هل يحدث الحمل بدون ممارسة الجنس؟

بعض الناس قد يتساءلون؛ هل يحدث الحمل بدون ممارسة الجنس ؟ ونجد أن أكثر من يبحث عن إجابة لهذا السؤال هم من ضمن فئة الشباب؛ يريدون التعرف على ما إذا كان من الممكن حدوث الحمل بدون ممارسة العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة، وما هي علامات الحمل الأولى التي تؤكد على وجوده، علمًا بأنه في الوقت الحاضر من السهل اجراء اختبار الحمل باستخدام أي من الاختبارات المنزلية المتوفرة بجميع الصيدليات.

ولكن قبل أن نخوض في عمل الاختبارات التي تبين وجود الحمل من عدمه؛ دعونا نتعرف أولاً على المزيد حول عملية حدوث الحمل نفسها؛ كيف تتم؟ وهل يحدث الحمل بدون ممارسة الجنس؟ والعديد من الأسئلة الأخرى التي تدور حول هذا الموضوع.

كيف يحدث الحمل؟

يحدث الحمل من خلال التخصيب لبويضة المرأة عن طريق حيوان منوي واحد من الحيوانات المنوية التي تخرج من قضيب الرجل، ويجب العلم أن عدد الحيوانات المنوية التي تخرج من الرجل أثناء العلاقة الجنسية تكون على شكل سائل منوي يحتوي على ما يصل إلى 300 مليون من الحيوانات المنوية.

هل يحدث الحمل بدون ممارسة الجنس؟

فعندما يُثار الرجل جنسيًا يصبح قضيبه منتصبًا، وعند بلوغ إثارته الحد الأقصى لها يقذف أو يُطلق سائلاً واضحًا وهو الذي يسبق عملية قذف الحيوانات المنوية مباشرةً والتي تتكون من ملايين الحيوانات المنوية كما ذكرنا سابقًا، وفي الجهة الأخرى تُطلق المرأة بويضة واحدة أو أكثر وهي التي يتم تخصيبها بالحيوان المنوي ليتم الحمل بمشيئة الله.

وتتم إطلاق البويضة من المرأة في منتصف أيام دورتها الشهرية، ويُطلق على هذه الفترة عند المرأة بأيام التبويض، وأثناء ممارسة الجنس في هذه الفترة بالتحديد يدخل الحيوان المنوي عن طريق قناة فالوب إلى المهبل في رحلته لتخصيب البويضة؛ فإذا وصل لها تم الحمل.

هل يحدث الحمل بدون ممارسة الجنس؟

والإجابة على هذا السؤال هو (نعم) يمكن أن يحدث الحمل بدون ممارسة الجنس؛ أي دون دخول قضيب الرجل إلى رحم المرأة، ولكن في الحالات الآتية:

  • إذا قذف الرجل السائل المنوي بالقرب من مهبل المرأة.
  • إذا لمس الرجل أو لمست المرأة السائل المنوي ثم قام بلمس الرحم؛ من الممكن أن يدخل الحيوان المنوي أثناء هذا الأمر ويتم الحمل.
  • إذا كانت المسافة بين القضيب والمهبل قصيرة جدًا عند القذف يمكن أن يحدث أيضًا دخول للحيوانات المنوية داخل المهبل ويتم تخصيب البويضة ومن ثم يحدث الحمل.

ولأن الحيوانات المنوية لا يمكن أن تعيش لوقت طويل خارج الجسم بعد عملية القذف؛ فلابد لها أن تُصيب الرحم في أسرع وقت حتى يتم الحمل، ولذلك وبطبيعة الحال تكون إمكانية حدوث الحمل بدون ممارسة الجنس أمر وارد حدوثه ولكن نسبة حدوث ذلك تكون منخفضة جدًا.

