خمسة علامات توضح لكي أنكِ حامل في توأم

الكثير من النساء يأملون بإنجـاب توائم على الرغم من التعب والمعاناة التي تقع على عاتق الأم في حملها وتربية هذه التوائم، فتذهب إلى البحث المستمر على زيادة فرص حملها في توأم من الذهاب إلى الأطباء أو تناول المُنشطات أو غير ذلك من الطرق المُتعارف عليها لزيادة فرص الحمل بتوائم.

فهل أنتِ حامل وتبحثين عن علامات توضح لكي أنكِ حامل في توأم أم لازلتِ تبحثين عن طُرق الحمل في توأم؟ ليس من الصعب التعرف على علامات توضح ذلك. عليكِ فقط قراءة هذا المقال كي تتعرفي على خمس علامات توضح لكِ أنك حامل في توأم، مع الأعراض التي تشعرين بها في تلك الفترة من الحمل.

 خمسة علامات توضح لكي أنكِ حامل في توأم

خمسة علامات توضح لكي أنكِ حامل في توأم

إذا علمنا أن العلم لم يتوقف عند حد معين فلنُدرك أن غذائه بالإمداد من عقل الإنسان، فالإنسان هو أصل كل شيء. فهو مُبدع دائمًا في الوصول لما يريد دون الاعتماد على الآلات. وفي هذا الموضوع سنتعرف على خمس علامات توضح للسيدة أنها حامل في توأم دون أن تذهب لترى ذلك من خلال السُونار.

نسبة ولادة التوأم عالميًا (1%) بالنسبة لولادة الطفل الواحد، وتزداد نسبة حمل السيدة بتوأم إذا كانت ممن يستخدمن دواء يزيد من خصوبتهن من قبل، أو كانت ممن تم تلقيحهن خارجيًا.

فبسبب هذه العمليات التي انتشرت مؤخرًا بشكل كبير على مدى الـ(15) عام الأخيرة وهي ما تسمى بالتلقيح الخارجي زادت نسبة الحمل بتوأم.

وهُناك عدة ملاحظات بسيطة وسهل جدًا أن تتعرفي عليها من خلال ما يحدث لكِ من التغيرات خلال مدة حملك، وأعراض معينة التحديد من خلالها ما إذا كان حملك في توأم أو لا، وهذه الأعراض أولها:

1- صعوبة أعراض الحمل ومضاعفتها أكثر من الطبيعي

من الطبيعي أن يكون الحمل متعب بعض الشيء، وتظهر أعراضه بالقيئ والأرق والتعب وغثيان لفترات كبيرة، كل هذه الأعراض تكون متقطعة، مما يعني أنكِ تشعرين بها بعض الوقت فقط وليس طوال فترة حملك.

أما في الحمل في توأم تكون أعراض الحمل أصعب بكثير من الأعراض الطبيعية وهي الحامل في طفل واحد، فالحامل في توأم يحصها جرعة مضاعفة من التعب والغثيان الصباحي والقيء، فما تشعرين به من تعب يكون لوقتٍ أطول، فتقومين بالقيئ أكثر من الطبيعي، يصاحب ذلك عسر هضم وامتلاء دائم للمعدة.

تشعر الحامل في توأم بإرهاق غير طبيعي طوال فترة الحمل، فلو كنتي تشعرين بمثل هذه الأعراض يُنذر هذا بالحمل في توأم إن شاء الله.

ولكن حتى إن كان كذلك لابد من زيارة المختص للتأكد أنكِ حامل في توأم والاطمئنان على صحتك وصحة الأجنة، فمن الممكن أن هذه الأعراض لحامل حالتها غير طبيعية ويوجد خطورة على صحة هذه السيدة.

2- الزيادة في وزن السيدة الحامل بصورة غير طبيعية

من الطبيعي أن الزيادة في الحمل تكون في أخر أشهر الحمل، وتكون الزيادة المعتادة الناتجة من كبر حجم الجنين وزيادة حجم الرحم والمشيمة والماء حول الجنين، لكن في أول الحمل ما يحدث هو نقص في الوزن؛ بسبب تعب الحمل والإرهاق والقيء والغثيان وهذا هو الطبيعي.

أما في الحمل بتوأم تكون هناك زيادة في وزن السيدة الحامل ملحوظة من أول أشهر الحمل وتكون زيادة بشكل غير طبيعي؛ وترجع هذه الزيادة الكبيرة في الوزن إلى أن هناك طفلان داخل رحم الحامل، وبسبب ارتفاع معدل الهرمونات عند الحامل في توأم أكثر من الطبيعي والحامل في طفل واحد.

وأيضًا زيادة في حجم الثديين، وما تكتسبه الحامل من زيادة في الوزن يكون من (خمسة عشر) إلى (عشرين) كج، أو يزيد وزن الحامل في توأم (خمسة) كيلو بالمقارنة مع من هي حامل بطفلٍ واحد، هذا إذا كانت السيدة قبل حملها وزنها طبيعي.

