علاج نقص البوتاسيوم بالغذاء

الأطعمة الضرورية للمصابين بعوز البوتاسيوم

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى، قد يكون من المفيد تناول الأطعمة التي لا تحتوي على البوتاسيوم ضمن نظامهم الغذائي، لكن بالنسبة لجميع الأشخاص الآخرين، يمكنهم تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم متى أرادوا، فهو عنصر مهم للحفاظ على العديد من العمليات الفسيولوجية.

هذا المعدن الثمين الذي نتناوله يوميًا مع النظام الغذائي، يلعب على – سبيل المثال دورًا – في السيطرة على الضغط الشرياني والعضلات وفي انتقال النبضات العصبية. هذا هو السبب في أنه من الضروري ضمان الحصول على الكمية الكافية من هذا العنصر في نظامنا الغذائي. لذا دعونا نرى ما هي أفضل الأطعمة التي يمكن أن نجد البوتاسيوم فيها.

علاج نقص البوتاسيوم بالغذاء

أهمية البوتاسيوم في الجسم

البوتاسيوم، والذي رمزه الكيميائي K، يوجد بشكلٍ أساسي في الخلايا ويعمل كوقود لجسمنا، ويفضله، تعمل العضلات والقلب. ومن بين الوظائف البيولوجية الرئيسية التي يلعب دورًا فيها:

يمكن أن يكون للتغيرات في مستويات البوتاسيوم، سواء في شكل نقص أو تراكم (زيادة)، عواقب وخيمة.

يتم التخلص من هذ النوع من الأملاح المعدنية في الغالب من خلال البول والبراز والعرق، وهذا هو السبب الذي يجب أن يدفعنا في الصيف وفي أوقات التعرق للحصول على البوتاسيوم والمغنيسيوم والأملاح المعدنية الأساسية الأخرى التي تعزز عمل العضلات والعقل.

نقص البوتاسيوم

تناول مدرات البول، أو اتباع نظام غذائي فقير بالأملاح المعدنية، وبعض اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية، أو حالات مرضية مثل القيء والإسهال، يمكن أن تسبب – لوحدها أو مجتمعة – نقص البوتاسيوم.

يمكن تشخيص نقص البوتاسيوم بسهولة من خلال اختبارات الدم (الحد الأدنى عندما تكون نسبته 3.5 ملي غرام / لتر).

إذا كان جسمك يعاني من مشكلة نقص البوتاسيوم، فإن ذلك سيؤدي لتباطؤ كل شيء: من الكليتين إلى نقص معدل ضربات القلب وضعف حركة العضلات.

في معظم الحالات، يكون دمج البوتاسيوم مع النظام الغذائي كافيًا لعلاج مشكلة نقص هذا العنصر، في حين أن نقص بوتاسيوم الدم (نقص البوتاسيوم الشديد) يتطلب دخول المستشفى ومراقبة الحالة لتجنب تلف القلب.

علاقة الصوديوم والبوتاسيوم

عند الحديث عن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وأهمية هذا المعدن، لا يمكن للمرء إلا أن يشير إلى الصوديوم، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا به. في الواقع، التوازن بين هاتين المادتين، التي تخضع لرقابة مضخة الصوديوم والبوتاسيوم، ضروري للمحافظة على صحة الكائن الحي. هذا التوازن الدقيق بين العنصرين يسمح لك بالبقاء في صحة جيدة ويمنع تطور ارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، وبما أن الجسم لا يستطيع إنتاج البوتاسيوم بشكلٍ مستقل، فمن الضروري إدخاله من خلال النظام الغذائي.

أكثر 8 أغذية غنية بالبوتاسيوم

وجدنا مما سبق أن البوتاسيوم هو معدن أساسي لجسم الإنسان، لذلك، فإن نقصه يمكن أن يضر بالصحة ويسبب اضطرابات صعبة للغاية، لكن يمكنك توفير كمية جيدة من هذا المعدن الثمين بفضل الأطعمة الثمانية التالية:

1. الخضروات المجففة

يجب أن تستهلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كحساء أو البقوليات التي يتم إعدادها باستخدام الخلاط، مع ضمان عدم استبعاد “القشور” الغنية بالبوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك، لضمان توفير كميات جيدة من البوتاسيوم، من الجيد استهلاك الخضار المجففة بشكلها النيئ والمطبوخ.

2. المكسرات والبندق واللوز والصنوبر والجوز

يمكن تناوها يوميًا مع أو بين وجبات الطعام، على سبيل المثال لإثراء طبق جانبي من الخضار أو صلصة للمعكرونة أو سلطة فواكه. أو بمثابة وجبة خفيفة أو مع وجبة الفطور الصحية. وإذا مارست إحدى رياضات التحمل، مثل سباقات الماراثون، خذ حفنة من هذه المكسرات معك وقم بمضغها ببطء – واحدة تلو الآخر – أثناء التمرين.

3. عصير الطماطم

لضمان الحصول على كمية جيدة من البوتاسيوم، قم بشراء الطماطم الكاملة (اللب والقشر). قم بإعداده في المنزل، استخدم الخلاط لذلك.

4. دقيق الصويا

يمكن إضافته بكميات صغيرة إلى دقيق الحبوب الكاملة لتحضير الخبز والبيتزا والكعك أو الحلويات. كما أنه ممتاز إذا تم خلطه مع دقيق الذرة لجعل وجبة الفطور الخاصة بك طازجة أكثر وشهية. استخدمه أيضًا لتكثيف العجين، ومع اللحم أيضًا.

5. الشوكولاته الداكنة

إنها مصدر جيد للبوتاسيوم. يمكنك تناولها بسرعة على معدة فارغة. ويمكن أخذها قبل وبعد النشاط البدني لتساعدك على محاربة التعب الجسدي والتعب العضلي. إذا قمت بعمل إبداعي يشغلك لفترة طويلة أمام الكمبيوتر، اسمح لنفسك بالتمتع بتناول قطعة من الخبز الكامل مع الشوكولاتة الداكنة.

اقرأ أيضًا فوائد الشوكولاته الداكنة

6. الحبوب الكاملة

أيًا كان نوع الحبوب الكاملة المفضلة لديك، فالشيء المهم هو التأكد من أنه أثناء الطهي يجب أن تمتص الحبوب مياه الطهي تمامًا. بهذه الطريقة فقط، سوف تأخذ كل البوتاسيوم الموجود بها، وسوف تتجنب فقدان كمية البوتاسيوم الثمينة.

7. العنب

في موسم العنب، يمكنك أن تأكله بشكله الناضج مرتين على الأقل في اليوم. وإذا كنت تمارس النشاط البدني، لا تفوت أي وقت دون تناول مجموعة من حبات العنب قبل وبعد الرياضة لاستعادة مخزون البوتاسيوم بسرعة وتحسين أداء عضلة القلب.

8. عصائر الحمضيات

يمكن أن تساعدك هذه العصائر على زيادة كمية البوتاسيوم الخاصة بك، حاول استخدامها لإعداد مشروبات عن طريق إضافة المياه المعدنية وبعض أوراق النعناع الطازجة وقشر الليمون حسب الرغبة.

قد يهمك أيضًا

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم ومصادر البوتاسيوم المتنوعة

ارتفاع البوتاسيوم عند الأطفال، الأسباب والأعراض والعلاج

قد يعجبك ايضا