اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

علميًا من الضروري جدًا قبل الدخول لمرحلة التعليم الثانوي أن يتم عمل اختبارات لمعرفة الشخصية واختبارات أخرى للقدرات ولكن للأسف دولنا العربية لا يتم فيها هذا في الغالب، فقط درجة الامتحان هي التي تُحدد التخصص الدراسي وتُحدد معها مهنة العمر.

لذلك سوف أقدم لكم أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية تلك الاختبارات ستكون بداية لك بإذن الله وسواء كنت في مرحلة الثانوية العامة أو بعدها فطبق تلك الاختبارات التي ستعطيك ملخصًا وافيًا لشخصيتك ونقاط ضعفك ونقاط قوتك وتلك الاختبارات إليكترونية وليست ورقية حتى يسهل عليك تطبيقها.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

فوائد تطبيق اختبارات لمعرفة الشخصية

سيعينك على معرفة نقاط قوتك

كثير منا يشكوا دومًا أنه مليء بالعيوب ولا توجد لديه أي مميزات والحقيقة غير ذلك، فكثير من الناس لو استطاعوا أن يعرفوا ما لديهم من نقاط قوة في شخصيتهم لوظفوها واستراحوا واراحوا، مثلًا قد تكون فقير ماديًا ولكن لديك قدرة على اختلاق أفكار جديدة ومبدعة، وتلك الأفكار تساوي الكثير.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

سيعينك على معرفة نقاط ضعفك

وبالطبع جانب هام جدًا من جوانب شخصيتك هو جوانب الضعف التي لديك، تلك الجوانب لو اكتشفتها وحددتها تحديدًا جيدًا عن طريق الثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية التي سنقدمها لك ستصبح متصالح مع نفسك أكثر وستقبل عيوبك مهما كانت.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

ساعتها قد توظف تلك نقاط الضعف التي لديك، فالبعض مثلًا للأسف يتعامل مع عصبية ابنه وعدوانيته على أنها أمر سيئ ونقطة ضعف في شخصية ابنه والواقع غير ذلك، الفكرة أن تلك النزعة العدوانية لدى ابنك قد تجعل منه بطلًا في لعبة الكونغفو مثلًا.

سيعُرفك التخصص أو المهنة الأمثل بالنسبة لك

وللأسف نجد عواقب عدم معرفة الشخصية جيدًا وعدم معرفه الميول والاتجاهات والقدرات المُثلى لكل فرد، فكل فرد لكي ينجح في عمله عليه أن يُحقق شيئين الأول أن يعمل فيما يحب قدر المستطاع وثانيًا أن يكون قادرًا عليه ومتمكنًا منه.

فمثلًا بناءً على تطبيقك لاختبارات معرفة الشخصية تبين أنك تحب مجال الكمبيوتر جدًا وتتمنى العمل فيه كمهنة لك، ولكن المشكلة أنك لا تعرف عن الكمبيوتر شيء، ساعتها قد تدرس الكمبيوتر لعام أو عامين في أي معهد متخصص ثم تبدأ العمل في ذلك المجال وبذلك ستزداد فرص نجاحك.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

وأصدق مثال على هذا هي قصة اللاعبة ناديا كومانشي Nadia Comăneci تلك هي لاعبة الجمباز الرومانية الشهيرة والتي اعتزلت في أوج انتصاراتها الرياضية عام 1981، بعد أن حصدت كل الألقاب الأوليمبية والمفاجأة انها اعتزلت لسبب غريب جدًا.

المفاجأة أن ناديا كومانشي تذكرت انها تحب تربية الأطفال جدًا وأنه كان لا ينبغي عليها أن تعمل برياضة الجمباز الفني وقررت أن تنشئ إحدى الحضانات والتي تفرغت فيها لرعاية الأطفال الصغار لتكمل بقية عمرها إلى جانبهم، لذلك تطبيق الاختبارات سيجنبك الكثير من التخبط بين التخصصات والمِهن.

ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية مع شرح لكل منها

تلك الاختبارات منها ما هو مجاني تمامًا ومنها ما هو مدفوع وهي مقدمة من الدُكتور المحترم سلمان الشمراني ولمن لا يعرفه هو من أمهر من يتحدثون في تطوير الذات وتحليل الشخصية ولديه الكثير من الحلقات على اليوتيوب في موضوعات عدة منها الذكاء المالي والانفعالي وسوف نقدم لكم ثمانية اختبارات منهم.

وللتسجيل في تلك الاختبارات عليك فقط أن تقوم بالدخول على الرابط الخاص بالاختبار ثم تسجل باسم مستخدم وكلمة مرور وبريد إليكتروني خاص بك ثم تقوم بالبدء في الإجابة على البنود الخاصة بالمقياس وسوف تتلقى رسالة فور انتهائك بنتيجة تطبيقك للاختبار.

الاختبار الأول : تحديد سمات الشخصية المُختلفة

والاختبار الأول خاص بسمات الشخصية المختلفة والتي تدور حول هل أنت سعيد أم شقي، هل أنت متردد في قراراتك أم أنك صاحب رأي وتستطيع أن تتخذ القرارات المُثلى في الأوقات الصعبة، هل أنت من النوع العاطفي سريع الانفعال وسهل جدًا أن تتوتر أم أنك ممن يملكون زمام عاطفتهم.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

وبالطبع فكرة أن تعلم طبيعة شخصيتك ستوفر عليك الكثير وستعينك على معرفة ما هو أنت مميز فيه وما أنت غير مميز فيه، مثلًا ستكتشف أنك في الغالب تأخذ الأمور بشكل عاطفي وبالطبع هذا سوف يؤثر على قراراتك وسوف يجعل منها قرارات هوجاء رعناء، ويمكنك تطبيق الاختبار من هنا.

الاختبار الثاني : اختبار تحديد مجال عملك المناسب

وهو من الاختبارات الرائعة جدًا والتي ستعينك على تحديد المجال الأمثل بالنسبة لك والذي لو عملت فيه فبأذن الله ستزداد فرص نجاحك، وبالطبع ستزداد فرص الثراء بكل تأكيد، وبالطبع هذا مصداقًا لفكرة أن كلًا منا مُيسر لما خلق له.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

فمنا من يحب التكنولوجيا ومنا من يحب أن يعمل في وظيفة حكومية ومنا من يحب الاستقلال في عمله ويحب أن يؤسس شركته الخاصة ومنا من يحب أن يبقى بين الأبحاث وبين الكتب ويريد أن يُفني حياته بينها، ويمكنك تطبيق ذلك الاختبار من هنا.

الاختبار الثالث : اختبار الاستقلال المالي

كثير من الشباب يعاني في بداية حياته المهنية من ضيق الرزق وقلة الخبرة لذلك هذا الاختبار سيعينك على تحديد مستوى الاستقلالية المادية لديك وهذا الاختبار سيرشدك من خلال تجارب الناجحين لاستراتيجية رائعة لكي تحقق الاستقلال المالي على بصيرة.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

وللأسف قد تواجه من أبيك أو من أمك محاولات لأن تُحقق طموحاتهم الشخصية وليس طموحك الشخصي لذلك تجدهم يجذبونك ناحية تخصص بعينه أو مهنة بعينها، لذلك أعتقد أن تطبيق الاختبار هو أولى الخطوات التي تحتاجها لأن تستقل ماليًا ولكن بشكل تدريجي ومناسب لك، ويمكنك أن تطبق ذلك الاختبار من هنا.

الاختبار الرابع : تحديد تخصصك الدراسي المُناسب

فعدم تحديدك للتخصص المناسب الذي ستكمل فيه هو من أحد أهم العوامل التي ستعينك على التفوق والنجاح في دراستك وبالطبع هذا الاختبار يُطبق قبل التقدم للمرحلة الدراسية، وإذا كنت من النوع الذي يستيقظ يوميًا ولا يريد الذهاب لمدرسته فهذا الاختبار سيرشدك للحل في نهايته.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

وفي الدول الغربية ليس لديهم ذلك النظام العقيم الخاص بالدرجات الدراسية كمحك أو معيار وحيد لدخولك للكليات التي يسمونها كليات القمة، لذلك يطبقون تلك الاختبارات ونتيجة الاختبار تحدد أنك لو تخصصت في الفيزياء فأنت في الغالب ستبلي بلاءً حسنًا، ويمكنك تطبيق الاختبار من هنا.

الاختبار الخامس : مقياس الذكاء و القدرات الذاتية “مدفوع”

وهو من المقاييس والاختبارات المدفوعة التي لن تحصل عليها إلا بدفع بعض المال والتي ستساعدك على تحديد مستوى الذكاء لديك بالإضافة إلى امكانية تحديد مستواك في التفوق الدراسي لو كنت ما زلت طالبًا، وستعرف من خلاله تلك المواهب والقدرات التي حباك الله بها.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

والذكاء عمومًا ليس قدرة واحدة لذلك حين تطبق الاختبار فستوجه من خلال التقرير الأخير فيه إلى نوع الذكاء أو القدرة الخاصة التي أنت مميز فيها، مثلًا قد يكون لديك قدرة ميكانيكية، أو قد تكون من أصحاب القدرات الرياضية المنطقية، أو قد تكون لديك قدرة عضلية ويمكنك تطبيق الاختبار من هنا.

الاختبار السابع : مقياس طرق التواصل “مدفوع”

وهذا الاختبار سيعينك على معرفة الطرق المُثلى للتعامل مع الشخصيات المختلفة من حولك على اختلاف طباعهم، وسيبعدك عن سوء التفاهم الذي قد يصيب العلاقة بينك وبين صديقك أو زميلك في العمل، وسيعودك المرونة في التعامل مع الناس.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

ولأن أغلب مشكلاتنا سببها سوء التفاهم وعدم قدرة على التواصل مع من حولك، فقد تكون لديك نزعة لأن تظهر أمام الناس أنك أفضل منهم وهذا يؤذيهم وقد تكون من الأشخاص الذين يظهر عليهم الضعف البدني وضعف الثقة بالنفس لذلك بعد أن تطبق الاختبار من هنا فستنعم بتجربة ممتعة ومفيدة لك.

الاختبار الثامن : الثقة بالنفس “مدفوع”

من خلال تطبيقك لهذا الاختبار من هنا يمكنك التعرف على مستوى الثقة بالنفس لديك وبدرجة دقيقة جدًا، والذي سيظهر في تعاملاتك مع من حولك من الناس سواء في حياتك الدراسية أو المهنية أو الزوجية أو العائلية.

اعرف نفسك من خلال أهم ثمانية اختبارات لمعرفة الشخصية

والمشكلة في ضعف الثقة بالنفس أنها مشمومة لدرجة كبيرة، أقصد بكلمة مشمومة أن من حولك يشمون رائحة الثقة بالنفس الضعيفة لديك، لذلك عليك أن تبادر وتقيس أولًا ما وصلت إليه من مستوى للثقة بالنفس وعليك أن تبني عليه بعد ذلك.

قد يعجبك ايضا