طريقة حساب فترة الحمل بالأسابيع والأشهر

سوف نتكلم في هذا الموضوع عن طريقة حساب الحمل الذي يساعدنا في معرفة موعد الولادة بدقة وذلك دون اللجوء للطبيب النسائي.

إن هذا الموضوع هو من المواضيع العامة فجميع النساء الحوامل تريد معرفة الفترة التي وصل إليها الحمل في أي شهر وتريد معرفة موعد الولادة بالضبط، ولكي تعرفي كل هذه المعلومات عليكِ بقراءة هذا المقال وفهمه جيدًا.

طريقة حساب الحمل

ما هو حساب فترة الحمل؟

حساب فترة الحمل هي عملية حسابية تقوم بها المرأة الحامل لمعرف الشهر الذي وصل إليه حملها وتحديد موعد الولادة بدقة. ولحساب فترة الحمل توجد طريقتين:

  1. طريقة حساب الحمل بالأشهر.
  2. طريقة حساب الحمل بالأسابيع.

طريقة حساب الحمل بالأشهر

إن طريقة احتساب فترة الحمل بالشهور هي الطريقة التي ننصح باتباعها فهي طريقة سهلة جدًا وهي أقل تعقيدًا من الطريقة الثانية.

خلال فترة الحمل تنقطع الدورة الجنسية عند المرأة لذلك يبدأ احتساب الحمل اعتبارًا من اليوم الأول الذي يلي أخر دورة حصلت مع المرأة ثم نضيف لهذا اليوم سبعة أيام وبعدها نضيف تسعة أشهر ميلادية.

قد يظن من قرأ هذا بأن الموضوع معقد لكنه في الحقيقة بسيط جدًا ولفهم الطريقة أكثر سوف نضع معادلة حساب فترة الحمل وموعد الولادة بالأشهر

اليوم الأول بعد أخر دورة + أسبوع (سبعة أيام) + تسعة أشهر ميلادية

مثال: لو كانت أخر يوم من الدورة عند المرأة الحامل بتاريخ 1 يناير فإننا نبدأ في حساب فترة الحمل من اليوم الذي يليه أي من 2 يناير ثم نضيف لهذا اليوم أسبوع (سبعة أيام) فيصبح اليوم 8 يناير وأخيرًا نضيف تسعة أشهر ميلادية فتصبح نهاية الحمل والولادة في يوم 8 أكتوبر بالضبط.

وفي 8 فبراير تكون السيدة قد أنهت شهرها الأول وفي 8 مارس تكون قد أنهت الشهر الثاني وهكذا حتى تحصل الولادة في يوم 8 أكتوبر.

طريقة حساب الحمل بالأسابيع

إن فترة الحمل عند الإنسان تبلغ 40 أسبوع بالضبط أي 280 يوم، وتكون طريقة حساب فترة الحمل بالأسابيع أدق من الطريقة السابقة ويستخدمها الأطباء لتحديد سلامة الجنين وتكوينه في كل أسبوع وذلك لمعرفة أي خلل في نمو أو تطور الجنين.

والطريقة سهلة جدًا حيث يبدأ حساب الحمل من اليوم الأول الذي يلي أخر دورة ونضيف لهذا اليوم 7 أيام، فتكون هذه الأيام السبعة هذه هي الأسبوع الأول ونضيف لها سبعة أيام أخرى فنكون قد بلغنا الأسبوع الثاني وهكذا حتى الأسبوع الـ 40 الذي تحدث في نهايته الولادة.

مثال: لو كان أخر يوم من الدورة عند السيدة الحامل 1 يناير فإننا نبدأ باحتساب أسابيع الحمل من اليوم الذي يليه أي من يوم 2 يناير ثم نضيف سبعة أيام فيكون في يوم 8 يناير قد انتهى الأسبوع الأول من الحمل، ويكون في يوم 15 يناير قد انتهى الأسبوع الثاني وهكذا حتى ينتهي الأسبوع الأربعين عندها يحين موعد الولادة.

هذه الحسابات السابقة هي حسابات الحمل الطبيعي الكامل الذي يحصل عند معظم النساء لكن الولادة يمكن أن تحصل في بعض الحالات بين الأسبوع 38 – 41.

طرق أخرى لحساب فترة الحمل

إذا كانت الطرق السابقة غير واضحة ومفهومة بشكل جيد فيمكنك الاستعانة بالهاتف الذكي واستخدام تطبيقات عديدة خاصة بحساب فترة الحمل وتقديم النصائح الضرورية للمرأة في كل مرحلة. ومن أشهر هذه التطبيقات:

Pregnancy due Date Calculator

تطبيق مجاني يساعد في حساب فترة الحمل عن طريق إدخال المعلومات عن أخر دورة وهو سوف يقوم بمهمة الحساب بدون أي تدخل ويمكنكم زيارة الموقع من هنا من دون تحميل التطبيق.

Happy Pregnancy Ticker

قام بتطوير هذا التطبيق رجل يريد مساعدة زوجته خلال فترة حملها واستخدم فيما بعد لتقديم الخدمات للسيدات الأخرى.

جميع هذه التطبيقات مجانية وتعمل على هواتف Android و IOS.

قد يعجبك ايضا