كيف تعرفين أنك حامل قبل موعد الدورة بأيام

الكثير من السيدات ينتظرن ميعاد الدورة الشهرية مع الحساب الدقيق لها، وفي الغالب هُناك عدة تساؤلات تشغل مُعظمهن، كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو أسبوع دون عمل اختبارات حمل؟ كيف أعرف أني حامل في أول أسبوع؟ وغير ذلك من التساؤلات التي تخُص الدورة الشـهرية والحمل.

ومما لا شك فيه أن كل سيدة خاصةً المتزوجات حديثًا تنتظر حملها بفارغ الصبـر وتتشوق لأن تسمع كلمة “مبروك أنت حامل” حتى تزُف خبر حملها هذا إلى زوجها وباقي أسرتها في سعادة غامرة، فهل يوجد أجمل من أن تنتظري طفلـك الذي سيُمـلِئ حياتك بالـفرح والسـعادة!

ولكن برغم شغف كل سـيدة والرغبة الشديدة بمعرفة خبر حملها اليقين بأسـرع وقت إلا أن الأمر يتطلب القليل من الصبر، فالكثير من السيدات لا يرغبن في عمل التحاليل والذهاب إلى الأطباء عند الشعور بأي تغير، أو عند تأخر الدورة الشهرية، حتى لا يعـطين أنفسـهن وأزواجهن أملًا كـاذبًا.

ولذا البعض يفضلن اللجوء إلى وسائل تقليدية لمعرفة الحمل، وفي الأسطر القليلة القادمة من هذا المقال سنـقدم لكِ الإجابة على سؤالك كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة؟

كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة بيومين أو أسبوع

أولًا: التعرف على هرمون (HCG) إتش سي جي الدال على الحمل

هذا الهرمون على حسب نسبته في البول لدى السيدة الحامل يتبين الحمل فإذا كانت نسبة الهرمون قليلة في البول؛ تظهر نتيجة التحليل سالبة، لأن؛ هذا الهرمون لا يظهر جيدًا في البول إلا بعد أسبوع أو أثنين من غياب الدورة ولا يظهر قبل ذلك، ولذلك فجميع اختبارات الحمل التي تـتم قبل ذلك التوقيت في الغالب ستُظهر النتيجة سـلبية.

هل تختلف علامات الحمل من سيدة إلى أخرى؟

قد تختلف أعراض الحـمل من سيدة إلى أخرى وأيضًا تختلف أعرض الحمل الثاني عن الحمل الأول لها، وليس بالضرورة أن كل السيدات يُلاحظن أعراض غريـبة قبل غياب الدورة بالرغـم أنه قد تكون هذه الأعـراض واضـحة جدًا للبعض الآخر من النسـاء.

ولهذا من الأفـضل التأكد من وجود حمل أو عدم وجوده عن طريق اختبارات الحمل، وسوف نتحدث عن كيفية معرفة أنك حامل قبل موعد الدورة الشهرية وبالتفصيل.

علامات الحمل قبل موعد الدورة بيومين أو أسبوع

قد تتشابه بعض علامات الحمل مع علامات قرب قدوم الدورة الشـهرية، فيتسبب ذلك في حيرة بالنسبة لكِ، هل أنا حامل أم لا؟ هل هذه العلامات هي علامات قدوم الدورة أم علامات حمل؟ ومن هُنا فالعلامات الدالة على الحمل قبل موعد الدورة ما يلي:

الانتفاخ في البطن

انتفاخ البطن

قد تظهر علامة انتفاخ البطن في وقتًا مبكرًا من حملك نتيجة تغيرات هرمونية في الجسم تتسبب في انتفاخ المعدة، مع ملاحظـة أن كثيرًا من السيدات يشعرن بانتفاخات في البطن قرب قدوم الدورة الشـهرية، لذلك إذا كان ميعاد دورتك لا يزال بعيدًا ومع ذلك تلاحظين ضيق ملابسك حول خصرك فمن الجائز أن تكون هذه من علامات الحمل المبكرة.

انخفاض الغـرس

(انخفـاض الغرس) هذا المصطلح يُقصد به انخـفاض درجة حرارة الجسم أثناء الراحـة، والتي تحدث عند غرس البويـضة بعد التخصيب في جدار الـرحم من الداخل، ويحدث هذا الغرس عند التصاق البويضـة المخصـبة ببطـانة الـرحم من الداخل.

ويحدث الغرس في الغالب من 6 إلى 12 يومًا بعد التبـويض أي ما بين 21 إلى 27 يومًا من نزول الدورة أي قبل موعد الدورة بحوالي أسبوع، ويمكنك قياس درجة حرارة جسمك القاعـدية لتتعرفي على تلك العلامة المبكرة للحمل.

ارتفاع درجـة الحـرار القـاعديـة للجسم

هذه العلامة تعتبر عكس العلامة السابقة فهنا ارتفاع حرارة الجسم وليس الانخفاض ولكن الارتفاع بمعـدل درجـة واحدة بمقياس (فهرنهايت) فإذا كانت درجـة الحرارة مرتفـعة لمدة 18 يومًا متواصل مع عدم وجود أيٍ من الأمراض؛ فمن الممـكن أن تكون هذه علامة من علامات الحمل المبكرة قبل موعد الدورة.

آلام بالثدي وتحول الحلمة إلى لون أحمر قاتم

من أكثر وأشهر العلامات التي تدل على الحمل قبل موعد الدورة هي حساسية الثدي والتورم فقد يختلف ألم الثدي قبل قدوم الدورة عن الآلام التي تحدث من الحمل، فعند حدوث الحمل يكون الثدي شديد التورم نتيجة تدفق الدم إلى ثدي المرأة، مما يجعله شديد الحسـاسـية من أي ضغط أو لمس.

وتزداد هذه العلامة في التطور مع زيادة أيام الحمل فتتسع منطقة الحلمتين وتصـبح غامقة اللون ويظهر ذلك بعد أسبوع أو أسبوعين من الحـمل.

الشعور بالغثيان وبالرغبة في القيء

القيء والغثيان يحدثا نتيجة زيادة مستوى هرمون الحمل في جسم المرأة ويمكن حدوث ذلك ليلًا أو نهارًا، والقيء ليس مرتبطًا دائمًا بالغثيان، بالإضافة إلى أنك قد تزداد حسـاسـية الشم لديكِ وهذا يجعلكِ تشـعرين بالغثيان من بعـض الأطعمة وبعض الروائح.

وهذه العلامة قد تحدث من أسبوعين إلى ثمـاني أسابـيع من حدوث الحمل وقد تحدث قبل ذلك.

حدوث إسهال أو إمساك

يحدث الإمساك لأن أمعاء الحامل تميـل إلى الاسترخاء بسبب التغير الهرموني، فقد تقل الرغبـة في التبـرز عن 3 مرات أسبوعيًا، وهناك بعض السيدات يحدث لـهن عكس هذا وهذا في الثـلث الأول للحمل فيحدث لهـن إسهال، ولذلك فقد تكون من علامات الحمل المبكر قبل موعد الدورة.

إرهاق مع الرغبة الشديدة في النوم

الشعور دائمًا بالرغبة في النوم

الإرهاق والشعور الدائم بالرغبة في النوم نتيجة تغيرات الهرمونات في الجسم وزيادة (هرمون البروجيـستيرون) لأن؛ هذا التغيير في الجسم يستهـلك كثيرًا من طاقتك، فإذا شعرت بهذا العلامات رغم أنك لا تقومي بأعباء إضافية فهذا يدل على أنك حامل قبل موعد الدورة.

