كيف تعرفين أنك حامل بعد التبويض من اليوم الأول

خبر الحمل هو خبر سار لأي زوجين بالأخص إذا كانا الزوجين لم يسبق لهما الإنجاب وهذا يدفع العديد من السيدات لمراقبة أنفسهنّ، لمعرفة إذا تطابقت أعراض الحمل معهن أم لا، كيف تعرفين أنك حامل مباشرةً دون تحاليل أو إجراء اختبارات.

سوف نعرض لكِ في هذه المقالة أعراض الحمل الأولية وهي التي تظهر بعد التبويض مباشرةً أي بعد الجماع بيوم أو يومين، ونفيدكِ أيضًا بأعراض الحمل الأكيدة التي تظهر قبل نزول الدورة الشهرية والتي بها تتأكدينَ من صحة حملكِ.

متى تكون فترة التبويض؟

متى تكون فترة التبويض؟

تسعى السيدات لمعرفة فترة التبويض لديهنَ، وهي تلك الفترة التي تصل البويضة إلى قمة نضجها فتكون جاهزة لعملية الإخصاب، ويمكنكِ حساب ومعرفة فترة التبويض لديكِ من خلال معرفة موعد الدورة المحدد شهريًا، حيث تختلف أحيانًا فترة التبويض لدى البعض عن الأخريات.

بعد انقضاء الدورة الشهرية بأربعة عشر يومًا أي بعد أسبوعين تكون قد وصلت البويضة إلى اكتمالها فيتم دفعها إلى قناة فالوب التي تتم بها عملية الإخصاب؛ لذا ينصح بالجماع في أيام التبويض لضمان عملية التلقيح وإخصاب البويضة بالحيوان المنوي.

جدير بالذكر أن فترة الإباضة تستمر بحد أدنى من يومين وبحد أقصى أربعة أيام، وبعد ذلك يبدأ الرحم في التخلص من بطانته إذا لم يحدث إخصاب لتبدأ أعراض الدورة الشهرية وتأتي لتؤكد أنه لا يوجد حمل.

 في حين حدث إخصاب تبدأ أعراض مشابهة للدورة الشهرية ولكن باستثناءات سوف نعرضها لكم باستفاضة في الفقرات التالية وهي التي يمكنكم معرفة إذا كنتِ حامل من خلال مطابقتها بما تشعرينَ به الآن.

ويعتبر السن الأمثل للإنجاب من سن الـ 20 عامًا وحتى 25 عامًا حيث تكون هرمونات الأنثى قد نضجت، وجدار الرحم قد اكتمل نموه فلا تعاني الحامل في ذلك السن من مشاكل كثيرة بخلاف غيرها في أعمار أخرى.

كيف تعرفين أنك حامل من أول يوم (أعراض الحمل المبكرة)

كيف تعرفين أنك حامل من أول يوم (أعراض الحمل المبكرة)

هناك طرق مجربة وفعّالة لمعرفة إذا كنتِ حامل أو لا من أول يوم – وهي أعراض أولية مؤكدة – دون الانتظار إلى الشعور بالأعراض الأكيدة للحمل أو الانتظار أسبوعان حتى تزيد نسبة هرمون الحمل في الدم أو البول.

حيث يعد ذلك شرط أساسي؛ لضمان نجاح اختبارات الحمل، أو التحاليل التي من الممكن ظهور نسبة بسيطة من احتمالية وجود الحمل بها؛ لذا اعرفِ إذا كنتِ حامل أو لا من منزلكِ وبنفسكِ ومباشرةً.

لا تتعجبينَ من شعورك بالحمل الأكيد قبل تأكيد الاختبارات والتحاليل خاصة وأن انغماس الجنين في الرحم يغير الهرمونات، ويؤثر على الحركة ويغير أشياء كثيرة في الجسم لم يعرفها سوى أنتِ.

 إليكِ بعض الأعراض:

  • وجود آلام أسفل الظهر وأسفل البطن.
  • الشعور بالتعب عند القيام والجلوس على الأريكة أو الكرسي.
  • عدم الرغبة في تناول أي أنواع من الألبان أو الزبادي أو البيض.
  • انخفاض الشهية بشكل واضح.
  • عند التبول في فترة الصباح تشعرينَ بألم بسيط وذلك لتركز نسبة هرمون الحمل في تلك الفترة.
  • ظهور رائحة نفاذة للبول مع الميل إلى الاصفرار.
  • زيادة درجة حرارة الجسم الذي يؤدي إلى التعرق وهذا الأمر يأتي نتيجة نشاط الغدة الدرقية، ويزيد في فترة النوم فمن الممكن أن تقومينَ صباحًا وبكِ نسبة عرق غير معتادة عليها.
  • الشعور بالغثيان والحاجة على التقيؤ بشكل خفيف، ولكن لستِ معتادة عليه من قبل.
  • الإحساس بثقل وإرهاق عام في الجسم وهزلان.
  • النوم الكثير، أو العكس الأرق الملحوظ.
  • بداية الدخول في حالة من الاكتئاب والحزن ونوبات الملل المتكررة.
  • الشعور بإحساس مثل وخز الإبر في الصدر وثقل ملحوظ.
  • يوجد ضعف في الشهوة للجماع؛ نظرًا للشعور بالشعور بحرقان وألم في منطقة أسفل البطن، وهذا العرض يزيد خاصة بعد التبويض بثلاثة أيام وحتى ستة أيام.
  • وجود خيوط رفيعة تميل لونها إلى اللون الأبيض في البول.
  • انتفاخ ملحوظ مصاحب لغازات في البطن مصاحب للإمساك، وذلك لانغماس الجنين في رحم الأم وضغطه على المثانة.
  • الشعور بالصداع عند بعض السيدات وهو من أهم العلامات المبكرة لحدوث حمل.
  • نزول إفرازات مهبلية تميل إلى اللون الأحمر أو البني.

وبالنهاية فخلق كائن حي داخل رحم الأم هو أمر ليس بالهين، وهو يُحدث تغيير شامل وكبير في هرمونات الجسم واختلاف في الشعور والأحاسيس التي تعودت عليها المرأة قبل ذلك، فهذا الاختلاف هو على الأغلب أعراض الحمل المبكرة.

طرق منزلية لمعرفة هل حدث حمل أو لا؟ (طرق مجربة)

طرق منزلية لمعرفة هل حدث حمل أو لا؟ (طرق مجربة)

بعد الشعور وملاحظة الاختلافات التي تحدثنا عنها من قبل، ننصحكِ بالقيام بإحدى الطرق المنزلية المجربة التي سنذكرها الآن والتي يمكنكِ عندها التأكد إذا كنتِ حامل، وتتمثل في الآتي:

  • تناول حبة تمر على الريق، فإذا شعرت بألم ومغص في المعدة فانتي بالفعل حامل.
  • القيام بخلط كمية معقولة من البول في فترة الصباح، بكوب بها ملعقتين من الملح تمت إذابتها، فإذا ظهر فقاعات بيضاء ولم تختفي فورًا، فهذا يعد تأثير هرمون الحمل.
  • قومي بالتبول في الصباح في كوب، وقبلها تكونينَ قد وضعتِ نصف كوب من الكلور في طبق، ثم خذي كوب البول الصباحي وصبيه مرة واحدة على الكلور فإذا حدث فورة عالية ورغوة كبيرة لا تزول سريعًا، كان هناك احتمالية حدوث حمل بنسبة 75%. إذا لم تحدث سوى رغوة بسيطة وانتهت سريعًا دون فوران فهذا لا يدل على وجود حمل.

وإذا تأكدتِ من حدوث النتيجة الإيجابية بعد تجربة تلك الوصفات الأولية حينها يمكنكِ التأكد أكثر شراء اختبار الحمل من الصيدلية، أو إجراء تحليل الحمل للتأكد السليم مائة بالمائة.

فهذه الطرق وهذه الأعراض الأولية ما هي إلا مؤشر قوي يدفعكِ لحلم جميل واتخاذ إجراء سريع للتأكد من وجود حمل.

وفي هذا الفيديو يوجد طرق مجربة وفعالة لمعرفة إذا كنتِ حامل بالشرح والصور.

أعراض الحمل الأكيدة قبل الدورة الشهرية

هناك التباس يحدث لدى النساء في معرفة أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية خاصة وأن أعراض الحمل تشتبه كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية، ولكن يوجد أشياء بسيطة يمكنكِ التفرقة فيها في هذه الحالة ومنها الاتي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم من أعراض الحمل، بينما أعراض الدورة الشهرية انخفاض في درجة حرارة الجسم.
  • تغير في حجم الثديين وظهور بقع غامقة عليه.
  • فقدان الشهية بشكل كبير وعدم القدرة على شم روائح الأكل أو العطور أو الروائح النفاذة مما يدفعكِ للرغبة في التقيؤ.
  • اسمرار ملحوظ في مناطق الجسم.
  • انتفاخ في الأطراف والبطن مع عدم توازن للجسم والدوخة والإرهاق.
  • قبل موعد نزول الدورة الشهرية بيومين لا تشعرينَ بالوجع المعتاد في المبايض والذي يمتد لمنطقة الحوض والساقين.
  • الرغبة في التبول بكثرة مع استمرار تغير لونه ورائحته كما ذكرنا من قبل.
  • حدوث تشنجات وتقلصات في منطقة أسفل البطن.

وهذه أعراض مؤكدة للحمل، والتي لا ينقصها سوى تأخر الدورة الشهرية عن الموعد المعتاد، ولمعرفة المزيد عن أعراض الحمل، إليكم هذا الفيديو.

نصائح طبية لزيادة فرص الإنجاب

نصائح طبية لزيادة فرص الإنجاب

أما إذا كان الاختبار سلبي ولم يحدث حمل بعد، فهناك بعض النصائح التي يمكنكِ إتباعها لحدوث حمل في المرة القادمة إن شاء الله، وتتمثل في الاتي:

  • حساب فترة التبويض لديكي فهي تكون في منتصف إجمالي الفترة، وتستمر عمر البويضة حتى ثلاثة أيام بحد أقصى، والتي غالبًا ما تكون بداية من فترة 12 يوم بعد الدورة الشهرية وحتى 16 يومًا.
  • الحرص على الجماع كل ثلاثة أيام على الأقل، حتى إذا اختلف موعد الإباضة لديكِ يكون هناك فرص للإخصاب على مدار الشهر، لأن عمر الحيوان المنوي قد يصل إلى ثلاثة أيام بحد أقصى وبعدها يموت.
  • الاستلقاء على الظهر بعد الجماع مباشرةً.
  • تناول فيتامينات حمض الفوليك؛ لسرعة الحمل والتي تفيدكِ وتفيد الجنين في حالة حدوث حمل.

وتعتبر الأعراض المذكورة هي العلامات الأكيدة والمؤكدة للحمل والتي تمثل بشكل عام تغييرات طارئة في جسم المرأة، كيف تعرفين أنك حامل؟ الآن يمكنكِ معرفة ذلك من منزلكِ والنظر في أحوالك والإحساس بما تشعرين.

ولمعرفة المزيد من فرص زيادة الإنجاب يمكنكم الاطلاع على هذا الفيديو.

قد يعجبك ايضا
10 تعليقات
  1. Shemaa يقول

    معلومات دقيقه وجزاكم الله خير

  2. kouka يقول

    انا بدي اسالكم الله يرضا عليكم انا بحس بالم في الظهر والاقدام بعد التبويض و زال الم اسفل البطن لانو كان فضيع يوم التبويض هل هذا حمل او لا

    1. شيري يقول

      والله انا زيك

    2. ريهام عبد الوهاب يقول

      اهلا بحضرتك…لا بد من شعورك بأكثر من ثلاثة أو أربعة أعراض على الأقل من المذكورة بالمقالة حتى تتأكدي مبدئيًا من وجود حمل؛ لأن عرض أو اثنين فقط ممكن أن تكون من أعراض الدورة الشهرية المعروفة
      والأفضل أن تكون الأعراض التي تشعرينَ بها لستِ معتادة على وجودها في الدورة الشهرية، فلو كنتِ تشعرينَ بألم اسفل البطن وأسفل الظهر في كل دورة شهرية لكِ فهذا لا يدل على حمل على الاغلب، ولكن لو كنتِ غير معتادة على هذا الألم فهناك احتمال وجود حمل

  3. شيري يقول

    عاوزة أسألكم حاجه وجع أسفل البطن لمدة ساعه بعد التبويض مباشرة ممكن يحدث مع وجع الحلمات وفى غازات خفيفه ممكن تردو

    1. ريهام عبد الوهاب يقول

      ممكن حضرتك توضحي سؤالك؟

  4. ام ادم يقول

    اختي انا الدورة عندها 5ايام تأخير وعملت تست وطلع خط خفيف يادوب اتشوفيه وعندي اعراض تقيئ وكره الروائح والبول المتكرر وتعب وارهاق وبدي انام بس

  5. asmaa يقول

    لو سمحت انا اخدت حبوب كلوميد وعدا على الكورس دا ١٤يوم تقريبا وحسه بالم فى اسفل البطن والضهر والجمب الشمال ووجع بالصدر هلى دى اعراض حمل؟

  6. غدير يقول

    انا بدي استفسر عن شي لو سمحتو تساعدوني
    حسيت بعد فترة التبويض في الم في قاع البطن مع العلم اني اخدت كورس منشطات للمبايض

  7. منال يقول

    السلام عليكم انا بدي اسأل سؤال انا بحدث معي وجع في أسفل البطن وأسفل الظهر وبكون عرقانة لما بفيق من النوم او في الليل وانتفاخ في البطن هل هذا دليل على وجود حمل ام لا للعلم انو لما تيجي الدورة ما بصير معي وجع ولا بحس بشي في كل دورة معاد دورتي كانت في 2/7في اي وقت يكون التبويض لحدوث حمل. وشكرا. في انتظار الإجابة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.