الريكي… العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) تعلم وممارسة في مصر

الريكي… العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) تعلم وممارسة في مصر مقال ثقافي تعليمي عن الطاقة الحيوية وممارسة العلاج في مصر العربية.

الريكي (Reiki) إنه الإسم العلمي المعروف في مجال العلاج بالطاقة الحيوية حيث أنه يمكن أن يعالج الإنسان بشكل كامل عقلًا وجسدًا وروحًا الأمر الذي يؤدي إلى حالة من الإحساس بالسلام والأمان والسعادة الغامرة.

هو علاج آمن كما أنه متوفر ومتاح للجميع في كل البلدان وعلى الأخص في مصر العربية.

العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki)

العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) ‫‬

العلاج بالطاقة الحيوية… بداية كلمة (ريكي Reiki) هي كلمة يابانية الأصل وتتألف من مقطعين هما (ري Rei) ومعناه (طاقة الكون The energy of the universe) أو (القوة العليا High power)، أمّا المقطع الثاني فهو (كي Ki) ويعني (الحياة Life) وبالتالي فإن الكلمة (ريكي Reiki) تعني (قوة طاقة الحياة The power of life energy).

وبالتالي فالكلمة (ريكي Reiki) ليست مشتقة من كلمة (الرقية Ruqyah) كما هو الإعتقاد لدى البعض، والعلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) قد استطاع إثبات نجاحه في علاج الكثير من الأمراض ويترافق عادة مع تقنيات علاج تعمل على إزالة التأثيرات الجانبية للأمراض مما يساعد على الشفاء، أمّا عن كيفية وطريقة استخدام الطاقة الحيوية (الريكي Reiki) في العلاج فتعلمها من السهولة بمكان وهي بسيطة للغاية.

لقد أوصى الطبيب الياباني (ميكاو يوزوي Mikaw Usui) مؤسس العلاج بنظام الطاقة الحيوية (الريكي Reiki) على الإلتزام بالمبادئ الخمسة التي توصي بالتقيد التام بالأخلاقيات الخمسة الأساسية لتحقيق السلام والتناغم بين الثقافات المختلفة وهذه المبادئ أو الوصايا الخمس هي:

  • الوصية الأولى القناعة بحيث يجب أن يكون الممارس للعلاج بالطاقة الحيوية قنوعًا وصاغ الطبيب المؤسس هذه الوصية كما يلي (لتكن قنوعًا Be satisfied)، وكأنها أمر يجب تنفيذه.
  • الوصية الثانية العمل بجدية وتفاني، أي أن الممارس للعلاج يجب أن يكون جديًا في عمله إلى أقصى درجة ممكنة، وكذلك صاغها المؤسس على شكل أمر من الواجب تنفيذه (لتعمل بجد To work hard).
  • الوصية الثالثة هي التعامل بكل لطف وكياسة مع الآخر، بمعنى أن يتمتع الممارس للعلاج بالطاقة الحيوية باللطافة والكياسة في التعامل مع الآخرين ولا يكن جلفًا معهم وكذلك صاغ الطبيب المؤسس هذه الوصية على شكل أمر أيضًا يجب تنفيذه والتحلي به (لتكن لطيفًا مع الآخر To be nice with the other).
  • الوصية الرابعة التحلي بالصبر وعدم الغضب لذا يجب على الممارس للعلاج بالطاقة الحيوية أن يكون طويل البال واسع الصدر وأيضًا صاغ الطبيب المؤسس هذه الوصية على شكل أمر من الواجب تنفيذه والتقيد به وهو على الشكل التالي (لا تغضب Do not get angry).
  • الوصية الخامسة التي يجب على الممارس للعلاج بالطاقة التمسك به هي الإيمان وعدم الإكتراث لأي شيئ، أي أن الإيمان يمدك بالطاقة والقوة لعدم الرضوخ لأي ضغط خارجي مهما كان ومهما كان مصدره وكانت الوصية على الشكل التالي الذي صاغها الطبيب المؤسس (كن مؤمنًا ولا تكترث لشيء Be believer and do not care).

أمّا تعلم العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) فيتم على على عدة مراحل ولا يمكن تعلمها عن طريق القراءة أو المطالعة فقط مهما بلغت قدرات المتعلم الذهنية والفكرية وشدة ذكائه، وشدة بصيرته وقوة ذاكرة طالب، وتٍعلم العلاج لا يطالب بشهادات أو دراسات ذاتها، والتعلم يتم على مراحل ثلاثة وقد تصل إلى أربعة مراحل وهي:

المرحلة الأولى (ريكي واحد Reiki1)

هذه المرحلة لا تستغرق سوى بضعة أيام تتراوح بين أربعة وخمسة أيام، يتدرب خلالها طالب التعلم خمسة ساعات يوميًا وبهذه المرحلة يلم المتدرب بالقواعد الأساسية الرئيسية لعلم (الريكي Reiki) كما يتعلم المتدرب خلال هذه المرحلة معالجة نفسه بنفسه وتطبيقه في علاج أهله وأقاربه.

المرحلة الثانية (ريكي إثنان Reiki2)

تبدأ هذه المرحلة بعد مرور ثلاثة أشهر على انتهاء المرحلة (ريكي واحد Reiki1) من التعليم، يقوم المتدرب خلالها أي خلال الأشهر الثلاث بممار سة ما تعلمه في تلك المرحلة ولا تبدأ المرحلة الثانية إلّا بعد التأكد من إتقانه لما تعلمه في المرحلة السابقة.

في نهاية المرحلة (ريكي إثنان Reiki2) يصبح بإمكان المتدرب أن يقوم بالجلسات العلاجية لأنه تكون قد أضحت لديه القدرة على المعالجة لمن يريد العلاج وبلا حدود، وكما أن بإمكانه العلاج مهما ابتعدت المسافة أو اقتربت بينه وبين من يرغب بالعلاج.

المرحلة الثالثة (ريكي ثلاثة Reiki3)

هذه المرحلة لا تبدأ قبل أن تنقض سنة كاملة على انتهاء المرحلة السابقة (ريكي إثنان Reiki2) وشريطة أن يكون المتدرب قد قام بممارسة العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) طوال تلك السنة، ولكي يتم التأكد من إتقانه العلاج بالطاقو تجرى له اختبارات من قبل (الماستر Master) وذلك لكي يتم منحه الحق بتعلم المرحلة اللاحقة المرحلة (ريكي ثلاثة Reiki3)، كما أن نجاح الطالب في هذه المرحلة لا تمنحه الحق بتدريب أو تعليم أي أحد لديه رغبة في تعلم العلاج بالريكي (Reiki)، كون ذلك يحتاج إلى مرحلة رابعة لتصبح لديه القدرة على التعليم مثل معلمه (الماستر Master).

المرحلة الرابعة (Master)

يمكن للطالب الذي حصل على درجة (الماستر Master) بعد أن يكون قد نجح في هذه المرحلة أن يقوم بالتعليم، وفي حال لم يحصل على درجة (الماستر Master) يمكن أن ينالها في أي وقت يرغب فيه بالإتفاق مع معلمه (الماستر Master).

 كما أنه لا توجد أية أسرار لا يطلع عليها (الماسترز Masters) الجدد أبدًا وتبقى هذه الأسرار حكرًا على (الماسترز Masters) القديمين مطلقًا، إلّا ما تطلبه الأمانة العلمية والأهمية الخاصة وللمعلم (الماستر Master) الحق في تحديد الوقت المناسب للبوح بها (للماسترز Masters) الجدد.

