بيليه الجوهرة السوداء أشهر لاعبي كرة القدم

إنه اللاعب المعجزة بيليه الجوهرة السوداء هو إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو Edison Arantes do Nascimento المعروف باسم بيليه (Pele). برازيلي الجنسية ولد في مدينة تريس كاراكوس، ويعتبر حسب رأي الكثير من أكبر خبراء كرة القدم في العالم وأنه أفضل لاعب وجد في تاريخ كرة القدم.

بيليه أشهر لاعبي كرة القدم في العالم

وينظر إليه البرازيليون على أنه بطل قومي لديهم. وقد لعب كمهاجم وصانع ألعاب، وتم اختياره لاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) وكذلك من قبل اللجنة الأولمبية ألدولية وذلك في العام 1999 وتم ترشيحه أيضًا من قبل مجلة تايم لقائمة الأشخاص الأكثر تأثيرًا في القرن العشرين.

ووفقًا لرأي الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم فإن بيليه هو أنجح هداف الدوريات في العالم حيث نجح في تسجيل 1281 هدفًا في 1363 مباراة خاضها خلال مسيرته الكروية.

ألقاب حملها بيليه الجوهرة السوداء

إن بيليه ثروة قومية هكذا وصفه الرئيس البرازيلي جانيو كوادروس عام 1961 فقد كان لبيليه مكانة سياسية مرموقة في بلاده، وقد حمل ألقابًا عدة أهمها:

  • اللؤلؤة السوداء (Perola Negra).
  • ملك كرة القدم (O Rei do Futebol).
  • الملك بيليه (O Rei Pele).

بداية حياته مع كرة القدم

ولد بيليه لأب كان يلعب كرة القدم ضمن نادي فلومينزي، واسم أمه سيلستي، وقد سمياه إديسون تيمنًا باسم العالم الفيزيائي الذي اخترع المصباح الكهربائي توماس إيدسون، ويعرف بيليه في عائلته باسم ديكو، وسمي بيليه أيام الدراسة بعدما فشل في تهجئة اسم اللاعب المفضل لديه حارس مرمى نادي فاسكو دي غاما بيلي، وقد طرد بيليه من المدرسة يومها لأنه لم يكن يحب هذا الاسم وقام بلكم الطالب الذي أطلقه عليه، والتصق هذا الاسم به منذ ذلك الحين ولم يكن يعلم أن هذا الاسم يعني باللغة الايرلندية كرة القدم وفي لغة الهيبيين المعجزة.

نشأ بيليه في مدينة باورو في إقليم ساو باولو حيث بدأ العمل في نادي باورو اتلتيك كلوب حيث كان ينظف أحذية اللاعبين أيام المباريات، وتعلم كرة القدم من والده الذي كان يمارسها في نادي أتلتيكو مينيرو واضطر لاعتزال اللعب لإصابته في ركبته إصابة منعته من المتابعة. لقد أسس بيليه مع بعض من رفاقه فريق شوزليس ونس وكان فريقه الأول، في العام 1955 انضم لفريق سانتوس ومن هنا كانت بداية طريقه للاحترافية في عالم كرة القدم.

مسيرة بيليه الدولية

كانت مباراته الدولية الأولى التي خاضها مع منتخب بلاده البرازيل ضد الأرجنتين وفازوا فيها على البرازيل 1 – 2 وسجل بيليه هدفه العالمي الأول في تلك المباراة، ولم يكن قد بلغ السابعة عشرة من العمر بعد.

بطولة كأس العالم 1958

بطولة كأس العالم 1958

كان أصغر لاعب يشارك في نهائيات كأس العالم، وأول مباراة له في البطولة كانت ضد منتخب الاتحاد السوفييتي، وأول هدف سجله في كأس العالم كان أمام المنتخب الويلزي، وقاد بيليه منتخب بلاده للفوز بالمباراة نصف النهائية للبطولة أمام المنتخب الفرنسي بثلاثية من الأهداف سجلها بيليه لتتأهل البرازيل إلى المباراة النهائية أمام منتخب السويد، لتفوز البرازيل في نهائي البطولة وقد سجل بيليه هدفين في هذه المباراة وكان هدفه من أجمل الأهداف في هذه البطولة.

بطولة كأس العالم 1962

كان مشوار بيليه في هذه البطولة قصيرًا حيث لعب مباراتين فقط الأولى كانت أمام منتخب المكسيك فقد صنع الهدف الأول وسجل الثاني بعد أن قام بمراوغة أربعة لاعبين ليفوز منتخب البرازيل 2 – 0، أما في المباراة الثانية وكانت أمام منتخب تشيكوسلوفاكيا لكرة القدم، أصيب بيليه في هذه المباراة وخرج من المباراة، وقام زميله غارينشيا بقيادة منتخب بلاده للفوز بالبطولة ونال لقب أحسن لاعب في البطولة.

بطولة كأس العالم 1966

ظهرت هذه البطولة بشكل مختلف بالنسبة للبرازيل فكانت المرة الأولى التي تخرج من البطولة من الدور الأول وسجل بيليه هدفًا من ركلة جزاء أمام المنتخب البلغاري فكان أول لاعب يسجل أهدافًا في البطولات الثلاثة لكأس العالم.

بطولة كأس العالم 1970

إن هذه البطولة هي البطولة الأخيرة التي شارك فيها بيليه وقد أقيمت في المكسيك، وكان يضم المنتخب البرازيلي إضافة له كل من اللاعب ريفيللينو واللاعب جارزينيو واللاعب جيرسون وتوستاو واللاعب كولدو الدو.

وفازت البرازيل في المباراة الأولى على منتخب تشيكوسلوفاكيا 4 – 1 وكان قد سجل فيها بيليه هدفًا من تمريرة رائعة من جيرسون حيث سددها بيليه في المرمى مسجلًا الهدف الأول، وفي مباراة ضد المنتخب الروماني سجل بيليه هدفين من الأهداف الثلاثة التي سجلها الفريق البرازيلي حيث انتهت المباراة بنتيجة 3 – 2 لصالح المنتخب البرازيلي.

وفاز بيليه مع منتخب بلاده على منتخب الأورغواي بنتيجة 4 – 2، أمّا في المباراة النهائية وكانت أمام المنتخب الإيطالي لكرة القدم، فازت فيها البرازيل بنتيجة 4 – 1 حيث افتتح بيليه مهرجان الأهداف التي سجلها المنتحب البرازيلي، وحققوا بطولة كأس العالم للمرة الثالثة مع أشهر لاعب كرة قدم في العالم بيليه.

انجازات بيليه التاريخية مع منتخب بلاده البرازيل

حقق بطولة كأس العالم التي أقيمت في السويد عام 1958 كما حقق لقب كأس أمريكا الجنوبية عام 1959 وأحرز تسعة أهداف حصل بذلك على لقب هداف الدورة، ونال بطولة كأس العالم لعام 1962 التي أقيمت في التشيللي، وأحرز بيليه لمنتخب بلاده لقب بطولة كأس العالم عام 1970 التي أقيمت في المكسيك.

انجازات بيليه التاريخية مع النوادي التي لعب لها

  • مع فريق نادي سانتوس البرازيلي أحرز بطولة الدوري البرازيلي 11 مرة في تاريخه أعوام (1956 – 1958 – 1960 – 1961 – 1962 – 1964 – 1965 – 1967 – 1968 – 1969 – 1973)، كما أحرز لقب كأس البرازيل ستة مرات في الأعوام (1961 – 1962 – 1963 – 1964 – 1965 – 1968)، وأحرز مع ناديه سانتوس كأس ليبيرتا دوريس مرتين عامي (1962 – 1963).
  • مع فريق نادي كوزموس نيويورك الأمريكي استطاع أن يحقق بطولة الولايات المتحدة الأمريكية لكرة القدم لعام 1977.

بيليه وقصة حرمانه من الحصول على جائزة الكرة الذهبية

لقد لحق ببعض اللاعبين الذين يمكن وصفهم بأقل تقدير بأنهم من أساطير كرة القدم العالمية، لحق بهم ظلم وحيف كبير وذلك بعدم منحهم جائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب كرة قدم في العالم سنويًا.

بيليه وقصة حرمانه من الحصول على جائزة الكرة الذهبية

الصحفي الفرنسي جاك فران كان قد ابتكر هذه الجائزة في العام 1956 وكان من شروط منحها أنها تعطى للاعبين الأوربيين فقط. إن بيليه كان يمكن أن ينالها لسبع مرات وذلك للمستوى الذي كان يقدمه في ذاك الوقت ولكنه حرم منها لكونه لا يحمل الجنسية الأوربية، ليس بيليه هو الوحيد الذي حرم من نيل هذه الجائزة ولكن يشاركه في ذلك اللاعب الأسطورة الطفل المدلل لكرة القم المعجزة أرماندو دييغو مارادونا الذي قاد بلاده الأرجنتين للفوز بكأس العالم لمرتين خلال مسيرته الكروية، ولكن بيليه منح فيما بعد جائزة الكرة الذهبية الشرفية.

أرقام قياسية حققها بيليه لن يستطيع أحد تحطيمها

بيليه الجوهرة السوداء، بيليه الملك، بيليه ملك كرة القدم أعظم لاعب عرفته ملاعب كرة القدم الأسطورة المطلقة في عالم الكرة؛ كان قد حقق أرقامًا قياسية لا يستطيع أي من لاعبي العالم تحقيقها أو الاقتراب منها، حتى لو كان اللاعب الفذ ليونيل ميسي أو اللاعي الخارق القادم من كوكب آخر كريستيانو رونالدو وهي:

  1. ثلاثة ألقاب لبطولة كأس العالم البطولة الأكبر في العالم.
  2. يملك أكبر عدد من الأهداف في التاريخ فقد سجل 1283 وذلك في 1363 مباراة رسمية لعبها.
  3. صاحب أعلى عدد من الهاتريك (ثلاثة أهداف يسجلها اللاعب نفسه في المباراة الواحدة) 92 هاتريك بنسبة 21% من مجموع أهدافه التي سجلها خلال حياته الكروية.
  4. وكان بيليه أصغر لاعب في تاريخ بطولة كأس العالم يستطيع أن يسجل هاتريك في بطولة عام 1958 وكان عمره وقتها 17 عام و244 يومًا، وكان الهاتريك أمام المنتخب الفرنسي.

حقائق يجب معرفتها عن بيليه

  • انضم للعب مع فريق نادي سانتوس البرازيلي لمّا كان عمره خمسة عشر عامًا فقط وقام بتسجيل أربعة أهداف في المباراة الأولى له.
  • تم تعيين بيليه كوزير للرياضة في البرازيل من عام 1995 إلى العام 1998.
  • كان والد بيليه لاعب كرة قدم فقد استطاع أن يسجل خمسة أهداف بضربات رأس في مباراة واحدة الأمر الذي لم يستطع بيليه فعله.
  • إن الهدف الذي سجله بيليه في كأس العالم عام 1970 يحمل الرقم 100 في نهائيات بطولة كأس العالم.
  • وأول اهداف بيليه في نهائيات كأس العالم كان في مباراة ضد منتخب ويلز في بطولة عام 1958.

إن بيليه أحد الأيقونات الفريدة للزمن الجميل في الكرة البرازيلية، حيث يمتلك كل مقومات اللاعب النجم في كرة القدم، فهو صاحب اللمسة الساحرة والموهبة العظيمة، ويمتلك النظرة الثاقبة في الملاعب التي لا تقدر بأي شيء مهما غلا.

 فقد كان بجيد اللعب بالرأس والقدم  فقد كانت تسديداته سواء كانت بالقدم أو بالرأس على نفس القدر من الروعة والدقة في التصويب باتجاه مرمى الخصم من كل حدب وصوب، وقد بدا ذلك جليًا وواضحًا من خلال الهدف الذي سجله في شباك المنتخب الإيطالي في المباراة النهائية من بطولة كأس العالم لعام 1970حيث طار عاليًا فوق جميع المدافعين الإيطاليين وسدد بضربة رأس تفوق الخيال، لم ولن يستطيع أفضل حراس المرمى في العالم التصدي لها، معلنةً الهدف الأول للبرازيل في المباراة التي انتهت لمصلحتهم 4 – 1 أحرزوا كاس العالم بفوزهم هذا للمرة الثالثة في تاريخهم.

قد يهمك أيضًا: أشهر لاعبي كرة القدم العرب

قد يعجبك ايضا