نقط دماء خفيفة ناتجة عن الغرس

لتتعرفي إذا كنتِ حامل قبل موعد الدورة هناك نزيـف أو نقط دماء عند اختراق البويضـة المخـصـبة جدار الرحـم فيحدث جرح طفيف جدًا، وتكون تلك النقط خفيفة ولونها أحمر أو وردي أو بني فاتح، ويستمر قبل موعد الدورة بيومين أو أسبوع، وعند بعض السيدات لا يستغرق هذا التنقيط سوى ساعات.

كثرة التبول

نتيجة لزيادة السوائل والدم في جسم السيدة الحامل بشكل كبير، والتغير في هرمون (hcg) وزيادته في الجسم، فدائمًا تكون المثانة البولـية مليئة بالسوائل، وأيضًا الزيادة في حجـم الرحـم ونموه فيحدث ضغط على المثانة مما يؤدي إلى الرغبة المتكررة في التبول.

آلام في أسفل البطن وشد عضلي

آلام في البطن وشد عضلي

من الممكن معرفة أنك حامل قبل موعد الدورة بيومين أو أسبوع إذا حدث لكِ أوجاع أسفل البطن أو شد عضلي أو صداع نتيجة زيادة مفاجئة في مستوى هرمون الحمل في جسـمك وفي الغالب يحدث هذا العرض في المرحلة الأولى من حملك وأيضًا هذا الألم يشبه ألم ما قبل الدورة.

زيادة الرغبة في الطعام أو العكس

وهذه العلامة من العلامات المبكرة للحمل والتي أيضًا من الأعراض التي تحدث قبل الدورة الشهرية، فقد يلتبس الأمر عليكِ ولكن الأكثر شيوعـًا أنها من الأعراض المبكرة للحمل وخاصةً إذا شعرتي بالنفور من أطعمة معينة مثل الأسماك والمقليات، منـتجات الألبان.

نبض السرة

وهي طريقة طبية إلى حدٍ ما لتتعرفي إذا كنتِ حامل قبل موعد الدورة وهي أن تنامي على بطنك وتضعي أصبعك على السرة إذا كان هناك نبض؛ معنى ذلك أنه لا يوجد حمل والعكس صحيح.

وتفسير ذلك طبيًا أن المبايض إذ لم يكن هناك حمل تعمل في النزول، أي تتجهز لنزول الدورة ولذلك يكون هناك نبض، وفي حالة توقف النبض معنى هذا توقف عمل المبايض وإنتاجهن.

التقلبات المزاجية وضيق التنفس

تعتبر التقلبات المزاجية وضيق التنفس أيضًا من الأعراض السابقة للدورة وأيضًا تُعتبر من علامات الحمل المبكر قبل موعد الدورة بيومين أو أسبوع هناك أيضًا علامات أخرى قد تعلمين منها إذا كنتِ حامل:

  • ألام بسيطة جدًا عند التبـول خاصةً في الصباح.
  • ألم أسفل الظـهر عندما تقومي من مجلسك.
  • الزيادة المفرطة في التعرق في منطقـة الجبين.
  • الأرق وعدم النوم.
  • زيادة حاسة الشم والضيق من روائح معينة مثل الصابون أو العطـور وغيرها.
  • ضـعف الرغـبة في الجـماع.
  • توجد في البول شـعيرات تشـبه خيوط القـطن الرفـيعة لونـها أبيض.
  • لون البول يميل إلى اللون الأصفر ويكون ذو رائحة ولزج.
  • زيادة اللعاب.

وأخيرًا فإن أفضل الطرق للتأكد من وجود الحمل هي عمل اختبارات الحمل وبعد غياب الدروة الشهرية عنك على الأقل بأسبوع، لتظهر لكِ النتيجة الإيجابية التي تدل على وجود حمل بالفعل، أما إذا كانت النتيجة سلبية فعاودي الاختبار مرة أخرى، وفي الغالب أدق اختبار للحمل هو اختبار الحمل بالدم.

وتتنوع اختبارات الحمل المنزلية منها التقليدية ومنها الطبية وسنتطرق إلى هذه الموضوعات في مقالات قادمة بإذن الله.

قد يعجبك ايضا