صفات المعالج بالطاقة الحيوية (Reiki)

من المهم والواجب على المعالج بالطاقة الحيوية أن يتمتع بالصفات التالية لتكون لديه القدرة على على معالجة المرضى وتحقيق الشفاء بإذن الله تعالى:

  • أن يقوم المعالج بالدعاء لرب العالمين لشفاء المريض ويجب أن يتمتع بالصبر وطولة البال والأناة ونظافة السريرة والقلب والهدوء.
  • من صفاته أيضًا أنه يجب أن يتمتع بالصدق مع الآخر ومع نفسه بالذات ومحبًا للخير والا يؤذي الآخرين، وهدفه من العلاج ليس ماديًا أو لغايات ومصالح شخصية.
  • أن تكون لديه الرغبة الصادقة لمساعدة الناس المرضى للوصول لحالة الشفاء من الأمراض، وأن يمتنع تمامًا وبشكل تام عن إفشاء أسرار المرضى الذين يقوم بعلاجهم.

من المؤكد أن التحلي بتلك الصفات التي ذكرت آنفًا ناتج من الطاقة الحيوية التي يتمتع بها المعالج والتي بإمكانها أن تشفي المرضى بإذن الله.

وأن درجة تقبل العلاج من قبل المرضى بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) وتقبل شخص المعالج تساهم بشكل كبير وفعّال في تحقيق الشفاء بإذن الله تعالى، وترافق العلاج بالطاقة الحيوية مع العلاج الطبي ينتج عن ذلك تكامل كبير لتحقيق الشفاء والعمل على إعادة توازن الطاقة لجسم الشخص المريض ليعود إلى حالته الطبيعية السليمة جسديًا ونفسيًا.

الطاقة الحيوية (الريكي Reiki) أمانة تجب المحافظة عليها

إن خيانة الأمانة يتم عند التعامل بها من أجل المصالح الشخصية والكسب المادي فقط، وهكذا فالذي قد خان الأمانة فإنه سيفقد القدرة على العلاج عاجلًا أم آجلًا، وبالتالي سيصبح فريسة سهلة للأمراض المختلفة.

الطاقة الحيوية (Reiki) والنظرة إلى الحياة

الحياة بنظر (الريكي Reiki) شيئ ثمين (Life is precious) يجب أن نحافظ عليها ولا نبددها، فالحياة فرصة (Life is an opportunity) علينا استغلالها بالشكل الأمثل، والحياة غاية في الجمال (Life is so beautiful) لنتأمّلها، والحياة غاية في المتعة (Life is fun) لنستعملها جيدًا،و(الحياة حلم Life is a dream)فلنعمل على تحقيقه،وفي الحياة تحديات كثيرة (Life has challenges) فلنجابهها بشجاعة،والحياة واجب (Life is a duty) علينا القيام به.

 و(الحياة رحلة Life is a jouney) علينا إتمامها، و(الحياة عبارة عن لعبة Life is a game) لنلعبها بذكاء، و(الحياة ثمينة جدًا Life is a very precious) فلنقم بحمايتها بكل ما استطعنا من قوة،و(الحياة كنز عظيم Life is a great treasure) فلنحافظ عليها، و(الحياة حب Life is a love) فلنتمتع فيها، و(الحياة أسرار Life is a secrets) لنعمل على اكتشافها، و(الحياة وعد Life is a promise) لنفي به، و(الحياة معاناة كبيرة Life is a great suffering) فلنتخطاها، و(الحياة كفاح Life is a struggle) علينا تقبله، و(الحياة حكاية حزينة Life is a sad story) لنتحملها بكل شجاعة،و(الحياة حياة Life is Life) فلنتمسك بها بقوة، و(الحياة أغنية Life is a song) فلنغنّيها بسعادة، و(الحياة سعادة Life is happiness) لنعشها بكل جوارحنا.

تلك هي الحياة الثمينة بالنسبة للعلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki).

أساسيات ومبادئ

  • من المهم أن نعي بأن المعالج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki)ليس طبيبًا وهو لا يتدخل بعمل الطبيب إطلاقًا.
  • كما أنه يجب أن ندرك بأن العلاج بالطاقة ليس بديلًا للمعالجة الطبية العادية وإنما هو مرافق لها.
  • يتطلب العلاج بالطاقة استخدام الطاقة الكونية (Cosmic energy) والتي تتواجد في كل شيء حي.
  • والعلاج بالطاقة يعمل على إعادة الطاقة المفقودة من جسم المريض إلى حالتها الطبيعية كون المرض ليس إلّا عبارة عن عدم توازن طاقي في الجسم.

