علاج مشاكل البشرة الدهنية ونصائح طبية للعناية بها وتنظيفها

هل أنت من أصحاب البشرة الدهنية وتعاني من إحدى مشاكلها؟ إذا كانت الإجابة نعم، فلا بد وأن تقرأ هذا المقال حتى تتعرف على طرق التخلص من مشاكل البشرة الدهنية المتعددة التي تؤرقك كثيرًا بالإضافة إلى طرق فعّالة وإرشادات لـ علاج مشاكل البشرة الدهنية.

العديد منّا قد سئم من مستحضرات التجميل التي يتم استخدامها فقط من أجل إخفاء عيوب البشرة الدهنية العديدة، ولكن مع مرور الوقت تم التأكد أنها لا تجدي بشيء بل تبقى المشكلة وتتفاقم وتزيد على التهابات جلدية بجانب كونها السبب في ضياع الكثير من الأموال، تابع المقالة وسوف تتعرف على حلول طبية وعلاجية سهلة ونصائح عامة للعناية بالبشرة الدهنية.

علاج مشاكل البشرة الدهنية ونصائح طبية للعناية بها

البشرة الدهنية وأهم مشاكلها

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من الكثير من المشاكل ويرجع ذلك إلي زيادة إفرازات الغدد الدهنية الموجودة بها، ويعد الأكثر عُرضة لمشاكلها هم النساء؛ لأنهم يمرون بمراحل الحمل والإنجاب والدورة الشهرية وفترات انقطاع الطمث وغيرها من الأمور التي تضطرب بسببها الهرمونات في الجسم؛ لذلك تحتاج البشرة الدهنية إلي نظام وروتين معين للعناية بها حتى تتمكن من الظهور في أفضل صورة؛ لأن عدم الاهتمام بالبشرة الدهنية يؤدي إلى الظهور بشكل غير محبب وغير لائق وتقلل من الثقة في النفس.

ومع ذلك فلا يمكن أن نعتبر البشرة الدهنية من المنكرات التي تصيب أصحابها، فمثلما لها عيوب فلها أيضًا مميزات تفيد الشخص خاصةً مع تقدم العمر، فمشاكل البشرة الدهنية تظهر بصفة عامة في مرحلة المراهقة والشباب تلك المرحلة التي يزيد بها الاهتمام بالذات والرغبة في إثبات النفس والثقة بالنفس وبالتالي فهذه المشاكل تتعارض مع طبيعة هذه الفترة مما يجعل مشاكلها تطغي على كم المميزات التي سوف يتمتع بها أصحاب البشرة الدهنية خاصةً مع بداية سن الثلاثين عامًا.

باعتبار أن البشرة الدهنية ذات ملمس دهني ويتميز نسيجها بالسُمك فهي تقاوم علامات التقدم في العمر فتظهر التجاعيد في مراحل متأخرة من العمر مقارنةً بأصحاب البشرة الجافة والبشرة المختلطة والعادية بجانب مقاومة التشققات التي تصاحب عمر الشيخوخة ليتمتع أصحاب البشرة الدهنية في هذا العمر ببشرة نضرة وحيوية وجاذبية ليس لها مثيل.

أهم المشاكل التي تعانى منها البشرة الدهنية وعلاماتها

إذا كنت تعاني من هذه المشاكل وتشك في معرفة نوع بشرتك، فلا بد وأن تتأكد الآن أنك من أصحاب البشرة الدهنية وهذه المشاكل والعلامات تتلخص في الآتي:

ومع هذا الفيديو يمكنكم الاستماع إلى إجابة نموذجية من قبل الدكتور أمير صالح الذي يرد على استفسار متصلة حول معاناتها من مشكلة الحبوب والاسمرار لكون بشرتها دهنية، شاهدوا ماذا كان رد الدكتور.

علاج مشاكل البشرة الدهنية

علاج مشاكل البشرة الدهنية

لكثرة المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية فكان لا بد من وضع برنامج يومي لتنظيف البشرة الدهنية بجانب توضيح طريقة اختيار الغسول والمكياج المناسب لها والطريقة الصحيحة التي يجب إتباعها للتخلص من هذه المشاكل المتعبة فلا نكتفي بمعرفة الحل فقط دون معرفة الطريقة الصحيحة لتطبيقه والاستفادة القصوى منه.

تنظيف البشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية إلي التنظيف المستمر للتخلص من الدهون الزائدة المترسبة في المسام والتي تسبب ظهور الحبوب بالبشرة وبالتالي يجب إتباع الآتي:

  • اختيار غسول مناسب للبشرة الدهنية ويتم استخدامه مرتين يوميًا، وعند اختياره ينصح أطباء الجلدية بالابتعاد عن المنتجات التي تحتوى على مواد كيماوية فعالة واستبدالها بمكونات طبيعية.
  • اختيار التونر المناسب للبشرة على أن يكون خالي من الكحول فهو يعمل على قبض المسام ويمكن استخدامه مرة أو مرتين يوميًا عند الاستيقاظ وقبل النوم.
  • عمل تنظيف عميق للبشرة بالبخار مرة واحدة في الشهر؛ لإزالة الشوائب والأوساخ المتعمقة في مسام البشرة.

الحرص على مداومة ترطيب البشرة

رغم أن البشرة الدهنية تفرز كمية من الدهون ,إلا أنها تحتاج إلي الترطيب الدائم والذى يعمل على توازن البشرة ويحافظ على شبابها, ويجب أن نختار زيوت مُرطبة وليست كريمات مُرطبة على أن تكون غنية بفيتامين e والذى يحمى البشرة من العوامل البيئية الضارة, وكذلك يفضل أن تحتوى على بعض المواد التي تمتص الزيوت من البشرة مثل: الزنك أو خلاصة الخيار أو استخدام زيت الجوجوبا في ترطيب البشرة والذي له نتيجة مؤكدة في التخفيف من حدة الدهون وفقًا لدراسات علمية حديثة.

تقشير البشرة

تقشير البشرة من أهم العلاجات النموذجية لحل عيوب البشرة الدهنية التي تجذب الأوساخ والشوائب والأتربة لها من خلال ملمسها الدهني ويفضل عمل مقشر طبيعي غني بالمواد الطبيعية وهذا يمكنكم تحضيره من مواد طبيعية موجودة بالمنزل مكونة من الآتي:

  • عصير ليمون.
  • كربونات الصوديوم.
  • شرائح رقيقة من الليمون.
  • كريم مرطب بخلاصة الخيار.

أحضروا المكونات المطلوبة ثم قوموا بخلط جميع المكونات بنسب متفاوتة حتى تتشكل عجينة متماسكة يمكن وضعها على الوجه، يتم تركه لمدة ربع ساعة على الوجه وأثناء ذلك يتم فرك الوجه جيدًا بحركات دائرية، وبعد ذلك يتم غسل الوجه جيدًا وترطيب الوجه بعد ذلك بزيت الجوجوبا أو زيت الزيتون.

كما أن هناك طرق أخرى لعلاج مشاكل البشرة الدهنية تتمثل في العلاج بالأعشاب الطبية ويمكنكم معرفة المزيد عن ذلك من خلال متابعة هذا الفيديو.

الطريقة الصحيحة لاختيار المكياج لأصحاب البشرة الدهنية وطريقة إزالته

كثير من الفتيات يعتدنَ على وضع المكياج, ولتجنب حدوث أي أضرار للبشرة يجب علينا القيام بالآتي:

  • اختيار مستحضرات تجميل تكون نسبة الدهون والزيوت بها قليلة وذات ماركة معروفة والابتعاد عن مستحضرات التجميل مجهولة المصدر.
  • يجب تنظيف البشرة جيدًا قبل وضع المكياج بالغسول وقبض المسام بالتونر أو بقطعة ثلج يتم دعك البشرة بها.
  • عدم البقاء بالمكياج لفترة طويلة.
  • إزالة المكياج قبل النوم وعدم تركه؛ لأن ذلك يؤدى إلى عدم تنفس البشرة وانسداد المسام بها وتلوثها.
  • اختيار مزيل مناسب للمكياج يكون خالي من الزيوت ويعمل على إزالة جميع آثار مستحضرات التجميل من البشرة.
  • ترطيب البشرة بعد إزالة المكياج.

أقنعة ووصفات طبيعية لـ علاج البشرة الدهنية

أقنعة ووصفات طبيعية لـ علاج البشرة الدهنية

هناك الكثير من الأقنعة والوصفات الطبيعية التي تساعد في تقليل إفراز الدهون بالبشرة, حيث أنه يمكن الاستعانة ببعض هذه الوصفات بطريقة منتظمة لتقشير البشرة وتخليصها من الشوائب وخلايا الجلد الميتة.

الوصفة الأولى

خلط بياض بيضة مع معلقة من عصير الليمون ومعلقة من ماء الورد جيدًا ووضعهم على الوجه والرقبة، ويترك نصف ساعة، فهذا القناع له كثير من الفوائد للبشرة الدهنية باعتبار أن الليمون من العناصر الطبيعية المفيدة جدًا والتي تعمل على تضييق المسام الواسعة وإزالة الشوائب منها, ويعمل بياض البيض على تغذية البشرة من الداخل ومدّها بالفيتامينات والمعادن التي تجعلها تتمتع بالحيوية, وكذلك ماء الورد يساعد على تلطيف البشرة وتنشيط الدورة الدموية بها ويعمل أيضًا على قبض المسام الواسعة, وللحصول على أفضل النتائج يُنصح بتكرار هذا القناع مرة أو مرتين بالأسبوع.

الوصفة الثانية

قناع الخيار الطبيعي: يتم وضع شرائح رقيقة من الخيار على البشرة بعد غسلها جيدًا؛ لسهولة امتصاص ما في الخيار من فوائد متعددة وفيتامينات، يتم تركها على الوجه لمدة 15 دقيقة وغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر.

