أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم ومصادر البوتاسيوم المتنوعة

جسم الإنسان يحتوي على كثير من العناصر الهامة التي تقوم كل منها بدور معين وتوجد هذه العناصر في الدم وفي العظام، وكل عنصر من هذه العناصر يؤدي وظيفة مُعينة، ومن ضمن العناصر التي يحتويها الجسم هو عنصر البوتاسيوم، فالبوتاسيوم يُعتبر من العناصر الذي يتميز بتعدد مصادره؛ لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن مصادر عنصر البوتاسيوم وأعراض نقص البوتاسيوم في الجسم.

والبوتاسيوم يُعتبر من ثالث أكثر المعادن التي توجد بوفرة في الجسم، فهو عنصر قوي في تحسين الصحة. ويحتوي البوتاسيوم على مكونات تُحافظ على مستوى عالي من الرفاهية وتحسين نمط الحياة.

أهمية عنصر البوتاسيوم

عنصر البوتاسيوم

البوتاسيوم من العناصر التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة، فالجسم يحتاج حوالي أكثر من 100ملل من عنصر البوتاسيوم يوميًا؛ لأنه من العناصر التي لها أهمية بالغة كما يلي:

  • يقوم عنصر البوتاسيوم بخفض نسبة السكر في الدم، ويُنصح المرضى الذين يُعانون من مرض السكري بأن يتناولون الأطعمة التي تحتوى على البوتاسيوم.
  • والبوتاسيوم يحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية، ويخفف من حدة القلق والتوتر.
  • يعمل البوتاسيوم على الحد من حدوث تشنجات عضلية، فيقوم البوتاسيوم بتقليل حدوث تلك التشنجات العضلية ويُساعد على استرخاء العضلات.
  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، فهو يُساعد على توازن الكالسيوم في الجسم مما يترتب عليه تقليل حدوث هشاشة العظام.
  • يقوم البوتاسيوم بنقل السيالات العصبية وذلك من خلال الأغشية الخلوية التي توجد في للأعصاب.
  • يُحافظ البوتاسيوم على التوازن بين الوسط الحمضي في الدم والوسط القاعدي، ويُساعد في منع تكون حصوات الكلى والحصوات التي تتكون في المسالك البولية.
  • وتكم أهمية البوتاسيوم أيضًا في أنه يقوم بتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويسهل هضم الكربوهيدرات والدهون، ويُعتبر من العناصر الهامة التي تدخل في تكوين البروتينات في الجسم.

مصادر البوتاسيوم

ما هي مصادر عنصر البوتاسيوم؟

كما ذكرنا أن عنصر البوتاسيوم له أهمية بالغة بالنسبة لجسم الإنسان وصحته؛ لذلك فلابد من أن نهتم بتناول جميع المصادر التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم نظرًا لأهميته، والمصادر التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم  نجدها في:

  1. الخضروات والحبوب مثل: الكوسا والطماطم والبطاطا بأنواعها، والفاصوليا والبازلاء واللوبية والعدس، بالإضافة إلى السبانخ والبروكلي.
  2. اللحوم بجميع أنواع مثل: لحوم الأسماك والسلمون، ولحوم الدجاج، واللحوم الحمراء، بالإضافة إلى البيض وجميع منتجات الألبان.
  3. يوجد البوتاسيوم في الكثير من الفواكه مثل: الموز والأفوكادو والبطيخ وقرع العسل والشمام، ويوجد أيضًا في الفواكه المجففة.
  4. ويوجد البوتاسيوم في نبات الثوم، والبيض وفول الصويا والكرات، بالإضافة إلى عصير الجزر وعصير الكريز اللاذع.

ما هي أعراض نقص عنصر البوتاسيوم؟

في بعض الأحيان قد يحدث خلل في بعض العناصر التي توجد في الجسم نظرًا لأسباب متعددة، وهُناك بعض الأعراض التي تُشير إلى نقص عنصر البوتاسيوم عن الكمية التي يحتاجها الجسم، وأعراض نقص البوتاسيوم هي:

  • نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم يؤدي إلى الإصابة بشلل الرخو، وهو شلل تام في العضلات مما يؤثر على الجهاز التنفسي ويؤدي إلى ضعف التنفس، وهذه الحالة تُسمي بحالة “شلل نقص البوتاسيوم”.
  • يؤدي النقص في عنصر البوتاسيوم إلى تنميل الأطراف، وأحيانً الشعور بالحرقان.
  • عند نقص البوتاسيوم لا تستطيع العضلات العمل بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى ضعف العضلات وتشنجها.
  • يتسبب أيضًا نقص البوتاسيوم في بطء حركة الأمعاء، وهذا يؤدي إلى حدوث قصور في وظيفة الأمعاء، مما يُساعد على الانتفاخ والشعور بآلام البطن والإمساك وتشنجات في البطن.
  • قد يؤدي نقص البوتاسيوم الشديد إلى ضعف الذاكرة، وفي بعض الأحيان قد يتسبب هذا النقص في فقدان الذاكرة المؤقت.
  • وقد يتسبب نقص البوتاسيوم في حدوث فقدان للشهية، واضطرابات في النوم، والشعور بطنين الأذن.
  • نقص عنصر البوتاسيوم يؤدي إلى حدوث مشاكل للجلد والبشرة، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالقلق وتوتر الأعصاب.
  • ويُعتبر مرض السكر وتورم الغدد، وفقر الدم الشديد والصداع المستمر من أعراض نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم.
  • يُعد فقدان الجسم لكثير من المياه عن طريق الكلى أحد أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم، مما يزيد من الإحساس بالعطش وكثرة التبول.

ويتسبب في نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم مجموعة من الأسباب وهي:

  • تناول المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية بكثرة، ونقص حمض الفوليك في الجسم يتسبب أيضًا في قلة البوتاسيوم في الجسم.
  • اتباع عادات الرجيم الغير صحية فتؤدي إلى إهدار كمية كبيرة من البوتاسيوم من الجسم.
  • بعض المضادات الحيوية قد تسبب فقدان في عنصر البوتاسيوم من الجسم، بالإضافة إلى التقيؤ المفرط، كما أن عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم بشكل كافي تتسبب في نقص البوتاسيوم من الجسم.
  • قد يؤدي الخلل في بعض الهرمونات في الجسم إلى نقص عنصر البوتاسيوم، بالإضافة إلى زيادة نسبة الحموضة في الدم تُعتبر أيضًا من مسببات نقص البوتاسيوم في الدم.

وفي بعض الأحيان قد تتسبب بعض العوامل الأخرى في زيادة عنصر البوتاسيوم في الجسم ،فهو عنصر يوجد في الدم ويكون قابل للزيادة أو النقصان على حسب التغيرات التي يمر بها جسم الإنسان مما قد يؤثر على نسبة المعادن والفيتامينات التي توجد في الجسم منها عنصر البوتاسيوم.

وتتسبب أمراض الكلى في حدوث زيادة لعنصر البوتاسيوم ؛ لأن الكلى تعمل على توازن بعض العناصر في الدم عن طريق التخلص من الزائد عن حاجة الجسم في البول، ولكن عندما لا تعمل الكلى بشكل جيد فيؤدي ذلك إلى زيادة عنصر البوتاسيوم؛ بالإضافة إلى تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة بوتاسيوم عالية بشكل مفرط، وهذا يُساعد أيضًا على ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم. وتنشأ مجموعة من الأعراض نتيجة لزيادة عنصر البوتاسيوم في الجسم مثل: الغثيان، وضيق التنفس وتنميل في عضلات الجسم.

قد يعجبك ايضا