الين (Yin) واليانج (Yang)

إن الطاقة التي  يتضمنها الين واليانج تجتمعان بشكل إيجابي وسلبي وتلك الطاقة هي ما يميز الطاقو الكونية (الطاقة الحيوية الريكي Reiki)التي لها قطبان قطب موجب (Positive) وآخر سالب (Negative) وجوهر الطاقة هو ما يشكل الأرض والسماء وهي ما تشكل الإنسان بنفس الوقت، إن اجتماع طاقة اليانج (Yang) وطاقة الين (Yin) هو ما يؤدي للحياة والولادة، كما أن تفرقها يعني الموت أي التحول من حالة إلى حالة أخرى.

وينظر إلى الإنسان كونه صورة طبق الأصل عن الكون وبشكل مصغر حيث قيل منذ القدم:

  • دواؤك منك وما تبصر، ودواؤك فيك وما تحس (Your medicine from you and what you see, and your medicine in you and what you feel).
  • وتزعم أنك جرم صغير، وفيك اجتمع العالم الأكبر (And you claim that you are a small crime and in you met the largest world).
  • وأنت الكتاب المبين الذي، بأحرفه تظهر (And you are the clear book whose letters appear).

مما يعني بأنه يمكننا القول بان الصحة والشفاء مترافقان مع كمية الطاقة ونوعها يانج (Yang) أو ين (Yin) كما أن النقص في الطاقة أو الخلل في توازنها هو المرض أو الموت نفسه، والعلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) يعني إعادة التوازن للطاقة في الجسم لوضعها الصحيح والمتوازن وبالتالي الشفاء والقضاء على المرض.

ما الأشياء الجميلة في الطاقة الحيوية (الريكي Reiki)

ما الأشياء الجميلة في الطاقة الحيوية (الريكي Reiki)

إن العلاج بالطاقة الحيوية هو علاج طبيعي يتوافق مع كل الطرق العلاجية الأخرى أي أنها لا تتعارض مع استخدام الأدوية الأخرى بل هي مكملة وداعمة لها، ولا يحصل أي تعارض مع كل الأديان الموجودة على الأرض ويتوافق وإيّاها، وهي تتغلب على الأعراض وتقضي عليها ولا تؤثر في الأسباب، كما أن بإمكان الطاقة الحيوية أن تقوم بتنشيط كل أعضاء الجسم بغاية الأمان والسرعة، وهي سهلة التعلم والتعامل بها آمن شكل مطلق وكامل.

من يمكن علاجه بالطاقة (الريكي Reiki)

سنذكر هنا من لا يمكننا علاجه بالطاقة وبالتالي كل من لم يذكر فإنه يمكن أن يتعالج بالطاقة الحيوية، كما أنه يمكن أن نعالج من لا يؤمن بالطاقة ومن الممكن أن يستفيد منها رغم ذلك.

  • لا يمكننا أن نعالج المرأة الحامل خشية أن يتأثر وضع الجنين بالطاقة.
  • لا يعالج بالطاقة من كان لديه كسورًا لم تجبر بعد كون الطاقة الحيوية تسرع في الشفاء مما يستدعي من المجبر الكسر لاحقًا.
  • ولانعالج من كان يضع صمامات قلبية خشية تأثر وظائف تلك الصمامات الصناعية.
  • من الممكن أن تطبق الطاقة الحيوية على من ليس لديه أية أمراض مما يؤدي إلى الإسترخاء والراحة، كون طاقة الجسم لدي قد تم تنشيطها.

الطاقة الحيوية (الريكي Reiki) وهالة الجسم (Aura)

من المعروف بأن هناك أجسام نورانية تحيط بالجسد البشري تدعى هذه الأجسام بالهالة (Aura)  متبادل بينهما، مما يعني بأن الهالة التي تحيط بالجسم تتغير وفق الحالة الصحية والفكرية والنفسية للشخص، كما أنها يمكن أن تتمدد الهالة (Aura) عند البعض من الأشخاص لتصبح بحجم الغرفة التي يعيشون فيها كما أنها قد تنكمش لدى البعض الأخر من الأشخاص لتبقى بحدود جسم أصحابها.

هل توجد مراكز للطاقة في الجسم

هل توجد مراكز للطاقة في الجسم

نعم! توجد هناك سبعة مراكز للطاقة في الجسم يتم مرور الطاقة من خلالها إلى الجسم تدعى تلك المراكز الأساسية (الشاكرات Chakras)، كما توجد اثنتان وعشرون (شاكرة Chakra) ليست رئيسية موزعة في نواحي الجسم كله.

و(الشاكرات Chakras) الرئيسية هي:

الأولى هي الشاكرة التاجية (Crown Chakra)، والثانية هي شاكرة العين الثالثة (Third Eye Chakra) أمّ الثالثة فهي الشاكرة الحلقية (Throat Chakra) والربعة الشاكرة القلبية (Heart Chakra) والخامسة الشاكرة الشمسية (Solar Plexus Chakra) والسادسة الشاكرة العجزية (Sacral Chakra)، أمّا الشاكرة الرئيسية السابعة والأخيرة فهي الشاكرة الجذرية (Root Chakra)

العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) وموازنة الطاقة

من المهم أن تتم عملية ضبط الطاقة في جسم الشخص الذي يقوم بالعلاج أثناء تلقيه التدريب على العلاج وهو طالب مما قد يعود عليه بنتائج عكسية، وموازنة الطاقة لديه تؤدي لسحب وجلب الطاقة الكونية إلى جسد المتدرب مما يمنحه القدرة على توصيل هذه الطاقة الكونية إلى جسد المتلقي الشخص المريض عبر مسارات الطاقة في جسد المريض وتدفق الطاقة من خلالها إلى جسده مما يشعره بالهدوء العارم الذي لم يشعر به سابقًا ويحس بالتوافق بين نفسه وعقله وجسده بنفس الوقت.

موازنة الطاقة تعني ضبط طاقة جسم الطالب الذي يعمل على تلقي تدريبات علم وأصول علم طاقة الريكي، لأنها قد تعود على الطالب بنتائج عكسية، ولكن موازنة الطاقة تجلب الطاقة الكونية إلى جسد الطالب وبالتالي تمنحه القدرة على توصيل هذه الطاقة لمن هو بحاجة لها (المرضى)، من خلال فتح مسارات الطاقة لتتحرك الطاقة من خلالها، بحيث يشعر المتلقي بالهدوء الذي لم يحصل عيه من قبل، ويشعر بالتوافق بين عقله وجسده ونفسه.

هل هناك علاقة بين الطاقة الحيوية بالصلاة وتلاوة القرآن

نعم! لا شك بأن ذلك موجود لأننا نعلم ماذا يحدث للحالة النفسية للشخص الذي يقوم بتلاوة القرآن الكريم، والقيام بالصلاة، من الطمأنينة والراحة النفسية بعد ذلك، لأن الإنسان يستعين بالصلاة وتلاوة القرآن الكريم للقضاء على الضغوطات النفسية التي يعاني منها، ويجب أن نعلم تمامًا بأن العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) ليست الصلاة أو قراءة القرآن الكريم، كم أنها هي هدية ربانية مقدمة من الخالق عزّ وجل لتحقيق الهدوء والطمأنينة للنفس البشرية، لأن الشفاء يتم بإذن الله تعالى وقدرته.

استخدام العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) في مصر العربية وتعلمه

استخدام العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) في مصر العربية وتعلمه

أول من استخدم هذا النوع في العلاج في مصر كان الهولندي (لاميرت هولدجك Lambert Holdgek) المعروف باسم (الشيخ عبد الحي Sheikh Abdul Hai) فقد كان أول من اسس معهد لدراسة (الهيو ميو باثي Homeopathy) بالتعاون مع معهدين أحدهما بريطاني وآخر أمريكي.

كما توجد الكثير من الدورات التعليمية لتعليم كيفية العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) في مصر وتتم على أيدي الكثير من إخصائي هذا لعلاج (الماسترز Masters) حيث يوجد الكثير منهم في مصر، من تلك الدورات دورة العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) لكل المستويات، إحداها للمستوى الأول وهي (الشفاء الذاتي Self healing) يقوم بها المدرب الماستر (الدكتور محمد دهب Dr. Mohamed Dahab) المدرب المعتمد

من (الإتحاد الدولي للريكي International Federation of Reiki in America) في أمريكا، وهو مدرب بنفس الوقت (التنويم بالإيحاء  Hypnotize) كذلك معتمد من (البورد الأمريكي للتنويم بالإيحاء American board to hypnotize).

 ويحصل المتدرب في نهاية الدورة على شهادة معتمدة من (الإتحاد الدولي للريكي بأمريكا International Federation of Reiki in America).

ماذا يتعلم المتدرب بهذه الدورة

يتعلم العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) وذلك للشفاء الذاتي وتتضمن استخدام الصفاء الذهني الذاتي والمحافظة على التوازن الطاقي الداخلي واستخدام الطاقة الكونية للشفاء الذاتي من الأمراض، منها زيادة القدرة المناعية الذاتية وأسباب تفعيل الطاقة الحيوية واستخدامها للقضاء على الالأحاسيس والمشاعر السلبية كالتوتر والقلق.

محتويات الدورة

تتضمن دورة العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) للشفاء الذاتي:

تعريف بالطاقة الحيوية ومبادئ عملها، وتعلّم طريقة التنفس العميق وتقنيات تنفيذه وكذلك تقنيات التأمل والإسترخاء وتعريف بالشاكرات (Chakras) ودورها في إعادة التوازن لطاقة الجسم، وتعريف أيضًا بالهالات التي تحيط بالأجسام (Aura) وكيفة تحسس ورؤية تلك الهالات.

تلك إحدى الدورات التي تقام في القاهرة لتعليم تقنيات العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) واستخدامها ذاتيًا، كما توجد مراكز علاجية كثيرة تقدم تلك الخدمة للجمهور في القاهرة وأغلب المدن الرئيسية في مصر العربية وعلى أيدي الكثير من المعالجين والمدربين (الماسترز Masters) والمعتمدين من (الإتحاد الدولي للريكي بأمريكا International Fedration of Reiki America).

بعض الأمراض التي تم علاجها

إليكم أعزائي القراء بعضًا من الأمراض التي شفيت بواسطة العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki).

  • الشلل النصفي (Paraplegia).
  • كسر المفاصل عند كبار السن (Joints break).
  • عرق النسا (Sciatica).
  • الحساسية الصدرية (Chest allergy).
  • ضعف النظر (week looking).
  • تكيس المبايض (Polycystic ovaries).
  • الصداع (Headache).
  • ضعف الذاكرة والتركيز (Poor memory and concentration).
  • حصوات الكلى (kidney stones).
  • روملتيزم القلب (Heart rheumatism) وهي حالات لم يستطع دواء البنسلين (Penicillin medicine) من علاجها.
  • رفع مستوى الحاسة السادسة (The Sixth Sense).

الخاتمة

لقد كان مقالنا تعريفيًا بالعلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) وتعليميًا بنفس الوقت كما أنه قد أفرد حيزًا لممارسة العلاج بالطاقة الحيوية (الريكي Reiki) في مصر العربية وتعلم العلاج وشرح عن إحدى الدورات التي تجري في القاهرة لتعليم ذلك وبعض الأمراض التي تم علاجها أيضًا.

أرجو من الله تعالى أن أكون قد وفقت في تقديم كل المعلومات المبسطة والمفهومة من قبل الجميع، والله الموفق.

المراجع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.