوقت ذاته لا يحتوي فقط على ألوان داكنة وحزينة.
  • التوازن في التفاصيل فيجب تجنب اعتماد إطلالة منقوشة من أعلى الرأس حتى القدمين، فمثلًا في حال كان البنطالون الذي ترتديه يحتوي على النقوش فيجب على الجاكيت أن يكون بلون واحد والعكس صحيح، وفي المقابل ففي حال كانت إطلالتك كلها بلون واحد يمكن رد الحياة إليها من خلال حذاء غني بالرسومات والألوان اللائقة.

2 – تناسق الالوان في الملابس بدائرة الألوان

تناسق الالوان في الملابس بدائرة الألوان

دائرة الألوان من أهم الأشياء التي تجعل مهمة اختيار الألوان المتناسقة للملابس مهمة سهلة وممكنة، فهي تضم الألوان الأساسية والظلال وهي الألوان الأساسية مع إضافة اللون الأسود إليها، والأمشاج وهي بإضافة اللون الأبيض إلى الألوان الأساسية، وتوجد عدة نقاط تحكم هذه القاعدة يمكنك الاختيار بينها:

  • قاعدة الألوان التناظرية: وهي اعتماد لون أساسي من على دائرة الألوان ومن ثم اختياره كأساس لمظهرك، وأما عن اللون الثاني فيتم ترك لون بجانب الأساسي على الدائرة وتختار اللون الذي يليه مع عقارب الساعة أو عكسها لكن يجب أن يكون من عائلة اللون المختار حتى يكمل إطلالتك، فلو كانت دائرة الألوان ساعة فستشير إلى 11:05 أو 12:10 أو 16:30 وهكذا.
  • قاعدة تكامل الألوان: وهي تعني أن تختار الألوان المتقابلة من على دولاب الألوان بحيث لو كانت هذه الدائرة ساعة ستشير إلى الساعة 12:30 تمامًا.
  • قاعدة اللونين المكملين: تشبه تمامًا القاعدة السابقة بحيث تختار اللون الأساسي ومقابله، لكن لا يتم اعتماد المقابل بل اعتماد لون قبله ولون بعده، فنحصل على إطلالة بـ 3 ألوان.
  • اختيار مثلث الألوان: وهي اختيار الألوان التي تقسم الدائرة إلى 3 أقسام متساوية بحيث تكون المسافات بين كل منها متساوية.

3 – اعتماد قاعدة 3 ألوان

اعتماد قاعدة 3 ألوان

تعتبر من القواعد السهلة التي تمنحك إطلالة عملية سريعًا كل ما عليك هو تنسيق هذه الألوان وفق دائرة الألوان ومن ثم اتباع الإرشادات التالية:

  • اختيار لون منها ويفضل أن يكون الداكن أو الهادئ بينها حتى يكون هو اللون الأساسي والمسيطر على الإطلالة.
  • أما عن اللونين الباقيين فيتم اعتمادهما في قطع الملابس والإكسسوار والحذاء والتفاصيل، ويجب تجنب إضافة المزيد من الألوان.
  • يمكن في بعض الأحيان إدخال درجات قريبة جدًا من الألوان المختارة بحيث تبقى الإطلالة أنيقة بعيدة عن المبالغة.

4 – عدم المبالغة في التفاصيل

عدم المبالغة في التفاصيل

بشكل عام إن الإطلالة الأنيقة هي ذاتها البسيطة المريحة للعين، على عكس الإطلالة الغنية بالتفاصيل والتي تتعب البصر بحيث تحتاج العين لتتبع الكثير من النقوش والأولون والتفاصيل، لكن أيضًا الإطلالة الخالية من أي تفاصيل هي إطلالة مملة باهتة وخاصة لو تم اعتماد ألوان حيادية فقط.

لذا في حال كانت ملابسك حيادية يمكنك إضافة شال أو حذاء بلون قوي من خلال دائرة الألوان وفي حال كانت إطلالتك غنية بالتفاصيل فيحب اعتماد الألوان الحيادية السادة.

5 – شكل جسمك يلعب دور كبير

شكل جسمك يلعب دور كبير

من الخطأ أن يتم اختيار تناسق الالوان في الملابس بعيدًا عن شكل جسمك مع تجاهل مع يناسبه، فالملابس بألوان فاتحة تمنح جسمك المزيد من الحجم لذا في حال كنت تميل إلى الاكتناز فعليك تجنبها واعتماد الألوان الداكنة ذات التفاصيل الطولية، وفي حال كنت تميل إلى النحافة فيجب تجنب الإكثار من الألوان الداكنة والتي تجعلك أنحف ويمكنك اختيار الدرجات الفاتحة.

6 – عليك مراعاة لون بشرتك

عليك مراعاة لون بشرتك

كما شكل جسمك فإن لون بشرتك من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار، ففي حال كانت بشرتك سمراء داكنة فيجب الابتعاد عن الدرجات البنية الغامقة لأنها ستجعلك تبدو بمظهر شاحب، وإن كانت بشرتك بيضاء فيجب الابتعاد عن الألوان القوية مثل الأصفر والأخضر اليابس حتى لا تظهر بشكل متعب، أما البشرة الحنطية فهي صاحبة الحظ الأكبر فتليق بها كل الألوان.

7 – قطع وألوان أساسية في خزانتك

قطع وألوان أساسية في خزانتك

لا بد من تواجد بعض القطع والألوان بشكل أساسي في خزانة ملابسك بحيث من خلال اعتمادها مع بقية ملابسك يمكن الحصول على عدد كبير من الإطلالات المميزة والأنيقة وهذه القطع والألوان هي:

  • جاكيت رسمي بلون أسود أو كحلي أو بني غامق وجاكيت آخر بلون فاتح.
  • بلوز أبيض اللون وآخر سماوي أو بلون الجينز.
  • بنطالون جينز أزرق أو كحلي، وبنطالون رسمي أسود، وتنورة.
  • كنزة بيضاء سادة وأخرى سوداء.

8 – اختيار ما يناسب شخصيتك

لعلها القاعدة الأساسية ففي النهاية يجب عليك اعتماد الألوان التي تفضلها وبالطريقة التي تشعر بأنها تشبهك فمن خلال اتباع القواعد السابقة واختيار وتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد بالإضافة إلى اعتماد ما تفضله ستحصل على الإطلالة الخاصة بك والتي تشبهك دون أحد سواك.

هكذا انتهت القواعد الـ 8 الأساسية في تناسق الالوان في الملابس وهي قواعد سهلة جدًا وفي الوقت ذاته باتباعها ستكون في قمة الأناقة بحيث يمكن لمظهرك الخارجي أن يلعب دور إيجابي في اللقاء الأول وفي كل لقاء مع الآخرين.

المزيد عن الملابس والأناقة:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.