فوائد البقدونس المهمة للجسم والصحة وطرق تناوله

إذا كنت من الأشخاص النباتيين الذين يفضلون الخضراوات على غيرها من المأكولات الدسمة فأنك في الغالب قد تناولت البقدونس أو تحرص على تناوله باستمرار، أما إذا ما كنت من غير النباتيين فمن المحتمل بأنك لم تتناول البقدونس من قبل ولا تفضله.

تعرف إلى أهم فوائد البقدونس للجسم وطرق تناوله

وفي كلتا الحالتين فأنك في الغالب لم تسمع من قبل عن فوائد البقدونس هذه، وسواء كنت تُقبل على تناول البقدونس في وجباتك باستمرار أو لا تتناوله بالمرة، تابع هذا المقال لتتعرف على العناصر الغذائية التي يحتويها إضافة إلى الفوائد التي يجنيها الجسم من جراء تناوله، والتي حتمًا ستقنعك بضرورة تناوله إن كنت لا تتناوله عادةً، أو لتستمر بتناوله إن كنت ممن يفضلونه.

وفي الغالب يستخدم البقدونس كمكون إضافي للمائدة إذا لم يضاف للطبق الرئيسي أثناء الطهي، عدا عن استخدامه في كثير من أنواع السلطات والمقبلات الأخرى. بالإضافة إلى إقبال البعض على شرب عصير البقدونس أو منقوعه بعد غليه لما فيه من فوائد مرجوة لصحة الجسم عمومًا. ولنتعرف أولًا على العناصر الغذائية التي يحتويها البقدونس.

أهم العناصر الغذائية في البقدونس

من أهم العناصر الغذائية التي يحتويها البقدونس هي الفيتامينات حيث يحتوي على فيتامين C بنسبة عالية تفوق تلك الموجودة في الليمون والبرتقال، كذلك يحتوي على فيتامين A المعروف بفوائده للبصر، أيضًا يحتوي على فيتامينات B والحديد والمعادن والكلوروفيل وبعض أنواع الزيوت الطيارة مثل مركبات الأبيول والميرستسين.

إضافة لذلك يحتوي على كميات لا بأس بها من البوتاسيوم والزنك والمنغنيز والكالسيوم، والتي تعتبر قيمة غذائية كبيرة يمكن إضافتها لموائدنا إذا ما أضفنا البقدونس إلى وجباتنا الرئيسية اليومية.

أبرز فوائد البقدونس

فوائد البقدونس كثيرة ومتعددة وإليك أهمها

  1. يساعد البقدونس في المحافظة على صحة العظام وحمايتها من أي أمراض قد تصيبها مثل الهشاشة أو ترقق العظام وذلك بفضل ما يحتويه من فيتامين K والكالسيوم المعروفين بفوائدهم في بناء أنسجة عظام قوية ومتينة.
  2. كما كل الخضروات الخضراء، يحتوي البقدونس على نسبة جيدة من البيتا كاروتين، والتي تقي من الإصابة بالأمراض التي تحصل مع التقدم بالعمر مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية كون البيتا كاروتين تعمل كمضاد أكسدة، عدا عن فوائده في تعزيز مناعة الجسم وحمايته من أنواع السرطانات المختلفة.
  3. يعد البقدونس من أكثر الأعشاب إفادة لمرضى الكلى، يعمل على طرد أنواع السموم التي تتجمع في الكلى بفضل مواد الأبيول والميرستسين التي يحتويها وتساعد في إدرار البول وبالتالي تطهير المسالك البولية وطرد السموم.
  4. تفيد بعض الدراسات الطبية بأن البقدونس يمكن أن يخفف من آلام المفاصل والروماتيزم ويعالج تصلب العضلات والـتوائها وآثار الكدمات، إضافة إلى إنه يساعد في عملية الهضم فيزيد من فعالية الأمعاء في امتصاص البروتينات والدهون ويحتوي على خصائص تعمل كمضادات التهاب.
  5. بفضل احتواء البقدونس على الحديد والمنغنيز والبوتاسيوم وغير ذلك من الفيتامينات يعتبر علاج جيد لمرضى فقر الدم، حيث يساعد على تعويض ما ينقص الجسم من تلك العناصر خلال فترة وجيزة بسبب احتوائه على كميات كبيرة منها وخاصة الحديد.
  6. يعتبر غذاء جيد لمقاومة السرطان وذلك بفضل المركبات التي يحتويها وأهمها الزيوت الطائرة التي تمنع نمو الأورام السرطانية والخبيثة ومقاومة مسبباتها. إضافة لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يقي من سرطان القولون والرحم.
  7. يعمل البقدونس كمطهر عام للجسم وطارد للجراثيم والبكتيريا من الدم والخلايا، ويمنع تراكم الدهون في الأوردة والأوعية الدموية ويحافظ على مرونتها. أيضًا يمنع التأكسد والأضرار التي تصل للخلايا مع الأكسجين بفضل ما يحتويه من مضادات أكسدة.

كيف يتم تناول البقدونس؟

للحصول على فوائد البقدونس يمكن تناوله بعدة طرق وأشكال، منها تناول البقدونس بشكل مباشر بعد غسله وتنظيفه، ويمكن إضافته إلى بعض أنواع المأكولات أثناء الطهي خاصة تلك التي تتكون من الخضار. أخرين يتناول البقدونس إلى جانب الأطباق الرئيسية وخاصة عندما تكون المأكولات دسمة مثل اللحوم وبهذا الشكل يساعد على إذابة الدهون والكولسترول في الجسم.

كما يمكن إضافته إلى معظم أنواع السلطات والمقبلات الغذائية، أو عصره وتناوله كأحد أنواع العصائر الطبيعية. ولكن دائمًا ما يُنصح للحصول على كل فوائد البقدونس بتجنب طهيه أو غليه بالماء لأنه بذلك يفقد الكثير من خواصه وعناصره الغذائية بفعل الحرارة التي يتعرض لها.

ويجدر الإشارة أخيرًا إلى إن معظم العناصر الغذائية التي يحتويها البقدونس تكون موجودة في أوراقه وليس جذوره أو عيدانه، لذلك دائمًا ما يتم التخلص من جذوره وتناول الأوراق فقط.

له صلة: فوائد إكليل الجبل للصحة والجسم ونصائح مهمة عند شراءه من المتاجر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.