تصنيف تغذية

ما هو بروتين مصل اللبن وما الفوائد التي يقدمها؟

بروتين مصل اللبن هو أحد أنواع البروتينات الرئيسية الموجودة في الحليب، يتم عزله من الحليب السائل كمنتج ثانوي خلال عملية إنتاج الجبن.

يشيع استخدام هذا البروتين كمكمل غذائي لتعزيز نمو العضلات، فهو يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية.

يستخدم الكثيرون بروتين مصل اللبن كبديل عن الحليب إذا كانوا يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

ما هو بروتين مصل اللبن؟

يحوي الحليب على نوعين من البروتين:

  1. بروتين الكازين الذي يشمل 80 بالمائة من كمية البروتين في الحليب.
  2. بروتين مصل اللبن الذي يشمل 20 بالمائة من كمية البروتين في الحليب.

يتم الحصول على بروتين مصل اللبن من الحليب السائل أثناء صنع الجبن، حيث يتم فصله كمنتج ثانوي.

بعد أن يفصل عن الحليب، تتم معالجة البروتين وتجفيفه ثم يضاف إلى الأغذية، وعادة ما يتم إضافة النكهات إليه، مثل نكهة الشوكولاتة أو الفانيليا أو الفراولة.

يستخدم بروتين مصل اللبن على نطاقٍ واسع من قبل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لبناء كتلة العضلات، بالإضافة لمن يعانون من نقص البروتين أو أولئك الذين يريدون تخفيف وزنهم والتخلص من الدهون المتراكمة في أجسامهم.

عند شراءك بروتين مصل اللبن، تأكد من أن النوع الذي تشتريه لا يحتوي على أي مواد غير مفيدة مثل السكر المعالج.

بعض أنواع هذا البروتين تحتوي على نسبة عالية من سكر اللاكتوز، لهذا السبب، إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز. اشتري الأنواع الخالية من هذا السكر.

أنواع بروتين مصل اللبن

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من بروتين مصل اللبن: بروتين مصل اللبن (WPC)، وبروتين مصل اللبن (WPI)، وبروتين مصل اللبن (WPH).

بروتين مصل اللبن WPC يحتوي على نسبة قليلة من الدهون ومستويات عالية من الكربوهيدرات (سكر اللاكتوز) والمركبات النشطة بيولوجيًا، لهذا السبب، يجب أن يتجنبه الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

بروتين مصل اللبن WPI هو نوع معالج تتم إزالة كل الدهون وسكر اللاكتوز منه. نتيجة لذلك، يحتوي WPI على نسبة عالية من البروتين، أكثر من 90 بالمائة تقريبًا.

بروتين مصل اللبن WPH يعرف أيضًا باسم بروتين مصل اللبن المتحلل، هو الشكل “المهضوم” من بروتين مصل اللبن لأنه خضع لتحلل جزئي. عملية التحلل هذه تساعد الجسم على امتصاص البروتين. نتيجة لذلك، لا يتطلب هذا النوع من بروتين مصل اللبن الكثير من الموقت والطاقة ليهضم، فيكون تأثيره أسرع من النوعين الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، يزيد هذا النوع من كمية هرمون الأنسولين بشكلٍ كبير، مما يوفر المزيد من الطاقة للعضلات.

بناء العضلات ببروتين مصل اللبن

يساعد تناول بروتين مصل اللبن على تحسين إنتاج البروتين العضلي بشكل كبير وتعزز نمو كتلة العضلات الخالية من الدهون.

خلصت دراسة نشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية إلى أن “تناول بروتين مصل اللبن أثناء التدريبات يزيد من القدرة على التحمل”. أيضًا، “الذكور الذين يتناولون بروتين مصل اللبن يكون لديهم كتلة عضلية كبيرة خالية من الدهون”.

الفوائد الصحية لبروتين مصل اللبن

بروتينات مصل اللبن يقدم العديد من عدد الفوائد الصحية، فبالإضافة إلى استخدامه كبديل للحليب وكمكمل غذائي لتعزيز القوة، يحتوي بروتين مصل اللبن على الكثير من المركبات والمواد التي لها خصائص علاجية ويمكن أن تساعد في علاج وتقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض.

وجدت بعض الأبحاث أن بروتين مصل اللبن له خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات ويمكن أن يكون بمثابة علاج تكميلي فعال لمرض السكري وأمراض القلب.

كما أنه يساعد في تقليل فقدان الوزن إذا كان الشخص مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

بشكلٍ عام، تشمل الفوائد الصحية المحتملة لبروتين مصل اللبن ما يلي:

إنقاص الوزن: وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي، فإن الأشخاص الذين تناولوا القليل من مصل اللبن اللخاص (الذي يحتوي على نسبة عالية من الليوسين والببتيدات النشطة بيولوجيًا والكالسيوم)، فقدوا قدرًا كبيرًا من الدهون في الجسم وأصبحت لديهم كتلة عضلية غير دهنية كبيرة.

الخصائص المضادة للسرطان: تم نشر نتائج واعدة في مجلة أبحاث السرطان بينت أن استخدام بروتين مصل اللبن WPC يساعد في علاج السرطان.

خفض نسبة الكوليسترول: وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية، تبين انخفاض كبير في الكوليسترول الكلي وكوليسترول LDL عند الأشخاص الذيم استهلكوا بروتين مصل اللبن.

الربو: بروتين مصل اللبن يمكن أن يحسن الاستجابة المناعية لدى الأطفال المصابين بالربو. فقد وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية، أن الأطفال المصابين بالربو والذين تناولوا بروتين مصل اللبن لمدة شهر كان لديهم استجابة أفضل للعلاج.

خفض ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: وجدت الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية للألبان أن المشروبات التي تحتوي على بروتين مصل اللبن تقلل بشكلٍ كبير من ارتفاع ضغط الدم، وهي بذلك تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

الآثار الجانبية لبروتين مصل اللبن

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الحليب من حساسية تجاه مصل اللبن أيضًا.

في الجرعات المعتدلة، لا يسبب بروتين مصل اللبن عمومًا أي تأثيرات سلبية.

ومع ذلك، فإن الجرعات العالية جدًا يمكن أن تسبب:

المصدر

بروتين مصل اللبن | موقع هيلث لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى