فوائد زيت النعناع الصحية والتجميلية

بسبب وفرته وخصائصه المفيدة، النعناع قد يكون الزيت الأساسي الأكثر تنوعًا في العالم جنبًا إلى جنب مع زيت الخزامى. حرفيًا، هناك عدد قليل من مشكلات الجسم الصحية التي لا يمكن أن يساعد زيت النعناع في حلها.

من فوائد زيت النعناع أنه يعطي الإحساس بالتبريد وله تأثيرٌ مهدئ على الجسم، ويمكن أن يخفف ألم العضلات عند استخدامه موضعيًا. كما أن له خصائص مضادة للميكروبات كما أنه يساعد على تجديد رائحة الفم الكريهة وتهدئة المشكلات الهضمية.

فوائد زيت النعناع

يتم جمع الزيوت الأساسية عن طريق التقطير بالبخار من الأجزاء الهوائية الطازجة من النبات المزهرة. وتشمل المكونات الأكثر نشاطًا المنثول (35-45٪) والمنثون (10-30٪).

من الناحية السريرية، ينصح بزيت النعناع لفوائده المضادة للغثيان والآثار المهدئة على بطانة المعدة والقولون بسبب قدرته على الحد من تشنجات العضلات.

يعتبر النعناع واحدًا من أقدم الأعشاب الأوروبية المستخدمة للأغراض الطبية، وتشير النصوص التاريخية إلى استخدامه في الطب الصيني الشعبي والياباني القديم. كما ذكر في الأساطير اليونانية أن النعناع تحول إلى عشب من قبل بلوتو الذي سقط في الحب وأراد للناس أن يقدروها لسنوات قادمة.

وقد تم توثيق الفوائد الصحية لزيت النعناع وكذلك استخدامات زيت النعناع منذ 1000 عام قبل الميلاد، وتم العثور عليه في العديد من الأهرامات المصرية.

فوائد زيت النعناع

بعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا لزيت النعناع هي ما يلي:

  • يقلل من آلام في المعدة.
  • تهدئة المشكلات الهضمية.
  • يقضي على رائحة الفم الكريهة.
  • يخفف الصداع.
  • له خصائص مضادة الميكروبات.
  • يحسن التركيز العقلي.
  • يزيل الاحتقان من الجهاز التنفسي.
  • يعزز الطاقة.
  • يرخي العضلات الضيقة.
  • حل طبيعي فعال من حيث التكلفة ليحل محل الأدوية الصيدلانية.

كل هذه الخصائص تجعل من زيت النعناع أفضل وأرخص وأقوى العلاجات الطبيعية التي يمكن أن يستخدمها كل الناس في منازلهم ودون الخوف من الأثار الجانبية.

فوائد واستخدامات زيت النعناع

هل أنت على استعداد للبدء في تسخير الفوائد الصحية لزيت النعناع؟ إذا كان الأمر كذلك، ستجد هنا 25 طريقة لاستخدام هذا العشب الذي لا يصدق:

1 – تخفيف ألم العضلات

يعتبر زيت النعناع الأساسي من مسكنات الألم الطبيعية والفعالة جدًا والتي تساعد على استرخاء العضلات. وهو مفيد بشكلٍ خاص في التخلص من آلام الظهر، والتهاب العضلات، والصداع والتوتر.

تظهر دراسة أن زيت النعناع المطبق موضعيًا له فوائد تخفيف الآلام المرتبطة بمتلازمة الألم العضلي الليفي. ووجدت الدراسة أن زيت النعناع و​​الكافور والمنثول والكابسايسين وغيرها من المستحضرات العشبية قد تكون مفيدة.

ببساطة قم بتدليك المنطقة المصابة بزيت النعناع المخفف للحصول على فوائده في تخفيف الألم والتشنجات.

2 – مقشع للجيوب الأنفية

زيت النعناع منتشر في كثير من الأحيان للتخلص من انسداد الجيوب الأنفية والحلق على الفور. النعناع يعمل كمقشع ويمكن أن يوفر العلاج لنزلات البرد والسعال والتهاب الجيوب الأنفية والربو والتهاب الشعب الهوائية.

