وصفات طعام

كيفية تحضير الكابتشينو والهوتشوكلت والنسكافيه في المنزل

يحاول العديد من متذوقي القهوة بأنواعها معرفة كيفية تحضير أفضل أنواع المشروبات الساخنة والباردة والمتعلقة بالقهوة كالكابتشينو والنسكافيه والهوت شوكلت في المنزل، والتي تعتبر هذه الأنواع الأكثر رغبة في تناولها دون الاضطرار للذهاب إلى المقهى لاحتسائها.

تعتبر إيطاليا من الدول التي اشتهرت بإعداد الوصفات والأطباق اللذيذة سواء بالحلويات أو أنواع الطعام أو المشروبات الباردة والساخنة.

وقد تنافست المقاهي والمطاعم على تقديم هذه المشروبات منها الباردة ومنها الساخنة ومن بين هذه المشروبات ما يسمى (الكابتشينو والهوت شوكلت والنسكافيه) وفي هذا المجال ولعشاق ومتلذذي هذه الأنواع سنتعرف أكثر وأكثر على طريقة تحضير الكابتشينو والهوتشكلت والنسكافيه في المنزل.

طرق تحضير الكابتشينو والهوتشكلت والنسكافيه في المنزل

الكابتشينو

 الكابتشينو

يعتبر الكابتشينو أو (Cappuccino) نوع من أنواع القهوة والتي تتميز عن غيرها من القهوة بالرغوة التي على سطح الكوب والتي تعطي لها مذاقًا خاصًا طيبًا، وتعني كلمة كابتشينو “الكأس الصغيرة”، والإيطاليين هم أول من أعدّ هذا النوع من المشروبات حتى اشتهروا به، كما ويعتبر الإيطاليون أن هذا المشروب يعتمد على مبدأ الثلث، أي ثلث من قهوة الإكسبرسو (أو ما يسمى القهوة سريعة التحضير)، وثلث للحليب، والثلث الأخير للكريمة التي توجد على وجه الكأس.

مكونات هذا المشروب لشخصين

  • كأس من الماء.
  • وكأس من الحليب.
  • سكر ناعم حسب الرغبة.
  • ثلاث ملاعق من القهوة سريعة التحضير.

طريقة التحضير

في الخلاط نضع السكر والقهوة سريعة التحضير ثم نصب فوقها الماء ونخلط المزيج جيدًا لنحصل على قوام ثقيل يشبه الكريمة، ثم نقوم بوضع الخليط الذي حصلنا عليه في وعاء بلاستيكي محكم الإغلاق ومن ثم نضعه في الثلاجة لمدة نصف ساعة قبل أن نستعمله وبالإمكان الاحتفاظ بباقي الخليط في الثلاجة للمرات الأخرى.

في وعاء نضع كأس الحليب على نار هادئة حتى يغلي، نطفئ النار وبخفاقة البيض الكهربائي أو اليدوية نخفق الحليب حتى يدخل الهواء إليه، فتتشكّل الرغوة البيضاء، نخرج الخليط الذي احتفظنا به في الثلاجة ونجهز الكؤوس التي سنضع فيها الكابتشينو، ونضع ملعقة من الخليط الذي في الثلاجة في كلا الكأسين ثم نضع الحليب المخفوق فوق المادة المخفوقة وبشكل بطيء لتتكون لدينا رغوة من رغوة الحليب والرغوة البنية بشكل متناسق وجميل.

ملاحظة هامة

إن الخليط الذي وضعناه في الثلاجة يكون منفصل كطبقتين ولكن هذه الطبقات غير متجمدة، لذلك عندما نريد أن نأخذ منها ملعقة لوضعها في الكأس سنأخذ ملعقة عاموديًا (أي من الأعلى إلى الأسفل) وذلك حتى نتمكن من أخذ المقدار المطلوب من الطبقة الفاتحة والطبقة غامقة اللون.

وإن ما تبقى من الخليط الذي وضع في الثلاجة يعاد إلى الثلاجة بعد إغلاقه بشكل محكم لنتمكن من استخدامه مرة أخرى، أما الحليب فإننا في كل مرة نريد كأس كابتشينو نحضره بالطريقة التي ذكرناها يعني لا يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة، وبذلك سنتلذذ بكأس الكابتشينو الذي حضرناه بنفسنا.

يعتبر الكابتشينو من المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، وهو المشروب المفضل لمحبي القهوة.

النسكافيه

النسكافيه

النسكافيه أيضًا من المشروبات الساخنة والتي انتشرت بين محبي أنواع القهوة (أو كما تعرف بالقهوة سريعة الذوبان)، ولها مكانة كبيرة بين العديد من محبي المشروبات الساخنة، وإن إعدادها سهل جدًا ولكي نأخذ المذاق الأصلي للنسكافيه سنتعرف على الطريقة التقليدية في صنعها.

مكونات هذا المشروب

  • كأس من الماء.
  • ملعقة صغيرة من النسكافيه أو القهوة سريعة الذوبان.
  • ملعقة كبيرة من حليب البودرة.
  • ملعقة صغيرة من السكر.

طريقة التحضير

في وعاء نضع كأس الماء ونذوب فيه الحليب البودرة ثم نغليه على نار هادئة، وبعد الغليان نضع فوقه ملعقة السكر وكمية القهوة سريعة الذوبان ونحرك جيدًا حتى تغلي المكونات، ثم نصبه في الأكواب الخاصة به.

ملاحظة هامة

من الممكن زيادة كمية القهوة سريعة الذوبان إذا كنا نفضل النسكافيه الداكنة كما يمكننا الاستغناء عن السكر أو زيادة المقدار كلٌ حسب رغبته، كما من الممكن تزيين النسكافيه بما يسمى رغوة النسكافيه التي نعدها لهذا الغرض.

كريمة رغوة النسكافيه

تتكون من: ملعقتين من القهوة سريعة التحضير ونصف كأس من السكر كما يمكننا تقليل هذه الكمية حسب الرغبة ونصف كأس من الماء ونصف كأس من النسكافيه الجاهزة.

طريقة تحضير رغوة النسكافيه

نضع جميع المكونات التي ذكرناها في الخلاط الكهربائي ونخفقها لمدة 5 دقائق فنحصل على كريمة ذات قوام متماسك ذهبية اللون، نضع هذا الخليط في وعاء زجاجي محكم الإغلاق في الثلاجة، وعندما نريد إعداد النسكافيه نحتاج إلى أن نسخن كأس من الحليب ثم نضع فوقه ملعقة من الكريمة التي أعددناها ونذوبها فيه لنحصل على النسكافيه الخاصة بنا ذو الطعم الرائع والرغوة اللذيذة.

الهوت شوكلت

الهوت شكلت

الهوت شوكلت أو ما يسمى بالشوكولا الساخنة أيضًا تعتبر من المشروبات الساخنة والباردة معًا فمن الممكن تناولها باردة أو ساخنة، وهي تعتبر من الخيارات المفضلة في فصل الشتاء لما لها من طعم لذيذ ومذاق رائع، كما أنها تعطي جسم الإنسان الشعور بالدفء والكثير من الطاقة والحرارة التي يحتاجها في الأيام الباردة من فصل الشتاء.

يعتبر المكون الرئيسي للهوت شوكلت هو بودرة الكاكاو أو الشوكولا المذوبة.

مكونات هذا المشروب

  • ملعقتان كبيرتان من بودرة الكاكاو غير المحلّاة.
  • كأسان ونصف من الحليب.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من السكر أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير

تصفي كمية الكاكاو قبل البدء لأن الكاكاو يحتوي على كتل لا تذوب بالخلط ويصعب تفتيتها، ثم نخلط هذه الكمية مع السكر جيدًا لتتجانس، ثم نضيف مقدار الحليب إلى الخليط ونذوب السكر والكاكاو في الحليب ونضعهم على نار هادئة مع التقليب المستمر للمقادير حتى تذوب المقادير مع بعضها البعض تمامًا، ثم نصب الخليط المغلي في الكؤوس وتقدم ساخنة.

وفي حال أردنا شربها باردة يترك الخليط في الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم يصب ويشرب باردًا، ومن الممكن تزيين الهوت شوكلت بالكريمة وتبرش الشوكولا على الوجه.

في النهاية لابد لنا من القول بأن المشروبات بأنواعها الساخنة والباردة أصبحت مطلب الكثير من عشاق القهوة وخاصة في الصباح الباكر لما لها من طعم لذيذ ومذاق متميز عن القهوة المعتادة، لذلك نرى الكثير من محبي القهوة يفضلون هذه المشروبات لما تحمله من مذاق رائع جدًا للقهوة ونكهة ورائحة متميزة لأصحاب الذوق الرفيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى