مقالات أخرى مميزة

ما هي الفوبيا وأعراضها وما هي أشهر أنواعها؟

هل كل المخاوف التي نخاف منها طبيعية؟ أم قد تصل إلى مرحلة مرضية وتصبح فوبيا؟ قد يظن كل منا أنه الوحيد الذي يعاني من تلك المخاوف الغريبة؟ ولكن الحقيقة أن جميع الناس لديهم المخاوف نحو أشياء معينة.

ما هو تعريف الفوبيا أو الرهاب المرضي؟

ما هو تعريف الفوبيا أو الرهاب المرضي؟

الفوبيا هو الخوف غير المبرر تجاه أشياء قد تبدو عادية، وغير مخيفة لكثير من الناس، وهو مرض نفسي يُطلق عليه الرُهاب المرضي، ويحدث نتيجة حادث ما أو موقف أدي إلى نشأة ذلك الخوف، وهناك أنواع كثيرة ومختلفة للفوبيا سنستعرضها في ذلك المقال.

ما هي أعراض الفوبيا؟

  • يتعرض الإنسان المصاب بالفوبيا لحالة شديدة من الذعر والخوف عند التعرض لموقف ما، مما يعرضه إلى:
  • عرق غزير.
  • ضيق التنفس.
  • غثيان.
  • سرعة نبضات القلب.
  • الإغماء في بعض الأحيان.

ما هي أعراض الفوبيا؟

أنواع الفوبيا

هناك قائمة كبيرة بأنواع الفوبيا الطبية، منها أنواع غريبة ولكنها متواجدة بالفعل، والتي يتعرض لها الناس، وتختلف في أعراضها وشدتها حسب كل شخص، وبالتالي تختلف طريقة العلاج وفقًا لكل نوع.

فوبيا الأماكن المغلقة  Claustrophobia

فوبيا الأماكن المغلقة Claustrophobia

  • وفيه يعاني الشخص من خوف شديد عند التواجد في مكان مغلق، مثل غرفة مغلقة، أو سيارة مغلقة لفترة طويلة؛ لذا فذلك الشخص يتجنب السفر وخاصة إذا كانت حركة المرور بطيئة.
  • كذلك يعاني الشخص في ذلك النوع من الخوف من المصاعد المغلقة؛ فيضطر إلى صعود الدرج لأدوار عالية بدلًا من المصعد، كما أنه يخاف من الازدحام ويقف بجانب الباب حتى إذا كانت الغرفة واسعة.

فوبيا العناكب arachnophobia

وفيها يعاني الشخص من الذعر الشديد، عند رؤية العناكب رغم أنها كائنات صغيرة وقد تكون غير مؤذية في بعض الأنواع منها، ومعظم من يعانون من ذلك النوع من الفوبيا من النساء.

فوبيا المرتفعات Acrophobia

  • وفيه يعاني الشخص من خوف شديد من تسلق المرتفعات، أو الوقوف على سطح مبني مرتفع، أو صعود الدرج المرتفع، ويصاب الشخص بنوبة هلع عند الوقوف في شرفة على ارتفاع عالي، أو قيادة سيارة فوق جسر.
  • قد يشكل ذلك النوع مشكلة للشخص؛ فيقلل فرصه للعمل، وكذلك قد يؤثر على الأعمال البسيطة التي يقوم بها في منزله كتغيير المصباح مثلا!
  • هناك فرق بين فوبيا المرتفعات، وبين الدوار عند صعود المرتفعات، فالدوار هو حالة طبية وإحساس حقيقي واقعي، أما الفوبيا فهي إحساس وهمي.

فوبيا الحديث أمام الجمهور Glossophobia

  • هي حالة خوف تصيب الإنسان عند التحدث أمام الناس، فيخاف أن يتلعثم في الكلام فيصاب بالإحراج، فيتجنب الشخص إلقاء الخطابات أو التحدث أمام الجمهور، أو حتى تقديم نفسه أمام الناس؛ مما قد يشكل عائقًا كبيرًا في العمل.
  • من الطبيعي جدًا الخوف من التحدث أمام الناس ولكن بشكل عقلاني، وكل منا مُعرض للخطأ أثناء الحديث، فكثير من المشاهير قد تعرضوا لأخطاء في حديثهم أمام الملايين من الجماهير، والمهم هو كيفية تدارك الخطأ والتعامل بشكل سليم معه.

فوبيا الظلام Achluophobia

  • هو خوف غير طبيعي من الظلام، وفي العادة ينشأ هذا الخوف في الأطفال، حيث يخافون من المكوث في غرفة مظلمة، ويخافون مما لا يستطيعون رؤيته، وقد يستمر هذا الخوف حتى النضوج.
  • يتجنب الشخص المصاب بفوبيا الظلام الخروج من المنزل ليلًا، كما أنه لا يستطيع النوم إلا في إضاءة، ويتجنب البقاء في أي مكان مظلم فترة طويلة، وإلا سيصاب بنوبة ذعر.

فوبيا الاستحمام والنظافة Ablutophobia

وهو نوع نادر ويكون في الأطفال والنساء بنسبة أكبر، ونجد أن معظم الأطفال يخافون من الاستحمام، ولكن لتشخيص ذلك الخوف كفوبيا الاستحمام، لابد أن يتعدى سن الطفل 6 أشهر، قد ينتج الخوف من الاستحمام نتيجة التعرض لموقف مؤذي أثناء الاستحمام، أو رؤية فيلم رعب.

فوبيا الأصوات المرتفعة Acousticophobia

وهو نوع نادر من الفوبيا ويشعر الشخص بالخوف عند سماع أصوات عالية، كأجراس الهاتف، والميكروفون، ومكبرات الصوت، وجهاز إنذار الحرائق؛ لذا فهو يتجنب حضور الحفلات والمهرجانات، حتى لا يتعرض لنوبة ذعر.

فوبيا عبور الطريق Agyrophobia

وفيه يعاني الشخص من عبور الطريق المزدحم بالسيارات، وقد تكون الحالة حادة فيتجنب الشخص الاقتراب من الشارع تمامًا، مما يصعب عليه التأقلم على الحياة، لذا يتجه هؤلاء الأشخاص للعيش في القرى بدلًا من المدن.

فوبيا القطط Ailurophobia

وفيه يخاف الشخص من القطط كخوفه من الثعابين والأفاعي، وهناك درجات متفاوتة لفوبيا القطط، فبعض الأشخاص يخافون من رؤية القطط في أي وقت، وبعضهم يخافون من رؤيتها في الظلام، والبعض يخاف من رؤية عيون القط في ظلام الليل، وآخرون يخافون من مجرد سماع صوت القط.

فوبيا الزهور Anthophobia

وهو نوع غريب من الفوبيا، حيث يستمتع الناس برؤية أزهار الربيع ويذهبون للتنزه وسطها، ولكن الشخص المصاب بفوبيا الأزهار يخاف من رؤيتها في البساتين والحدائق، ويعتقد أنها ستؤذيه مما يحرمه من الاستمتاع بمشاهدة جمال الأزهار

فوبيا الماء Aquaphobia

يعاني الشخص من الخوف من الماء، وخاصة البحر فلا يستطيع النزول إلى البحر والغوص فيه والاستمتاع بالمياه في فصل الصيف، وقد يكون هذا الخوف نتيجة التعرض لحادث أو رؤيته في الصغر كالغرق مثلًا.

فوبيا البرق والرعد Astraphobia

ويعاني الشخص من الخوف الشديد من البرق والرعد والغيوم، مما يجعله يحاول الخلود إلى النوم، حتى لا يرى البرق أو يسمع أصوات الرعد، وقد يضطر إلى المكوث في المنزل، في أثناء تلك الأجواء وعدم الذهاب إلى العمل.

فوبيا الفشل Atychiphobia

يشعر الشخص بالإحباط، ويتخلى عن حلمه، وينشأ خوفه نتيجة كثرة الإخفاقات التي تعرض لها؛ مما جعله يتوقف عن مواصلة الطريق نحو حلمه، وشعوره بالسلبية فيعيش حياة بائسة، بسبب خوفه الشديد من الفشل في حياته.

فوبيا الطائرات Aviophobia

فوبيا الطائرات Aviophobia

  • وهو شخص يعاني من الخوف من السفر بالطائرات، وقد يضطر إلى حجز التذكرة، ولكن في يوم السفر يقوم باختلاق أعذار حتى لا يركب الطائرة.
  • بعض الناس قد يضطرون إلى ركوب الطائرة، فيصابون بالقلق والخوف الشديد أثناء الرحلة، وتصدر منهم أفعال كالتشبث بالمقعد، وتثبيت الأقدام بقوة، وإغماض العينين، والضغط على الأسنان.

فوبيا الحقن Blood-injection-injury type phobia

وهو مرض نفسي يصاب فيه الشخص بالذعر الشديد، وزيادة ضربات القلب، والرعشة، وقد يصل الأمر إلى البكاء عند رؤية حقن أو وصف الطبيب له حقن.

فوبيا الشعور بالسعادة Cherophobia

  • معظم الناس يخافون من الأخبار السيئة، وعلى النقيض هناك فئة من الناس يخافون من الأخبار السعيدة على غير الطبيعي، فهي فوبيا غريبة ونادرة.
  • فمثل أولئك الأشخاص يستمتعون بتعاطف الناس عند سماع أخبار سيئة، أكثر من استمتاعهم بالأخبار المفرحة، التي تؤدي إلى إصابتهم بالقلق والاستياء.

فوبيا الخفافيش Chiroptophobia

بعض الناس يصابون بالذعر عند رؤيتهم للخفافيش، وخوفهم من التأذي من الخفافيش، وقد يكون خوفهم لظنهم بأن رؤية الخفافيش تجلب الحظ السيئ.

فوبيا الأكل Cibophobia

  • وفيها يخاف الشخص من تناول أطعمة معينة؛ لظنه أنها سوف تسبب الضرر له، مثل الحليب، أو قد يهتم الشخص اهتمامًا شديدًا بمدة طهي الطعام، والتي قد تؤدي إلى احتراق الطعام، وقد يخشى الشخص تناول الطعام في المطاعم لخوفه من تلوث الطعام.
  • هناك اختلاف بين فوبيا الأكل ومرض فقدان الشهية العصبي، والذي يعمد الشخص فيه إلى الامتناع عن تناول الطعام، وتحديد كميات معينة من الطعام؛ حتى لا يصاب بالسمنة، ولاعتقاده أن النحافة هي أساس صحة الجسم.

فوبيا اتخاذ القرار Decidophobia

وهي فوبيا يخاف الشخص فيها من اتخاذ قرار خاطئ، قد يؤدي إلى مشكلات كبيرة، لذا يشعر الشخص بالتردد الشديد، ويستغرق وقتًا طويلًا ليتخذ أصغر القرارات في حياته؛ مما يشكل عائقًا كبيرًا له في العمل والحياة الشخصية.

فوبيا الجن والشياطين Demonophobia

وفيها يخاف الشخص من الجن والأشباح، ويعتقد أنها تتجول حوله في كل مكان، وأنها قادرة على إيذائه في أي وقت، وهو خوف مبالغ غير منطقي، كما أن الشخص يتجنب الحديث عن عالم الجن، ويبتعد تمامًا عن مشاهدة أفلام الرعب.

فوبيا الذهاب لطبيب الأسنان Dentophobia

فوبيا الذهاب لطبيب الأسنان Dentophobia

وفيه يخاف الشخص ويصاب بالذعر عند زيارة طبيب الأسنان، وهناك نسبة كبيرة من الناس مصابة بذلك النوع من الرهاب، وفي تلك الحالة لا يذهب المريض إلى طبيب الأسنان، إلا في حالة الشعور بألم شديد لا يتحمله، وعند زيارة الطبيب يصاب الشخص بنوبة ذعر وقلق ورعشة.

فوبيا ضياع الأشياء Disposophobia

وهي خوف الشخص على ممتلكاته وأشياءه الخاصة من الضياع، فمثلًا قد يخاف الشخص على ضياع هاتفه الجوال؛ فيضطر إلى مراقبته باستمرار، أو يخاف على مقتنياته في المنزل من السرقة؛ فيضطر للمكوث في المنزل أغلب الوقت.

فوبيا القيء Emetophobia

وفيه يخاف الشخص من أن يتقيأ أمام الناس، مما يجعله يتجنب أي موقف قد يثير القيء لديه، كركوب السفينة، أو السفر في حافلة، كما يتجنب الشخص تناول الطعام خارج المنزل خوفًا من القيء.

فوبيا التعرض لسخرية Gelotophobia

خوف الشخص من سخرية الناس منه، والاستهزاء بتصرفاته، والخوف من نظرات الآخرين له، وقد يصل الأمر أن يضطر أولئك الأشخاص لتجنب الاجتماع بالناس، أو التواجد معهم خوفًا من القيام بخطوة خاطئة؛ تجعلهم محط سخرية الجميع.

  • يكون بال الشخص دائمًا منشغل بما قد يقوله الناس عمّا يفعله، هل سيلاقي إعجابهم؟ أم سينتقدونه؟ فيتخلى عمّا يحب من أجل رغبة الآخرين، ويعيش حياته مقيدًا.

فوبيا التقدم في السن Gerontophobia

يخاف الكثير من الناس من التقدم في العمر، ومن مرحلة الشيخوخة، ويكون الخوف مرضي غير مبرر؛ مما يدفع الشخص إلى إتباع أساليب خاطئة قد تضره من أجل الحفاظ على الشكل، ومنع ظهور علامات الشيخوخة، وسن اليأس بالنسبة للنساء.

فوبيا اللمس Haphephobia

وفيها يتجنب الشخص الاقتراب من الناس أو لمسهم بأي شكل، وخاصة إذا كان اللمس بصورة مفاجئة، مما يجعل الشخص يصاب بنوبة ذعر، ويكون مطمئنًا إذا ابتعد الجميع عن الحيز الشخصي له، ويكثر هذا النوع بين النساء أكثر من الرجال

فوبيا رؤية الدم Hemophobia

وفيه يخاف الشخص من الدم سواء دمه أو دم الآخرين، حتى لو كان الدم في صورة أو فيديو على التلفاز، ويتعرض الشخص المصاب بذلك النوع إلى تغيرات جسدية كبيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم، وتزايد معدل ضربات القلب، وقد يصل الأمر إلى الإغماء.

فوبيا التعرض للسرقة Harpaxophobia

هو خوف غير طبيعي من السرقة، وفيه يركز الشخص اهتمامه على مراقبة الناس من حوله، لخوفه من سرقة ممتلكاته، ويضع الشخص يديه دائمًا على ممتلكاته التي يحملها معه، كالهاتف والحقيبة ومحفظة النقود وغيرها.

فوبيا النوم somniphobia

فوبيا النوم somniphobia

وهو خوف غير عقلاني من النوم، وهو نوع غريب ونادر، وفيه يخاف الشخص من النوم، وضياع الوقت، وعدم القدرة على السيطرة على نفسه، وقد ينشأ الخوف من النوم نتيجة الخوف من الكوابيس والأحلام المزعجة، وهو نوع يؤثر نفسيًا وجسديُا على المريض، لذا لابد الإسراع للطبيب المعالج.

فوبيا الأعاصير Lilapsophobia

وهو الخوف الشديد من الأعاصير والعواصف، وخاصة للأشخاص الذين يعيشون في الدول المعرضة للأعاصير بشكل كبير، ويخشى الشخص من الإصابة بالأذى أو الموت من الإعصار المدمر.

فوبيا اللون الأسود Melanophobia

وهو خوف مرضي من اللون الأسود، ويرجع ذلك لما يرتبط باللون الأسود من الشر والموت والحظ السيء وغيرها من المعتقدات التي يتوارثها الناس، أولئك الأشخاص يتجنبون امتلاك أي شيء لونه أسود، ومجرد التحدث عن اللون الأسود يسبب لهم القلق والخوف.

فوبيا النحل Melissophobia

رغم أن النحل مصدر للعسل الأبيض اللذيذ، والمفيد للجسم، إلا أن هناك فئة من الناس تخاف من النحل، ومن صوت أزيزه، وتخاف من لدغ النحل، وعادة ما يكون الخوف من النحل مكتسبًا نتيجة التعرض للدغة نحلة يومًا ما.

فوبيا رؤية الفئران Musophobia

هو خوف زائد من الفئران، والصراخ عند رؤية فأر يمر بجوار الشخص، وقد يخاف من أي شيء يمر بجواره ظنًا منه أنه فأر، وذلك النوع ينتشر أكثر بين النساء والأطفال.

فوبيا النمل Myrmecophobia

يعاني بعض الأشخاص من فوبيا النمل رغم أنهم مخلوقات ضعيفة لا تؤذي في معظم الأحيان، ولكن هناك خوف غير مبرر من النمل؛ يجعل الشخص يتجنب أي مكان يتواجد فيه النمل، ويشعر بالذعر عند رؤيته للنمل.

فوبيا الجراثيم والقذارة Mysophobia

هو خوف الشخص من قلة النظافة، وتكرار غسل يديه وكل أدواته بالماء والصابون جيدًا، والحرص على عدم تواجد أتربة على مقتنياته الشخصية، مع تنظيفها باستمرار، وهو مرض نفسي شائع بين كثير من الناس وله صلة بالوسواس القهري.

فوبيا الموت Necrophobia

الخوف من الموت بدرجة منخفضة أمر طبيعي للغاية، ولكن قد يزاد الأمر مما يجعله مرضًا نفسيًا؛ فيجعل الشخص يفكر في الموت في جميع أوقاته ليل نهار، قد يصل الأمر إلى اليأس وترك العمل وتجنب الناس.

فوبيا المستشفيات Nosocomephobia

وفيه يكون الشخص خائفًا من الذهاب لزيارة الطبيب أو المستشفى، وعند الذهاب إلى المستشفى يصاب الشخص بالقلق الشديد، وزيادة ضربات القلب، والخوف من إجراء التحاليل والأشعة، وقد ينشأ ذلك الخوف نتيجة وفاة فرد من العائلة في المستشفى.

فوبيا المرض Nosophobia

هو شخص تسيطر عليه أفكار المرض في أغلب الوقت، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك الخوف هو القراءة عن الأمراض المستعصية، وأعراضها على شبكة الإنترنت؛ مما يجعل الشخص يصاب بالخوف من تلك الأمراض، والإحساس باقتراب الموت منه.

فوبيا السمنة Obesophobia

وعادة ما يصاب بها الأشخاص المصابين بزيادة الوزن، فهم يخافون من الزيادة المفرطة في وزنهم؛ مما يجعل شكلهم غير جذاب، فيضطر أولئك الأشخاص إلى تقليل كميات الأكل بشكل كبير، وتناول الوجبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

فوبيا الدمى Pedophobia

فوبيا الدمى Pediophobia

هو نوع نادر من الخوف ولا يخاف الشخص من الدمى المخيفة فحسب بل من جميع أنواع الدمى ويصاب بالذعر عند رؤيته للدمى في المحلات أو الأسواق مما يجعله يتجنب التسوق.

فوبيا النار Pyro phobia

وفيه يخاف الشخص من النار والحرائق بشكل كبير، ويشعر بالقلق إذا شم رائحة دخان، ويصاب الشخص بالذعر عند رؤية حرائق صغيرة، كحرق الشجيرات في الحدائق، أو حرق المخلفات، وذلك لخوفه من عدم القدرة على السيطرة على النار.

فوبيا القطارات Siderodromophobia

يخاف بعض الناس من ركوب القطارات والسفر من خلالها، حيث يخافون من حدوث تصادم القطر أو انقلابه؛ فيصاب الشخص بنوبات الخوف والهلع عند ركوب القطار، وتزداد ضربات قلبه، ويرتفع ضغط الدم؛ لذا يجب تهدئة الشخص حتى لا يصاب بالإغماء.

فوبيا المرايا Spectrophobia

وفيه يخاف الشخص من العبور أمام المرآة؛ لظنه بوجود عالم روحي خلف المرآة، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالذعر إذا كُسرت مرآة؛ لاعتقادهم بأن ذلك مجلبة للحظ السيئ.

فوبيا البحر Thalassophobia

يخاف بعض الناس من النزول إلى مياه البحر، ويخافون من الغرق فيه، وعادة يكون السبب تجربة سيئة تعرض لها الشخص في البحر، كالغرق أو العواصف، لذا يتجنب الشخص أي مناسبات تُقام بالقرب من شاطئ البحر.

فوبيا الحمل والولادة Tokophobia

وفيها تخاف المرأة من الحمل والمخاطر التي قد تصيبها أثناء الحمل، وتخاف من إجهاض الجنين، وتخاف أيضًا من الولادة وما يصاحبها من آلام، ويصيبها الهلع عند التفكير في الولادة خوفًا من الموت أثناء الولادة.