أشهر الروايات العالمية .. روائع أدبية يجب أن يعرفها كل قارئ

يقول الفيلسوف والكاتب الإنكليزي فرنسيس بيكون “بعض الكتب يمكن تذوّقها، والبعض الآخر يمكن ابتلاعها، والقليل منها فقط تمضغ وتهضم”.

الكتب ليست دائمًا بذات المستوى، فهناك دائمًا الكتب الجيدة والسيئة، ولكن الأمر يخضع للتجربة الشخصية فقط تمامًا مثل مذاق الأطعمة، الطعم السيء ليس سيء للكل وكذلك الطعم الجيد ليس جيد للكل وإنما الأمر يعتمد على تجربة شخصية وليس قاعدة عامة.

ولكن عندما يتعلق الأمر بأشهر الروايات العالمية قد يختلف الأمر، روائع أدبية خالدة لاقت الاستحسان والقبول على مختلف الأصعدة وعلى مر السنوات والعقود التي توالت على تأليفها، وما زالت حتى اليوم قبلة القراء، هي بالتأكيد خارج قاعدة الإنكليزي بيكون.

هنا سنتعرف إلى بعض أشهر الروايات العالمية بإيجاز بسيط ونلقي نظرة على كل منها ومؤلفيها والظروف التي ظهرت فيها الرواية، لتختار منها ما تشاء وتستمتع بقراءات أي من هذه الروائع الخالدة.

أشهر الروايات العالمية التي يجب أن يعرفها كل قارئ

1 – العطر .. قصة قاتل – باتريك زوسكيند

الرواية الأولى للكاتب الألماني، صدرت عام 1985، وتعد واحد من روائع الأدب الألماني بل والعالمي خلال القرن العشرين ترجمت للعديد من لغات العالم ولاقت إشادة كبيرة من النقاد والقراء على حد سواء.

تحكي الرواية قصة عطار يمتلك حاسة شم استثنائية لا مثيل لها، وكيف يتحول بسبيل موهبته تلك إلى قاتل مجرد من كل مفاهيم الخير والشر ويسعى بأي شكل للوصول إلى مبتغاه مرتكبًا لذلك العديد من جرائم القتل.

2 – مدام بوفاري – جوستاف فلوبير

صدرت عام 1956 للفرنسي جوستاف فلوبير ولاقت رواجًا واسعًا وما زالت حتى اليوم واحدة من أبرز أيقونات الأدب الفرنسي. وهي تحكي قصة فتاة فرنسية ابنة قس تحلم بالحياة الفارهة ونمط حياة القصور والحفلات وليالي الأنس والطرب بتأثير الروايات والقصص التي كانت تقرأها، ثم تتزوج لاحقًا من شاب وتتابع حياتها بصراعات داخلية على أكثر من جبهة.

3 – مئة عام من العزلة – غابرييل غارسيا مراكيز

نشرت الرواية عام 1967وبيعت منها أكثر من 30 مليون نسخة حول العالم وترجمت إلى العديد من اللغات كذلك. تروي الرواية سيرة المدينة وما تعاصره من أحداث عبر سيرة حياة نحو ستة أجيال من عائلة واحدة. واحدة من أروع الأعمال الأدبية وأكثرها قراءة على مر التاريخ.

4 – الجريمة والعقاب – فيودور دستوفسكي

واحدة من روائع الأدب الروسي التي كتبت عام 1866 ونشرت آنذاك في مجلة شهرية على مدى 12 جزء، ثم جمعت لاحقًا كرواية واحدة. تحكي الرواية قصة قاتل يحاول إيجاد مبرر أخلاقي لجريمة القتل التي قام بها، ولكنه يفشل في ذلك بعد الجريمة ويعيش صراع داخلي مع نفسه نتيجة ذلك.

5 – الحب في زمن الكوليرا – غابرييل ماركيز

نعود لرائعة أخرى من روائع الكولومبي ماركيز بهذه الرواية التي نشرت عام 1985 وأنتجت على شكل فلم سينمائي كذلك. تصور الرواية قصة حب رجل وامرأة منذ مراحل مراهقتهم الأولى وحتى شيخوختهم، بالإضافة إلى تصوير كل الأحوال المعيشية والاقتصادية والسياسية والحروب والصراعات التي دارت في تلك المنطقة وما ظهر من تغيرات.

6 – البؤساء – فيكتور هوجو

أيقونة أخرى من أيقونات الأدب الفرنسي نتعرف لها في قائمتنا هذه لأشهر الروايات العالمية وهي شهيرة فيكتور هوجو البؤساء. تسلط الضوء الرواية على الواقع البائس في المجتمع الفرنسي خلال بدايات القرن التاسع عشر وذلك من خلال حياة مجموعات من الشخصيات ترويها الحبكة.

7 – الثلاثية – نجيب محفوظ

واحدة من روائع الأدب العربي ومن أبرز مؤلفات الأديب المصري نجيب محفوظ، الرواية التي تقع في ثلاثة أجزاء تصور حياة شخصية مصرية من الطفولة وحتى سن الرشد وعلى مدى الأجزاء الثلاثة، ويركز الكاتب على الأحوال المعيشية والسياسية لمصر في تلك الفترة وتقلبات الأحوال فيها.

أشهر الروايات العالمية .. روائع أدبية يجب أن يعرفها كل قارئ

8 – الخيميائي – باولو كويليو

رواية قصيرة تقع في 75 صفحة نشرت أول مرة عام 1988، وتحكي قصة راعٍ إسباني يسافر في رحلة طويلة آملًا في تحقيق حلم رآه، وخلال تلك الرحلة يعايش الراع تفاصيل متعددة من الأثارة والغموض والتشويق ويتعرف إلى الحياة من جديد. رواية تندرج تحت نوع روايات الخيال العلمي وروايات الإثارة والغموض.

9 – ذهب مع الريح – مارغريت ميتشل

رواية وحيدة للأمريكية مارغريت ميتشل صدرت عام 1936 وحولت إلى فلم في ذات العام. من خلال قصة فتاة تروي الكاتبة في هذه الرواية تفاصيل الحرب الأهلية الأمريكية وأحوال المجتمع الأمريكي آنذاك وما اختبره من معاناة وقتها.

10 – الشيخ والبحر – أرنست همنغواي

واحدة من الروايات الفلسفية الشهيرة للأمريكي ارنست همنغواي والتي حاز بفضلها على جائزة نوبل للأدب. وهي رواية رمزية تصور الصراع بين القوى البشرية والقوى الطبيعية من خلال قصة صياد عجوز يسعى كل يوم إلى الصيد على مدى 80 يوم دون أن يظفر بشيء.

11 – عداء الطائرة الورقية – خالد الحسيني

الرواية الأولى للكاتب الأمريكي من أصل أفغاني، وتربعت على عرش قوائم أكثر الكتب مبيعًا في الولايات المتحدة وقت صدورها، وحولت إلى فلم سينمائي لاحقًا. وتحكي الرواية قصة فتى أفغاني وصديقه، وتسلط الضوء على الأحداث التي عاشتها الدولة الأفغانية في فترة سقوط الحكم الملكي والاحتلال السوفيتي وحكم طالبان وكل الأثار التي ترتبت على ذلك.

12 – غاتسبي العظيم – فرانسيس فيزجيرالد

نشرت الرواية أول مرة في العام 1925 وأنتجت على شكل فلم في العام 2012، وتعد واحدة من أبرز كلاسيكيات القرن العشرين في أمريكا. تحكي قصة حب شخصين غاتسبي وديزي وذلك على لسان شخص ثالث من شخصيات الرواية وهو الرواي. وتصور الرواية التحولات التي يشهدها المجتمع في تلك الفترة المهمة من تاريخه.

13 – في انتظار البرابرة – ج.م. كوتزي

واحدة من أهم روايات القرن العشرين وحاصلة على جائزة البوكر الإنكليزية، وهي من تأليف الكاتب الجنوب الأفريقي كوتزي، الذي حصل على جائزة نوبل للأدب عام 2003. رواية كلاسيكية رمزية تسلط الضوء على المشاكل والصراعات الإنسانية وما تخفيه عوالم السياسة من خلال قصة مدينة صغيرة على حدود الإمبراطورية التي تتبع لها وكيف يحاول رجال السياسة اختراع عدو لا وجود له.

اقرأ أيضًا: الروايات الأكثر مبيعًا في العالم

14 – آنا كرانينا – ليو تولستوي

واحدة من روائع الروسي ليو تولستوي ومن أشهر الروايات العالمية التي ترجمت إلى معظم لغات العالم، نشرت عام 1877 وتناقش مجموعة من القضايا الاجتماعية في المجتمع الروسي في تلك الفترة والطبقات الاجتماعية التي تكونه، وتتوافر الرواية على شكل فلم سينمائي صدر عام 2012.

أشهر الروايات العالمية .. روائع أدبية يجب أن يعرفها كل قارئ

15 – قواعد العشق الأربعون – اليف شافاق

للكاتبة التركية أليف شافاق، واحدة من أبرز الأدباء الأتراك المعاصرين صدر لها العديد من المؤلفات التي ترجمت للكثير من اللغات حول العالم. تحكي الرواية قصة اللقاء بين العالم الصوفي جلال الدين الرومي ومرشده الروحي شمس الدين التبريزي.

16 – فهرنهايت 451 – راي براد بري

نشرت أول مرة عام 1953 وواحدة من أشهر الروايات العالمية والتي تصنف من ضمن روايات الخيال. يتصور الكاتب في هذه الرواية سيادة نظام قمعي يحكم العالم ويسيطر على كل جوانب الحياة. الرواية أنتجت على شكل فلم عام 1966.

17 – النبي – جبران خليل جبران

يتصور الكاتب اللبناني في هذه الرواية نبي يحاول نشر معتقداته بين الناس، وتعد واحد من روائع الأدب العالمي ومن أشهر الروايات العالمية. ترجمت إلى العديد من اللغات بما في ذلك العربية حيث نشرت لأول مرة في الإنكليزية.

18 – كافكا على الشاطئ – هاروكي موركامي

رواية يابانية نشرت عام 2002 أول مرة، وترجمت لاحقًا للعديد من اللغات وحازت على العديد من الجوائز، ولاقت قبول واسع في جميع أنحاء العالم. وتعد رواية من الطراز الفلسفي التي تناقش مجموعة من المفاهيم والرؤى والأفكار حول الحياة ككل.

19 – حقيقة الخديعة – دان براون

واحدة من روائع دان بروان الكاتب الأمريكي الذي يحوي في رصيده مجموعة من أفضل روايات الأدب الأمريكي المعاصر. في هذه الرواية يحكي قصة مؤامرة تقوم بها وكالة الأبحاث ناسا لصالح الانتخابات الأمريكية ولصالح الحد من الانتقادات الموجهة لها، رواية من الطراز الرفيع الذي تسلط الضوء على ما يمكن أن يفعله رجال الساسة لصالحهم.

20 – 1984 – جورج اوريل

ألفت عام 1949، وهي رواية ديستوبية يتخيل فيها الكاتب مدينة تعيش في ظل حكم استبدادي مطلق كل شيء فيه خاضع للرقابة والسيطرة من قبل المؤسسات الحكومية والجميع يراقب الجميع. تعد واحدة من روائع الأدب العالمي وما زال حتى اليوم يقبل الناس على قراءتها والتفكر في معانيها.

اقرأ أيضًا: 10 مواقع لتحميل الكتب الإلكترونية مجانًا لتبدأ القراءة الآن

أخيرًا لا بد من الإشارة إلى أن روائع الأدب العالمي كثيرة ومن الصعب حصرها في قائمة واحدة أو مقال مثل هذا، وإنما فقط هنا حاولنا تعداد وذكر بعض منها، في سبيل تعريف قراءنا الأعزاء بمجموعة مميزة من الروايات والاطلاع على الفكرة العامة لكل منها.

يمكنك تذكيرنا بأعمال أدبية أخرى كان من الممكن أن تضاف لهذه القائمة في حال سبق لك قراءتها، أضف في التعليقات بعض الكتب التي قرأتها وتنصح الأخرين بقراءتها لمزيد من الفائدة.

قد يعجبك ايضا