منوعات

طائر البطريق – أين يعيش وماذا يأكله وكيف يقضي حياته؟

يعتبر طائر البطريق من الطيور المحببة بالنسبة للكثيرين، فهو طائر جميل للغاية وغريب بعض الشيء، كما أنه يتحرك بطريقة لطيفة ومضحكة، لكن أغلب الناس لا يعرفون سوى القليل عن هذا الطائر الجميل، كل ما يعرفه معظمنا أنه طائر غير قادر على الطيران ويعيش في القطب الجنوبي ويتحمل درجات حرارة منخفضة للغاية، لذلك، سنقدم لكم مجموعة من المعلومات التي ستجعلكم تعرفون هذا الطائر جيدًا وتحبونه أكثر.

هناك العديد من أنواع طيور البطريق التي تعيش في القطب الجنوبي ومناطق أخرى، لكن أكثرها عددًا هي بطاريق الملك.

البطريق الملك

بطريق الملك هو واحد من أكبر الأنواع في الأسرة
بطريق الملك هو واحد من أكبر الأنواع في الأسرة

البطريق الملك (Aptenodytes patagonicus) هو واحد أكبر أنواع البطاريق وأكثرها انتشارا، يبلغ طول هذا الطائر حوالي 95 سم وطول قدمه الأمامية أكثر من 30 سم. يتميز بأن لديه منقارًا طويلًا ورقيقًا ومنحنيًا إلى أسفل قليًلا، وأرجله مغطاة بالريش حتى الأصابع، والتي تحتوي على أظافر قوية ونامية، أما الذيل فيكون صغيرًا جدًا ويتكون من الريش.

يكون الريش أسود اللون في منطقة الرأس والعنق والحلق، في حين يكون أصفرًا في منطقة الأذنين وجزء من الصدر. أما باقي الريش الذي يغطي الجسم، يكون رمادي اللون في الجزء العلوي، وأبيض اللون في الجزء السفلي. أما المنقار فيكون ذو لونٍ أسود وأحمر، والأرجل بنية.

ينتشر على نطاق واسع في باتاغونيا وجورجيا الجنوبية وجزيرة فوكلاند بالقرب من الحافة الغربية لأنتاركتيكا، حيث يعيش في مستعمرات تضم أعداد كبيرة جدًا.

يتميز هذا الطائر بأنه يملك ترسبات دهنية سميكة تحت جلده، ويمكنه أن يطفو على سطح الماء بسهولة ودون أن يفعل أي شيء، كما يتميز بقدرته على السباحة بسرعة كبيرة والقدرة على الغطس لأعماق كبيرة بحثًا عن الأسماك والكائنات البحرية الأخرى التي يتغذى عليها.

البطريق الإمبراطور

البطريق الإمبراطور (Aptenodytes forsteri) هو نوع أخر شهير من أنواع طيور البطريق، لكنه أكبر حجمًا من البطريق الملك، حيث يبلغ طوله 115 سم تقريبًا ويعيش على سواحل القطب الجنوبي فقط، إنه يشبه طائر البطريق الملك من حيث قدرته على السباحة والغوص والعيش في تجمعات تضم أعدادًا كبيرة، الاختلاف الأبرز بين النوعين هو أن البطريق الإمبراطور أكبر حجمًا من البطريق الملك.

البطريق الماجلاني

يبلغ طول البطريق الماجلاني (Spheniscus magellanicus) حوالي 67 سم، وهو يقطن سواحل أمريكا الجنوبية، من وسط تشيلي إلى تييرا ديل فويغو وجزر مالفيناس. وعلى الرغم من أن جميع أنواع طيور البطريق يعيش بالقرب من الماء ولا تستطيع الابتعاد، لكن هذا النوع تمكن من التكيف مع الحياة على اليابسة وهو يقوم ببناء الأعشاش داخل الأوكار يحفرها في الأرض.

أين تعيش طيور البطريق؟

البطريق لا يعيش فقط في القطب الجنوبي، ففي تشيلي يوجد عدد كبير من طيور البطريق

لا تعيش طيور البطريق فقط في القطب الجنوبي. ففي دولة تشيلي في أمريكا الجنوبية، توجد أعداد كبيرة من طيور البطريق، في هذه الدولة، تنتشر البطريق وتتكاثر في ثلاثة جزر رئيسية تشكل مع بعضها محمية Humboldt Penguin الوطنية هذه الجزر الثلاثة هي (Chañaral و Choros و Damas). حيث يذهب الناس لرؤيتها وهي تعيش بسلام وتبني أعشاشها هناك.

يعيش أكثر من 100 ألف طائر من طيور البطريق في جزيرة ماغدالينا، والتي يمكن الوصول إليها من خلال ركوب العبّارة لمدة 90 دقيقة. يمكن العثور على العديد من أنواع البطاريق أيضًا في جزر فوكلاند قبالة ساحل الأرجنتين.

الأمر المثير للدهشة هو أن باستطاعتنا رؤية أنواع عديدة من طيور البطريق حتى في القارة الإفريقية، جنبًا إلى جنب مع حيوانات أفريقيا الأخرى، تعتبر ناميبيا وجنوب إفريقيا الدولتان الوحيدتان اللتان تعشش فيهما طيور البطريق الأفريقي ولا نجد هذا النوع من البطاريق في أي مكان أخر، ليس هذا فقط. تعيش العديد من الأنواع الأخرى في هذه المناطق، بما في ذلك أكبر الأنواع مثل البطريق الإمبراطور.

كيف تتكاثر البطاريق؟

يتكاثر البطريق الملك في منتصف فصل الشتاء في القطب الجنوبي

يتكاثر البطريق الملك في منتصف فصل الشتاء في القطب الجنوبي ويقوم ببناء أماكن التعشيش في نهاية شهر مارس. ويتولى البطريق الذكر الاعتناء بالبيضة بين شهري مايو ويونيو، حيث يحتفظ فيها على ظهر قدميه. في حين تقوم الإناث بالسير طويلًا نحو البحر لتتغذى على الأسماك والحيوانات البحرية ثم تعود إلى مكان التعشيش لتطعم الصغار عندما تفقس.

الذكور التي تحتضن البيض لا تتغذى وتعيش على حساب مخزونها من الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يفقس البيض بعد أكثر من شهرين بقليل، وإذا لم تتمكن الإناث من الوصول بعد، يقوم الآباء بإطعام الصغار.

عندما تسمح الظروف المناخية ويكون الجو دافئًا بعض الشيء، يتحرك الآباء ببطء دون التخلي عن البيضة التي توجد على ظهر القدمين. لكن في الطقس السيئ، عندما تنخفض درجات الحرارة وتصل إلى عشرات الدرجات تحت الصفر، يتجمع الآباء مع بعضهم البعض للحفاظ على الدفء وتدفئة البيوض حتى تفقس.

عندما تتجمع طيور البطريق، تقوم بإدارة ظهرها للرياح في مجموعة، وتتناوب باستمرار وتتبادل الأماكن التي تكون معرضة للرياح والبرد أكثر من غيرها.

ماذا يأكل البطريق؟

طيور البطريق هي من الحيوانات آكلة اللحوم، فهي تحصل على كل طعامها من البحر وتعتمد على الأسماك للحصول على الغذاء. تختلف الأطعمة التي تتناولها الأنواع المختلفة من طيور البطريق، ولكن الأطعمة الأكثر شيوعًا تشمل ما يلي:

الأسماك: أسماك المفضلة والتي تصطادها طيور البطريق هي السردين والأنشوجة وسمك القد وغيرها من الأسماك الصغيرة.

القشريات: يمكن لطيور البطريق الصغيرة تناول كميات كبيرة من الكريل والقشريات الأخرى مثل الجمبري وسرطان البحر والتي تشكل بعض مصادر الغذاء لأنواع من طيور البطريق.

رأسيات الأرجل: يشكل الحبار أحيانًا جزءًا من النظام الغذائي لبعض طيور البطريق، وخاصة أنواع البطريق الكبيرة التي يمكنها الغوص وحبس أنفاسها لفترة طويلة.

حقائق عن طيور البطريق

فيما يلي بعض الحقائق المدهشة عن طيور البطريق:

  • بسبب ارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض، تعتبر طيور البطريق من الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض.
  • تمكن العلماء من العثور على أطول بطريق متحجر يبلغ طوله 1.8 متر ووزنه 135 كيلوغرام.
  • يأكل بطريق حوالي 1 كيلوغرام من الطعام يوميًا.
  • يعيش كل طير من طيور البطريق مع شريك واحد لفترة طويلة وأحيانا مدى الحياة.
  • يستطيع البطريق الإمبراطور أن يغوص في الماء حتى عمق 500 متر.
  • أكبر نوع من البطاريق هو بطريق الإمبراطور (Aptenodytes forsteri) الذي يمكن أن يصل طوله إلى 1.1 متر ويصل وزنه إلى 40 كجم.
  • يمكن لبطريق الإمبراطور أن يعيش لمدة 120 يومًا بدون طعام.
  • على الرغم من أن البطاريق تمشي ببطء وبشكل مضحك على اليابسة، لكنها في الماء سبّاحة ماهرة، حيث يمكن أن تصل سرعتها إلى 40 كم / ساعة.
  • أندر أنواع البطاريق هو البطريق Antipod، حيث يقدر الباحثون وجود أقل من 1900 زوج منها.
  • يعيش البطريق في المتوسط ​​حوالي 15 إلى 20 سنة (أطولها عمرًا هو البطريق الإمبراطور).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى