تصنيف تغذية

الدليل الشامل عن ممنوعات الأكل للحامل

الحمل هو عبارة عن معجزة وفترة سحرية بحياة كل أنثى، وتعتبر من نقاط التحول الكبيرة التي تجعل كل امرأة تكتشف حقائق بخصوص نفسها وجسدها وقدراتها بالإضافة لتعميق العلاقة ما بينها وبين زوجها، وفي نهاية الأمر تحملين ما بين يديك قطعة من دمك ولحمك، ولجل كل ما سبق لا بد من الالتزام ببعض الأشياء والعادات وتجنب الكثير، وذلك بهدف الوصول لبر الأمان أنت وجنينك، وبمقالنا هذا سيدتي سوف نقدم لكي قائمة بالأطعمة التي يجب عليك تجنبها خلال فترة الحمل.

ممنوعات الأكل للحامل

بمجرد التأكد من الحمل لا بد للأم من اجراء بعض التغيرات البسيطة على نمط الحياة ونوعية الأكل التي سوف يتم تناولها خلال فترة الحمل، وذلك بهدف المحافظة على صحة الجنين وسلامة جسدك وصحتك والتمتع بفترة حمل صحية وخالية من الأخطار، ومن الأطعمة التي يجب على الأم تجنبها:

الأسماك التي تحوي نسب عالة من الزئبق:

يعتبر الزئبق من العناصر الشديدة السمية، وهو منتشر بشكل كبير بالمياه الملوثة، حيث يعتبر من المواد السامة للجهاز العصبي والمناعي وللكلى، وقد يسبب الكثير من الاضطرابات والمشاكل الخطيرة في النمو عند الأطفال، بالإضافة لأثاره الخطيرة حتى لو كان بكميات قليلة.

اللحم النيئ:

يجب على الحامل تجنب تناول اللحوم والأسماك النيئة، حيث ان من الممكن أن تسبب اللحوم النيئة أو الغير مطبوخة بشكل جيد الكثير من المشاكل ومنها انتقال الطفيليات والبكتيريا ومنها السالمونيلا، كولاي، والليستيريا.

البيض النيء:

قد يحمل البيض النيء الكثير من الملوثات ومنها بكتيريا السالمونيلا، ومن الأعراض التي ترافق الإصابة بالسالمونيلا ارتفاع درجات الحرارة، الغثيان، القيئ، إصابة المعدة بالتشنج، الإسهال، وفي بعض الحالات النادرة قد تسبب الإصابة بالسالمونيلا تقلصات بالحم خلال فترة الحمل مما يسبب الإجهاض والولادة المبكرة.

الممنوعات على الحامل في الشهور الأولى

الكافيين:

يجب على الحامل بشكل عام تجنب الإفراط في تناول الكافيين خلال فترات الحمل وبخاصة الشهور الأولى، حيث أن فنجان واحد من القهوة يوميا كافي ولا يسبب أي ضرر في حال لم تتجاوز الحامل هذه الكمية.

وذلك لأن الكافيين من المواد سريعة الامتصاص ويمر بشكل سهل وسريع للمشيمة، وذلك لأن المشيمية لا تحتوي على الإنزيم الأساسي الضروري لعملية استقلاب الكافيين، ومن الممكن أن يتراكم بكيمات كبيرة.

لقد تبين في بعض الدراسات والبحاث التي تم أجراءها أن تناول الكافيين بكميات كبيرة خلال الحمل يحد من عملية نمو الجنين ويرفع من خطورة انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

الحليب الغير مبستر:

الحليب والجبن الخام الغير مبستر والغير ناضج بشكل جيد يحوي على عدد كبير من البكتيريا الضارة، ومنها الليستريا، السالمونيلا.

وذات الشيء ينطلق على العصائر الغير مبسترة، حيث تكون عرضة للتلوث، حيث أن الالتهابات التي قد تصيب الطفل نتيجة تناول هذا النوع من الأطعمة قد تسبب عوائق مهددة لحياة الجنين الذي لم يولد بعد.

ومن الممكن أن تحدث البكتيريا بسبب التلوث او بشكل طبيعي خلال عملية التخزين والجمع، وتعتبر البسترة من الطرق الفعالة والأمنة لقتل هذه البكتيريا، دون أن تفقد الأطعمة القيم الغذائية لها.

ولتجنب الإصابة بالبكتيريا أو أي نوع من الملوثات يجب عليك سيدتي تناول حليب والجبن مبستر وعصائر الفاكهة فقط

الكحول:

ينصح الحامل بتجنب الكحول بشكل تام خلال فترات الحمل، لأنها ترفع من نسب خطورة الإجهاض والولادة المبكرة، حتى أن الكميات القليلة من الكحول قد توثر بشكل سلبي على عملية تطور الدماغ عند الجنين.

كما أن شرب الكحول خلال الحمل قد يسبب الإصابة بمتلازمة الكحول الجنينية، التي قد تسبب تشوه بالوجه، عيوب بعضلة القلب، إعاقات ذهنية.

الفاكهة الممنوعة للحامل

الأناناس:

يحتل الأناناس المرتبة العالية في قائمة الفاكهة التي يجب على الحامل تجنبها وبشكل خاص خلال فترات الحمل الأولى، حيث أن تناول الأناناس قد يسبب تقلصات شديدة بالرحم، والتي قد تسبب الإجهاض.

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين وهو من الإنزيمات التي تقوم بتكسير البروتين، حيث من الممكن أن يسبب تلين بعنق الرحم مما يؤدي للولادة المبكرة، ولهذا السبب يجب عليك سيدتي تجنب تناوله خلال فترة الحمل.

الموز:

بالرغم من أن تناول الموز خلال فترة الحمل يعتبر من الأمور الأمنة على الحامل والجنين، ألا أنه من الضروري الانتباه في بعض الحالات، حيث ينصح السيدات اللواتي يعانين من حساسية والسيدات المصابات بمرض السكري أو ما يعرف بسكري الحمل بتجنب تناول الموز، وذلك بسبب احتواء الموز على الكيتيناز وهي عبارة عن ماد تشبه مادة اللاتكس التي تعرف باسم المواد المسببة للحساسية.

كما يمكن أن يسبب زيادة بدرجة حرارة الجسم، ولذلك ينصح السيدات اللواتي تعانين من الحساسية وبشكل خاص من مادة الكيتيناز بتجنب استهلاك الموز، كما أن الموز يحوي على كميات كبيرة من السكر ولذلك يجب على مرضى السكري تجنبه.

البطيخ:

البطيخ يعرف بفوائده الكثير للجسم، كما أنه يساعد على طرد السموم لخارج الجسم من خلال القيام بعملية تنظيم الترطيب، ولكن تناوله خلال فترة الحمل قد يعرض الجنين للسموم المختلفة والمتنوعة التي يقوم البطيخ بالتخلص منها

في غالب الأحيان تكون الفاكهة مفيدة لصحة الحامل والجنين، ولكن قد يكون لبعض الأنواع بعض الأثار السلبية والغير مرغوب بها، وذلك نتيجة استهلاك كميات كبيرة منها مما يؤدي لارتفاع نسب السكر بالجسم وارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم.

ممنوعات الأكل للحامل بالشهر الخامس

  • يجب على المرأة الحامل تجنب الإفراط بتناول الفاكهة وبخاصة الأناناس، الرمان، البابايا، والتي تعرف بأنها قد تسبب حدوث تقلصات بعضلة الرحم، كما يجب تناول الخضراوات كالكرنب، الخس، الباذنجان بشكل معتدل.
  • إذا كنتي سيدتي من محبين السوشي فالوقت قد حان للتوقف عن تناوله خلال فترة الحمل، وذلك لأن المأكولات البحرية التي تكون مدخنة قد تحوي على بكتيريا وطفيليات قد تضر بالحامل والجنين، ومن الأعراض التي من الممكن أن تسببها هذه الطفيلات والبكتيريا الإجهاض، ولادة الجنين متوفي، أو حدوث بعض الأمراض عند الأطفال حديثي الولادة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى