كلاب البيتبول أفكار واعتقادات خاطئة عن البيتبول

الصراخ والرعب والوجوه الممتقعة المكفهرة المضطربة، هذا كله يبدو على الناس المارة في أحد الشوارع حيث فاجأهم فيها كلب من كلاب البيتبول يتمشّى جنبًا إلى جنب مع مالكه الغير مكترث بما يعانيه المارة، فكل ما يريده التباهي بكلبه متلذذًا بهلع الناس المثبتين أنظارهم باتجاه كلبه، فكل ذلك الهلع نتيجة ما تتمتع به كلاب البيتبول من سمعة سيئة. بشاعة في الشكل أسنان وأنياب بارزة، هذا جزء مشهد من فيلم رعب من أفلام هيتشكوك قد نشاهدها تجري أحداثها أمامنا في أحد الشوارع.

الكلب مورين

من هي كلاب البيتبول هذه

إن كلاب البيتبول (Pit Bull) ليست من سلالة صافية ولكنها هجينة، وهي معروفةً بأنها تتمتع بالقوة والشراسة والوفاء الشديد لأصحابها، وغدرها يكون بسبب سوء معاملتها وضربها من قبل مالكيها الأمر الذي يجعلها شرسة جدًا، وكما قلنا فهي من أقوى الكلاب في العالم فقوة بنيتها العضلية وقدرتها الفائقة على تحمل الألم، وما تتمتع به من عناد منقطع النظير في الطبع يؤهلها لتكون كلاب مصارعة، لمقارعة الكلاب الأخرى على غرار مصارعات عالم الديوك. وقد هجنت بغية إنتاج كلاب بميزات مرتفعة الجودة كالقوة والشراسة لتستخدم في صيد الطرائد الكبيرة كالخنازير والغزلان بالدرجة الأولى، فكانت كلاب البيتبول.

أصل كلاب البيتبول

إن أحد أقوى الكلاب المقاتلة كلب اسمه (مورين) وهو من الكلاب النادرة جدًا ومن سلالة صافية، ويعود في أصله إلى جذور سلالة كلاب (Molossus) وهو الأصل القديم الذي انحدرت منه الكلاب التي تسمى (Bull baiting Dogs) التي تم تهجينها مع سلالة تيرر (Terriers) فنتجت كلاب تعرف بكلاب البيتبول، واستطاع أحد الأندية أن يستغل هذه السلالات من كلاب البيتبول في إقامة المباريات التي يتم الرهان عليها بمبالغ طائلة، حيث عملت على إقامة معارك قتال الكلاب حتى الموت، لذلك قاموا بحرف غرائز هذه الكلاب عن فطرتها إلى أن أصبحت عدوانية تجاه الحيوانات والبشر أيضًا مما أعطاها السمعة السيئة تلك، فأصبح الناس يخافون ويخشون منها على حياتهم وحياة أطفالهم، ولكن كلاب البيتبول هذه يمكن السيطرة عليها إذا بدأ تدريبها وهي بعمر الشهرين أما بعد هذا العمر فلا أمل بذلك.

صفات كلاب البيتبول

بالإضافة لمزاجها السيء الذي تتمتع به فهي:

  • حجم الكلب منها كبير.
  • تزن حوالي 50Kg.
  • يبلغ ارتفاعها من 66Cm إلى 70Cm.
  • تتقبل التدريب والتمرين بشيء من الصبر.
  • منها ما هو لونه أبيض أو أسود أو بني اللون، أو بيضاء منقطة ببقع سوداء.
  • سهلة العناية بنظافتها لأن شعرها قصير.
  • متوسط عمرها بين العشر واثنتي عشرة سنة.

جدارة كلاب البيتبول بالعمل

لقد أثبتت هذه الكلاب جدارة كبيرة في كل الأعمال التي يمكن أن تسند إليها، حيث كان يعتمد على كلاب من السلوقي في الصيد وهو عمل كان يؤمن لصاحبه لقمة عيش هانئة، وبعد أن وجد هذا النوع من الكلاب تحول الاعتماد عليها بشكل خاص لصيد الحيوانات الكبيرة كالغزلان و الخنازير حتى الثيران البرية وذلك لقوتها وشراستها المعهودة واستغلت أيضًا في المراهنات، ومن ثم أصبحت تستخدم في الحراسة، ومرافقة المرضى إذا ما تدربت جيدًا وأمكنت السيطرة عليها، واستخدمت أحيانًا من قبل بعض الفاسدين للقيام بأعمال السرقة والاعتداء على المواطنين.

