فوائد زيت النعناع المذهلة لصحة الجسم والبشرة والشعر

النعناع من النباتات المتعارف عليها والمنتشرة بشكل كبير بين الجميع والتي تمتاز بأوراقها الخضراء النضرة وتتميز هذه الشجرة بوجود الكثير من الفوائد من استخدامها.

من أوراق النعناع يتم استخلاص زيت النعناع عن طريق التبخير والتقطير وهو من الزيوت العطرية التي تمتاز برائحتها القوية والعطرة.

تكمن فوائد زيت النعناع وراء احتوائه على الكثير من المركبات المفيدة للشعر والجسم، ومن أهم هذه المركبات زيت المنثول وهذا الزيت يتواجد بنسبة تتراوح ما بين 30%:40% من تكوين زيت النعناع ككل.

زيت النعناع مركب عضوي من المركبات الكحولية الثانوية والمعروفة بخصائصه المسكنة والمهدئة وأيضًا قدرته على الدخول في صناعة الكثير من المستحضرات.

فوائد زيت النعناع

يدخل زيت النعناع في علاج الكثير من المشاكل التي يتعرض الجسم للوقوع فيها نتيجة للإصابة ببعض الأمراض وأيضًا لعلاج الشعر والبشرة ومن أهم فوائد زيت النعناع:

فوائد زيت النعناع لصحة الجسم العامة

علاج القولون العصبي واضطرابات المعدة

يستخدم زيت النعناع نظرًا لخصائصه المسكنة للآلام في تخفيف الآلام الناتجة عن مرض القولون العصبي وعلاجه وعلاج الالتهابات التي تصيب القولون.

يلعب زيت النعناع دورًا هامًا في التخفيف من أعراض عسر الهضم وانتفاخات المعدة وكذلك التشنجات التي تصيب حركات الأمعاء.

يعالج زيت النعناع الكثير من أمراض المعدة مثل حرقة المعدة، الغثيان، والإسهال وغيرها، كما يستخدم الزيت أيضًا كمادة طاردة للغازات الناتجة عن الإصابة بالانتفاخ أو بمرض عفن المعدة.

يكفي تناول ملعقة من الزيت في الصباح أو إضافته إلى طبق السلطة في الوجبات الرئيسية للاستفادة من فوائد زيت النعناع في تخفيف أعراض هذه الأمراض.

تحسين صحة الجسم كاملًا

يساهم تناول زيت النعناع، استنشاقه، أو حتى عمل تدليك كامل للجسم به في حركات دائرية خفيفة على تقليل التوتر والتعب والتخلص من الضغط والإرهاق الذي يتعرض له الفرد نتيجة لصعوبات الحياة اليومية.

فالزيت قادر على تحسين قدرة الفرد على التركيز ومنحه النشاط والطاقة والحيوية.

علاج الغثيان الصباحي

الكثير من الأشخاص وبالأخص النساء في الفترات الأولى من الحمل يكونون عرضة للإصابة بالغثيان الصباحي، وهذا المرض يتمثل في الرغبة في القيء والغثيان فور الاستيقاظ من النوم وعادة لا يوجد علاج واضح لهذا فهو عرض يصاب به المرء جراء أمر آخر مثل حالة الحمل.

يساهم تناول ملعقة من زيت النعناع العطري في التغلب على الغثيان الصباحي ويمكن تناول ملعقة منه فور الاستيقاظ من النوم بغرض التغلب على هذا الأمر.

علاج التهابات الفم وتنظيف الأسنان

يحتوي زيت النعناع على المواد المطهرة والمضادة للبكتيريا التي تؤهله لعلاج التهابات الفم وتقوية اللثة وحمايتها، وكذلك يقضي على البكتريا والفطريات التي تعلق بين ثنايا الأسنان وتسبب التسوس.

نظرًا لفوائد زيت النعناع هذه فنجده يدخل في صناعة الكثير من معاجين الأسنان، فهو لا يمنحك أسنان ناصعة البياض وخالية من الاصفرار والتسوس فقط ولكنه أيضًا يكسب من يستخدمه النفس المنعش.

يمكن الاستفادة من زيت النعناع بطريقة أخرى غير المعجون أو حتى تناوله، حيث يمكن استخدام ملعقة من الزيت كغسول للفم، فيتم الغرغرة به لمدة ثواني معدودة وبعدها يغسل الفم بالماء، وهذه الطريقة فعالة للغاية إذا تم استخدامها بشكل منتظم ثلاث مرات في اليوم.

فوائد زيت النعناع لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

يدخل الزيت في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي ويصاب الإنسان بها عن طريق الإصابة بالعدوى من فيروس ما مثل:

  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • الأنفلونزا.
  • التهاب القصبة الهوائية.

وتكون أفضل طريقة لاستخدام زيت النعناع في علاج أعراض هذه الأمراض هي غلي كمية من الزيت، سواء كانت مركزة أو مخففة بالقليل من الماء وبالطبع يفضل أن تكون مركزة، وبعدها يتم استنشاق البخار المتصاعد من مغلي زيت النعناع ذاك.

علاج السعال

يساعد الزيت في علاج السعال والكحة الناتجة عن أمراض مثل السعال الديكي والربو، فهو يعمل كمادة مقشعة ومزيلة للبلغم، كما أنه قادر على تنقية الصدر والشعب الهوائية وهذا ما يجعله يدخل في صناعة الكثير من الأدوية الخاصة بالسعال.

تخفيف آلام الحيض

الكثير من النساء أثناء فترة الحيض يشعرن بآلام في مناطق مختلفة من الجسم مثل أسفل الباطنين والجانبين والظهر وكذلك الأقدام.

وتناول زيت النعناع وتدفئة القليل منه وتدليك منطقة البطن به وخاصة الجزء السفلي منها بحركات دائرية لطيفه يساهم في تخفيف آلام الطمث عند السيدات.

علاج الصداع

تدليك الرأس والجبهة بزيت النعناع يساعد بقوة على التخلص من الآلام التي يشعر بها الفرد بسبب الصداع والشقيقة.

فوائد زيت النعناع للأعصاب

استنشاق زيت النعناع أو ضع القليل من قطراته في المبخرة وترك الرائحة تنتشر في كامل أرجاء المكان كفيل بتهدئة الأعصاب ومنح من يستنشق منه يشعر بالراحة والاسترخاء.

كما أن الزيت من شأنه أن يعالج حالة الأرق سواء كان أرق متقطع أو أرق متواصل ويمنح الشخص فرصة للتمتع بنوم هنئ غير متقطع.

تسكين آلام العضلات

النعناع يدخل زيته في كونه يعد من الزيوت المسكنة للآلام حيث يستخدم في دهان مكان الإصابات والشعور بالوجع، فيعمل على إرخاء العضلات وتسكين الألم، ولذا يعتبر من أهم العلاجات الخاصة بتسكين آلام العضلات وآلام الظهر.

كما يستخدم الزيت أيضًا في علاج آلام الالتهابات المفاصل وآلام مرض الروماتيزم.

إنقاص الوزن وتقليل الشهية

يمكن كبح الشهية من خلال استنشاق القليل من زيت النعناع العطري، فيشعر الفرد بالشبع والامتلاء فتقل كمية الطعام التي يتناولها مما يساهم في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ وواضح.

علاج فرط الانتباه لدى الأطفال

عند وضع القليل من قطرات زيت النعناع أسفل فتحتي الأنف للطفل الذي يعاني من قلة التركيز وفرط الحركة، من شأنه أن يساعد في تقوية التركيز وقدرة الفرض على الاستيعاب ويحسن من عمل الذاكرة مما يجعل تحصيله الدراسي أكبر.

فوائد زيت النعناع للرضع

يساعد زيت النعناع على جعل الرضع يتجاوزن مرحلة التسنين ونمو الأسنان بآلام أقل فالزيت يقلل آلام التسنين عند دهن لثة الأطفال بالقليل منه.

زيادة مناعة الجسم

تناول ملعقة من زيت النعناع تنمي خلايا المقاومة داخل الجهاز المناعي فتجعله أكثر قدرة على محاربة الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تسبب له الأمراض، كما أن الزيت يقوى عمل الجهاز المناعي وكفاءته ويعمل على خفض الحمى.

علاج إصابات الرياضيين

عادةً ما يكون الأشخاص الذين يبذلون مجهود بدني معين أو يمارسون رياضة ما هم أكثر عرضة للإصابة بالتشنج والشد العضلي وإصابات العضلة الضامة، ويساعد التدليك بزيت النعناع على تخفيف هذه الآلام لذا يدخل في صناعة الكثير من الأدوية المخصصة لذلك.

فوائد زيت النعناع للجلد والبشرة

فوائد زيت النعناع

علاج حساسية الجلد

زيت النعناع من أفضل العلاجات الموضعية الذي يساهم من خلال دهن الجسم وتدليكه به على التغلب على الحكة والحساسية الجلدية والقضاء على علامات الاحمرار التي تتجمع على الجلد نتيجة للإصابة بـ:

  • الطفح الجلدي.
  • الحمى.
  • الالتهابات الموضعية.
  • الصدفية.
  • الأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى تصبغ الجلد واحمراره.

إزالة الاسمرار والبقع الداكنة وعلاج حروق الشمس

زيت النعناع يمتاز بكونه زيت عطري ذو خصائص مهدئة وملطفة، حيث أنه يهدئ البشرة وسطح الجلد عند التعرض للاحتراق الناجم عن التعرض لأشعة الشمس، كما يساهم في التخلص من الآثار والبقع التي تتركها هذه الحروق على سطح الجلد.

ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف

تتعرض البشرة للكثير من العوامل التي تؤدي إلى جفافها وتشققها وزيت النعناع بمقدوره إعادة الترطيب إلى هذه المناطق التي جفت وتشققت، يساهم زيت النعناع أيضًا في تحسين مظهر الجلد بصفة عامة ومنحه الليونة والمرونة.

تدليك الجسم بزيت النعناع يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والموجودة على سطح البشرة، وتعويض هذه الخلايا بخلايا جديدة ويحفز نموها لتبدو البشرة في صحة أفضل.

فوائد زيت النعناع للبشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بكثرة الإفرازات الزيتية على سطحها مما يجعلها أكثر عرضة لنمو الحبوب والبثور، ولكن تدليك الوجه بزيت النعناع يساعد على محاربة الإفرازات الدهنية وتخليص البشرة من أي آثر للحبوب فيترك البشرة ناعمة ونضرة وخالية من الشوائب.

يستخدم زيت النعناع كذلك في القضاء على حب الشباب.

علاج آثار اللدغات

إذا تعرض للقرص من حشرة ما أو حرق بسيط فكل ما عليك هو الإسراع بوضع القليل من قطرات زيت النعناع على المكان المصاب، وفي دقائق معدودة سوف يزول الألم ويختفي أثره القرص والحرق أيضًا.

يساعد زيت النعناع كذلك في طرد الحشرات من المنزل بسبب رائحته النفاذة التي لا تحبها هذه الكائنات، فيمكن وضع القليل من قطرات زيت النعناع في وعاء به ماء وتركه بالقرب من النافذة أو الباب وهذا يمنع دخول الحشرات إلى المنزل.

تقشير البشرة

تحتاج البشرة باستمرار للخضوع إلى التقشير وبفضل أن يكون تقشير بطرق طبيعية من أجل تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتةً ويدخل زيت النعناع في عمل واحدة من أقوى الوصفات التي تستخدم في عملية التقشير الطبيعية للجسم.

يمكن خلط ثلاث ملاعق من ملح الطعام الخشن مع ملعقتين من زيت الزيتون وأربع ملاعق من زيت النعناع وفرك الجسم بهذا الخليط في حركات دائرية يساهم في تجديد خلايا البشرة.

تعطير الجسم

نظرًا لكون زيت النعناع من الزيوت العطرية والتي تمتلك رائحة عطرية لا تقاوم فهو يستخدم في عمل الحمامات العطرية، والتي تستخدمها الفتيات المقبلات على الزواج بصورة كبيرة بسبب قدرة هذه الحمامات على منح الجسم رائحة خلابة.

يستخدم زيت النعناع في عمل الحمام العطري من خلال ملأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ ووضع أربع أو خمس قطرات من زيت النعناع داخل الحوض، والجلوس فيه لفترة يفضل أن تكون طويلة ولا تقل عن نصف ساعة.

هذه الطريقة بمقدورها منح جسمك رائحة النعناع العطرة لفترة تدوم من يوم ونصف إلى يومان.

يمكن زيادة فعالية هذا الحمام العطري وجعله ذا رائحة أقوى من خلال خلط زيت النعناع مع زيت عطري آخر مثل زيت الياسمين فيتم خلط قطرات من كلا النوعين بكميات متساوية ومن ثم إضافتهم إلى حوض الاستحمام الدافئ.

إزالة الهالات السوداء

الهالات السوداء من المشكلات اليومية التي تواجه الفتيات وخاصة التي تكون ناتجة عن السهر والإرهاق أو حتى الإصابة بالأنيميا، ويعمل التدليك لمنطقة ما حول العين بقطرات من زيت النعناع على التخفيف من آثر هذه الهالات كما أنه يقضي على انتفاخات العيون أيضًا.

فوائد زيت النعناع للشعر

نمو الشعر

يساهم الزيت في تحفيز بصيلات الشعر على النمو وزيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، فينمو الشعر بمعدل أسرع ويكفي للوصل إلى هذا تدليك فروة الشعر وخصلات الشعر نفسها بقطرات من زيت النعناع.

التخلص من قشرة الرأس

من أكثر الأمور التي تسبب الإزعاج والإحراج من مظهرها هو وجود قشرة في فروة الرأس والتي في بعضً الأحيان يصاب بها الفرد في وقت معين من العام.

ويساهم تدليك فروة الرأس بزيت النعناع أو عمل حمام زيت من هذا النوع، عن طريق تدفئة القليل من الزيت في حمام بخار مائي ووضع كمية منه على الشعر ولفه بمنشفة دافئة وارتداء قناع الرأس فوقها على التخلص من قشرة الرأس.

الزيت أيضًا يساهم في محاربة الإفرازات الدهنية الكثيرة التي تقوم خلايا فروة الرأس بإفرازها مما يسبب تكوين الحبوب والالتهابات، والزيت يعمل على تهدئتها وتطهير فروة الرأس من هذه الحبوب نتيجة لما يحتويه من مواد قابضة.

ترطيب الشعر

قناع زيت النعناع من أقوى الطرق المستخدمة لترطيب الشعر الجاف والمجعد وأيضًا الشعر الدهني ومنحهما ملمس صحي وعطري ويمكن عمل هذا القناع عن طريق خلط قطرات من زيت النعناع مع قطرات أخرى من زيت الزيتون وتدليك الشعر وفروة الرأس به.

يتم ترك القناع على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة ويفضل لف الشعر في هذه الأثناء بغطاء بلاستيكي وبعدها يغسل بالماء والشامبو الطبيعي الخالي من الصوديوم.

علاج حالات الصلع

الأشخاص الذين يعانون من بوادر الصلع ويشتكون من كون شعرهم أصبح خفيفًا بسبب التساقط المستمر بإمكانهم إيجاد حل فعال لهذه المشكلة في زيت النعناع.

حيث أن تدليك فروة الرأس بكمية قليلة من زيت النعناع تساعد على زيادة نسبة الأكسجين بها مما يحفز نمو البصيلات ويعوض خصل الشعر المتساقطة بخصل جديدة.

ليس هذا فقط ولكنه يعمل على إيقاف التساقط من خلال تثبيت الشعر بالفروة وحمايته من الضعف الذي يؤدي إلى تساقطه.

وأخيرًا، زيت النعناع مثل باقي الأمور لديه فوائد وأضرار ولكن على الرغم من فوائد زيت النعناع الكثيرة والمتعددة إلا إنه يوجد له الكثير من الأعراض مثل حرقة المعدة والشعور بآلام بالقرب من فتحة الشرج ومن الممكن أن يتسبب في الإصابة بالإسهال.

أيضًا يمكن الاطلاع على كافة وصفات العناية بالبشرة التي يدخل زيت النعناع فيها من خلال قراءة موضوع “وصفات طبيعية باستخدام زيت النعناع”.

قد يعجبك ايضا