3 – علاج ألم المفاصل

عندما تعاني من آلام المفاصل، يمكنك تطبيق القليل من زيت النعناع النقي المختلط مع زيت الخزامى لتبريد العضلات، لكن عليك الحفاظ على العضلات دافئة وجافة.

4 – الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام

يمكن أن يساعدك زيت النعناع على الشعور بالشبع بشكلٍ أسرع. إذا كنت لا تستطيع أن تسيطر على نفسك في وقت العشاء، حاول تطبيق عدة قطرات من زيت النعناع على صدرك، أو قم بشم القليل من رائحته مباشرةً من الزجاجة.

5 – الحصول على الطاقة

للحصول على بديل غير سام لمشروبات الطاقة الخطرة، قم بشم زيت النعناع. وسوف يرفع معنوياتك خلال الرحلات الطويلة في المدرسة أو أي وقت آخر تحتاج فيه إلى الطاقة. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن، زيت النعناع قد يحسن التركيز.

6 – تحسين نوعية الشامبو

أضف 2-3 قطرات من زيت النعناع الأساسي إلى الشامبو العادي والبلسم لتحفيز فروة الرأس، وتنشيط عقلك، والاستيقاظ، لأن زيت النعناع هو مطهر قوي، ويمكن أن يساعد أيضًا في إزالة القشرة والقمل. جرب شامبو النعناع محلي الصنع، ​​إنه آمن واقتصادي بالنسبة لك ولعائلتك.

7 – علاج الحساسية

زيت النعناع فعال للغاية لاسترخاء العضلات في ممرات الأنف ويمكن أن يساعد على مسح الغبار وحبوب اللقاح خلال موسم الحساسية. يمكن لنشر النعناع جنبًا إلى جنب مع زيت القرنفل وزيت الكافور أن يقلل أيضًا من أعراض الحساسية.

8 – دعم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

جرب وضع عدة قطرات من زيت النعناع المخفف على قميص طفلك قبل وقت الدراسة أو ضع قطرة على لسانه أو تحت أنفه لتحسين التركيز واليقظة.

9 – مضادة للحكة

إذا كنت تعاني من الطفح الجلدي، يمكن تطبيق عدة قطرات من زيت النعناع المختلط مع زيت الخزامى، ومن المؤكد أنه سوف يساعدك على تهدئة أي حكة.

10 – خفض الحمى

بسبب آثار التبريد في النعناع فإنه يعتبر العلاج الطبيعي الممتاز لإسقاط الحمى خصوصًا عند الأطفال. ببساطة امزج زيت النعناع مع زيت جوز الهند وافرك المزيج على رقبة الطفل وعلى الجزء السفلي من أقدامه للمساعدة في تحقيق الاستقرار بعد الحمى بدلًا من الأسبرين أو أيه أدوية أخرى.

11 – طارد طبيعي للحشرات

ليس البق هو الوحيد الذي يكره زيت النعناع. في الواقع، النمل، العناكب، الصراصير، البعوض، الفئران، وحتى القمل سيتم صدها. اتبع هذه الوصفة للتخلص من كل هذه الآفات.

12 – صحة الجلد

زيت النعناع له آثار مهدئة على التهاب الجلد. يمكنك مزج زيت النعناع في بلسم الشفاه وغسول الجسم للحصول على إحساس التبريد اللطيف. جرب بلسم الشفاه بالنعناع لتغذية الشفاه على مدار السنة. اخلط النعناع وزيت الخزامى الأساسي لعلاج الأكزيما والصدفية عند تطبيقه موضعيًا.

13 – علاج حب الشباب

وفقًا للدراسات الطبية فإن علاج حب الشباب هو واحد من أفضل وأسهل استخدامات زيت النعناع، وذلك بفضل خصائصه المضادة للميكروبات لذلك فإن عنصر ممتاز للمساعدة في علاج حب الشباب بشكلٍ طبيعي.

14 – علاج الصداع

زيت النعناع له القدرة على تحسين الدورة الدموية، وشفاء الأمعاء واسترخاء العضلات المتوترة. كل هذه المشكلات يمكن أن تسبب الصداع العادي أو الصداع النصفي مما يجعل زيت النعناع علاجًا طبيعيًا ممتازًا.

لقد وجدت دراسة لباحثين في عيادة الأعصاب في جامعة كيل بألمانيا أن مزيج الزيوت، بما في ذلك زيت النعناع كان له “تأثير مسكن كبير في انخفاض الحساسية للصداع”. تم تطبيق الزيوت على الجبين لتخفيف الألم.

15 – يحفز نمو الشعر

يستخدم زيت النعناع في العديد من منتجات العناية بالشعر عالية الجودة لأنه يمكن أن يعزز نمو الشعر بشكلٍ طبيعي ويقوي الشعر التالف. ببساطة أضف عدة قطرات من زيت النعناع إلى الشامبو الخاص بك للمساعدة في وقف تساقط الشعر وتقصفه.

16 – علاج حروق الشمس

زيت النعناع يساعد في علاج حروق الجلد وتخفيف الألم من حروق الشمس. يمكنك مزج زيت النعناع مع القليل من زيت جوز الهند وتطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة.

17 – علاج القولون العصبي

يؤخذ داخليًا بشكل كبسولة لعلاج القولون العصبي (متلازمة القولون العصبي) طبيعيًا. ووجدت إحدى الدراسات انخفاضًا بنسبة 50٪ في أعراض القولون العصبي عند 75٪ من المرضى الذين استخدموه.

18 – تحسين الهضم

يستخدم زيت النعناع كبديل طبيعي للأدوية مثل بوسكوبان للحد من تشنجات القولون. وهو يعمل على الاسترخاء في عضلات الأمعاء، والتي يمكن أيضًا أن تقلل الانتفاخ والغاز. جرب شرب شاي النعناع أو أضف قطرة من زيت النعناع إلى الماء قبل تناول الطعام.

19 – تعطير النفس

لأكثر من 1000 سنة، استخدم النعناع للتخلص من رائحة النفس الكريهة. ووفقًا للدراسات، أداء زيت النعناع أفضل من المواد الكيميائية كغسول الفم الوهيكسيدين في الحد من الرائحة. يمكنك صنع معجون الأسنان الخاص بك وغسل الفم به، أو إضافة قطرة تحت لسانك مع كوب من الماء، هذا سيزيل رائحة الفم الكريهة.

20 – الحد من الغثيان

وجدت دراسة طبية أن زيت النعناع يستخدم للحد من الغثيان الذي يسببه العلاج الكيميائي. ببساطة أضف قطرة من زيت النعناع إلى الماء، أو افرك 1-2 قطرة وراء أذنيك، أو حتى انشرها حتى تساعد على الحد من الغثيان.

21 – فتح الشعب الهوائية

زيت النعناع له القدرة على فتح الشعب الهوائية والتي تسبب الاحتقان. امزجها بزيت جوز الهند وزيت الكافور الأساسي وقم برشه للمساعدة في تقليل أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية.

22 – يعالج المغص

لقد اكتشفت البحوث الطبية أن استخدام زيت النعناع فعال في علاج المغص الطفولي، وذلك من دون الآثار الجانبية المرتبطة بالأدوية الموصوفة. زيت النعناع هو جزء أساسي من العلاجات الطبيعية للمغص.

23 – تخفيف آلام التسنن

زيت النعناع هو علاج طبيعي رائع لتخفيف الألم المرتبط بالتسنين عند الرضع. ببساطة امزج زيت النعناع مع زيت جوز الهند بنسبة 1: 1 وافركه على منطقة اللثة.

24 – تخفيف أعراض متلازمة المبيض المتكيس

زيت النعناع قد يكون له تأثير في موازنة الهرمونات وعلاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

25 – علاج السرطان

تشير البحوث السريرية إلى أن النعناع يحتوي على المنثول المركب، الذي يحول دون نمو سرطان البروستات. كما وجدت الدراسات أن النعناع يحمي من الضرر الذي يصيب الحمض النووي بسبب الإشعاع.

الدراسات والأبحاث على زيت النعناع

في الوقت الذي كتبت فيه هذه المقالة، كان هناك 302 دراسة علمية تشير إلى فوائد زيت النعناع الأساسي و2297 دراسة عن المنثول. صدقوني عندما أقول ذلك، هذه الأبحاث تجعل دمج هذا العلاج القوي في روتينك اليومي أمرًا ضروريًا، أعدك أن حياتك سوف تتغير بطرق أكثر مما يمكنك أن تتخيل.

خذ على سبيل المثال، دراسة عام 2012 من جامعة ولاية كلايتون التي اختبرت قدرة زيت النعناع في الحد من الغثيان بعد العملية الجراحية. فالناس عادةً يعانون من التقيؤ كأثرٍ جانبي مشترك للتخدير العام.

أجرت الدراسة اختبارًا لتقييم مدى استجابة 35 أمًا لهذا العلاج العطري القديم بعد الولادة، واكتشفت أن زيت النعناع الأساسي ليس فعالًا فقط في الحد من الغثيان والتقيؤ بعد العمليات الجراحية، بل أنه “خفض بشكلٍ كبير” مستويات المرض لدى المشاركات مقارنة بالنساء اللواتي يأخذن أدوية الغثيان.

وجد بحث جديد أن النعناع يمكن أن يحسن مقاومة المضادات الحيوية ويساعد على شفاء جسمك من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وغيرها من المواد الكيميائية التي تؤثر على جسمك. هذا هو على الأرجح السبب في أنه فعال جدًا في علاج القولون العصبي.

زيت النعناع لطرد الحشرات والفئران

واحدة من الاستخدامات المفضلة لزيت النعناع هي بالتأكيد لصد الحشرات والفئران!

أظهرت دراسة نشرت العام الماضي مقارنة بين 7 أنواع مختلفة من المواد العازلة التجارية لطرد البعوض وتبين أن زيت النعناع هو الأقوى في التخلص من هذه الآفة.

المخاوف والتفاعلات المحتملة

من المحتمل أن يكون زيت النعناع آمنًا عندما يؤخذ عن طريق الفم بمقادير شائعة في الطعام، وعند استخدامه موضعيًا، قد يؤدي زيت النعناع إلى آثار جانبية تشمل حرقة المعدة، وقروح الفم، والصداع. بعض الأدوية والوصفات الطبية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية قد تتفاعل سلبًا مع زيت النعناع. مكملات زيت النعناع المغلفة المعوية قد تسبب الذوبان السريع مما يؤدي إلى الحرقة، والغثيان، وسرعة امتصاص بعض الأدوية. لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

الأدوية التالية تحمل إمكانية “معتدلة” للتفاعل مع زيت النعناع:

نيورال، سانديمون، إلافيل، هالدول، زوفران، إندرال، ثيو دور، كالان، إيزوبتين، بريلوسيك، بريفاسيد، بروتونيكس، الديازيبام، الفاليوم، سوما، فيراسيبت، كاتافلام، فولتارين، إيبوبروفين / موترين، موبيك، فلدين، سيليبريكس، الوارفارين / الكومادين، غلوكوترول، يوسارتان، كوزار، ميفاكور، نيزورال، سبورانوكس، أليغرا، هالسيون.

الأدوية التالية تحمل إمكانات “ثانوية” للتفاعل مع زيت النعناع:

مضادات الحموضة وصفة طبية بما في ذلك تومس، روليدس، ريبان، بيلاغوغ، أمفوجيل، تاجامت، زانتاك، أكسيد، بيبسيد، بريلوسيك، بريفاسيد، أسيفكس، بروتونيكس، نيكسيوم.

احتياطات المكملات الطبيعية:

النعناع يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد عند أخذه مع زيت النعناع. إذا أخذت مكملات الحديد وزيت النعناع، أترك ما لا يقل عن 3 ساعات بين الاثنين.

قد يعجبك ايضا