فوائد الرمان المذهلة … أهم خصائصه الطبية والعلاجية

فوائد الرمان

الرمان فاكهة لذيذة وملونة، تباع في محلات الفاكهة مع بداية الخريف. ووفقًا لخبراء التغذية فإن خصائص الرمان تجعله بالفعل على رأس قائمة الفواكه التي لا تضاهى من حيث الفوائد. حيث يكفي تناول بعض الرمان يوميًا للحفاظ على صحة جيدة، فهو يوفر أكثر من 100 مادة نباتية مفيدة للجسم.

وفقًا لمعظم الباحثين والمؤرخين، تعد هذه الفاكهة مائيّة موطنها الأصلي بلاد فارس، وقد حظيت هذه الشجرة بتقدير كبير بين الفرس القدماء منذ عصر زراديشت. وبعد ذلك انتقلت زراعتها إلى أجزاء أخرى من العالم. نقدم لكم فيما يلي خصائص الرمان التي عرفت بفاكهة الجنة وفوائد استهلاكها للجسم، لذا تابعونا حتى النهاية.

القيمة الغذائية للرمان

يعد الرمان من الفاكهة الغنية جدًا بالعناصر الغذائية التي تحسن صحة الجسم، وتساعد في علاج الكثير من الأمراض، حيث توفر ثمرة رمان واحدة يبلغ قطرها 12 سم ووزنها 282 غرامًا، حسب وزارة الزراعة الأمريكية، العناصر التالية:

  • 234 سعرةً حراريةً.
  • ماء، (76) ميلي لتر.
  • بروتين، (4.71) غرام.
  • دهون، (3.30) غرام.
  • كربوهيدرات، (52.73) غرام.
  • ألياف، (11.3) غرام.
  • سكريات، (38.55) غرام.
  • بوتاسيوم، (666) ملغ.
  • كالسيوم، (28) ملغ.
  • مغنيسيوم، (34) ملغ.
  • حديد، (0.85) ملغ.
  • صوديوم، (8) ملغ.
  • فسفور، (102) مليغرام.
  • زنك، (0.99) ملغ.
  • فيتامين ب 1، (0.189) ملغ.
  • فيتامين ب 2، (0.149) ملغ.
  • فيتامين ب 3، (0.826) ملغ.
  • فيتامين ب 6، (0.211) ملغ.
  • حمض الفوليك، (107) ميكرو غرام.
  • فيتامين ج، (28.8) ملغ.
  • فيتامين هـ، (1.69) ملغ.
  • فيتامين ك، (46.2) ميكرو غرام.

الخصائص الطبية للرمان

هناك نوعان من المكونات الموجودة في الرمان ندين لهما بمعظم خصائصه الطبية وهما:

بونيكالاجين:

وهو أحد مضادات الأكسدة القوية للغاية، تتواجد هذه المادة في كل من عصير الرمان وقشره. الخصائص المضادة للأكسدة لهذه المادة عالية جدًا لدرجة أن عصير الرمان يحتوي على ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة مقارنًة مع المشروبات الأخرى مثل عصير العنب والشاي الأخضر.

حمض البونيك:

يوجد هذا الحمض في زيت بذور الرمان، وهو أحد الأحماض الدهنية الرئيسة التي تتواجد في هذه البذور، وحمض البونيك (Punicic acid) الذي يعد من أهم أحماض أوميغا 6 الدهنية الضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الرمان للصحة العامة

فوائد الرمان للصحة العامة

 

بعد التعرف على أهم العناصر الغذائية التي تحتويها ثمرة الرمان، لا بد لنا من معرفة فوائد الرمان المذهلة للوقاية من الكثير من الأمراض، أهمها:

1 – يحمي من الإصابة بهشاشة العظام:

يمكن أن يؤخر تناول الرمان يوميًا من الإصابة بـ هشاشة العظام، بفضل احتوائه على الكالسيوم الضروري لصحة العظام بشكل خاص. وقد خلص الباحثون إلى أن أبرز فوائد الرمان تأتي بفضل مكوناته العصارية المفيدة التي تزيد بانيات العظم، وهي الخلايا المسؤولة عن تكوين العظام، كما وتقلل من وجود الخلايا التي تسبب انهيار العظام وبالتالي يمنع فقدان العظام.

2 – يمنع تشكل البلاك على الأسنان:

يساعد تناول كوب واحد من عصير الرمان يوميًا في حماية أسنانك من تشكل طبقة البلاك التي تؤدي لاحقًا إلى تلف الأسنان وفقدانها.

3 – الرمان فاتح ممتاز للشهية:

يعد الرمان خيارًا جيدًا، خاصة للأطفال، إذا كنت تبحث عن طعام لذيذ يحفز شهيتهم، حيث يمكنك إعطاؤهم عصير الرمان قبل الوجبات للاستمتاع بتناوله وفتح الشهية.

4 – يحافظ على ضغط الدم الطبيعي:

يساعد، الاستهلاك اليومي للرمان، الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على خفض ضغط دمهم بنسبة تصل إلى 5 ٪. تساعد هذه الفاكهة أيضًا في تقليل تقلبات ضغط الدم.

5 – للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية:

تعد أمراض القلب السبب الأكثر شيوعًا للوفاة قبل بلوغ سن الشيخوخة. بينت دراسة أجريت على 51 شخصًا لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية، أنه بعد تناول 800 ملغ من زيت بذور الرمان يوميًا لمدة 4 أسابيع، انخفضت لديهم مستويات الدهون الثلاثية وكذلك مستويات الكوليسترول الضار (LDL) بشكل كبير. كما بينت دراسات أخرى أن تناول عصير الرمان يحسن مستويات الكوليسترول الجيد ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الأوعية الدموية والقلب.

6 – يمنع مرض الزهايمر:

على الرغم من أن مرض الزهايمر أكثر شيوعًا لدى كبار السن، إلا أن تناول المزيد من الرمان يمكن أن يساعد في منع ظهوره مبكرًا أو في عملية إبطاء تقدمه عند المرضى المصابين به.

7 – يحمي من الأمراض السرطانية:

من أهم فوائد الرمان الوقاية من الأمراض السرطانية بفضل غناه بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين C و فيتامين A، حيث تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة والحد من نشاط الخلايا السرطانية المتعلقة بسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستات وسرطان الرئة.

8 – الوقاية من الإصابة بمرض السكري:

أظهرت العديد من الدراسات العلمية كيف يمكن لعصير الرمان أن يساعد مرضى السكري. تعود خاصية الرمان هذه إلى قدرتها على تقليل الكوليسترول السيئ وإزالة الكتل الدهنية من الشرايين. استهلاك الرمان، حتى بكميات قليلة، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بمساعدة مضادات الأكسدة الفينولية.

9 – يقوي جهاز المناعة:

يحتوي عصير الرمان على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات تساعد في محاربة الفيروسات والبكتيريا وتقوية جهاز المناعة لديك. تقتل هذه الفاكهة بشكل كبير الميكروبات في الفم التي تسبب الديدان وعدوى المكورات العنقودية. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن التأثيرات المضادة للميكروبات للرمان تمنع بشكل فعال انتقال فيروس نقص المناعة البشرية.

10 – يساعد على فقدان الوزن:

هذا هو أحد أكبر الأسباب التي تجعل الكثير من الناس يحبون الرمان. إذا كنت حريصًا على وزنك، فتناول الرمان بانتظام لتفقد بضعة كيلوغرامات. هذه الفاكهة تجعلك تشعر بالشبع وتتحكم في شهيتك بسبب محتواها العالي من الألياف. يمكنك إضافة القليل من الرمان إلى سلطتك أو الزبادي للاستفادة من خصائص التخسيس للرمان.

11 – الرمان مصدر قوي للطاقة:

يحتوي عصير الرمان على السكريات والفيتامينات والكربوهيدرات التي تعد مصدر الطاقة المفضل للجسم والتي تساعد على تحسين أدائنا البدني اليومي.

12 – تحسين الذاكرة:

فاكهة الرمان قد تحسن الذاكرة. أجريت دراسة على 28 من كبار السن، جميعهم اشتكوا من مشاكل في الذاكرة، وخلص الباحثون إلى أن شرب 237 مليلترًا من عصير الرمان يوميًا يؤدي إلى تحسن ملحوظ في علامات “الذاكرة اللغوية” و “الذاكرة البصرية”. كما أن الرمان يحمي من النسيان الذي يمكن أن يعاني منه بعض الأشخاص بعد العمليات الجراحية.

13 – علاج مشاكل الجهاز التنفسي:

يحتوي قشر الرمان على خصائص قوية جدًا مضادة للميكروبات يمكن أن تقلل من أعراض مشاكل وأمراض الجهاز التنفسي عن طريق تناول منقوع قشر الرمان.

فوائد الرمان العلاجية

فوائد الرمان العلاجية

بالإضافة إلى فوائد الرمان الصحية الرائعة للجسم، تساعد خصائصه ومركباته أيضًا في علاج الكثير من الأمراض بشكل طبيعي، فيمايلي أهم الأمراض التي يساعد الرمان في علاجها:

1 – علاج فقر الدم:

يساعد تناول الرمان في علاج فقر الدم بسبب مخزونه العالي من الحديد الذي يساعد على زيادة الهيموغلوبين في الدم.

2 – علاج الإسهال:

يعد الرمان من الفاكهة الفعالة جدًا في علاج الإسهال أو حتى إيقافه، لذا ينصح بتناوله حيث يمكن أن يقلل الرمان من عدد المرات التي تذهب فيها إلى الحمام.

3 – علاج عسر الهضم:

تساعدنا الألياف الموجودة في الرمان على تنشيط حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك. كما أظهرت الدراسات العلمية أن المكونات النشطة في الرمان يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بقرحة المعدة، ومرض كرون (مرض التهاب الأمعاء)، وذلك بفضل فعالية هذه المواد في قتل الطفيليات المعوية، وعلاج عسر الهضم، الغثيان، البواسير، لذا ينصح بتناول الرمان الكامل للإستفادة من خصائصه.

4 – يعالج التهاب الحلق:

يحتوي الرمان على خصائص غير عادية من مضادات الإلتهابات التي تكافح العدوى وتعالج آلام الصدر. كما يمكن للخصائص القابضة لهذه الفاكهة أن تضغط على أنسجة الحلق مما يساعد على تقليل التورم فيه، عن طريق الغرغرة أو شرب شاي الرمان أو عصير الرمان.

5 – يخفض حرارة الجسم:

اشرب كوبًا من عصير الرمان يوميًا للتحكم في درجة حرارة جسمك والحفاظ عليها بشكل طبيعي عند مستوى ثابت. يمكنك أيضًا شرب كوب من عصير الرمان مخلوطًا بقطرتين من زيت اللوز كل صباح لتحقيق الغاية نفسها.

6 – علاج التهاب المفاصل وتلف الغضاريف:

يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض شيوعًا، التي تنتج عن عوامل مختلفة مثل الروماتيزم. أظهرت بعض الدراسات أن الخصائص المضادة للالتهابات في الرمان تساعد في علاج التهاب المفاصل. كما يعمل عصير الرمان كمثبط للإنزيمات التي تسبب تلف الغضروف في المفصل، لذا ينصح بتناول عصير الرمان الخالي من السكر بشكل منتظم للتقليل من التهاب المفاصل والتهاب العظام.

7 – يعالج حمى التيفوئيد:

أولاً، يجب إعداد عصير الرمان الطازج باستخدام المحضر المناسب. ثم يضاف العسل أو الفلفل الأسود إلى عصير الرمان للحصول على أفضل النتائج بعد شربه.

8 – علاج حصوات الكلى:

يحتوي كل من عصير الرمان وبذوره على خصائص قابضة فعالة جدًا في علاج حصوات الكلى. لعلاج حصوات الكلى باستخدام الرمان، يمكنك القيام بأحد شيئين: اشرب كوبًا من عصير الرمان الطازج أو تناول ثمرة رمان يوميًا. يمكنك الجمع بين الرمان وسلطة الفاكهة، حيث يساعد هذا المركب في التخلص من حصوات الكلى.

9 – الرمان الحامض فعال في علاج السرطان:

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء من مختلف الأعمار. قد يكون مستخلص الرمان قادرًا على منع الخلايا السرطانية من التكاثر وحتى قتلها. بالطبع، لا تزال المعلومات والأدلة التي تم الحصول عليها محدودة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث بخصوص ذلك.

10 – يخفض ضغط الدم المرتفع:

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي لها العديد من المضاعفات، وأهم هذه المضاعفات النوبات القلبية والسكتات الدماغية. بينت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أن تناول 150 ملغ من عصير الرمان يوميًا لمدة أسبوعين، قد ساعد بشكل ملحوظ في تحقيق انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم.

11 – علاج الاسقربوط:

الاسقربوط هو أحد أعراض نقص فيتامين سي في الجسم. لذا يعد تناول الرمان الطازج وبذوره علاجًا مثاليًا لهذا المرض. يمكن خلط ثمرتين من الرمان الطازج في الخلاط، ثم إضافة كوب من الماء وتصفية الخليط وشربه أو الغرغرة به. ينصح بتكرار العملية 2- 3 مرات في اليوم للتحسن.

فوائد الرمان للرجال:

  • من أبرز فوائد الرمان للرجال هو تحسين الوظيفة الجنسية والخصوبة، بفضل التركيز العالي من مضادات الأكسدة في ثمرة الرمان التي تقلل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب خللًا في الحيوانات المنوية ويقلل من الخصوبة.
  • يعالج الرمان سرعة القذف وضعف الانتصاب لدى الرجال.
  • علاج سرطان البروستاتا الذي يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال. أظهرت الأبحاث التي أجريت على الرجال نتائج مثيرة للاهتمام في هذا المجال. حيث تبين أن شرب 237 مل من عصير الرمان يوميًا يقلل من المستضد البروستاتي النوعي PSA الذي يعد علامة على الإصابة بسرطان البروستاتا في الدم.

فوائد الرمان للبشرة

الرمان غني بفيتامين C المفيد جدًا للبشرة، حيث بينت الدراسات أن كمية فيتامين سي الموجودة في بذور الرمان كافية لتلبية ما يصل إلى 40 ٪ من احتياجاتنا اليومية منه. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الرمان مثل proanthocyanidins و flavonoids تعمل بشكل رائع للبشرة عن طريق تأخير علامات الشيخوخة (مثل التجاعيد). وتعالج حب الشباب، إضافًة إلى أن زيت بذور الرمان يعالج الإكزيما والصدفية وجفاف البشرة بفضل خصائصه المرطبة والمطريّة.

فوائد الرمان للشعر

بالإضافة إلى فوائد الرمان لصحة البشرة، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه على تحسين صحة الشعر أيضًا ومنع الشيب. حيث يمكن أن يساعد تناول الرمان بانتظام على تقوية الشعر عن طريق تقوية بصيلاته وتحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس. كما أن زيت بذور الرمان فعال أيضًا في علاج قشرة الرأس وتنعيم أطراف الشعر وإزالة التجعد. لذا ينصح الأشخاص ذوي الشعر المجعد باستخدامه لمنع التشابك وجعل الشعر ناعمًا وسهل التصفيف.

فوائد الرمان للأطفال

يشيع ظهور مرض الدودة الشريطية عند الأطفال ويمكن أن يتعارض مع نموهم. إذا كان طفلك مصابًا بالديدان الشريطية، يمكنك استخدام بذور الرمان للتخلص منها. العلاج سهل جدًا. صب ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الرمان في كوب من عصير الأناناس غير الناضج، واخلط جيدًا وقدمه لطفلك على معدة فارغة. فائدة أخرى للرمان للأطفال هو تزويد أجسامهم بالفيتامينات والعناصر الضرورية لنموهم.

المصادر

انتقل إلى أعلى