3- الزيادة الكبيرة في حجم الرحم

خمسة علامات توضح لكي أنكِ حامل في توأم

وهذا العرض وهو زيادة حجم الرحم بصورة غير طبيعية، أو زيادة غير مسبوقة في مرات حمل قبل ذلك لا يظهر إلا من خلال كشف الطبيب المختص ومن خلال السونار، بأن يخبرك الطبيب المختص بأن الحمل توأم وهذا السبب في هذه الزيادة الكبيرة في حجم الرحم.

وهذا الفيديو يوضح علامات الحمل بتوأم الأكيدة وخلال الأسبوع الرابع

علامات الحمل بتوأم الأكيدة وخلال الأسبوع الرابع

4- الزيادة الكبيرة في ضربات قلبك أثناء فترة الحمل

من الأعراض المؤشرة بالحمل في توأم الزيادة الكبيرة في ضربات القلب بسبب زيادة ضخ الدم للرحم وللأجنة أيضًا، فإذا شعرت السيدة الحامل أن ضربات قبلها زادت عن قبل بطريقة ملحوظة فلا داعي للقلق ولتتصرف بشكل طبيعي جدًا.

لكن ما عليها فعله في هذه الحالة أن تهدئ من روعها وأن تقوم فقط بزيارة الطبيب المختص لعمل الفحص اللازم للاطمئنان أن هذا العرض طبيعي وبسبب حملها وليس لسبب أخر.

وهذا الفيديو يوضح ما هي علامات الحمل بتوأم  – ويجيب على سؤالك عن كيف أعرف اني حامل في توأم؟

ماهي علامات الحمل بتوأم – كيف اعرف اني حامل بتوأم

5- استدارة البطن بشكل ملحوظ للحامل في شهرها الرابع

فالحامل في طفل واحد من الطبيعي أن تبدأ البطن في الاستدارة بعض الشيء من الشهر السادس، ومن العلامات المؤشرة بالحمل في توأم هي استدارة بطن السيدة الحامل وهي مازالت في شهرها الرابع بشكل غير طبيعي.

وهذا الفيديو يشرح خمسة علامات توضح لكي أنكِ حامل في توأم -بإذن الله-

خمسة علامات توضح لكي أنك حامل في توأم …. باذن رب العالمين

الأشياء التي تزيد من فرصة الحمل في توأم

  • إذا كانت السيدة ممن تتناول أدوية تزيد من الخصوبة، فأدوية الخصوبة تزيد من إنتاجها للبويضات مما يجعل فرصة الحمل بتوأم أكبر.
  • قيام السيدة بعمليات تخصيب صناعي، فنقل الكثير من الأجنة عن طريق التخصيب الصناعي أيضًا يزيد من فرصة الحمل في توأم.
  • زيادة سن السيدة حتى (خمسة وثلاثون)، ففي هذا السن يكون إنتاجها من البويضات أكثر من السيدات الأقل سنًا.
  • عامل الوارثة وهو إذا كان بالعائلة من حملت بتوأم.
  • الأصل الأفريقي للسيدة يجعل هناك احتمالية فرصة إنجاب توأم.

نصائح وإرشادات هامة للحامل في توأم

عند علم السيدة بأنها حامل في توأم فعليها إتباع هذه النصائح والإرشادات:

  • راحة جيدة، والحرص على عدم بذل المجهود الكبير.
  • التغذية الصحية والمداومة على مكملات غذائية.
  • زيارة طبيب مختص ومتابعة دورية للكشف بالسونار كل شهر لفحص الطفلين والاطمئنان أنهما بتم نموهما بصورة سليمة.
  • عدم تعاطي أدوية إلا تحت إشراف طبيبك المختص.

فالحمل بتوأم من الأشياء المميزة الذي تستبعده الأم رغم حلمها وتمنيها إياه، فبرغم معاناة كل أم في ولادة وتربية طفلٌ واحد إلا أنها دائمًا تطمع في أن يكون عندها أكثر من طفل، تحلم دائمًا بأن تنجب توأم، تتمنى ذلك رغم علمها بالمعاناة والتعب في تربيتهما، ولكن هكذا خلقنا الله -تعالى- دائمًا ما نطمع في مزيد كرمه علينا من نعمه التي لا تُعد ولا تحصى.

العلامات أو الأعراض التي سردتها أعلاه قد تعتبر مؤشر يُعني أنكِ حامل في توأم إن شاء الله، ولكن لا يعني هذا انكِ لا تذهبين لاستشارة الطبيب المختص؛ لأن من الممكن ظهور عرض ليس له علاقة بالحمل في توأم، ولكن ظهوره بسبب شيءٌ أخر، فيجب التنبه والاحتياط وأخذ كل شيء بعين الاعتبار في هذا الموضوع بالذات وإذا كان له علاقة بصحتنا.

قد يعجبك ايضا