الطرق التي يتم من خلالها تحديد النسل

وبالطبع فإن أفضل الطرق لمنع الحمل هي عدم ممارسة الجنس؛ ولكن هناك العديد من الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها للسيطرة على الحمل ومنها:

  • استخدام الحاجز الفزيائي مثل الواقي الذكري أو قبعات عنق الرحم أو إسفنج منع الحمل.
  • الطريقة الهرمونية وهي استخدام حبوب منع الحمل، أو استخدام حلقة المهبل، أو زرع وسيلة لمنع الحمل، أو استخدام الحُقن الشهرية لمنع الحمل المتوفرة في معظم الصيدليات، وذلك بعد استشارة طبيبك الخاص.
  • طُرق تنظيم الأسرة طبيعيًا، والتي تعتمد على الإيقاع للرجل أي القذف خارج الرحم؛ وذلك عن طريق مراقبة درجة الحرارة للجسم لتجنب القذف داخل الرحم عند الوصول للحد الأقصى من النشوة.
  • جهاز داخل الرحم، والذي قد يكون على شكل لولب نحاسي، أو هرمون لولبي.
  • أيضًا يمكن استخدام التعقيم، وذلك عن طريق الربط للبوق عند النساء، أو الاستئصال للقناة الدافقة عند الرجال.

كما يتم استخدام وسيلة لمنع الحمل في حالة الطوارئ؛ التي تشمل تناول حبوب منع الحمل صباحًا بعد ممارسة العلاقة الجنسية ليلاً دون استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل قبل العلاقة الجنسية.

أسئلة وأجوبة فيما يتعلق بالجنس والحمل

هناك بعض الأسئلة المتكررة التي من الممكن أن تكون الإجابة عنها تمنحك بعض المعلومات بخصوص الحمل وممارسة العلاقة الحميمة ومنها ما يلي:

الاختراق لم يستمر إلا بُضع ثوان فقط

في هذه الحالة يكون احتمال حدوث الحمل ضعيف جدًا مقارنة بعملية الجماع التي تأخذ مزيد من الوقت، ولكن يظل احتمال حدوث الحمل واردًا أو انتقال بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية.

هل يحدث الحمل بدون ممارسة الجنس؟ ولكن تم تبادل لمس الأعضاء التناسلية بين الطرفين؟

أيضًا احتمال حدوث الحمل ضعيف كما ذكرنا، ولكن إذا وصل السائل المنوي بطريقة أو بأخرى إلى مهبل المرأة فقد يحدث الحمل، وأيضًا احتمالية انتقال أمراض الجنس هو من الخيارات الواردة.

الحيوانات المنوية على الملابس أو غيرها من المواد

مُستبعد جدًا حدوث الحمل إذ أن من الصعب وصول الحيوانات المنوية الموجودة على الملابس أو بعض الأدوات الأخرى الوصول للرحم وتخصيب البويضة، وأيضًا ليس هناك أية دراسة تثبت عكس هذا الكلام.

المرأة لا تصل للنشوة الجنسية

إن النشوة ليست ضرورية نهائيًا لحدوث الحمل؛ حيث أن الحمل يحدث فقط عند تخصيب البويضة لدى المرأة عن طريق الحيوانات المنوية فقط.

هل يحدث الحمل عند الجماع في الماء؟

نعم من الممكن أن يحدث الحمل في هذه الحالة لأن الماء سيكون خارج الجسم ولن يؤثر على حركة الحيوانات المنوية لدى الرجل أو البويضة لدى المرأة.

هل تموت الحيوانات المنوية عند قذفها في الهواء؟

لا تموت الحيوانات المنوية عند قذفها في الهواء ولكن تموت عندما تجف، وتبقى الحيوانات المنوية على قيد الحياة من 3 إلى 5 أيام في البيئة الرطبة وخاصة في رحم المرأة، لذلك فمن الممكن حدوث الحمل طالما أن الحيوانات المنوية حية ولم تجف.

إن حدوث الحمل هو أمر طبيعي من الممكن أن يحدث عندما يتم الجماع بين الرجل والمرأة، ووصول الحيوانات المنوية بشكل سليم إلى رحم المرأة، ولكن السؤال الذي قد تحدثنا عنه وهو هل يحدث الحمل بدون ممارسة الجنس؟ وقد أجبنا عنه، وكذلك ذكرنا بعض الأسئلة الأخرى التي تدور حول موضوع الحمل والعلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة، وكذلك كيف يتم تحديد النسل بأكثر الطرق شيوعًا بين الناس في مختلف بلدان العالم.

اقرأ أيضًا: كل ما يجب معرفته عن الحيامن المنوية (الحيوانات المنوية)

قد يعجبك ايضا