أفكار واعتقادات خاطئة بحق كلاب البيتبول

انتشرت عن هذه السلالة الهجينة من الكلاب بعض الأفكار والاعتقادات الخاطئة بسبب سوء معاملتها من قبل مالكيها وطرق تربيتها الخاطئة:

1 – العض الكثير

إن ما يؤخذ على هذه الكلاب أنها تعض كثيرًا، غير أن هذا غير صحيح مقارنة بباقي سلالات الكلاب الأخرى، لكن وسائل الإعلام تضخم الأخبار وذلك للتهويل والإثارة، وعضة كلاب البيتبول ليست أقوى من غيرها حيث أنه من الشائع أن هذه الكلاب تمتلك أقوى عضة كلب على الإطلاق وتبلغ قوتها ما يساوي 500Kg أي ما يعادل نصف طن.

2 – عدم الإحساس بالألم

ومن المعروف أيضًا عن كلاب البيتبول أيضًا عدم إحساسها بالألم ولكنها مثل باقي سلالات الكلاب الأخرى لديها نفس النظام العصبي ونفس مستوى الإحساس بالألم، ولكن هذه السلالة من الكلاب تستطيع تحمل الألم والعمل الشاق وذلك لعنادها الشديد.

3 – الهجوم المفاجئ

إن الخوف منها ناتج عن الاعتقاد بأن كلاب البيتبول تهاجم دون سابق إنذار ولكن ذلك غير صحيح، لأن مهاجمة الكلاب للبشر تكون بسبب استفزازهم لها بالدرجة الأولى، وهي مثل بقية فصائل الكلاب الأخرى، حيث تشنج أجسامها يعطي التحذير من الهجوم وتدريبات المالك تخفف من الهجمات المفاجئة.

4 – غباء كلاب البيتبول

من الشائع عن هذه الكلاب افتقارها للذكاء الذي تتمتع به بقية السلالات الأخرى من الكلاب الكبيرة مثل كلاب اللابرادور، ولكن الواقع يثبت عكس ذلك فتدريب كلاب البيتبول هذه من السهولة بمكان ويمكن تدريبها على أعمال لم يتدرب عليها أي من الكلاب الأخرى من قبل.

5 – الفك المغلق دومًا

إن فك هذه الكلاب ليس مغلقًا دائمًا ولكن لا يمكنها فتح فمها بشكل كبير مثل بقية الكلاب، وهذه ميزة لكلاب البيتبول حيث أنها لا تبقي فمها مفتوحًا ولسانها يتدلى خارجه لتخفيف درجة حرارة جسمها.

6 – عقولها تتوقف عن النمو

يقال إن عقول كلاب البيتبول هذه تنمو بشكل مستمر ولا تتوقف عن النمو مما يصيبها بالجنون في مراحل متقدمة من عمرها، ولكن يتوقف نمو عقولها عند الوصول إلى عمر البلوغ.

7 – كلاب البيتبول ليست من سلالة صافية

يعتقد الكثير من الناس أن هذه الكلاب من سلالة نقية ولكنه اعتقاد خاطئ لأنها كلاب تم تهجينها من عدة سلالات أخرى حتى حصلوا على هذا النوع من الكلاب المميزة.

تدريب وتعليم كلاب البيتبول

إن هذه الكلاب كما ذكرنا لديها القدرة على التعلم والتدريب ويمكن السيطرة عليها والحد من ردود أفعالها العنيفة والشرسة، وذلك إذا بدأ تدريبها وهي في مرحلة صغيرة من العمر أي في عمر الشهرين على أبعد تقدير، والمدرب يجب أن يتحلّى بصفات معينة للنجاح في تدريب هذه الكلاب، ومن هذه الصفات الثقة بالنفس والسلطة القوية وأن يكون واسع المعرفة بمزاج الكلاب وطباعها وأن يكون صبورًا جدًا وواسع الحيلة ليستطيع التأثير بهذه الحيوانات.

