فوائد البابايا الصحية

فوائد فاكهة البابايا

فوائد البابايا الصحية تشمل العديد من الجوانب، ومنها تحسين عملية الهضم وتخفيف ألم الأسنان، وتحسين قدرة الجهاز المناعي وتعزيز صحة القلب. البابايا المعروفة أيضًا باسم الباوباو أو باباو يعتقد أيضًا أنها تمنع الإصابة بمرض السرطان. في حين أن البابايا المعروفة باسم كاريكا بابايا مشهورةٌ تجاريًا لقيمتها الغذائية والطبية العالية.

فوائد البابايا

ثمرة البابايا

البابايا هي مصدر طبيعي للفيتامينات والمعادن التي لا غنى عنها لسير العمل الطبيعي للجسم. وهي تشتهر بطعمها اللذيذ ولونها الذي يأتي من المناطق الاستوائية ولها العديد من الفوائد الصحية. والبابايا يمكن أن تؤكل كثمار، وعصير، وحليب، وقد اشتهرت منذ مئات السنين، وكان يطلق عليه اسم “ثمرة الملائكة” من قبل كريستوفر كولومبوس.

يتم استخدام اللاتكس المستخلص من فاكهة البابايا النيئة كمادة لتنعيم اللحوم كما تستخدم أيضًا في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل، فضلًا عن بعض أنواع العلكة. وهي متوفرة للاستهلاك على مدار السنة.

الفاكهة كلها، بما في ذلك أجزاءٌ أخرى من شجرة البابايا مفيدة للصحة بعدة طرق. فهناك إنزيم يسمى الغراء موجود في هذه الفاكهة وهو يساعد في هضم البروتينات. البابايا بشكلها الخام تحتوي على هذا الإنزيم، والذي يستخدم في إعداد المكملات الغذائية والعلكة.

البابايا غنية بالمواد المغذية المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات والفلافونويدات وفيتامين C، وكذلك فيتامين ب (حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك). كما أنها مصدرٌ جيد للألياف والمعادن مثل المغنيسيوم. ومعًا، هذه العناصر الغذائية تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والحماية من سرطان القولون.

أهم فوائد البابايا الصحية

تحسين عمل الجهاز الهضمي

تستخدم البابايا عادةً للمساعدة في الهضم. فهي تحتوي على أنزيمٍ يحسن الهضم عن طريق تحطيم البروتينات كما أنه يطهر الجهاز الهضمي. وهذا يضمن انخفاض تحويل البروتين إلى دهون في الجسم. وإذا لم يتم هضم البروتين في نظامنا الغذائي بشكلٍ صحيح، فإنه قد يسبب التهاب المفاصل والإمساك والسكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشكلات الصحية ذات الصلة.

يساعد في فقدان الوزن

البابايا هي أيضًا جيدةٌ للأشخاص الذين يعانون من السمنة ويحاولون إنقاص وزنهم بشكلٍ طبيعي. فتناول وعاء كامل من البابايا في المساء أو الصباح يعتبر وجبة خفيفة جيدة للصحة.

تمنع العدوى

البابايا فعالةٌ في قتل الديدان المعوية، وبالتالي تجنب العدوى والمضاعفات المرتبطة بها.

تخفيف ألم الأسنان

يمكن تدليك الأسنان واللثة بعجينة من جذور البابايا الطازجة للتخفيف من ألام الأسنان ومضاعفاتها.

تحتوي على خصائص مضادة للسرطان

اكتشف الباحثون أن البابايا فعالة ضد سرطان الثدي والبنكرياس وغيرها من أنواع السرطان. وتم إنتاج مستخلصات أوراق البابايا التي تم الحصول عليها من الأوراق المجففة للوقاية من السرطان وتبين أن هذه المستخلصات عملت ضد الخلايا السرطانية التي زرعت في المختبر. وقد لوحظ في دراسة أجراها الباحث نام دانغ من جامعة فلوريدا وزملاؤه في اليابان أن التأثيرات كانت أقوى عندما أعطيت الخلايا جرعات أكبر من الشاي. وكشف العلماء عن أنواع مختلفة من الخلايا المصابة بالسرطان والتي جعلتها مستخلصات أوراق البابايا المختلفة تتباطأ في النمو. وقد استخدمت في العديد من الأدوية الغربية بفضل هذه الخصائص المضادة للسرطان.

العناية بالبشرة

البابايا تحتوي على عوامل تنشيطٍ عديدة، وهذا هو السبب في أنها تستخدم في العديد من مستحضرات التجميل. أيضًا، تستخدم البابايا في أقنعة الوجه منزلية الصنع من قبل العديد من النساء. البابين الموجود في البابايا يقتل الخلايا الميتة وينقي الجلد. وتساعد الخصائص المفيدة والإنزيمات الموجودة في البابايا في علاج حروق الشمس وتهيج الجلد. كما أن تدليك الوجه باستخدام البابايا جيدٌ للبشرة فهو يزيل الخلايا الميتة.

إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم في الهواء الطلق، فإن البابايا يمكن أن تكون مساعدة كبيرة، فهي تحارب الجذور الحرة التي تزيد عمر بشرتك. كما تستخدم قشور البابايا أيضًا في فرك الوجه واليدين للحصول على بشرة صحية. وتستخدم البابايا أيضًا في علاج اضطرابات الجلد مثل الأكزيما.

تحسن صحة القلب

بذور البابايا جيدة لقلبٍ صحي. حيث يوجد فيها ثلاثة أنواع من الفيتامينات القوية المضادة للأكسدة، وهي فيتامين (A) وفيتامين (C) وفيتامين (E)، وهذا يعني أن البابايا مفيدة في منع بعض المشاكل مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب السكري.

وجود المغذيات النباتية تساعد على منع أكسدة الكولسترول في الجسم. فعندما تحدث أكسدة للكوليسترول، فإنه يتجمع على جدران الأوعية الدموية ويشكل خثرة يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية. فيتامينات E و C التي تم الحصول عليها من البابايا ستساعد في منع الكولسترول من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية، وبالتالي الحفاظ على صحة قلبك.

وكمصدر جيد للألياف، البابايا تساعد أيضًا على خفض مستويات الكولسترول في الجسم. لذا عليك إضافة البابايا إلى النظام الغذائي اليومي الخاص وتناول وجبة خفيفة منتصف الليل للحفاظ على قلبك. كما أنها تساعد في علاج القروح والجروح والقرحة.

تقلل حب الشباب والحروق

يستخدم اللاتكس الموجود في البابايا لعلاج مناطق الجلد المتضررة من حب الشباب. يمكن استخدام الجانب السميك من قشور البابايا كقناع لعلاج حب الشباب. كم أن النظام الغذائي الذي يتضمن البابايا سيساعد على علاج المشكلة داخليًا، مما يجعل البشرة واضحة. أيضًا، عندما يتم تطبيق اللاتكس على المنطقة المحترقة، فإنه يساعد في الحد من العلامات الناجمة عن الحرق.

الآثار المضادة للالتهابات

الإنزيمات الموجودة في البابايا، وخاصة الغراء والكيموبابائين تحد من الالتهاب في أجزاء مختلفة من الجسم.

علاج الضمور البقعي

الضمور البقعي هو مرض في العين. في هذه الحالة، تتحرك الخلايا العينية، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية ويمكن أن يسبب العمى أيضًا. إذا كنت تعاني من هذا المرض المرتبط بالعمر فقم بإضافة البابايا إلى النظام الغذائي للحد من خطر تطوير الضمور البقعي. فالبيتا كاروتين وهي من مضادات الأكسدة وهي التي تعطي اللون المميز للبابايا تساعد على تحسين البصر بالعين، ومن المعروف أيضًا أنها فعالة في الحد من تأثير الضمور البقعي. فوفقًا لدراسة نشرت في أرشيف طب العيون، استهلاك 3 حصص أو أكثر من البابايا بشكلٍ يومي قد يقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

تعالج الإمساك

وجود الفولات، وفيتامين C وفيتامين E في البابايا يقلل من دوار الحركة عن طريق إنتاج تأثير منشط في المعدة والأمعاء. كما يساعد عصير البابايا والشكل الناضج من البابايا في المساعدة على الهضم. الألياف التي تم الحصول عليها من البابايا تساعد على زيادة حركات الأمعاء. تحسين حركات الأمعاء يساعد على مرور البراز، مما يقلل من آثار الإمساك.

راجع أيضًا علاج الإمساك عن طريق استخدام زيت الزيتون

ينظم الحيض

عصير البابايا يمكن أن يكون مساعدًا جيدًا للنساء اللواتي يعانين من فترات الحيض غير المنتظمة. فاستهلاك البابايا غير الناضجة يمكن تخليصكِ عدم انتظام الدورة الشهرية.

البابايا تعتبر “طعامًا ساخنًا”، فهي تنتج الحرارة في الجسم. هذا الإنتاج المفرط للحرارة في الجسم يحفز هرمون الأستروجين. هذا ينظم الدورة الشهرية عند الإناث. وبالتالي، البابايا يمكن أن تكون مفيدة للتعامل مع فترات عدم انتظام الحيض.

راجع أيضًا أسباب وعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية

التهاب المفاصل

لقد عرفت البابايا على أنها فعالة ضد التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام. فواحد من الإنزيمات الموجودة في البابايا، الذي يدعى تشيموبابين، له تأثير كبير في السيطرة على التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العام.

راجع أيضًا علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

تحسن المناعة

تم ربط استهلاك البابايا مع تحسين قدرات الجهاز المناعي في الجسم. فالبحوث التي أجرتها هيراموتو، إيماو، ساتو، إينو، وموري من اليابان هي دليل على أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في البابايا تلعب دورًا هامًا في تحسين قدرات جهاز المناعة.

وقد ثبت أن أزهار وجذور البابايا مفيدة لعلاج اليرقان والتهاب الشعب الهوائية والم الكلى وغيرها من الأمراض.

الآثار الجانبية

إن استهلاك البابايا بكميات غذائية طبيعية هو أمن بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية لاستهلاك البابايا:

البابايا ضارة للحوامل

تصنف البابايا بأنها ضارة أثناء الحمل. فاللاتكس الموجود بتراكيز عالية في البابايا النيئة وشبه الناضجة يسبب تقلصات الرحم والذي قد يؤدي إلى الإجهاض. لذلك، تجنبي تناول البابايا النيئة إذا كنتِ حاملًا.

تهيج الجهاز الهضمي

استهلاك كميات كبيرة من البابايا يمكن أن يسبب تأثير ملين قوي في الأمعاء. لذلك، تجنب تناول كميات كبيرة من البابايا، وخاصة إذا كان بشكله الخام. فالبابايا النيئة وغير الناضجة يمكن أن تسبب ألمًا في الأمعاء أو المعدة، ويمكن أن تسبب في بعض الأحيان ثقب المريء.

البذور

البذور السوداء للبابايا تحتوي على آثار أنزيم يسمى كاربين، وهو مادة يمكن أن تكون سامة. وذلك وفقًا لمعلومات مؤسسة بيوبارك الدولية حول النباتات الطبية في الأمازون البيروفية، وهذا الأنزيم يمكن أن يخدر مراكز الأعصاب، والتي يمكن أن تؤدي إلى الشلل أو الاكتئاب. وفي بعض الحالات، يمكن أن يحصل تضييق في الأوعية الدموية، والذي هو أحد أسباب كاربين أو كاربارين.

نصائح سريعة للاستمتاع بالبابايا

  • قم بتقطيع البابايا، واغمرها بالقليل من عصير الليمون والعسل.
  • امزج البابايا والفراولة واللبن لإعداد حساء بارد.
  • أضف شريحة من البابايا إلى سلطة الفاكهة الطازجة ليكون ذلك كوجبةٍ خفيفة.
  • ضع وعاءً من البابايا الناضجة الطازجة جنبًا إلى جنب مع وجبة الإفطار لإضافة السعرات الحرارية التي تحتاجها لبداية اليوم.
قد يعجبك ايضا