معلومات غذائية

هل يمكن اعتماد زبدة الفول السوداني للكيتو دايت؟ الجواب في 7 نقاط

في حال كنت تتبع الكيتو دايت بالفعل أو تفكر في الأمر، فلا بد من أن ما يشغلك هو الأنواع الممنوعة وتلك المقيدة، صحيح! ولكن هل الأمر ينطبق كذلك على الأطعمة المحببة؟ هل يمكنك الاعتماد على زبدة الفول السوداني للكيتو دايت أم لا؟ هل تعتبر صديقة للكتيو؟

إذا كنت من محبي زبدة الفول السوداني فلا تقلق كثيرًا، وإليك حقيقة الأمر في النقاط الـ 7 التالية!

زبدة الفول السوداني للكيتو دايت

هل يمكن اعتماد زبدة الفول السوداني للكيتو دايت؟ الجواب في 7 نقاط

الكيتو دايت نظام غذائي يقوم على أساس تقليل مقدار الكربوهيدرات الصافية إلى أقل حد (أقل من 50 غرام من الكربوهيدرات الصافية)، والمقصود بهذه الكربوهيدرات هو السكريات وليس الألياف الغذائية، بهدف دفع الجسم لاستخلاص الطاقة من الدهون (سواء الدهون الموجودة في الطعام أو الدهون المخزنة في الجسم).

ومن هنا توجد أطعمة غنية بالكربوهيدرات تعتبر ممنوعة أو مقيدة في الكيتو دايت، وأطعمة أخرى قليلة المحتوى من الكربوهيدرات وعالية الدهون الصحية تعتبر مسموحة، ولكن زبدة الفول السوداني ضمن أي منها؟

1 – المحتوى الغذائي في زبدة الفول السوداني (وفق وزارة الزراعة الأمريكية)

المحتوى الغذائي في زبدة الفول السوداني لكل 100 غرام  
السعرات الحرارية588 سعرة حرارية 
المغذيات الكبيرة  
إجمالي الكربوهيدرات20 جرام6% من الاحتياج اليومي
الألياف الغذائية6 جرام 
السكر9 جرام 
إجمالي الدهون50 جرام24% من الاحتياج اليومي
الدهون المشبعة10 جرام50% من الاحتياج اليومي
الدهون غير المشبعة14 جرام 
الدهون المتعددة الأحادية24 جرام 
الكوليسترول0 جرام0% من الاحتياج اليومي
البروتينات25 جرام50% من الاحتياج اليومي
الفيتامينات  
فيتامين A0 ملغ0% من الاحتياج اليومي
فيتامين C0 ملغ0% من الاحتياج اليومي
فيتامين D0 ملغ0% من الاحتياج اليومي
فيتامين B6 25% من الاحتياج اليومي
المعادن  
الحديد 10% من الاحتياج اليومي
المغنيسيوم 38% من الاحتياج اليومي
الكالسيوم 4% من الاحتياج اليومي
المحتوى الغذائي في زبدة الفول السوداني (وفق وزارة الزراعة الأمريكية)
  • ملاحظة 1: النسب المئوية تعتمد على نظام غذائي بـ 2000 سعرة حرارية يوميًا وبالتالي يمكن أن يكون أقل أو أكثر حسب مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك.
  • ملاحظة 2: المحتوى الغذائي السابق هو محتوى وسطي وفق وزارة الزراعة الأمريكية وبالطبع يمكن أن يختلف حسب النوع والعلامة التجارية والمكونات المضافة…. لذا يفضل قراءة الملصق المرفق.

2 – زبدة الفول السوداني للكيتو والقليل من الكربوهيدرات

عند اختيار أنواع الأطعمة الممنوعة وتلك المسموحة في نظام الكتيو فما يهمنا هو مقدار ما تحتويه من الكربوهيدرات الصافية بحيث لا تتجاوز المقدار المسموح به يوميًا، وكلما كان محتوى الطعام من هذه الكربوهيدرات أقل كلما كان نوع طعام أفضل للكيتو دايت.

وهذا الأمر ينطبق على زبدة الفول السوداني (زبدة الفول السوداني غير المحلاة)، فهي تحتوي في 100 غرام منها على ما يعادل 14 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وعادةً ما تكون الحصة النموذجية من الزبدة تتراوح بين 2 – 3 ملاعق وبالتالي سوف تزودك بمقدار أقل من الكربوهيدرات.

باختصار زبدة الفول السوداني صديقة للكيتو دايت ولكن بشرط عدم ارتكاب خطأ في اختيار الأنواع المحلاة (تحتوي الكثير من الكربوهيدرات البسيطة)، أو تناول كمية كبيرة جدًا منها.


3 – زبدة الفول السوداني وعناصر غذائية ضرورية

أهمية زبدة الفول السوداني للكيتو دايت لا تتوقف عند حد محتوى الكربوهيدرات القليل، فالعناصر الغذائية الضرورية الموجودة فيها بنفس أهمية انخفاض الكربوهيدرات.