الوصفة الثالثة

 قناع الموز: يتم هرس ثمرة واحدة من الموز ووضعها على البشرة بمفردها أو وضع ملعقة عسل عليها على أن يتم تركها ربع ساعة وبعدها تُغسل البشرة جيدًا حتى لا يكون هناك أي آثار للقناع فهذا الأمر ضروري عند عمل أي ماسك أو قناع للبشرة فيجب تنظيفها بشكل جيد للتخلص من بقايا الماسك ولتجنب أي نتيجة سلبية أو عكسية.

الوصفة الرابعة

الصبار له قدرة فائقة على التخلص من زيوت البشرة بجانب احتوائه على مادة الألوا فيرا التي لها قدرة فعالة على محاربة تكّوُن الميكروبات والبكتيريا على البشرة وبالتالي فتحد من حبوب الشباب، فقط قوموا باستخراج المادة اللزجة التي توجد بداخل الصبار ويتم وضعها على البشرة وننتظر حتى تجف ثم نقوم بغسل الوجه جيدًا، ويمكن تكرار الأمر مرتين أو ثلاثة مرات يوميًا للحصول على نتيجة أسرع وأكثر فاعلية.

كما يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية المفيدة للبشرة الدهنية وإليكم بعض الفيديوهات التي توضح بعض من هذه الوصفات.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية والحد من مشاكلها

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية والحد من مشاكلها

وبالأخير فهناك بعض النصائح التي يجب على أصحاب البشرة الدهنية قراءتها جيدًا وتطبيقها بصورة صحيحة للوقاية من مشاكل البشرة وتتمثل في النقاط الآتية:

  • عدم الإفراط في التنظيف فيجب علينا تنظيف البشرة بحد أدنى مرة واحدة وحد أقصى ثلاثة مرات يوميًا, فكثرة غسيل البشرة وتجفيفها يؤدى إلى زيادة إفراز الدهون بها.
  • أشعة الشمس تضر البشرة بكل أنواعها بوجه عام ويزيد تأثيرها على البشرة الدهنية فتظهر البثور والحبوب بجانب ظهور الندبات بالبشرة والنمش وأيضًا ظهور بقع بنية؛ لذلك يجب علينا استخدام واقي لأشعة الشمس خاص بالبشرة الدهنية ليكون خالي من الزيوت ومن أفضل الماركات واقي الشمس avene.
  • استخدام الماء الفاتر في غسل البشرة الدهنية والبعد عن غسلها بالماء الساخن أو البارد.
  • الابتعاد عن تكرار جلسات البخار لأصحاب البشرة الدهنية؛ لأن الحرارة تعمل على تهيج الغدد الدهنية وزيادة إفرازها مما يؤدى إلى ظهور الحبوب والبثور بها.
  • الابتعاد عن الصابون العادي (المعطر) واستخدام الصابون الطبي الخالي من القلويات والمواد الكيماوية خاصةً صابونة الكبريت التي لها قدرة فائقة على إزالة الدهون والزيوت من البشرة.

والدكتور كوستي يشرح لكم أسباب وطرق التخلص من مشاكل البشرة الدهنية بجانب طرق الوقاية من عيوبها، إليكم هذا الفيديو لمعرفة المزيد.

نصائح طبية أخرى للعناية بالبشرة الدهنية

  • يجب غسل الأيدي أولاً قبل غسل الوجه.
  • للنظام الغذائي دور كبير في تجنب مشاكل البشرة الدهنية فعلى أصحاب البشرة الدهنية تجنب الإكثار من المأكولات والأطعمة الجاهزة والتي تكون بها نسبة الدهون عالية.
  • الحد من تناول الشوكولاتة التي تعمل على زيادة نسبة الدهون بالجسم.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة.
  • البعد عن المشروبات الغازية ومنتجات الألبان الكاملة الدسم وذلك لوجود هرمونات بها تساعد على زيادة إفراز دهون البشرة وتؤدى إلى ظهور حب الشباب.
  • الإكثار من شرب الماء حيث أنه يعمل على توازن نسبه الدهون بالجسم, فقد أكدت كثير من الدراسات على أن شرب الماء بانتظام بمعدل 6 :8 أكواب باليوم يمد البشرة بالحيوية والنضارة, ومع مرور الوقت فالماء يحافظ على شباب البشرة وليونتها.
  • الابتعاد عن الضغوطات النفسية والقلق والتوتر الذي يزيد من إفراز الدهون بعكس الاسترخاء والراحة فهما يعملان على ضبط نشاطات الجسم بطريقة أفضل.
  • ممارسة التمارين الرياضية والمشي بصورة منتظمة.

بالحفاظ المستمر على تنظيف البشرة وإتباع الحلول والنصائح السابق ذكرها يمكنكم علاج البشرة الدهنية والتغلب على مشاكلها والحد من ظهور الالتهابات الجلدية والحبوب التي تصل إلى حد الأمراض الجلدية التي يجب حينها الخضوع لعلاج طبي شامل للتخلص منها، واعلموا أن الاهتمام بالبشرة يكون أساسه الاهتمام بالصحة والتغذية السليمة ومن ثم الاهتمام والعناية بالبشرة؛ لتجنب أي مخاطر.

قد يعجبك ايضا