الوقاية من ديسك الظهر بطرق سهلة

يعاني واحد من كل خمسة أشخاص من آلام الظهر في أوقات معينة من حياتهم وسنين عمرهم، وآلام الظهر التي يمكن أن تحدث في أي فئة عمرية يمكن أن تقلل من جودة الحياة وتُحدث اضطرابًا في حركة الشخص وقيامه بأعماله الروتينية.

كما هو الحال مع العديد من الحالات يعتبر التشخيص المبكر مهم جدًا في حالة آلام الظهر (الديسك) ومعنا سوف نسلط الضوء على الطرق الكفيلة للوقاية من الإصابة بديسك الظهر، وإن كان الشخص مصابًا بهذا المرض سنتعرف على كيفية تخفيف أعراضه فتعالوا معنا إلى هذه الجولة:

ما هو ديسك الظهر أو آلام الظهر؟

ينتج ألم الظهر (الديسك) عن شد العضلات الموجودة على جانبي العمود الفقري في الظهر.

وأكبر سبب لهذه الأعراض التي تسبب آلام الظهر هو الإجهاد بحيث يتسطح العمود الفقري حتى الرقبة ويميل ليشبه عادة الحرف “C” ويصبح تدفق الأعصاب إلى الكتف والظهر ضيقًا، وتظل الأعصاب تحت الضغط ونتيجة لهذا الضغط يتم شد عضلات الظهر ويبدأ الألم في الحدوث.

وعندما يتم شد العضلات لفترة طويلة فإنها تسبب كتلًا عضلية.

يحدث ألم الظهر أيضًا بسبب عوامل محفزة مثل التعب ورفع أشياء ثقيلة والتعرض لتكييف الهواء.

يمكن أن يكون ألم الظهر (الديسك) أحد أعراض العديد من الأمراض.

وآلام الظهر (الديسك) شائعة جدًا خاصة عند العاملين في المكاتب لفترة طويلة.

ويمكن الشعور بألم الظهر بشدة مع التعب والانتفاخ والاكتئاب والتوتر.

وفي مرض هشاشة العظام الذي يُرى في الغالب عند النساء يمكن حدوث آلام الظهر.

الوقاية من ديسك الظهر

يسبب آلم الظهر (ديسك الظهر) المستمر يجب أن تؤخذ الحالات التي يستمر فيها آلام الظهر على محمل الجد لذلك من المهم جدًا إجراء بعض الفحوصات في حالة آلام الظهر التي تستمر لأكثر من 6 أشهر أو إصابة الظهر حيث يتم استخدام تقنيات التصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي وتحليل الدم لمعرفة أسباب آلام الظهر والأمراض المرتبطة بها.

تختفي معظم آلام ديسك الظهر في غضون بضعة أيام حيث يمكن استخدام مسكنات الألم المختلفة ومرخيات العضلات لآلام الظهر.

ما هو المفيد لآلام الظهر والديسك؟

سؤال ما هو المفيد لآلام الظهر (الديسك) هو واحد من أكثر الأسئلة الغريبة للكثيرين، يمكنك تخفيف آلام الظهر عن طريق تجربة بعض الطرق الجيدة لآلام الظهر وتغيير عاداتك الروتينية.

ولكن في حالة الديسك وألم الظهر لفترة طويلة يجب استشارة أخصائي قبل البدء بأي عمل لتخفيفه:

  • تحقق من وزنك دائمًا ليكون مثاليًا.
  • تناول طعامًا صحيًا ومتوازنًا.
  • تقوية عضلات ظهرك عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام وخاصة المشي.
  • احرص على الجلوس في وضع مستقيم.
  • استلقي على مراتب لتقويم العظام بثبات متوافقة مع وزنك.
  • يجب على النساء استخدام حمالات الصدر التي تدعم ثدييهم.
  • يجب عدم حمل أشياء ثقيلة على الظهر والذراع، كما يجب إيقاف حمل الحقائب من جانب واحد، واستخدام حقائب الظهر التي توفر حمولة متساوية على كلا الجانبين لأنها أكثر صحة للخصر والظهر.
  • الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم منخفضة من خلال اتباع نظام غذائي صحي متوازن.
  • قم بزيادة نسبة فيتامين D إلى المستويات الطبيعية تحت اشراف الطبيب.
  • ممارسة بعض التمارين التي تساعد على تخفيف آلام الظهر والتي تساعد على منع الآلام الجديدة عن طريق إرخاء عضلات الظهر وتقويتها تحت اشراف مدرب رياضي متخصص.
  • إن الاستيقاظ بسرعة من السرير في الصباح يجعل من الصعب على العضلات التكيف مع حركة العمود الفقري، فالمفاصل والعضلات في العمود الفقري والتي لا يمكن أن تتفاعل مع الحركة المفاجئة تسبب آلامًا وإصابات خطيرة تصل حتى أسفل الظهر، بعد الاستيقاظ يجب عليك القيام بحركات التمدد لمدة 5-6 دقائق في السرير لإرخاء العضلات.
  • يعتبر اختيار السرير عاملاً مهمًا أيضًا في تخفيف آلام أسفل الظهر والديسك، حيث توجد هناك انحناءات في منطقة الرقبة والخصر في جسم الإنسان بحيث يمكن أن تتسبب الأسرّة الناعمة جدًا أو القاسية جدًا في تقليل هذه المنحنيات الطبيعية أو زيادتها، ولكن مع اختيار فراش جيد يمكن توفيره لتخفيف آلام الظهر بحيث إذا انهار الجزء الأوسط من الفراش فيجب استبداله.
  • من المهم جدًا أن يقوم العاملين في المكاتب بإعداد مكاتبهم وكراسيهم بشكل صحيح، فيجب أن يدعم الكرسي الجالس عليه الشخص الظهر ويجب أن يكون الشخص حريصًا على الجلوس في وضع مستقيم، كما يساعد المشي داخل أو خارج المكتب كل 30 دقيقة على تخفيف آلام ديسك الظهر.
  • تشنج العضلات يكمن وراء آلام الظهر والديسك، ويعتبر البقاء مع الشعر الرطب بعد الاستحمام أن يسبب تقلص العضلات في منطقة الرقبة، وبما أن الرقبة متصلة بالعمود الفقري كله فإن تشنج العضلات في الرقبة يسبب أيضًا ألمًا في الخصر والظهر، ويمكنك منع آلام أسفل الظهر والديسك عن طريق تجفيف الشعر بعد الاستحمام مباشرة لمنع مثل هذه الحالة.
  • في الحالات التي يكون فيها العلاج بالعقاقير غير كافٍ يجب تطبيق علاجات بديلة مثل العلاج الطبيعي والعلاج العصبي والوخز بالإبر والليزر والتدليك.
  • بالإضافة إلى هذه العلاجات يجب التخلص من عامل الإجهاد حيث يمكن للمريض أيضًا الحصول على مساعدة طبيب نفسي إذا كان يعاني من صعوبة في التخلص من الإجهاد.
  • يوصى بإزالة العوامل التي تزيد من مستوى الضغط النفسي للمريض حيث يمكن الذهاب في إجازة، وقضاء بعض الوقت في تنشيط الهوايات أن يُحسن من الناحية النفسية للشخص ويعمل على تخفيف الألم.
  • التمارين في الهواء الطلق والسباحة التي تقوي عضلات الظهر مفيدة جدًا.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن الشمس والبحر والرمال الساخنة والينابيع الساخنة داعمة في علاج آلام ديسك الظهر.

نصائح لتخفيف الديسك (آلام الظهر)

يمكن أن تساعد هذه الطرق في تخفيف آلام ظهرك وهي ليست شديدة جدًا ولكن إذا كان ألمك مزمنًا نوصي بزيارة الطبيب:

التدليك مع الكرة:

هذا التطبيق بسيط للغاية حيث تحتاج فقط إلى الاستلقاء على سطح مستوٍ ووضع كرة صغيرة تلائم يدك تحت الوركين.

ثم تحرك ببطء وبعمق من جانب إلى آخر.

غيّر الوضع للعمل على مساحة أكبر وحاول الوصول إلى الجانبين أكثر أثناء روتين التمرين.

يساعدك هذا التدليك على علاج منطقة الورك وهي منطقة تتعرض باستمرار للضغط وهذه المنطقة كثيرًا ما تتعرض للضغط لأنك تجلس كثيرًا وتجهد نفسك.

هذه الطريقة التي يمكنك اختيارها لتخفيف آلام ديسك الظهر تمنع أيضًا نقاط إثارة الألم ومشكلات أخرى مثل آلام العضلات.

الملفوف والحليب:

على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا إلا أن الملفوف يمكن أن يساعدك على تخفيف الألم نظرًا لأنها خضار باردة يتم استخدام مكوناتها كمرخي للعضلات.

ولتخفيف آلام أسفل الظهر(الديسك) تحتاج إلى وضع الملفوف في وعاء مملوء بالحليب الدافئ وانتظر لمدة 5 دقائق على الأقل حتى تصبح ألياف الملفوف طرية.

قبل تطبيق هذه الطريقة نظف منطقة أسفل الظهر جيدًا ثم ضع الملفوف على المنطقة بأكملها بعد اخراجها من الحليب وانتظر لمدة 15 دقيقة.

ثم استحم بماء دافئ للاسترخاء.

عصير البقدونس المملح:

حضر كوبًا من الماء الدافئ ثم أضف القليل من أغصان البقدونس وبعض ملاعق صغيرة من الملح الخشن.

ثم ضع البقدونس (بعد إخراجه من الماء المملح) على الجزء المؤلم من ظهرك وانتظر 20 دقيقة.

نظف بقايا البقدونس بمنديل وامسح ظهرك بكحول الأيزوبروبيل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.