  • المغنيزيوم: كل حصة (2 ملعقة كبيرة) تحتوي على حوالي 15% من الاحتياج اليومي له، والمغنيزيوم بدوره يضمن الحفاظ على التفاعل والنشاط الكيميائي الحيوي، ويحارب التعب والإرهاق والصداع، وهو مهم في امتصاص الكالسيوم ما يزيد من قوة العظام.
  • الكالسيوم: تحتوي حصة زبدة الفول السوداني على مقدار معتدل من الكالسيوم، والذي بدوره يعتبر الأهم في بناء العظام وحمايتها وتقويتها.
  • فيتامين E: يعتبر من مضادات الأكسدة الأكثر قوة وفاعلية يعمل على محاربة الخلايا الحرة ويحمي خلايا الجسم من خطرها، بالإضافة إلى دوره في زيادة مناعة الجسم ومحاربة العوامل الممرضة.
  • الدهون الصحية (الدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة): تعتبر أساسية في نظام الكيتو دايت، ولها دور كبير في حماية أنسجة الدماغ ودعمها بالإضافة إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول الجيد.
  • مجموعة كبيرة من العناصر الأخرى المهمة.

4 – هل يمكن تناول زبدة الفول السوداني للكيتو دايت؟

كل 100 غرام من زبدة الفول السوداني تحتوي على 14 غرام من الكربوهيدرات الصافية، أي حوالي 4 غرام لكل حصة (2 ملعقة كبيرة)، وهذا يعتبر مقدار منخفض إلى جانب غناها بكل من الدهون الصحية مع مقدار معتدل من البروتينات.

ومن جهة أخرى فإن زبدة الفول السوداني تتميز بمؤشر جلاسيمي منخفض، وبالتالي فهي لا تؤثر على مستوى سكر الدم ولا تسبب الارتفاع المفاجئ له.

كل ذلك يعني أن زبدة الفول السوداني صديقة للكيتو دايت، ولكن مع الاعتماد على مجموعة من النصائح والحذر من بعض الأخطاء!

نصائح تناول زبدة الفول السوداني للكيتو دايت

  • مهما كان نوع الطعام الذي تتناوله مناسب للكيتو ولكنه لن يكون خالي تمامًا من الكربوهيدرات البسيطة، وبالتالي يجب دائمًا أن تتأكد من الكمية التي تتناولها بحيث لا تتخطى مقدار الكربوهيدرات الصافية المسموح به.
  • عادةً ما يتم تناول زبدة الفول السوداني مع الخبز أو التوست… ولكن مع الكيتو هذه الأطعمة ممنوعة، وبالتالي يجب الاعتماد على اختيارات مناسبة مثل: الجزر – الخيار – الكرافس…
  • يجب تجنب أنواع زبدة الفول السوداني التي تحتوي على سكر مضاف أو مواد كيميائية والاعتماد على الأنواع المخصصة للكيتو (التي لا تحتوي أي سكر مضاف)، كما يمكنك تحضيره بنفسك.
  • يفضل دائمًا استشارة أخصائي التغذية فهو الأقدر على تحديد الأطعمة التي تناسبك والكمية التي يمكن تناولها.

أخطاء تناول زبدة الفول السوداني للكيتو دايت

  • من الخطأ الاعتماد على أنواع زبدة الفول السوداني المحلاة (سواء بالسكر أو محليات أخرى) لأن ذلك يعني أنك سوف تتناول المزيد من الكربوهيدرات البسيطة وأنت بغنى عن هذه الكمية.
  • من الخطأ أن تحسب كمية الكربوهيدرات الموجودة في زبدة الفول السوداني فقط بل يجب آخذ الكربوهيدرات الموجودة في كل الأطعمة والمشروبات التي تتناولها على مدار اليوم.
  • من الخطأ الاعتماد على إضافات أو مكونات تحتوي الكثير من السكريات سواء كانت ضمن طريقة تحضير الزبدة بنفسك أو لتناولها مع الزبدة الجاهزة.

5 – احذر من زبدة الفول السوداني!

زبدة الفول السوداني صديقة للكيتو دايت وغيره من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على مقدار قليل من الكربوهيدرات، ولكن في الوقت نفسه عليك الحذر منها!

  • بعض الأشخاص يمكن أن تكون لديهم حالة حساسة من الفول السوداني وبالتالي حساسية من زبدة الفول السوداني، أعراض هذه الحساسية يمكن أن تشتمل على: حكة – طفح جلدي – ضيق تنفس – صعوبة البلع… يمكن أن تكون هذه الأعراض خفيفة وتزول سريعًا ولكن في الحالات المتقدمة يجب الحصول على رعاية طبية فورية.
  • الحساسية من الفول السوداني قد تظهر على الشخص من البداية، ولكنها أيضًا قد تظهر بشكل تراكمي (تبدأ بالظهور والتطور اتجاه الفول السوداني مع الاستمرار بتناوله).
  • من المهم أن تتأكد بأنك لا تعاني من الحساسية اتجاه زبدة الفول السوداني أو مكونات أخرى ضمنها وإلا سيكون عليك البحث عن بديل.

6 – زبدة اللوز أم زبدة الفول السوداني للكيتو؟

في الحقيقة لا يمكن أن نسمي الأمر بين زبدة اللوز وزبدة الفول السوداني مقارنة وإنما تنسيق، لماذا؟

لأن المحتوى الغذائي بين زبدة اللوز وزبدة الفول السوداني متطابق إلى حد ما، مع وجود بعض الاختلافات تتمثل بأن زبدة الفول السوداني تتفوق من حيث البروتينات في حين أن زبدة اللوز تتفوق من حيث الفيتامينات.

المحتوى الغذائي في 2 ملعقة كبيرة منزبدة الفول السودانيزبدة اللوز
السعرات الحرارية200 سعرة حرارية190 سعرة حرارية
الدهون17 جرام17 جرام
الكربوهيدرات4 جرام7 جرام
السكريات2 جرام2 جرام
البروتين8 جرام7 جرام
مقارنة المحتوى الغذائي بين زبدة الفول السوداني وزبدة اللوزن
  • وبالتالي في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه الفول السوداني فعليك الاعتماد على زبدة اللوز، والعكس صحيح.
  • في حال إمكانية الاعتماد على النوعين فيمكنك الموازنة والتنويع بينهما بحيث تحصل على العناصر الغذائية كلها.
  • كل من زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز تعتبر اختيارات مثالية ضمن الكيتو مع التأكد من عدم تخطي المقدار المسموح به من الكربوهيدرات.
  • تذكر أن كل من زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز تعتبر من الأطعمة الكثيفة بالسعرات الحرارية أي تحتوي على الكثير من السعرات في مقدار قليل منها.

قد يهمك: فوائد زبدة اللوز … 10 فوائد ستجعلك من محبي زبدة اللوز


7 – طريقة تحضير زبدة الفول السوداني للكيتو

إذا كنت من محبي زبدة الفول السوداني وتتبع نظام الكيتو دايت فما رأيك بتحضيرها بنفسك والاستمتاع بتناولها، الأمر لن يأخذ منك أكثر من دقائق قليلة وعادةً ما ستكون هذه الزبدة التي قمت بتحضيرها صحية أكثر وأرخص!

لا يوجد اختلاف كبير بين زبدة الفول السوداني للكيتو والزبدة العادية، ولكن الزبدة التي ستصنعها ستكون أقل من حيث محتوى الكربوهيدرات بالمقارنة مع تلك التي تشتريها من المتجر، بالإضافة إلى أن كمية الزيت المضافة ستكون كما تريدها بالضبط.

المكونات

  • الفول السوداني – 6 أكواب (يمكن الاعتماد على الفول السوداني المحمص وغير المحمص والمملح أو غير المملح).
  • زيت الأفوكادو أو أي نوع زيت صحي آخر (دهون صحية) – ملعقة واحدة كبيرة (أو أكثر حسب الرغبة).

الخطوات

  • في البداية قم بتحميص حبات الفول السوداني (في حال كانت غير محمصة) وذلك يتم من خلال وضعها في صينية على ورقة زبدة ومن ثم تحميصها في الفرن لبضع دقائق، ومن ثم إخراجها وانتظارها إلى أن تبرد.
  • تحتاج إلى خلاط قوي وسريع.
  • ضع الفول السوداني وقم بخفقه بشكل جيد بسرعة منخفضة في البداية ومن ثم تبدأ بزيادتها.
  • يمكن أن يستغرق الأمر حوالي 2 – 3 دقائق.
  • أضف زيت الأفوكادو أو الزيت النباتي الذي قمت باختياره.
  • استمر بالخفق إلى أن تصبح زبدة الفول السوداني جاهزة بقوام ناعم وسلسل.

المحتوى الغذائي

المحتوى الغذائي في حصة واحدة من زبدة الفول السوداني للكتيو هو:

  • سعرات حرارية: 180 سعرة حرارية.
  • إجمالي الدهون: 15 جرام.
  • الدهون المشبعة: 2.5 جرام.
  • الدهون غير المشبعة: 0 جرام.
  • الكوليسترول: 0 جرام.
  • الكربوهيدرات: 6 جرام.
  • بروتينات: 9 غرام.
  • الكربوهيدرات الصافية (الكربوهيدرات البسيطة أو السكريات): 2 غرام.

التخزين

يمكنك تخزين زبدة الفول السوداني التي قمت بتحضيرها في الثلاجة لمدة أسبوع ويمكن تجميدها لمدة أطول من ذلك، ومع هذا فهي لا تبقى لفترة طويلة وإنما يمكنك تحضير كميات مناسبة وتكرار تحضيرها بشكل منتظم بدلًا من تحضير كمية كبيرة وتركها لفترة.


قد يهمك:

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى