صحة

أعراض الحمل الأولى الثلاثين ونصائح للمرأة الحامل

تحلم كل فتاة أن تكون أمًا في يومٍ من الأيام، وتكون مسؤولة عن طفل صغير عبارة عن قطعة منها ومن أبيهِ، وتقوم بتربيته ويكبر أمام عينها، ولكن هذا الحلم ليس من السهل فتكون أعراض الحمل من الأمور الصعبة على كل أم.

وتختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، فهي تضم الكثير من الأعراض، وتتباين هذه الأعراض حسب طبيعة جسم كل واحدة، ولكن توجد أعراض معروفة للجميع، وتوجد أعراض أخرى تكون مفاجأة للجميع، ولكننا سنعرفكم عليها.

أعراض الحمل الأولي الثلاثين ونصائح للمرأة الحامل

ما هي أعراض الحمل الأولى؟

قد تظهر أعراض الحمل من الأسبوع الأول، وقد تتأخر في الظهور، ولكن من المؤشرات الأولى للحمل تأخُر الدورة الشهرية عن ميعادها، وتتمثل أعراض الحمل في 30 عَرض هي:

المزاج المُتقلب

تشعر المرأة بتقلب مزاجها في الفترات الأولى من الحمل بسبب التغيرات التي تحدث بالهرمونات والتي قد تجعلها حزينة ومكتئبة، وقد تجعلها سعيدة وذلك على حسب استجابة كل امرأة للتغير في الهرمونات.

الإرهاق والتعب

قد تحس الحامل بالتعب فجأة وبدون أي إجهاد بسبب زيادة إفراز هرمون البروجستيرون الذي يعمل على زيادة الخمول للجسم والشعور بالتعب.

الشعور بوخز خفيف في البطن

ينتاب القلق للعديد من السيدات عند الشعور بوخز خفيف بالبطن ولكن هذا أمر طبيعي؛ لأن الرحم قد يبدأ في التغير وتبدأ الأربطة الموجودة به بالتمدد.

القليل من النزيف

20 % فقط من النساء الحوامل قد ترى بعض نقط الدم الحمراء أو البنية والتي قد تكون بسبب زرع البويضة المُخصبة داخل الرحم، وهو عرض من أعراض الحمل.

ولكن إذا اشتد النزيف يجب استشارة الطبيب فورًا؛ لأنه قد يكون بسبب الحمل خارج الرحم أو الإجهاض المبكر.

تورم الثديين

يُعتبر تورم ووجع الثديين من الأعراض المؤكدة للحمل بسبب تغير الهرمونات، وهذا التورم يكون مُشابهًا للتورم الذي يحدث للثديين قبل الدورة الشهرية؛ لذلك لا تستطع بعض النساء التفريق بينهما.

السواد حول الحلمتين

تظهر علامات سوداء أو علامات لونها أغمق من لون الجلد الطبيعي حول الحلمتين التي قد تنزعج منها بعض السيدات، ولكن هي علامة أكيدة للحمل.

غياب الدورة الشهرية

عادةً تكون الدورة الشهرية مُنتظمة تأتي كل 28 يوم فإذا كان قد حان وقتها ولم تظهر يجب عليكِ أن تقومي بعمل اختبار الحمل للتأكد من وجود الحمل من عدمه.

تقلصات المعدة

تشعر المرأة الحامل بتقلصات مختلفة في جميع نواحي بطنها.

الغثيان والقيء

القيء من اعراض الحمل

يلزم المرأة الحامل الشعور بالغثيان في الشهر الأول والثاني من الحمل، وعادةً يكون بالصباح مصاحبًا للقيء، وقد يحدث نهارًا أو ليلًا، ويختلف الشعور به من امرأة لأخرى.

آلام الدورة الشهرية

هذا العرض من أقل الأعراض التي قد تظهر، ولكن قد تشعر الحامل بآلام مُشابهة لآلام الدورة الشهرية، ولكن مع عدم نزول الحيض.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

بسبب تغير هرمونات الجسم، وتبدأ البويضة بزرع نفسها داخل الرحم قد ترتفع درجة حرارة الجسم بسبب هذه التغيرات المفاجئة.

زيادة اللعاب

هذه من أعراض الحمل الغريبة، حيث يتعرض الجسم لبعض التغيرات، وتقوم الغدد اللُعابية بزيادة كمية اللعاب التي تفرزهُ.

كثرة التبول

تزداد سرعة امتلاء المثانة بالبول؛ بسبب زيادة معدلات تدفق الدم عن طريق الكليتين لأن الحمل يعمل على تغيرات هرمونية مُفاجئة في جميع أعضاء الجسم، ويزداد الشعور بكثرة التبول كلما زادت شهور الحمل.

تمتلئ المثانة بالبول وتشعر الأم بالثقل الشديد على المثانة؛ بسبب كبر حجم الطفل الذي يقوم بالضغط الشديد على المثانة، ومن ثم تشعر الأم بكثرة التبول.

الانتفاخ المبكر

من أعراض الحمل المُفاجئة فقد تجعل التغيرات الهرمونية المرأة الحامل تشعر بانتفاخ مبكر ببطنها في الأسابيع الأولى للحمل.

كُره الروائح

توجد بعض النساء يكون لديهن حساسية من الروائح في فترة الحمل، وقد تكون هذه الروائح من أكثر الروائح المفضلة قبل الحمل، ولكن يتم الابتعاد عنها تمامًا وعدم الاقتراب منها.

نزيف اللثة

عند القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون قد تجدي قطرات من الدم التي تكون أيضًا من أعراض الحمل.

الإمساك

تحدث عملية الإمساك بسبب تكون هرمون البروجستيرون، وغالبًا يكون ذلك في الصباح المبكر عند الاستيقاظ من النوم.

الإسهال

يُصاحب الإسهال بعض السيدات الحوامل في الأسابيع الأولى للحمل، فإذا كانت لا تشعر بالإمساك فقد تشعر بالإسهال، ويكون ذلك في أي فترة من فترات اليوم.

الأرق

تشعر الحامل بالأرق المستمر، وعدم الشعور بالنوم المنتظم.

زيادة الإفرازات المُخاطية

تزداد كمية الإفرازات أثناء الحمل؛ بسبب التغيرات الكثيرة التي تحدث في عنق الرحم، وتكون عادةً باللون الأبيض الشاحب ويطلق عليها اسم (الكُدرة)، ولكن إذا زادت كميتها يجب عليكِ استشارة الطبيب لكي يعطيكِ الأدوية اللازمة للتخفيف منها وتقليلها.

خلل في التذوق

لا تستطيع المرأة الحامل تذوق الطعام بشكل طبيعي؛ بسبب تكون هرمون الأستروجين الذي يعمل على الإحساس بتغير تذوق الأطعمة، فقد تشعر الحامل بطعم لاذع أو حامضي، ويؤدي ذلك إلى تقلب حالتها النفسية.

جفاف الفم

قد تشعر بعض النساء بالجفاف المستمر لفمها، ولكن إذا استمر ذلك الجفاف يجب استشارة الطبيب؛ لأنه قد يكون علامة من علامات الإصابة بمرض سكر الحمل.

زيادة البقع والحبوب

تبدأ البقع والندبات وحب الشباب في الظهور على البشرة شبيهة بالحبوب التي تظهر بأيام المراهقة.

آلام الظهر

تُعتبر من أعراض الحمل الطبيعية، فتشعر الحامل بألم في أسفل ظهرها بسبب استرخاء أربطة الظهر لكي تستعد للحمل.

آلام الساقين

تتألم المرأة الحامل من جميع أعضاء جسمها؛ بسبب التغيرات الهرمونية، فتشعر بالألم في الساقين بالإضافة إلى الألم بالوركين. وتشعر 33 % من السيدات الحوامل بتشنجات عضلية مفاجئة بساقيها.

الدوخة المفاجئة

من أعراض الحمل ولكن قد تكون الدوخة من أعراض نقص الحديد بالجسم ويجب تناول الأدوية والأطعمة الغذائية التي تحتوي على الحديد.

الصداع المستمر

يُلازم المرأة الحامل الشعور بالصداع، وقد يكون الصداع في الأشهر الأولى للحمل، وقد يكون في الأشهر الأخيرة.

نزيف وسيلان الأنف

تتفاجأ المرأة الحامل من نزيف للأنف، وأيضًا تزداد كمية سيلان المخاط من الأنف وهذه أعراض طبيعية من أعراض الحمل.

حموضة المعدة

تشعر الحامل بحُرقة في المعدة وفي الحلق في الأسابيع الأولى للحمل، ويُمكن تهدئتها بالأدوية اللازمة لذلك.

الجوع المُفاجئ والشبع المُفاجئ

 تمر المرأة الحامل بخلل بأنظمتها الغذائية، فقد تشعر بالجوع المفاجئ وتأكل الكثير من الأطعمة، وقد تشعر بالشبع المفاجئ ولا تستطيع أن تأكل وتشعر أحيانًا بـفقدان الشهية.

أنواع اختبارات الحمل

يُمكن اكتشاف الحمل عن طريق نوعين من اختبارات الحمل تتمثل في:

اختبارات البول

يُعتبر من أرخص التحاليل الطبية، والتي تعطي نتائج 90 %، ويتم عملها بالمنزل أو بالعيادة الطبية، وعادةً يظهر الهرمون في البول من اليوم العاشر للحمل ولكن بنسبة صغيرة، ويتم عمل ذلك التحليل في الصباح الباكر لزيادة نسبة تركيز الهرمون بالبول.

اختبارات الدم

تُعد هذه الاختبارات مُكلفة بالمقارنة مع اختبارات البول، ولكن تكون نتائجها دقيقة جدًا فتعطي نتائج بنسبة 100 %، ويتم عملها بالمختبرات أو العيادات الطبية، ويظهر بها الهرمون من اليوم السابع للحمل.

كيف تهتمي بحملكِ؟

  1. القيام بعمل جميع التحاليل الطبية للتأكد من سلامتك أنت وطفلكِ.
  2. التغذية الصحية السليمة.
  3. الابتعاد عن التدخين والمُنبهات والمشروبات الكحولية والغازية.
  4. متابعة الحمل كل شهر مع الطبيب المُعالج.
  5. الابتعاد عن الملابس الحريرية، وارتداء الملابس القطنية الواسعة.
  6. النوم المتواصل لمدة 10 ساعات يوميًا لكي تأخُذي الراحة الكافية لجسمكِ.
  7. تقليل عملية الجماع خاصةً في أشهر الحمل الأولى.

الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل

الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى المزيد من الأطعمة الغذائية المفيدة التي تعمل على بناء جسم الطفل وتقوية عضلاته، ويجب على كل أم أن تتبع نظام غذائي يكون مفيد لها ولطفلها.

تقوم معظم الأمهات بالاهتمام بجميع أنواع الطعام دون النظر إلى فائدة هذه الأطعمة، ولكن بطريقة بسيطة يمكن التغذية السليمة والاستفادة من العناصر الهامة، وهذه الطريقة تتمثل في:

أنه يجب تناول كل أنواع الأطعمة ولكن بترتيب معين، ويُمكن تقسيم العناصر الهامة مثل: البروتينات والفيتامينات والمعادن والبقوليات وحمض الفوليك على الوجبات الثلاثة بحيث تشمل كل وجبة على هذه العناصر، وهذه الأطعمة تتمثل في:

البروتينات

يتم تناولها 3 مرات يوميًا، وتوجد بـاللحوم، والدجاج، والأسماك، والفاصوليا، والمكسرات، وزبدة الفول السوداني، وبعض الجبن.

الكالسيوم

يتم تناوله 4 مرات يوميًا، ويوجد بنسبة كبيرة في جميع أنواع الألبان، والزبادي، والبيض، والسبانخ، والبرتقال، والفراولة، والبقوليات، والحبوب.

حمض الفوليك

يوجد بـالعدس، والخضراوات، والفاصوليا المُجففة، والكبدة.

عنصر الحديد

يوجد بـاللحوم الحمراء، والفراخ، والخضراوات، والفواكه المُجففة.

الفيتامينات

تتمثل في الأدوية وأهمها فيتامين (د).

لذلك توجد العديد من العناصر المسئولة عن بناء جسم الطفل وتقويته، وبصفة عامة يجب على المرأة الحامل شرب 8 أكواب من المياه يوميًا، واتباع الأنظمة الغذائية، وتناول الأدوية التي تحتوي على الفيتامينات؛ لأن الأطعمة الغذائية تُعتبر غير كافية في تزويد الحامل والطفل بكل الفيتامينات والمعادن اللازمة.

الحمل الكاذب

السبب الرئيسي للحمل الكاذب هو القلق النفسي، فتشعر بعض السيدات في أول فترة من الزواج بأنهم قد يكونوا مصابون بمرض العقم، ويزداد لديهم التفكير والخوف من ذلك، وقد يكون نتيجة ضغوط البعض من الأهل بسرعة الحمل، وتأنيبها إذا تأخر الحمل بعد الزواج، ولكن ذلك الأمر منتشر فقط في الدول العربية.

أعراض الحمل الكاذب

  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • القيء والغثيان.

العلاج

يتم علاج الحمل الكاذب بإبعاد المرأة عن الضغوط النفسية والمشاكل، وعدم التفكير الزائد بـالحمل، واستشارة الطبيب لإعطائها أدوية تُساعد على نزول الحيض في أوقاتها الطبيعية، وعدم تأخيرها لكيلا تتوهم المرأة بأنها حامل.

هذا الفيديو للدكتورة سحر البرادعي استشاري أمراض النسا والتوليد تشرح أعراض الحمل الأولى عند انقطاع الدورة الشهرية

يجب على كل أم أن تهتم بصحة طفلها الذي سيُصبح قطعة من جسدها؛ فتقوم بزيارة الطبيب عند الشعور بأعراض الحمل، وزيادة الأطعمة الغذائية المفيدة والفيتامينات، والبعد التام عن المؤثرات الخارجية التي من الممكن أن تؤثر سلبيًا على صحتها أو حالتها النفسية، والبعد الكلي عن التدخين أو التدخين السلبي الذي قد يؤدي إلى وجود تشوهات بالجنين أو يؤدي إلى الإجهاض.