إن كلاب البيتبول هذه شغوفةً بالرياضة واللعب يشكل منقطع النظير لذا يجب استغلال ذلك جيدًا في تدريبها، ومن المعروف عنها أيضًا قلة الانضباط والحصة التدريبية الطويلة لا تتحملها فيجب تقسيم الحصة إلى ثلاث فترات، مدة كل فترة لا تزيد مدتها عن الربع ساعة، فترة أولى في الصباح والفترة الثانية عند الظهيرة أما الفترة الثالثة فتكون في المساء،

التدريب على السلوك الجيد يصحح بعض العادات السيئة التي تكون قد تعودت عليها الكلاب سابقًا، ونحن يجب أن نكون مدركين ومحدد لدينا الهدف من وراء تدريبها وتعليمها، فكل هدف له طريقة خاصة بالتدريب يتقنها المدرب الناجح، ويبدأ التدريب بالأمور السهلة أولًا ثمّ بالأصعب فالأصعب وهكذا دواليك حتى نصل إلى الغاية من التعلم والتدريب، مثلًا نبدأ بتعليم كلاب البيتبول الوقوف والجلوس أولًا ولا نبدأ بتعليمها الركض مع حمل أثقال مباشرة، كما يجدر بنا عدم إعطائها أوامر متناقضة حتى لا تصاب بالحيرة، وأن نعيد ونكرر الأمر مرات ومرات، حتى ترتبط الكلمة بمعناها لدى الكلب.

طعام كلاب البيتبول

إن الكلاب مثلها مثل أي كائن آخر يحتاج إلى الطعام لتستمر حياته ويمكنه القيام بوظائفه المطلوبة منه، وطعام كلاب البيتبول يختلف بحسب مراحل عمرها:

الجرو الصغير

الجرو من عمر الثلاثة أشهر وحتى الشهر السادس يجب تقديم الطعام له على وجبات ثلاث، الإفطار والغداء ووجبة العشاء

وجبة الإفطار

يجب أن تتكون من أربعة بيضات مخفوقة مع مقدار ربع كيلو من الحليب مسحوب الدسم وملعقة من زيت الزيتون ومقدار أربعة ملاعق من السكر.

وجبة الغداء

فهي مؤلفة من 500g لحم البقر أو الجاموس مفرومة لقطع صغيرة ومسلوقة، و200g من الخضار المشكلة وملعقة من زيت الزيتون ورغيف من الخبز الأسمر ويمكن استبدال الخبز بمقدار قبضة من الأرز المطبوخ، كما يمكننا أن نستبدل اللحم بهياكل الدجاج.

وجبة العشاء

تتألف من بيضة واحدة مسلوقة وكمية من الفول تقدر بثمانية ملاعق إضافةً لرغيف من الخبز.

العمر من 6 أشهر وحتى السنة

إن الطعام في هذا العمر يجب أن يقدم لكلاب البيتبول على وجبتين فقط وجبة إفطار ووجبة غداء على الشكل التالي

وجبة الإفطار

مرة يكون الإفطار كما كان الإفطار للجرو الصغير ومرة على الشكل التالي، مكون من خمسة بيضات مسلوقة وثلاث قطع من الجبن و250g من الحليب المخفف بالماء الفاتر.

وجبة الغداء

مكونة من 500g من اللحم المسلوق أو 1000g من هياكل الدجاج مسلوقة أيضًا وكمية من الخضار المنوعة وكمية من الخبز الأسمر.

العمر من السنة وما فوق

يقدم الطعام لهذه الكلاب مرة واحدة في اليوم تتكون من 1000g من اللحم المسلوق أو هياكل الدجاج مع الخبز.

ملاحظة هامة جدًا

أولًا يجب أن نضيف مقدار 2.5 ملعقة من فول الصويا المطحون إلى الطعام الذي نعده، ثانيًا يجب أن يكون الطعام عند تقديمه للكلاب متوسط السخونة، ثالثًا يجب أن يقدم للكلاب العظام لكي تقوى عضلات الفكين والأسنان، كما يحب الحفاظ والدوام على التمارين والألعاب حتى تحافظ كلاب البيتبول على رشاقتها وحيويتها.

وفي مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه حول كلاب البيتبول التي تثير الرعب والهلع بين الناس قد بينّا أن ذلك منوط بالسمعة السيئة لها التي كانت من جرّاء الأخطاء التي يرتكبها مالكي هذا النوع من الكلاب، وتحدثنا عن طريقة وجود هذه الكلاب الهجينة وفنّدنا بعض الأفكار والاعتقادات المغلوطة عنها، وطريقة تدريبها وتعليمها للاستفادة القصوى منها، وتطرقنا إلى طعامها وكيف يجب أن يكون، وبالتالي نكون قد تعرفنا على هذه الكلاب وما يكتنفها من التباس وغموض.

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض تدل على أن كلبك مريض وعلامات تدل أنه يحتاج لعناية طبية

قد يعجبك ايضا