هل زبدة الفول السوداني مفيدة لك؟

شخصيا أنا أحب زبدة الفول السوداني كثيرًا. وكلما أذهب إلى السوبر ماركت، لا أستطيع مقاومة نفسي من انتزاع زجاجة زبدة الفول السوداني. وعندما أفتح الزجاجة، رائحتها تزيد من شهيتي وعندما أضع ملعقة واحدة منها في فمي … أغمض عيني وأقول … أممممم … كم هي لذيذة. إن لها ملمس ناعم وهش يذوب في الفم.

مرة ثانية … أريد أن أكل ملعقة أخرى، ثم ملعقة أخرى ولا أستطيع التوقف قبل القضاء على الزجاجة بأكملها.

أعتقد أنني لست الوحيد الذي يحب الطعم المغري لزبدة الفول السوداني. وأنا متأكد أن الكثيرين لا يستطيعون مقاومة تناول كميات كبيرة منها.

إنها متاحة بكثرة في الأسواق ويمكنك بكل سهولة أن تشتري زجاجة من زبدة الفول السوداني لإشباع شهيتك. ولكننا هنا لنكشف عن الحقيقة الكاملة وإظهار الفوائد والأضرار التي تحدثها هذه الزبدة في أجسامنا. فدعونا نعرف هل زبدة الفول السوداني مفيدة بالنسبة لك؟

زبدة الفول السوداني

طريقة تحضير زبدة الفول السوداني

قبل معرفة ما إذا كانت زبدة الفول السوداني مفيدة لجسمك أم لا، أعتقد أنه من المهم لك أن تعرف الطريقة التي يتم فيها تحضير زبدة الفول السوداني.

حسنا، عندما تذهب إلى السوبر ماركت، يمكنك العثور على عدد كبير من العلامات التجارية الجيدة التي تبيع هذا المنتج، والتي غالبًا ما تحتوي على السكر بكميات كبيرة جنبًا إلى جنب مع العديد من المكونات الأخرى التي لا ترغب في تناولها.

لذلك، فعندما أتحدث عن طريقة تحضير زبدة الفول السوداني، فإنني أقصد تلك التي لا تحتوي على مواد حافظة وغيرها من المكونات غير المرغوبة. وبدون إضافة أي مواد حافظة وغيرها من الأمور. يعني بأنك تستطيع تناول هذه الزبدة المحضرة منزليًا دون الشعور بالذنب أو القلق مما تحتويه من مواد ضارة لجسمك.

طريقة تحضير زبدة الفول السوداني

المكونات المطلوبة

  • واحد ونصف كوب من الفول السوداني غير المملح.
  • ملعقة شاي واحدة من زيت الفول السوداني النقي.
  • معالج الطعام.

طريقة تحضير زبدة الفول السوداني

  1. خذ كوب ونصف من الفول السوداني وضعه في الخلاط، ثم وأضف إليه ملعقة صغيرة من زيت الفول السوداني.
  2. بعد ذلك قم يضرب الفول السوداني والزيت بالخلاط حتى يصبح ناعم جدًا.
  3. وبهذا تصبح زبدة الفول السوداني الصحية واللذيذة جاهزة لتناولها.

هل زبدة الفول السوداني جيدة بالنسبة لك؟

أنا أعرف أنك مثلي تمامًا تريد إنهاء زبدة الفول السوداني التي قمت بإعدادها دفعة واحدة. ولكن، على مهلك!

إن زبدة الفول السوداني لا تتسبب بأي أضرار إذا تم تناولها باعتدال وبشكل منتظم، دون الانغماس في تناول كميات كبيرة قد تؤثر سلبًا على صحتك. فكيف يحدث ذلك؟

وفقا لدراسات جامعة هارفرد، فإن زبدة الفول السوداني مادة صحية. فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن وبعض المواد الغذائية. كما أن زبدة الفول السوداني غير المملحة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يحمي أجسامنا ومن الجلطات ومشاكل الأوعية الدموية.

زبدة الفول السوداني غنية بالفيتامينات والمغذيات

إن زبدة الفول السوداني لذيذة جدًا، كما أنها غنية بالفيتامينات والمغذيات، وهذا ما يجعل منها خيار صحي. فهي غنية بالبروتين، وفيتامين E والدهون غير المشبعة الأحادية (الدهون الصحية) التي تنظم مستوى الكولسترول في الجسم. كما أنها تحتوي على كمية صغيرة من المغنيسيوم والزنك وفيتامين B6، مما يساعد على زيادة قوة مناعة الجسم في محاربة الأمراض.

المعلومات الغذائية في ملعقة واحدة كبيرة من زبدة الفول السوداني

  • السعرات الحرارية 94 سعرة حرارية
  • بروتين 4.01 غرام
  • الكربوهيدرات 3.13 غرام
  • السكر 1.48 غرام
  • الدهون 8.06 غرام
  • الدهون المشبعة 1.647 غرام
  • الدهون غير المشبعة 2،219 غرام
  • الكولسترول 0 ملغ
  • الألياف 1 غرام
  • الصوديوم 73 ملغ
  • البوتاسيوم 104 ملغ

غنية بالألياف

إن زبدة الفول السوداني ليست فقط غنية بالبروتين ولكنها أيضًا غنية بالألياف، مما يجعلها ضرورية لصحة الجسم.

تحتوي على الكثير من البوتاسيوم

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا يساعد في حمايتك من السكتة الدماغية، واضطرابات الكلى والقلب. كما أنه يقلل من مستوى التوتر والقلق. ويحافظ على التمثيل الغذائي في الجسم. ويعزز عمل الجهاز العصبي. كما يعمل على موازنة الشوارد في الجسم.

غنية بالمنغنيز

زبدة الفول السوداني هي أيضا مصدر جيد للمنغنيز، مما يساعد على الحفاظ على بنية العظام وصحتها. كما إن المنغنيز يساعد في إنتاج الإنزيمات الضرورية لبناء العظام والحفاظ عليها. إضافة لذلك يساهم المنغنيز في تشكيل الأنسجة الضامة، وتنظيم مستوى السكر في الدم وتنظيم هرمونات الغدة الدرقية.

تساعد على إنقاص الوزن

وفقا لمجلة السمنة، إن الشخص الذي يتناول المكسرات مرتين في الأسبوع هو أقل عرضة لزيادة الوزن بنسبة 30٪ من الأشخاص الذين لا يأكلون المكسرات. وقد ذكرنا سابقا أن زبدة الفول السوداني غنية بالبروتين وكذلك الألياف، لذلك فإن استهلاكها يجعل المرء يشعر بالشبع لفترة أطول من الزمن. ونتيجة لذلك، فإنك لن تشعر بالجوع، مما يعني أنك سوف تأكل كمية أقل من الطعام، وهذا من شأنه أن يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

اقرأ أيضا طريقة حساب الوزن المثالي

يعزز مستوى الطاقة

تحتوي زبدة الفول السوداني على كمية لا بأس بها من الألياف والدهون الصحية، وإن استهلاكها بشكل معتدل يبقيك بحالة نشاط. كما أن تناولها يمنحك الكمية اللازمة من السعرات الحرارية للقيام بالأنشطة اليومية. لذلك فإنني أنصح بتناول زبدة الفول السوداني في الصباح للحفاظ على مستوى الطاقة طوال اليوم.

يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر

إن استهلاك الأطعمة الغنية بالنياسين يساعد على منع مرض الزهايمر. زبدة الفول السوداني هي مصدر جيد للنياسين، وبالتالي فإن تناولها يساعد في حمايتك من الإصابة بمرض الزهايمر.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الأشخاص الذين يتناولون 4 حصص من زبدة الفول السوداني في الأسبوع هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 37% مقارنة مع من الأشخاص الذين نادرًا ما يتناولون زبدة الفول السوداني. ووفقًا لدراسة أجرتها المجلة البريطانية للتغذية، فإن استهلاك زبدة الفول السوداني يخفض مستوى الكولسترول السيئ ويحافظ على مستويات الكولسترول الجيد في الجسم.

هل زبدة الفول السوداني سيئة بالنسبة لك؟

 زبدة الفول السوداني

لقد عرفنا حتى الآن أن زبدة الفول السوداني غنية بالدهون الجيدة، والبوتاسيوم، وفيتامين E والعديد من المواد المغذية الأخرى، كما أنها تساعد على فقدان الوزن، وتمنع مرض الزهايمر، وتقلل من خطر أمراض القلب. ولكن الحقيقة تقول، إنه إضافة إلى وجود تلك المكونات المفيدة، فإن زبدة الفول السوداني تحتوي على بعض المواد التي سوف تجعلك تفكر جيدًا قبل الانغماس في تناولها.

تحتوي على الكثير من الأفلاتوكسين

الفول السوداني يحتوي على الكثير من السموم الفطرية، وهي من السموم المسببة للسرطان. كما أن تناول الكثير من زبدة الفول السوداني قد يؤدي إلى أمراض الكبد. ويؤثر الاستهلاك المفرط لزبدة الفول السوداني أيضًا على نمو الأطفال الصغار.

تحتوي على الأوميجا 6

تحتوي زبدة الفول السوداني على كمية لا بأس بها من الأوميجا 6 أو حمض اللينوليك. لذلك فإن الاستهلاك المفرط لها يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات.

تحتوي علة الأوكزالات التي تسبب مشاكل صحية

تحتوي زبدة الفول السوداني أيضا على مادة تسمى الأوكزالات، والتي تؤدي إلى تشكيل بلورات من سوائل الجسم، ولذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المرارة يجب أن يبتعدوا عن تناول هذه الزبدة.

قد تحتوي على المبيدات

تكون بعض محاصيل الفول السوداني ملوثة بشكل كبير بالمبيدات، والتي قد تؤثر بشكل سيئ على صحتنا على المدى الطويل إذا كنا نستهلكها بكميات مفرطة.

قد يسبب الحساسية

بعض الناس لديهم حساسية من الفول السوداني. وأحيانًا تصبح هذه الحساسية شديدة بحيث يمكن أن تهدد الحياة. فهي قد تؤدي إلى مشكلة في التنفس ونوبات الربو.

عليك أكل زبدة الفول السوداني ولكن بحذر

زبدة الفول السوداني هي مصدر غني بالمواد المغذية، والفيتامينات والمعادن. كما أنها تمنع العديد من الأمراض مثل أمراض القلب التاجية، والسكري من النوع الثاني وغير ذلك، لكن الحقيقة هي أنها تحتوي أيضًا على بعض المواد الأخرى التي قد تسبب مشاكل صحية. ولكنني أقول إن الإفراط في تناول أي نوع من أنواع الطعام هو أمر سيء لصحتنا، ولذلك ومن أجل المحافظة على الصحة يمكنك أن تأكل زبدة الفول السوداني بكميات معتدلة، لأن ذلك لن يؤثر على صحتك، بل أنه سينفعك.

فنصيحتي هي أن تأكلوا زبدة الفول السوداني بكميات معتدلة لإرضاء رغبتكم وللحصول على فوائدها الصحية.

كيفية شراء النوعية الجيدة من زبدة الفول السوداني

أنا أعلم أن زبدة الفول السوداني هي من الأكلات المفضلة لديكم، وهذا ما دفعني إلى شرح طريقة صنعها منزليًا في بداية هذا المقال، ولكن في نفس الوقت، هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يملكون ما يكفي من الوقت لتحضير الزبدة في المنزل. لكن هذه ليست مشكلة كبيرة، فما زال بإمكانك شراء الزبدة المفضلة لديك من السوبر ماركت. ولكن يجب عليك أن تنظر لبعض الأشياء قبل شرائها.

في البداية تحقق التسمية. فزبدة الفول السوداني الطبيعية والعضوية هي أفضل خيار، والتي لا تحتوي على السكر والدهون المهدرجة. تحقق أيضا مما إذا كان تحتوي على أية إضافات أو لا. ولا تنسى قراءة قائمة المكونات جيدا قبل الشراء.

وصفات زبدة الفول السوداني

أعلم أن محبي زبدة الفول السوداني هم بالملايين، لذلك سوف أقوم بمشاركة مجموعة من الوصفات اللذيذة التي سوف تحبونها بالتأكيد.

1 – زبدة الفول السوداني والموز

المكونات

  • موزة ناضجة.
  • 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.
  • 1 كوب حليب.
  • نصف كوب ماء.
  • خلاط.

طريقة العمل

  1. قم بوضع جميع المكونات السابقة في الخلاط وامزجها بشكل جيد.
  2. ضع المزيج في كوب وتمتع بتناول شرابك اللذيذ والمغذي.

2 – كرات زبدة الفول السوداني

المكونات

  • 1 كوب من زبدة الفول السوداني.
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل.
  • ثلاثة أرباع الكوب من جوز الهند المبشور.
  • ربع كوب من بذور السمسم.

طريقة العمل

  1. قم بخلط العسل وزبدة الفول السوداني معا في وعاء.
  2. أضف جميع المكونات الأخرى باستثناء بذور السمسم وقم بخلطها جيدًا.
  3. خذ كمية صغيرة من هذا الخليط واجعله على شكل كرة صغيرة.
  4. الآن لف الكرة ببذور السمسم وضعها في طبق التقديم.
  5. كرر العملية لتشكيل عدد من الكرات.
  6. بعد الانتهاء تصبح الكرات جاهزة للتقديم.
  7. يمكنك أيضا تخزينها في وعاء محكم لتناولها في وقت لاحق.

3 –  زبدة الفول السوداني مع الخبز الفرنسي والجيلي

المكونات

  • ملعقة واحدة كبيرة من زبدة الفول السوداني.
  • ملعقة واحدة كبيرة من هلام الفواكه المختلطة.
  • شرائح الخبز الفرنسي (خبز التوست).
  • آلة التحميص.

طريقة العمل

  1. نأخذ 2 من شرائح الخبز الفرنسي ونضعهما في المحمصة حتى تتحمص.
  2. الآن أدهن زبدة الفول السوداني على قطعة واحدة من الخبز المحمص.
  3. أدهن هلام الفاكهة المختلطة على الشريحة الثانية من الخبز المحمص.
  4. أجمع الشريحتين معا وتمتع بتناولها.

4 – ساندويتش الموز وزبدة الفول السوداني

المكونات

  • موزة ناضجة.
  • ملعقة واحدة كبيرة من زبدة الفول السوداني.
  • شريحتين من الخبز.

طريقة العمل

  1. خذ الموزة الناضجة وقطعها بالسكين إلى شرائح.
  2. أدهن زبدة الفول السوداني على شرائح الخبز.
  3. ضع قطع الموز على الجزء العلوي من زبدة الفول السوداني.
  4. ضع شريحة أخرى من الخبز فوق الشريحة الأولى.
  5. الآن تذوق وجبة الإفطار وتمتع بطعمها الرائع.

5 – حساء البطاطا الحلوة وزبدة الفول السوداني

المكونات

  • 4 حبات من البطاطا الحلوة مقشرة ومقطعة.
  • حبة طماطم كبيرة.
  • ملعقة ونصف صغيرة من الكمون المطحون.
  • نصف ملعقة صغيرة من التوابل.
  • نصف كوب من زبدة الفول السوداني.
  • الكزبرة 4-5 أوراق.
  • 3 شرائح رقيقة من البصل.
  • كوبين من الماء.

طريقة العمل

  1. نضع في طنجرة ضغط جميع المكونات السابقة باستثناء الكزبرة وزبدة الفول السوداني.
  2. نضيف إليها 2 كوب من الماء ونقلبها جيدًا.
  3. نضع غطاء الطهي ونترك المكونات لمدة 30 دقيقة على نار هادئة.
  4. بعد انقضاء المدة نترك طنجرة الضغط لبعض الوقت حتى تصبح باردة.
  5. نفتح الغطاء ونضيف زبدة الفول السوداني وأوراق الكزبرة الطازجة.
  6. تقدم هذه الوجبة ساخنة.

حقائق عن زبدة الفول السوداني

عرفنا أن زبدة الفول السوداني هي مصدر جيد للبروتينات والفيتامينات، ولكن هناك بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول هذه الزبدة، والتي لا يعرفها الكثيرون. فدعونا نتعرف على هذه الحقائق:

  • إذا أكل مريض السكري ملعقة كبيرة واحدة فقط من زبدة الفول السوداني، فإن ذلك سيساعد في تقليل مستوى السكر في الدم.
  • يمكن لزبدة الفول السوداني أن تحارب السرطان. فالفتيات في سن 9-15 سنة اللواتي يتناولن زبدة الفول السوداني هن أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي من الفتيات اللواتي نادرًا ما يأكلن زبدة الفول السوداني.
  • الأميركيون ينفقون ما يقرب من 800 مليون دولار سنويًا على زبدة الفول السوداني.
  • الفول السوداني يساهم بأكثر من 4 مليارات دولار في الاقتصاد الأمريكي.
  • الولايات المتحدة هي أكبر منتج ومستهلك لزبدة الفول السوداني.
  • ما يقرب من 75٪ من الناس في الولايات المتحدة يستهلكون زبدة الفول السوداني.

وأخيرًا أقول إنه باستطاعتك التمتع بتناول زبدة الفول السوداني في أي وقت إذا كنت حريصًا على تناولها بكميات معتدلة. وهذا من شأنه أن يمنحك الكثير من الفوائد الصحية التي تعزز من صحتك وتحميك من الإصابة ببعض الأمراض كالسكري أو السرطان.

قد يعجبك ايضا