ثقافة عامة

أعراض قرصة العقرب وطرق علاجها والوقاية منها

من الممكن التعرض لـ قرصة العقرب في المزارع والحقول والحدائق أو الغابات، ويختلف تأثير سم العقارب على الأشخاص حسب تركيزه في الأجسام حيث أن تركيز السم عند الأطفال أكثر منه عند الكبار لصغر حجم جسم الأطفال، وبالتالي الخطورة على الأطفال أكبر، ويصيب سم العقرب الجسم بالشلل أو يسبب خللًا في الجهاز العصبي للإنسان، لنتعرف أولًا على العقرب ما هو؟ وأين يعيش وكيف يتكاثر؟ وماهي أنواعه الأكثر سمية والأخطر؟

ما هو العقرب؟

العقرب (Scorpion) ينتمي إلى رتبة الحيوانات اللا فقارية ومن العنكبوتيات مفصليات الأرجل، يمتلك ثمانية أرجل يتواجد في المناطق الجافة والحارة بين الشقوق وتحت الأحجار والجحور تجنبًا لأشعة الشمس الحارقة، ويوجد ما يقارب الـ 2000 نوع من العقارب، و1500 منها سام وحوالي 25 نوعًا منه يمتلك السم الزعاف، حيث يتواجد السم في غدة تقع في نهاية الذيل، ويتكاثر معظم الأنواع بالتزاوج بين العقرب الأنثى والذكر، وبعض الأنواع تتكاثر بالتوالد البكري، وتضع الأنثى حسب نوعها بين اثنين ومائة من العقارب الصغيرة تحملها بدايةً على ظهرها لمدة أربعة أسابيع، ويبلغ العقرب مرحلة النضج الجنسي خلال مدة أقصاها ستة أشهر، ويمكن أن تعيش بعض أنواع العقارب مدة تصل أحيانًا إلى 25 عامًا، ولكن التهديد الأكبر الذي تتعرض له العقارب هو التهامها من قبل البرمائيات والطيور والأفاعي.

أشد أنواع العقارب سمّية

أشد أنواع العقارب سمّية

سنتحدث الآن عن أخطر أنواع العقارب ومكان تواجدها في العالم، وأخطر القرصات التي تسببها، فهي تخرج في الليل باحثةً عن ضحاياها، والجدير بالذكر أن العقارب لا تسمع أو ترى بوضوح ولكنها تعتمد على الموجات الصوتية أثناء تجوالها وتقرص ضحاياها بواسطة الإبرة السامة الموجودة في نهاية ذيلها وأخطر العقارب هي:

  1. العقرب الأصفر المطوق الذي يبلغ من الطول ثمانية سنتمترات وله حلقة سوداء على بطنه، ويمكن أن يعتبر من أخطر أنواع العقارب وأشدها سميةً.
  2. العقرب الأسود ذي اللونين هو عقرب أسود من اسمه ولكن نهاية أرجله بنية اللون، يمكن أن يصل طوله إلى تسعة سنتمترات وهو من الأنواع النادرة وشديد السميّة.
  3. العقرب المغازل يتواجد في المناطق شديدة الجفاف والصحاري، يبلغ طوله سبعة سنتمترات ذو لون بني فاتح.
  4. العقرب الأسود الكبير ويبلغ من الطول ثمانية سنتمترات ويطلق عليه قاتل الرجال وذلك نظرًا لشدة سمّيته حيث يعيش في الصحاري والمناطق الرطبة والجافة.
  5. العقرب الأسود الخنفساء طوله يتراوح بين 2.5 Cm إلى 3 Cm لونه أسود ويبدو كالخنفساء لأنه يلف ذيله باتجاه صدره ويعيش تحت الحجارة وجذوع الأشجار وفي الجحور وهو من الأنواع المنتشرة بشكل كبير.
  6. الأسود ذو الملاقط الحمراء يبلغ من الطول حوالي العشرة سنتمترات لونه أسود مثل اسمه ويتميز بأنه يمتلك ملاقط حمراء نحيلة ويتواجد شمال الأردن وسمّيته عالية جدًا.
  7. العقرب السمين أبو كف ولونه أصفر داكن يمتلك ملاقط قصيرة وسميكة يستطيع حفر جحره بنفسه، طوله حوالي ثمانية سنتمترات يتواجد في المناطق الشمالية، ويشبه الجراد أو الجمبري في الشكل وسمّيته عالية.

هناك حوالي ما يقارب الألفين من أنواع العقارب لا مجال لذكرها كلها ولكن هذه نماذج عنا فقط.

 أعراض قرصة العقرب

إن الأعراض والمشاهدات التشخيصية يتم تقسيمها طبقًا لدرجة خطورتها إلى أربع درجات:

الدرجة الأولى

تتميز بوجود الألم والخدر بعد القرصة مباشرة ولا توجد أعراض لهذه القرصة وللتأكد من حدوث القرصة نضغط على مكان الاشتباه فإذا زاد الألم تأكدنا من وجدها.

الدرجة الثانية

بالإضافة إلى الألم والخدر تحدث برودة بالأطراف وارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم وزيادة في سرعة دقات القلب وشهيق وزفير سريع مع صعوبة في التنفس.

الدرجة الثالثة

تتميز بهيجان المصاب والسرعة في ضربات القلب وحدوث الغثيان والقيء وارتفاع في حرارة الأطراف وارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.

الدرجة الرابعة

وهي أخطر الدرجات حيث تحدث اضطرابات في الحركة وخلل عصبي وصعوبة في التنفس وضعف وعدم الوضوح في الرؤية، مع صعوبة البلع وازدياد إفراز اللعاب، وقد يحدث انتفاخ رئوي (Pulmonary edema) وهبوط في القلب والتهاب في البنكرياس ونزف وتخرش في الجلد ((Skin necrosis.

علاج قرصة العقرب

إن علاج قرصة العقرب يكون حسب درجة الأعراض التي تحدثنا عنها أي يكون علاج الدرجة الأولى من الأعراض بوضع كمادات باردة مع الثلج على أماكن الإصابة، وبشكل متقطع لتخفيف الألم وتسكينه ويستمر استخدام الكمادات لمدة ساعتين بعد تعرض المصاب للقرصة، ونقوم بتثبيت الطرف المصاب بمستوى أدنى من مستوى القلب، وذلك للإبطاء من سرعة انتقال السم في الجسم، بالإضافة إلى تهدئة المصاب وتخفيف التوتر لديه وتنظيف وتطهير مكان القرصة، وإعطاء مضاد للتيتانوس وعدم فتح أو جرح مكان القرصة لأن ذلك يسرع من انتشار السم في الجسم، ويمكن استخدام مسكنات الألم مثل الباراسيتامول، ويجب عدم إعطاء مضاد حيوي إلا عند ظهور علامات التهاب رئوي.

أما عن علاج الدرجتين الثانية والثالثة من الأعراض فيجب أن يتم في المشفى حيث من الضروري وضع قناع الأكسجين في حالة صعوبة التنفس، وإعطاء المصاب محاليل علاج هبوط الضغط الدم أو ارتفاعه، ومثبطات تشنج (Muscle relaxant) كما يُعطى علاج الغثيان والقيء المعتاد، وإعطاء هذه الخلطة من الأدوية المكونة من: (ympathetic alpha blockers + Beta blockers) والحرص على عدم أخذ هذا الدواء (Beta blockers) لوحده، لأن هذه الخلطة هي الأكثر نجاحًا في عكس آثار السم في جسم المصاب، ويمكن إعطاء الأتروبين لمعالجة الآثار العصبية للسم.

أما علاج الدرجة الرابعة من أعراض قرصة العقرب، فتحتاج إلى رعاية المريض بشكل دقيق ومستمر، لأن هذه الحالة قد تودي بحياته، وإليكم العلاج حيث يتم إعطاء المصل المضاد للسم أي الترياق وذلك على النحو التالي: يعطى خمس أمبولات من المصل بعد تخفيفه بمقدار محلول كميته ((50 ml – 100 ml بتركيز 0.9 ml من الملح على أن يتم يحصل عليه المصاب تنقيطًا ولمدة نصف ساعة مع مراقبة العلامات الحيوية للمصاب فإذا لم يحدث التحسن نكرر الجرعة مرة ثانية بعد ساعة.

علامات التحسن من قرصة العقرب

هل لقرصة العقرب أي فائدة؟

هل لقرصة العقرب أي فائدة؟

سيستغرب البعض من هذا السؤال، لكن نعم لها فائدة وفائدتها غير مباشرة ذلك أن سُم العقرب يستهدف الخلايا السرطانية فقط إذا كان لدى المصاب إصابةً سرطانية في الدماغ مثلًا حيث أنه يمكن أن نضيف لسم العقرب مادة مشعة ونحقن أماكن الإصابة بالسرطان، حيث يتجه السم إلى الخلايا المصابة، فيمكن تتبعها وإزالتها بشكل كامل لأن تجريف الخلايا السرطانية لا يمكن أن يكون كاملًا دون تتبع الخلايا بشكل تام وسم العقرب وسيلة ناجحة لذلك.

الآن نكون قد وفينا قرصة العقرب حقها من البحث والشرح فتحدثنا أولًا عن العقارب ما هي وأنواعها وشدة سميتها ومكان تواجدها وأعراض قرصة العقرب بدرجاتها الأربعة وتحدثنا عن طرق العلاج وذلك لكل درجة على حدة، وخلصنا إلى أن سبب الوفاة أحيانًا من قرصة العقرب ليس سم العقرب وإنما نقص في مناعة الأجسام كالكبار في السن وزيادة تركيز السم في جسم الأطفال لصغر حجمهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى