متى يحدث الحمل بعد الجماع؟

متى يحدث الحمل بعد الجماع … هذا السؤال كثيرًا ما يؤرق الأزواج وبِخاصةً حديثي الزواج، فيُعد الإنجاب من أُسس الحـياة الزوجـية ومن الأسباب الرئيسية في استمرارها؛ فالكثير من الزيجات غالبًا ما تكون هدفها الرئيسي انجـاب الأولاد، غير أن الزوجة قد تشعر بالأمان والاستقرار مع زوجها بعد الإنجاب أكثر من ذي قبل.

فبعد الزواج إذّ لم يحدث الحمل أو يتأخر يبدأ شغف الزوجين للحصول على طفل يملأ حياتهم، ويكسر الملل والوحدة، فتبدأ التساؤلات بعد كل جماع متى يحدث الحمل بعد الجماع؟ هل نحنُ نُسير على طريقة الجماع الصحيحة أم هُناك طرق أخرى لا نعرفها من شأنها حدوث الحمل؟

وتبدأ الزوجة في البحث عن أسباب تأخر حدوث الحمل، وهل هُناك مشاكل في دورتها الشهرية أم لا، والإنصات إلى نصائح من يكبرُها سنًا ويفوقها تجارب، منها الصحيحة، ومنها الخاطئة؛ فهي شغوفة لأن تكون أم وأن تُثبت أقدامها في بيتها الجديد، وأن تشعر بالثقة في نفسها.

وألا تخسر حياتها الزوجية، وبيتها والذي طالما حلِمت بأن تملؤه بالأولاد، فأليكِ هذا المقال الذي يوضح كل ما يطرأ على بالك من تساؤلات عن إمكانية حدوث الحمل بعد الجماع.

متى يحدث الحمل بعد الجماع

كيف يحدث الحمل؟

قبـل أن نتطرق في الحديث عن أوقـات حدوث الحمل يجب عليـنا أولًا التعرف على بعـض تكوينات الرجل والأنثى والتي من شأنها تشرح حدوث عمـلية الحمل:

أولًا الأنثى

يوجد في مبيض الأنثى الكثير من البويضـات التي تتكون في رحمـها أثناء كـل دورة شهرية، فكل شهر تتولد بويضـة.

ثانيًا الرجل

يتكون جهاز الرجل التنـاسلي من خصيتين والذي يسري فيهما ملايين من الحيـوانات المنـوية المسؤولة عن تلقيح بويضة الأنثى عند تدفـقها في اتجاه البويـضة عنـد حدوث عمليـة الجماع بين الزوجـين.

وعندما تحدث عملية الجماع تعمل الغدة النخـاميـة على فرز هرمونات تُحفز الأعضـاء التنـاسلـية فتقوم بتنشيطها، فتبدأ البويـضـة في الخروج وتبدأ في السير بشكل مُتتالي إلى أن يقـوم الحيـوان المنـوي بمحاصرة ومعانقة بويضة واحدة يخترقها وتُسمى هذه العملية بعمـلية الإخصاب، ولا تسـتغرق هذه العملية سوى عدة دقائق، وعندها تتكون أول خليـة للجـنين.

ما هو أفضل وقت لحدوث الحمل؟

يحدث الحمل ما بين اليوم 12 إلى 15 من بدأ الدورة الشـهريـة؛ حيث وقت خروج البويـضة من مبيض الأنثى، والانتقال إلى قناة فالوب، فعند حدوث الجماع وإذا استـطـاع الحيوان المنوي أن يصل إلى البويضـة لتلقيحها فسيحدث الحمل بإذن الله؛ لأن البويضة التي قام بتلقيحها تبدأ رحلتها إلى الرحـم، ثم في خلال بضع أيام تكون قد استقرت داخل الرحم ليبدأ الحمل.

هل هُناك أوضاع للجماع أكثر فاعليـة لحدوث الحمل؟

من أكثر أوضاع الجماع فاعليـة لحدوث عملية الحمل هو الوضـع التقليدي؛ حيث تستلقي المرأة على ظـهرها وبعد الإفراغ من عمليـة الجمـاع تظل المرأة مستلقية على ظهرها من نصف ساعة إلى ساعة مع رفع ساقيها إلى أعلى؛ لأن هذا الوضع يُساعد الحيوانـات المنويـة على الوصول من مهبل المرأة إلى الرحـم ومنها إلى قنـاة فالوب.

متى يحدث الحمل بعد الجماع ؟

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أولًا أن تعرفي نوع دورتك، وهل هي منتظمة أم غير منتظمة.

لمن لديهن الدورة الشهرية منتظمة

فإذا كنتِ من اللواتي دورتهن منتظمة والتي تتراوح ما بين 28 إلى 32 يومًا وهذه الدورة منقسمة إلى نصـفين:

النـصف الأول:

ويتم في هذا النصف من الدورة الشهرية تنبـيه بعـض البـويـضـات التي ينمو حجمها، ومع التقدم في الدورة تنفرد بويـضة واحدة في النمو بشـكل أسـرع وتضـمر باقي البويـضـات إلى أن تصل إلى مرحـلة التبويـض في نصف الدورة.

النصـف الثـاني:

يتم تخصيب البويـضة التي تم نموها إلى أن تنغرس داخل الرحم، وهذا النصف من الدورة يتميز بالثبات في عدد الأيام؛ حيث المدة الثابتة له هي 14 يوم، بينما في النصـف الأول يحـدث اختلاف، وعند ذلك يمكنك الحساب لأيام التبويض بسهولة ومعرفة وقت الإخصاب لديك بدقة.

لمن لديهن الدورة الشهرية غيرة منتظمة

أما إذا كنتِ من اللواتي دورتهن غير منتظمة، وليس لها ميعاد محدد كل شهر، فعليك بالحساب الدقيق لتتعرفي على فترة تبويضك؛ لأنه في هذه الحالة لا يكون التبويض في أيام معلومة فقد يختلف من شهر إلى آخر؛ فهُنا يجب مراعاة ترقب أعراض التبويض لمعرفة فترة الإخصاب لكِ.

ما هي فترة التبويض؟

فتـرة التبـويض للأنثى هي الفتـرة التي تستعد البويضة للانطلاق من (حوصلة جراف) مُتجهه إلى قنـاة فالـوب فتنطلق لتلتقطها الأهداب، ثم تسير داخل قناة فالوب لتلتقي بالحيوان المنـوي لحدوث التخصيب.

فيجب على كل من تخطط للإنجاب الحساب الدقيق لفترة التبويض ليتسنى لها الحمـل بإذن الله؛ لأن البويضة عمرها قصير جدًا فهي لا تظل حية سوى 24 ساعة في المقابل الحيـوان المـنوي يبقى نشـطًا من 5 إلى 7 أيام.

طرق معرفة أوقات التبويض (حساب التبويض)

من أهم الطرق لمعرفة وقت التبـويض هي قيـاس مـسـتوى هرمون (الأسـتراديول) في الـدم، وأيضًا عمل موجات فوق الصـوتية، كما أنك يمكنك معرفة موعد التبويض باستخدام الاختبار الذي يقيس الزيادة في هرمون (الليوتـين) عن طريق اللعاب والبول؛ فهو يزداد عند حدوث التبـويـض، وهذا الاختبار يوجد في جميع الصيدليات بأسعار في مُتناول الجميع.

كيف أعرف أيــام التبـويض؟

فترة التبـويض تكون في أيام 13-14-15 ويومين قبل ذلك ويومين بعد ذلك وبذلك يكون مجموعهم 7 أيام؛ والسبب في وضـع يوميـين قـبل ويـومين بـعـد يرجع إلى أن ميعاد التبويـض يكون تقريبي ليس محُددًا.

وبذلك نكون قد حصرناه في نطاق مـُعيـن غالبًا يحدث فيه، وهذا الكلام ينطبق على اللواتي دورتهن منتظمة، أما اللواتي دورتهن غير مُنتظمة فلا ينطبق عليهنّ.

علامات التبويض

  • الزيادة في درجـة حرارة جسم المرأة بمعدل درجـة واحدة.
  • وجود إفرازات مهبليـة شفافة تتميز بالقوام اللزج بعض الشيء.

وأخيرًا عليكِ أن تعلمي أن تأخر الحمل قد يكون له أسباب أو ظـروف طـبيعيـة، كما أنه له عوامـل عدة تؤثر في حدوثه أو تتسبب في تأخره مثل النساء اللواتي يستخدمنّ أدوية منع الحـمل والتي تتسبب في لخبطة كلِ من الهرمونات والدورة الشهرية فلا ترجع إلى طبيعتها إلا بعد عدة أشهر.

وأيضًا توقيت عملية الجماع وعدد المـرات، بالإضافة إلى عدم تحديد التوقيت المناسب للتبويض، وأيضًا قد يؤثر التدخين على حدوث الحمل بشكل كبير، فلا داعي لأن تقلقي وعليكِ أن تتبيني سبب تأخر حملك واعملي على إصلاحه فقد يحدث الحمل بإذن الله.

قد يعجبك ايضا