أهم مصادر البوتاسيوم الموجودة في الطعام

البوتاسيوم معدن قلوي، ينقل العناصر الغذائية إلى الخلايا يطرد النفايات، كما أنه يقاوم الآثار الضارة للصوديوم. حيث توصي منظمة الصحة العالمية بتناول 3.510 ملغ يوميًا من البوتاسيوم، وتحذرت في عدة برامج توعية السكان الذين يستهلكون الكثير من الصوديوم وكمية محدودة من البوتاسيوم. فذلك يزيد خلل التوازن، ومخاطر ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

وهناك بعض مدرات البول وبعض الأدوية تتسبب في فقدان الجسم للبوتاسيوم، لذلك قد تحتاج إلى إضافة المزيد من مصادر البوتاسيوم في النظام الغذائي، وإذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم أو أمراض الكلى، قد تحتاج إلى تناول كمية أقل من البوتاسيوم.

أهمية وجود البوتاسيوم في الغذاء

البوتاسيوم من المعادن الموجودة في الكثير من الأطعمة، وهو معدن مهم لعدة أسباب منها

  • هو من العناصر التي تساعد على موازنة السوائل والمعادن في الجسم.
  • يساعد الجسم في الحفاظ على ضغط الدم في مستواه الطبيعي.
  • بالإضافة إلى تسهل تقلصات العضلات والسماح للأعصاب بالقيام بوظائفها المناسبة. لذلك يجب تناول المزيد من البوتاسيوم إذا كنت تعاني من نقص بوتاسيوم في الدم.

ما هي الحاجة اليومية من البوتاسيوم؟

يجب أن تحصل على 4700 ملليجرام  من البوتاسيوم كل يوم. وقد تختلف الاحتياجات حسب الحالة الصحية للشخص فإذا كان مصابًا بمرض في الكلى، يجب أن يحصل على نسبة أقل من البوتاسيوم مقارنة بالشخص السليم. حيث إنه إذا لم تعمل الكليتان بشكل جيد، فقد يبقى الكثير من البوتاسيوم في الجسم، مما قد يسبب مشاكل في الأعصاب والعضلات.

ما هي  الأطعمة التي تعد من مصادر البوتاسيوم

تحتوي العديد من الأطعمة التي تتناولها بالفعل على البوتاسيوم. وسنطلعكم على مصادر البوتاسيوم. فإذا كنت بحاجة إلى زيادة كمية البوتاسيوم في النظام الغذائي، فقم باختيار أحد الأطعمة الصحية التي تحتوي على البوتاسيوم وتعد من مصادره:

أطعمة تحتوي على البوتاسيوم

1 – الفستق الحلبي

الفستق الحلبي من الوجبات الخفيفة والصحية، وتكمن أهميته في محتواه من البوتاسيوم، حيث يحتوي 100 غرام من الفستق 1025 ملغ من البوتاسيوم، أي ما يقرب من ثلث الكمية اليومية الموصى بها. ومن البذور الزيتية الأخرى الغنية أيضًا بالبوتاسيوم: البندق يحتوي 755 ملغ في100 جرام، واللوز يحتوي  705 ملغ في 100 جرام.

2 – البطيخ

تحتوي شريحتان من البطيخ على 641 ملغ من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه يمكن وضعه ضمن  أي نوع من الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، لأن كل 100 غرام منه، يحتوي 32 سعرة حرارية.

3 – الموز

الموز مصدر كبير للبوتاسيوم حيث يحتوي كل 100 جرام على 358 ملغ، وله أيضًا خصائص أخرى تجعله فاكهة مطلوبة بشدة في النظام الغذائي، بما في ذلك أنه مشبع وغني بالكربوهيدرات وسهل الهضم.  ولكن من الصحيح أيضًا أن هناك أطعمة أخرى تتجاوز بكثير كمية البوتاسيوم الموجودة في الموز.

4 – البقوليات

توفر البقوليات كميات قليلة من الصوديوم، بالإضافة إلى كميات مناسبة من البوتاسيوم، حيث يوصى باستخدام جميع البقوليات للتحكم في ارتفاع ضغط الدم وتقليل احتباس السوائل. حيث يوجد في الفاصوليا الطرية 332 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 جرام. 

5 – الكرنب (الملفوف)

يعد الملفوف من بين الخضروات التي تحتوي على أعلى نسبة من البوتاسيوم  حيث يحتوي 208 مجم لكل 100 جرام.  بالإضافة إلى ذلك، توفر جميع أنواع الملفوف جرعات عالية من مركبات الكبريت بخصائص مثبتة في مكافحة السرطان.

6 – الكيوي

يعرف الكيوي بفيتامين C، وهو أحد أغنى الفواكه بالبوتاسيوم: فهو يوفر 295 ملغ في 100 جرام.  بالإضافة إلى ذلك، بالكاد يحتوي على الصوديوم. وكلا هذين العاملين يساعدان في التحكم في ضغط الدم وجعله مدر للبول بشكل معتدل. كما أنها تحتوي على إنزيمات المحللة للبروتين التي تسهل هضم البروتينات.

7 – الفطر

يوفر الفطر بالإضافة للكمأة، البوتاسيوم بنسب جيدة، حيث يحتوي 100 جرام  منه على 418 ملغ من البوتاسيوم ، أي 21٪ مما هو مطلوب في اليوم. له دور جيد في إعادة التمعدن، كما أن محتواها من السيلينيوم يوفر خصائص مضادة للأكسدة لا تهمل.

8 – بومبرنيكل (Pumpernickel)

وهو أحد أنواع الخبز المصنوعة من الحبوب الكاملة، مما يجعله أغنى بالبوتاسيوم من خبز القمح الكامل العادي. حيث يحتوي 175 جم، ويوفر 23٪ من البوتاسيوم المطلوب يوميًا.

9 – الأفوكادو

يحتوي كل 485 ملغ من الأفوكادو على 100 جرام من البوتاسيوم، وهي كمية أعلى بكثير من تلك الموجودة في الموز.  لذلك، فهو من الأغذية الموصى بها عندما تريد الحصول على هذا المعدن، لأنه يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى في حياتنا اليومية، وغني بحمض الأوليك.

10 – فول الصويا

يحتوي فول الصويا على حوالي 1800 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 جرام ، مما يجعله غذاء مميز من حيث مساهمة في تقديم هذا المعدن الأساسي  للجسم.

11 – السبانخ

يوجد في السبانخ 466 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 جرام ، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن. مثل السلق السويسري، الذي يحتوي على 379 ملغ من البوتاسيوم.

وهو مغذي ومتعدد الاستخدامات، ويمكن تناوله بطرق متنوعة. ونيئة أو مطبوخة، سلطات أو عصائر. في حالة المشروبات المخفوقة والعصائر، ينصح بتناول الفواكه والخضروات في حالتها الطبيعية، للاستفادة من كل الخصائص.

12 – سمك السالمون

تحتوي أسماك السالمون في كل100غرام  340 ملغ بوتاسيوم. وعلى الرغم من أنها واحدة من أكثر الأسماك الدهنية، إلا أنه ينصح بشدة باستهلاكها. توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية  الضرورية، وأجسامنا لا تستطيع إنتاجها، وتساعدنا في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.  بالإضافة إلى ذلك، يمكنها تقليل الاستجابة الالتهابية للجسم، والحفاظ على نظام المناعة. يحتوي السلمون على كمية من البوتاسيوم تضاهي تلك الموجودة في الموز.

14- البطاطا

البطاطا مصدر جيد للبوتاسيوم وغذاء مثالي لتعدد استخداماته وانخفاض سعره، حيث يحتوي 100 جرام من البطاطا على 400 ملغ من البوتاسيوم، وهو غني بالكربوهيدرات والفيتامينات من المجموعة ب.

15 – الزبادي (اللبن)

على الرغم من أن الزبادي توفر 141 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 جرام، وبالتالي فمن الصحيح أن نستهلك الزبادي أكثر من الموز في الوجبة العادية. ومن المهم أن نضع في الاعتبار أنه عندما نأكل الزبادي يجب أن نفكر في الزبادي الطبيعية الكاملة، بدون نكهات وبدون سكريات مضافة.

16 – أعشاب كومبو البحرية المجففة

إنه الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم 10600 ملغ في 100 جرام، وعلى الرغم من صعوبة تناول كمية كبيرة منه أثناء الوجبة، إلا أنه من الممكن رشها بانتظام على السلطات. تتنوع الملذات من خلال تناول أنواع مختلفة من الطحالب الغنية بالبوتاسيوم ومع العديد من الفوائد الغذائية الأخرى.

18 – فاصوليا بيضاء

الفاصوليا البيضاء مصدر جيد جدًا للبوتاسيوم يحتوي1660 ملغ في 100 جرام، لكن يجب تجنب تمليح ماء الطهي للحفاظ على فوائدها، وعلى التوازن الحمضي القاعدي. ومن البقوليات الأخرى الغنية بالبوتاسيوم الفاصوليا الحمراء، والبازلاء، والحمص، تختلف هذه البقوليات لأن كل منها يوفر مغذيات تكميلية.

19 – المشمش المجفف

يحتوي المشمش المجفف على 1090 ملغ بوتاسيوم في 100 جرام، ويحتوي أيضًا على مادة البيتا كاروتين المفيدة جدًا للبشرة. ويعد وجبة خفيفة وصحية، لأن المشمش العضوي فقط هو الخالي من الكبريتات، ميزة أخرى يمكن أن تحتفظ به لفترة طويلة جدًا.

20 – السردين الطازج

 السردين غني بالبوتاسيوم والأوميغا 3، وهو مفيد للقلب. ومن ميزات السمكة الصغيرة عدم تأثرها بالتلوث. يكون محتوى البوتاسيوم في السردين أعلى عند طهيه نيئًا، ولكن يمكنك أيضًا تناوله مشويًا أو معلبًا. إن محتواها من البوتاسيوم 400 ملغ في 100 غرام و 368 ملغ في 100 غرام على التوالي.

21 – الشمرة

 تؤكل الشمرة في السلطات، مطبوخًا أو في البذور. ويكون محتواها من البوتاسيوم 1690 ملغ في 100 غرام. وتحتوي الشمرة على الألياف لتعزيز العبور المعوي وقليل من البيتا كاروتين للحفاظ على جمال الجلد. وفيها 92٪ ماء وهو مصدر جيد لترطيب الجسم.

22 – عصير الفاكهة

من مصادر  البوتاسيوم: عصير البرتقال، وعصير الطماطم، وعصير البرقوق، وعصير المشمش، وعصير جريب فروت تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

23 – بعض الفواكه والخضروات الطازجة من مصادر البوتاسيوم

البرتقال والشمام والندى والمشمش والجريب فروت (بعض الفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب والتمر، غنية بالبوتاسيوم)، بازيلاء، خيار، كوسة، القرع، خضار ورقية.

المصادر:

الفاكهة التي تحمل أقل سعرات حرارية -sabervivirtv
10أغذية غنية بالبوتاسيوم -bioalaune
ستة أطعمة تحتوي على بوتاسيوم أكثر بكثير من الموز – lavanguardia
الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم – webmd

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.