فوائد عصير الرمان وخصائصه الطبية

527497579

هناك العديد من الأسباب العلمية لشرب عصير الرمان، وهناك الكثير من الفوائد المعروفة لعصير الرمان. ومع تقدم البحث، تم اكتشاف خصائص ومزايا جديدة لعصير الرمان هذا السائل الأحمر الحلو، فعصير الرمان هو مشروب مثالي لأشهر الصيف الحار، لأنه منعش ويوفر الطاقة بطريقة صحية ومتوازنة.

شجرة الرمان هي من أشجار الفاكهة اللذيذة. تزهر بين نيسان وحزيران ويمكن أن يصل ارتفاعها حتى 1100 متر. وتعتبر آسيا موطنها الأصلي، يصنع منها عصير الرمان، الذي يساعد على منع ظهور السيلوليت في الساقين عند التعب. ويقضي على الجراثيم. كما يحارب البكتيريا التي تسبب بعض الاضطرابات مثل الجهاز الهضمي أو التنفسي. بالإضافة إلى أنه مشروب حلو ومنعش خلال الأشهر الحارة.

طريقة تحضير عصير الرمان

  • أولًا يجب كسر الرمان، ثم غمره في وعاء مليء بالماء.
  • ضع الرمان في الوعاء، وقم بإزالة البذور تحت الماء، وسوف تغرق في القاع بينما يطفو الغشاء الأبيض أو الأصفر.
  • إزالة القشرة والأغشية.
  • صفي الماء مع البذور وضعيها في الخلاط. قم بتشغيله عدة مرات حتى تنكسر البذور.
  • ضع مصفاة شبكية فوق الوعاء واسكب خليط البذور عليها. استخدم أداة لضغط اللب على المصفاة لاستخراج أكبر قدر ممكن من العصير.
  • يجب عليك الآن إضافة 1/3 كوب من السكر لكل نصف كوب من عصير الرمان. فهذا سوف يساعد على جعل الشراب أحلى.
  • أضف الماء واستمتع.

نصائح عند تحضير عصير الرمان

  • أثناء إعداد العصير لا ترتدي ملابس بيضاء أو باهظة الثمن أو ملابسك المفضلة، حتى لا تتسخ الثياب بالبقع.
  • يجب الانتباه إلى البذور الضالة، التي حتمًا ستلطخ السجاد والقمصان.
  • أفضل طريقة للحصول على المزيد من العصير هي مزج جميع البذور في الخلاط، ثم عصر اللب بشكل جيد.
  • بهذه الطريقة ستحصل على المزيد من العصير والمغذيات. بالإضافة إلى ذلك، لن تحتاج إلى إضافة السكر لأنه عند استخراج العصير بهذه الطريقة يكون أحلى.

فوائد عصير الرمان

من بين فوائد عصير الرمان العديدة نسلط الضوء على:

تخفيف أعراض العلاج الكيميائي:

يمكن أن يساعد في تحسين الأعراض. هذا هو السبب في أنه مكمل مثالي للعلاجات التقليدية. ووفقًا لبحث أجرته جامعة تبريز للعلوم الطبية (إيران)، توصلوا إلى أن استهلاك عصير الرمان يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية التي تسبب سرطان البروستاتا، وبالتالي يقلل من خطر وفاة المصابين به وعلى الرغم من أن الدراسات البشرية محدودة وغير كافية، فإن الأدلة في الوقت الحالي مشجعة لتطوير العلاجات المستقبلية.

تطهير الكبد وتخليصه من السموم:

إن عصير الرمان جيد جدًا للكبد، لأنه يقويه ويساعد على التخلص من السموم. ويرجع ذلك إلى محتواه العالي من حمض الستريك والبوتاسيوم والماء، مما يعزز أيضًا وظيفة الكلى الجيدة، والتخلص من السوائل. حسب دراسة من قبل الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، والتي تشير إلى أن الرمان سيساعد المرضى على غسيل الكلى. ينصح به للأشخاص الذين يعانون من فرط حمض يوريك الدم أو حصوات الكلى.

تقليل الشعور بالتعب والإجهاد:

يزيد شرب عصير الرمان في الصباح من المشاعر الإيجابية والحيوية والتركيز. كما أنه يقلل من القلق والتوتر ويستخدم في حالات الأرق أو التعب المزمن.

حماية القلب:

إن شرب عصير الرمان عدة مرات في الأسبوع يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، ويمنع ظهور بعض الأمراض. كما أنه يقلل من خطر تصلب الشرايين. وتساعد هذه الفاكهة على منع تشكيل لويحات تصلب الشرايين.

وقد أظهر متطوعون من جامعة نابولي (إيطاليا)، بعد أسبوعين من شرب عصير الرمان يوميًا، انخفاضًا في الضغط الانقباضي بنسبة 5٪. بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في عصير الرمان الذي يعتبر جيد لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على أكسيد النيتريك الذي يريح العضلات، ويسمح بتوسع الأوعية وينظم تدفق الدم.

يساعد على حماية الجنين:

في دراسة أجرتها جامعة واشنطن (الولايات المتحدة)، كانت النتيجة أن استهلاك عصير الرمان من قبل النساء الحوامل يحمي الجنين من الإصابات المحتملة عند الولادة. ونظرًا لأنه عندما يتم تقديم المخاض إلى الأمام، قد لا يكون هناك تدفق دم كاف في دماغ الطفل وينخفض ​​الأكسجين. حيث يبدو أن عصير الرمان قادر على الحد من تلف الدماغ وحتى المساعدة في الاختلالات العصبية مثل مرض الزهايمر.

يساعد على إنقاص الوزن:

كلًا من الفاكهة وعصير الرمان حلفاء لفقدان الوزن. حيث إنه مكمل مثالي لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا، لأنه يزيل السموم المتراكمة، فهو مدر للبول، مشبع وحيوي.

يدعم الجهاز المناعي:

بفضل الكمية الكبيرة من مضادات الأكسدة التي يوفرها الرمان، فإنه يقوي جهاز المناعة ويساعد في الوقاية والشفاء من الأنفلونزا ونزلات البرد والالتهابات.

خصائص الرمان و عصير الرمان الطبية

نذكر بعض من هذه الخصائص:

  • منع ظهور التجاعيد المبكرة. كما جاء في البحث الذي أجرته جامعةWinsconsinفي الولايات المتحدة.
  • يقلل من أعراض سن اليأس، كما أكدت دراسة أجريت من قبل جامعة دايجو هاني في كوريا.
  • يساعد على امتصاص الحديد ويقلل من فقر الدم.
  • له خصائص مضادة للالتهابات، وفقًا لدراسة في جامعة توسكيافي إيطاليا.
  • يحد من أعراض البواسير والإسهال، كما جاء في دراسة من قبل جامعة آزاد الإسلامية في إيران.

في النهاية

هذه الفاكهة مغذية للغاية لأنها تزود الجسم بالمعادن (الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم) والفيتامينات (أ، ج ، هـ ، بالإضافة إلى ب 5) وتحتوي على الكثير من الألياف. ويمكن أن تساعدنا على البقاء بصحة جيدة. بالإضافة إلى كونها مكملًا رائعًا لنظامنا الغذائي، لذا لا تتردد في البدء في الاستمتاع وتناول عصير الرمان.

المراجع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.