حبوب تحت العين بنفس لون الجلد: أسبابها وطرق علاجها

حبوب تحت العين بنفس لون الجلد

في بعض الأحيان تظهر حبوب تحت العين بنفس لون الجلد، وتكون ذات لون أبيض أو أصفر، ويطلق على هذه الحبوب أسماء عديدة كالميليا، أو بقع الحليب، أو الدخنيات، حيث تظهر على الجفن وتكون على شكل أكياس مليئة بالكيراتين، تتشكل بسبب تراكم الجلد الميت، ولاتعتبر كالبثور العادية، فلا يمكن التخلص من محتواها بذات الطريقة التي نتخلص بها من البثور العادية.

وتتنوع الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب تحت العين، فهناك الكثير من العوامل المباشرة والغير مباشرة التي تؤدي إلى تشكلها، إذ تظهر وتختفي من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى علاج محدد، وفي حالات أخرى لابد من اللجوء لمعالجتها، في حال ظهرت لمدة طويلة ولم تختفي، تعرف على أسباب وطرق علاج حبوب تحت العين بنفس لون الجلد من خلال هذا المقال.

حبوب تحت العين بنفس لون الجلد

حبوب تحت العين بنفس لون الجلد

يطلق على هذه الحبوب اسم علمي وهو (الميليا)، وتظهر هذه الحبوب على الجفن الموجود تحت العين، كما أنه من الممكن أن تظهر حول الأنف أو على عظام الخد، وهي عبارة عن تراكم لخلايا الجلد الميت، وعدم ظهورها للخارج، مما يؤدي إلى تشكل أكياس ينتج عنها حبوب بيضاء تظهر تحت العين، تكون على شكل نتوءات وتسبب الازعاج، لاسيما أنها تؤثر على مظهر الوجه ورونقه، لأنها تفقد البشرة نعومتها ونقاءها.

وتختلف هذه الحبوب عن حب الشباب لأنها لاتتشكل نتيجة التهاب البشرة، وعلى هذا فإن تشكلها غير مرتبط بالبشرة المعرضة لحب الشباب، فهي ممكن أن تظهر في أي عمر، إلا أنها منتشرة بشكل كبير لدى الأطفال الحديثي الولادة، وتكون على شكل صفائح ملفوفة قطرها يتراوح مابين 1 إلى 2 ميليمتر، وتعتبر حبوب تحت العين بشكل عام غير ضارة وغالبًا تختفي بشكل تلقائي.


أسباب ظهور حبوب تحت العين بنفس لون الجلد

هناك أسباب كثيرة لظهور حبوب تحت العين وهي:

  • الحروق التي تتعرض لها البشرة بمختلف أنواعها، فعندما تتعرض البشرة للحرق يؤدي ذلك إلى تهدل الجلد، وتراكم الجلد الميت مما يؤدي إلى ظهور الحبوب تحت العين.
  • التقرحات الجلدية التي تسبب مشاكل في البشرة، وأبرزها ظهور حبوب تحت العين.
  • تعرض الجلد للجروح، مما يؤدي إلى حدوث تقرحات، ينتج عنها ظهور أكياس دهنية تسبب ظهور حبوب في الجفن السفلي تحت العين.
  • الإفراط في استخدام مقشرات البشرة الكيميائية.
  • الإفراط في استخدام المستحضرات التي تحتوي على الستيرويدات، إذ تعتبر هذه الكريمات قاسية على البشرة، وينتج عنها تشكل الحبوب تحت العين.
  • التعرض الكثير لأشعة الشمس الضارة بالبشرة.
  • التغيرات الهرمونية، والتي تعد من الأسباب الشائعة لظهور حبوب تحت العين بنفس لون الجلد، وخاصة في بعض مراحل الحياة كفترة البلوغ، والحمل، والحيض حيث يزيد إفراز الدهون والزيوت في البشرة، مما يؤدي إلى انسداد المسام، وبالتالي تشكل الرؤوس البيضاء.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية التي تحتوي بشكل خاص على هرمون البروجسترون، الذي بدوره يؤدي إلى ظهور حبوب في مختلف مناطق البشرة، وخاصة تحت العين.
  • العوامل الوراثية، حيث تلعب العوامل الوراثية دورًا هامًا في ظهور الحبوب تحت العين.
  • تراكم الجلد الميت المصنوع من الكيراتين، مما يؤدي إلى تشكل أكياس صغيرة تحت العين.
  • قلة النوم، فعدم انتظام ساعات النوم، يساهم في ظهور الحبوب بمختلف مناطق الوجه.
  • التدخين، حيث يؤثر التدخين بشكل سلبي على بشرة الوجه ويؤدي إلى تشكل الحبوب والأكياس الدهنية تحت العين، أو بمختلف مناطق الوجه.
  • استخدام مستحضرات تجميلية سيئة أو منتهية الصلاحية.
  • تعرض البشرة للتلوث والأتربة.
  • استخدام حبوب منع الحمل.
  • إهمال الاهتمام بنظافة البشرة والعناية بها.
  • استخدام الزيوت الثقيلة أو المنتجات الغير ملائمة لمنطقة حول العين، إذ تعتبر هذه المنطقة حساسة جدًا ولايمكن استخدام المنتجات ذاتها التي تستخدم للوجه لهذه المنطقة أيضًا.

طرق علاج حبوب تحت العين بنفس لون الجلد

طرق علاج حبوب بيضاء تحت العين

العلاجات الطبية

1 – تقشير البشرة وتنظيفها

كما ذكرنا سابقًا، فإن الحبوب تحت العين تنتج عن زيادة الكيراتين في البشرة، لذلك عندما نقوم بتقشير منطقة تحت العين بلطف، نساعد البشرة على التخلص من خلايا الجلد الميتة، والسماح للكيراتين إلى الانتقال لسطح البشرة، وبالتالي تجنب ظهور بثور تحت العين.

2 – التعرض للبخار

إن تعرض منطقة تحت العين لبخار الماء يساهم في علاج البشرة، وإزالة حبوب تحت العين منها، لأن بخار الماء يقوم بفتح المسامات وبالتالي عدم تراكم الأوساخ والأكياس الدهنية، التي تؤدي إلى ظهور الحبوب.

3 – حمض اللاكتيك وحمض غلايكوليك

هناك الكثير من المستحضرات التجميلية التي تحتوي على حمض اللاكتيك وعلى حمض الغلايكوليك، المفيدين جدًا في علاج جميع أنواع الحبوب بما فيها حبوب تحت العين، ويمكن الحصول على الحمضين السابقين من خلال الأقنعة التجميلية الجاهزة، وكذلك مقشرات البشرة والتونر.

4 – حمض الساليساليك  

يعمل حمض الساليساليك على تقشير البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يستخرج الكيراتين العالق ضمن خلايا البشرة، فيمنع تشكل حبوب تحت العين، ويوجد حمض الساليساليك في مستحضرات التجميل والكريمات والمنظفات الخاصة بالبشرة.

5 – الريتينويد

تساهم المستحضرات والأدوية التي تحتوي على الريتينويد على التصاق خلايا البشرة، وخروج المواد السامة منها، مما يسمح للخلايا بالخروج إلى سطح الجلد.

7 – الليزر

يمكن التخلص من حبوب تحت العين المستعصية، من خلال إجراء الليزر، حيث يتم تسليط الأشعة على الحبوب من أجل فتح المسام وبالتالي التخلص منها.

8 – التبريد

يستخدم الأطباء النتروجين السائل للعلاج بالتبريد، من خلال تسليطه على الحبوب تحت العين حتى يتم تجميدها، ومن ثم إزالتها، ولكن ينصح باللجوء إلى هذا العلاج كحل أخير، أي عندما تبوء جميع المحاولات الأخرى بالفشل، لأن منطقة تحت العين تعتبر رقيقة جدًا وحساسة، والعلاج بالتبريد قاسي على الجلد.

9 – استخراج الحبوب تحت العين جراحيًا

ويتم هذا الإجراء عن طريق الطبيب، حيث يقوم باستعمال إبرة صغيرة جدًا، يتم من خلالها فتح المسام، واستخراج الكيراتين من الجلد والتخلص من حبوب تحت العين.


العلاجات الطبيعية

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن صنعها بالمنزل تساعد في علاج الحبوب تحت العين منها:

1 – حبة البركة والكركم

تساعد هذه الخلطة على التخلص من دهون البشرة، وتطهيرها من البكتيريا التي تسبب الحبوب، من خلال خلط ملعقة صغيرة من حبة البركة المسحوقة، مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، ثم نضع الخليط على بشرة نظيفة بواسطة قطعة من القطن تحت العين، لمدة 10 عشر دقائق، ثم نغسل المنطقة جيدًا بالماء الفاتر.

2 – زيت الجوجوبا مع العسل

تساعد هذه الوصفة على التخفيف من حبوب تحت العين بنفس لون الجلد، كما يمكن اللجوء لها كحل وقائي من ظهور تلك الحبوب، ويمكننا تحضيرها من خلال خلط 2 ملعقة صغيرة من العسل، مع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، ثم نضع الخليط السابق بواسطة قطعة قطن تحت العين، ونتركها لمدة 20 دقيقة، ثم نقوم بشطف المنطقة جيدًا، يمكننا استخدام هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

3 – الليمون والقرفة

إن هذه الخلطة غنية بفيتامين c، لذلك فهي مفيدة جدًا للبشرة بشكل عام، فهي غنية بمضادات الأكسدة، مما يمنع تشكل الحبوب بمختلف أنواعها في جميع مناطق الوجه بما فيها منطقة تحت العين، من خلال خلط 2 ملعقة صغيرة من القرفة، و2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ونقوم بخلط المكونين جيدًا، مع إضافة القليل من الماء وذلك لمنع تهيج الجلد، ثم نضع الخليط على بشرة نظيفة، بواسطة قطعة من القطن، نبللها بالخليط ونضعها تحت العين، ونتركها حتى تجف تمامًا، ثم نقوم بشطف المنطقة بالماء البارد، يمكننا تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

4 – ماء الورد مع خشب الصندل

نقوم بخلط كمية قليلة من ماء الورد، مع ملعقة كبيرة من خشب الصندل المسحوق، ثم نضع الخليط بواسطة قطعة قطنية مناسبة لمنطقة تحت العين، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نشطف المنطقة بالماء البارد، تعتبر هذه الخلطة مفيدة جدًا لترطيب منطقة حول العين وفتح المسام.

5 – البابونج مع البكورية

نقوم بمزج البابونج مع البكورية، ثم نقوم بنقع المكونين السابقين ضمن كوب من الماء بعد تسخينه، ونتركه لمدة 20 دقيقة، ثم نقوم بتصفية السائل ونضعه تحت العين باستخدام الكرات القطنية لمدة 15 دقيقة، تعتبر هذه الوصفة مفيدة جدًا لقتل البكتيريا والالتهابات المسببة لحبوب تحت العين.

6 – زيت شجرة الشاي

يت شجرة الشاي لعلاج حبوب تحت العين

يعتبر زيت شجرة الشاي مفيد جدًا للتخلص من حبوب تحت العين، من خلال وضع بضعة قطرات من الزيت على مكان الإصابة لمدة 10 دقائق، ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر وتجفيفها.

7 – صودا الخبز مع القرفة

نقوم بخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز، مع نصف ملعقة كبيرة من القرفة المسحوقة، ويمكننا إضافة بضعة قطرات من الليمون، ثم نقوم بوضع الخليط السابق على المنطقة المصابة بالحبوب، ونتركه حتى يجف تمامًا، ثم نقوم بغسل المنطقة بالماء الفاتر، تعتبر هذه الوصفة مفيدة جدًا للقضاء على البكتيريا، وترطيب المنطقة والمحافظة عليها، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الخلطة لا تستخدم من قبل الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، لأنها من الممكن أن تسبب تهيج للمنطقة.

8 – الخيار

يعتبر الخيار مرطب طبيعي للبشرة، ويعتبر حل مثالي جدًا لمنطقة حول العين، لأنه بارد ولطيف على البشرة، ويمكننا استخدامه من خلال تقطيع الخيار إلى شرائح، ثم وضع هذه الشرائح حول العين لمدة 20 دقيقة، يمكن استخدام شرائح الخيار مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

9 – الثوم

يعتبر الثوم مضاد أكسدة طبيعي، يساعد في القضاء  على الالتهابات، ونحتاج بوصفة الثوم إلى هرس فصين من الثوم، ثم نستخرج العصير الناتج عنه، ونمسح به منطقة حول العين المصابة بواسطة كرات قطنية، يمكننا استخدام هذه الوصفة مرتين في اليوم.

10 – العرقون

تعتبر عشبة العرقون عشبة غنية بالمركبات الكيميائية، التي تساعد على إزالة الحبوب، لاسيما حبوب تحت العين، حيث نقوم بغلي القليل من العرقون بالماء الساخن، ثم نقوم بتصفيته وتركه حتى يبرد، ثم نقوم بوضعه على منطقة البثور حول العين لعدة دقائق، وبعدها نشطف المنطقة بالماء البارد.


الفئات الأكثر عرضة للإصابة بحبوب تحت العين بنفس لون الجلد

تعتبر الحبوب تحت العين بنفس لون الجلد منتشرة بشكل كبير عند الأطفال حديثي الولادة، ولكن مع ذلك من الممكن جدًا أن تصيب البالغين، ويعود ذلك إلى عدة عوامل منها نوع الجلد، فأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالحبوب البيضاء تحت العين، هم الأشخاص اللذين يعانون من تلف مزمن في الجلد، بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة، والأشخاص المصابين بأمراض جينية بالجلد، مثل: مرض انحلال البشرة الفقاعي، فهؤلاء الأفراد معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالحبوب تحت العين، كما أن أصحاب البشرة الجافة أكثر عرضة من غيرهم لحبوب تحت العين، لأن البشرة الجافة ينقصها الترطيب، وبالتالي تخزن خلايا الجلد الميتة، مما يتسبب بتراكم البكتيريا وظهور الحبوب.


نصائح للوقاية من تشكل حبوب تحت العين بنفس لون الجلد

يمكننا اتباع عدة إجراءات وقائية لحماية البشرة من ظهور حبوب تحت العين، أو منع معاودة ظهورها بعد شفاءها، ومن هذه الإرشادات:

  • تقشير منطقة حول العين بشكل دائم ولطيف، من خلال مقشر مناسب لهذه المنطقة، وذلك لتجديدها بصورة روتينية.
  • استعمال الكمادات الدافئة لمنطقة حول العين، وذلك من أجل بقاء المسام مفتوح.
  • غسل المنطقة بغسول مناسب بشكل دائم، وذلك لتنظيفها ومنع تراكم الأوساخ.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة في وقت الظهيرة، وذلك لأن أشعة الشمس تعتبر العامل الأساسي لظهور الحبوب.
  • تفادي استخدام المستحضرات التجميلية القاسية على البشرة، لأنها تساهم في سد المسام، وبالتالي تشكل الأكياس الدهنية وظهور حبوب تحت العين.
انتقل إلى أعلى