14 قاعدة يمكن من خلالها ترتيب شنطة السفر

أين هذا الشيء؟ نعم تذكرت لقد وضعته في الحقيبة؟ ليتجنب التحدث إليّ أي شخص خلال ترتيب شنطة السفر لأنني أشعر بالتوتر… ما هي أهم الأشياء التي يجب أخذها؟ كيف يمكن لحقيبة السفر أن تتسع لكل هذا؟ لعلها المهمة الأصعب على الإطلاق، هل هذا كل شيء؟ هل سأحتاج شيء آخر؟

لماذا كل هذا التوتر؟ إن الأمر أبسط مما تتوقع ويجب أن تكون هذه المهمة هي الأكثر متعة، لكن المشكلة في طريقة ترتيب شنطة السفر التي تتبعها، والحل في تعديلها، لا بالغضب ولا بصبه على الحقيبة التي أبت أن تغلق، أما عن الطريقة الصحيحة فهي من خلال اتباع نصائح ترتيب شنطة السفر التالية.

14 – الانتهاء من ترتيب شنطة السفر قبل يوم كامل

الانتهاء من ترتيب شنطة السفر قبل يوم كامل

التوتر الذي يغزو مهمة ترتيب شنطة السفر ما هو إلا نتيجة الخوف من نسيان أي شيء، أو تذكر مجموعة كبيرة من الأشياء التي يجب وضعها في الحقيبة لكن في وقت واحد، وقلق من عدم الانتهاء من ترتيبها في الوقت المطلوب أو تضييع الرحلة بسبب الحقيبة.

لذا فإن السر الأول يكمن في إنهاء ترتيب الحقيبة قبل يوم كامل (24 ساعة) من موعد السفر، هذه المدة تسمح لك بالخلود إلى النوم والراحة بالإضافة إلى إمكانية تذكر الحاجيات التي ستحتاجها والتي في الحقيبة وما تم نسيانه خلال مدة كافية لتعويض الأشياء الناقصة.

13 – كتابة قائمة بالأشياء التي ستأخذها في حقيبة السفر

كتابة قائمة بالأشياء التي ستأخذها في حقيبة السفر

لماذا تعتمد على ذاكرتك في معرفة الأشياء التي يجب أخذها ومن ثم ترتيبها؟ فببساطة يمكن لتوتر السفر أن ينسيك شيء ما، ويمكن لفوضى الأشياء أن يضيع الأغراض، وإن نجحت في ترتيبها كلها كيف يمكن لك مراجعة ما في داخل الحقيبة؟

إن المهمة الصعبة بالنسبة لك أصبحت أكثر تعقيدًا من قبل، لذا الحل من خلال كتابة قائمة بالأشياء التي يجب أخذها، ووضع علامة على كل شيء تم وضعه في حقيبة السفر، وفي نهاية اليوم المخصص لترتيب الحقيبة يجب القيام بمراجعة كل شيء.

12 – ترتيب الأشياء خارج الحقيبة أولًا

ترتيب الأشياء خارج الحقيبة أولًا

عندما يتم ترتيب شنطة السفر فإن معظم الأشخاص يرتكبون أكبر الأخطاء فيما يخص هذه المهمة، فيقومون بوضع الأشياء على الفور في الحقيبة ويخرجون الملابس على الفور من الخزانة إليها، هكذا إلى أن ينتهي أي مكان فارغ فيها، ولا يبقى أي مجال للمزيد من الأشياء على الرغم من أن الحاجيات المهمة لم يتم وضعها.

والحقيقة أن نسبة كبيرة من الأشياء التي تم وضعها بشكل مباشر غير مهمة وقد لا تحتاجها وحتى طريقة ترتيبها وتصنيفها غير صحيحة، والحل من خلال ترتيب الأشياء خارج الحقيبة والتأكد من طريقة ذلك وأن كل قطعة تم اختيارها هي قطعة مهمة بشكل حقيقي، ومن ثم نقلها إلى حقيبة السفر.

11 – التأكد من حالة حقائب السفر وعددها وحجمها

التأكد من حالة حقائب السفر وعددها وحجمها

متى ستسافر؟ إلى أين؟ هل ستأخذ ملابس صيفية أم شتوية كبيرة الحجم؟ وما كمية الأشياء التي ستحتاجها؟ نعم هي الأسئلة الأهم التي تخص ترتيب حقيبة السفر لكن يوجد عامل أساسي يحكم نجاحك في المهمة وهو حال الحقائب وعددها وحجمها.

فبعد كتابة قائمة بالأشياء التي يجب وضعها لا بد من التأكد من أنك تملك الحقيبة المناسبة لهذه الأشياء، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه إلى حالة الحقيبة وهل تعاني من أي شقوق أو اهتراء؟ أو هل عجلاتها على ما يرام؟

10 – معرفة وزن الحقائب بشكل دقيق

معرفة وزن الحقائب بشكل دقيق

لا الحاجة لدفع مبالغ كنت قد خصصتها للاستمتاع برحلتك أو حتى التخلي عن الأشياء الزائدة عن الوزن المسموح.

لذا لا بد من معرفة وزن الحقيبة بشكل دقيق بعد الانتهاء من ترتيب الأشياء فيها ومراجعتها بشكل كامل، والتأكد من الوزن المسموح في الطائرة لكل مسافر وفي حال وجود وزن زائد فيمكنك استبدال الأشياء بحجم أصغر أو التخلي عنها وتركها في البيت.

9 – التأكد من حمل الأشياء الضرورية لمواجهة أي طارئ

التأكد من حمل الأشياء الضرورية لمواجهة أي طارئ

إلى جانب قائمة الأشياء الضرورية التي قمت بكتابتها ومن ثم ترتيب شنطة السفر وفقًا لها ومراجعتها، يكون من الضروري حمل أشياء تخص الحالات الطارئة وتساعدك في مواجهتها في حال التعرض لها خلال الرحلة.

ومن أهم هذه الأشياء: الأدوية الخاصة بك إن وجدت أو الأدوية المسكنة – خيوط ومقص وبعض أدوات الخياطة – شاحن الهاتف أو اللاب توب – قطعة أو قطعتين من الأطعمة المغلفة ويمكن أخذ بضع قطع من البسكويت – خريطة أو تطبيق الخريطة في هاتفك.

8 – ضع بطاقة ببعض معلوماتك الهامة على الحقائب

ضع بطاقة ببعض معلوماتك الهامة على الحقائب

سمعنا الكثير ونسمع دائمًا عن أشخاص فقدو أشيائهم في المطار أو المحطات، وهذه المشكلة تحدث وتتكرر إما بسبب خطأ فني أو بسبب وجود حقائب متشابهة وقام شخص ما بالخلط بين حقيبته وحقيبتك وآخذها عن طريقة الخطأ.

ولمواجهة هذه الأمر عليك القيام بـ:

  • كتابة معلومات شخصية يمكن من خلالها التواصل معك لاستعادة الحقيبة في حال وقع خطأ فني أو أخذ الحقيبة شخص آخر، مثل رقم هاتفك – اسمك – عنوانك – رقم هاتف أحد المقربين الموجودين في مدينتك الأصلية والمكان الذي تود السفر إليه.
  • وضع علامة فارقة على حقيبتك وجعلها حقيبة مميزة بحيث لا يتم الخلط بينها وبين أي حقيبة أخرى.

7 – يجب حمل حقيبة صغيرة ترافقك دائمًا

يجب حمل حقيبة صغيرة ترافقك دائمًا

توجد الكثير من الأشياء المهمة التي لا بد من حملها معك في رحلتك لكنها أهم من أن يتم وضعها في الحقيبة التي ستبقى في غرفة الحقائب في الطائرة أو الباص، فهذه الأشياء تحتاجها في كل وقت وحين مثل شاحن الهاتف – عبوة ماء الشرب – الأدوية الخاصة بك – هاتفك – أوراقك الشخصية – النقود.

لأجل هذه الأشياء المهمة يجب أن يتم حمل حقيبة معك كحقيبة الظهر أو اليد، على هذه الحقيبة أن ترافقك دائمًا حتى تتمكن من الوصول لما تحتاجه بشكل سهل، وحتى تكون الأشياء الغالية والأموال بين يديك.

6 – استغلال ملابس السفر في الحقيبة

استغلال ملابس السفر في الحقيبة

الملابس تعتبر من أفضل الأشياء التي يمكنها حماية كل ما هو ثمين وقابل للكسر بسبب مقدار العزل الذي تضمنه، لذا ففي حال كان من الضروري أن يتم وضع أشياء مهمة هشة قابلة للكسر زجاجية على سبيل المثال فأفضل الأماكن لها هي بين الملابس وسط طبقاتها، بحيث يتم حماية الأشياء مهما تعرضت الحقيبة للوقوع أو الهز، أما بالنسبة لزجاجات العطر فيمكنك لفها بقطعة أو قطعتين من الملابس.

من جهة أخرى يمكن فصل الأشياء عن بعضها من خلال خلق فواصل باستخدام الملابس وذلك بلفها أو طيها بحيث تصبح شبيهة بحاجز يتم وضعه بعد كل مجموعة من الأشياء.

5 – فصل وترتيب الأغراض بشكل منسق

فصل وترتيب الأغراض بشكل منسق

هل يعقل أن يتم وضع الملابس مع الأوراق مع الأحذية مع العطور والكريمات وغيرها؟ بالطبع لا فبهذه الحالة أكد لك أنك لن تتمكن من إغلاق الحقيبة، وإن تم الأمر لن تصل هذه الأشياء سليمة إلى حيث تريد.

ويمكنك فصل الأشياء وترتيب الأغراض بشكل متناسق من خلال من خلال الاعتماد على الأكياس البلاستيكية أو القماشية أو من خلال اعتماد الفواصل المصنوعة من الكرتون المقوى، أو اعتماد الطريقتين معًا.

إن تنظيم الأشياء وفرزها لن يضمن لك حمايتها والحصول على مكان مناسب في الحقيبة فحسب، بل أيضًا ستكون مهمة الوصول إلى الأشياء في غاية السهولة والتنظيم، ومراجعة الأغراض لم تأخذ إلا القليل من الوقت.

4 – هل ستقوم بالتسوق خلال رحلتك؟

هل ستقوم بالتسوق خلال رحلتك؟

عليك أخذ هذه النقطة على محمل الجد، والتفكير بها قبل ترتيب شنطة السفر واتخاذ إجابة أكيدة عن: هل ستقوم بالتسوق خلال رحلتك؟ ومن المؤكد أن الإجابة نعم، إذن لا بد من أنك ستعود مع أشياء جديدة وكمية أغراض أكبر، لكن هل ستتسع الحقيبة أو هل خصصت ميزانية لشراء حقيبة جديدة.

في حال خصصت ميزانية لحقيبة جديدة فلا بد من التفكير في إمكانية تحكمك بالحقيبتين ونقلهما إلى حيث تريد، والتأكد من وضع معلوماتك على الحقيبة الجديدة مع إشارة فارقة وخاصة وأنها تحتوي الأشياء الجديدة.

أما في حال كنت لا تريد شراء حقيبة فيجب ترك مكان فارغ في حقيبتك لكل ما ستشتريه، والتقليل من حجم الأشياء التي تم وضعها والتأكد من أخذ الأكياس القماشية التي ستفصل الأشياء الجديدة عن بعضها وعما بداخل الحقيبة.

3 – استغلال المساحة خلال ترتيب شنطة السفر

استغلال المساحة خلال ترتيب شنطة السفر

ترتيب شنطة السفر كما لو كنت تقوم بترتيب أحد أدراج غرفتك سيعمل على تضيع الكثير من المساحات، لذا لا بد من التفكير بالطريقة الأفضل لذلك، ومن أهم النقاط التي تضمن استغلال شبه تام لمساحة الحقيبة:

  • ترتيب الأشياء من الأكبر حجمًا إلى الأقل.
  • استخدام الفواصل مع التحكم بالمساحة التي تخص كل قسم.
  • اختيار الحقائب التي تتمتع بطبقتين أو أكثر.
  • التأكد من تثبيت الأغراض بالحزام المخصص قبل إغلاق الحقيبة حتى لا تنقلب الأشياء وتخلط.

2 – تجنب وضع الأشياء الثمينة في حقيبة السفر

تجنب وضع الأشياء الثمينة في حقيبة السفر

لأن الحقيبة قد تتعرض للضياع أو وقوع أو حتى السرقة وفي كثير من الأحيان لا يكون بالإمكان قفلها لأن فتحها في المطار سيتم لأهمية تفقد ما فيها فلا بد من تجنب وضع كل ما هو ثمين من أموال أو أشياء أو إكسسوار، واعتماد الحقيبة الصغيرة المرافقة لك في هذه المهمة، أما بالنسبة للإكسسوار فيفضل أن يتم الحصول على أنواع مقلدة وعدم حمل القطع الأصلية.

1 – الانتباه في أثناء فرد الأشياء وإعادة ترتيبها

الانتباه في أثناء فرد الأشياء وإعادة ترتيبها

فور الوصول إلى وجهتك تكون أول المهام التي تقوم بها هي فرد الأشياء وإخراجها من حقيبة السفر واستخدام بعضها وإما إعادة الباقي إلى الحقيبة أو تعليقها في الخزانة أو ترتيبها في الدروج، ولكن عليك أن تكون حذر للغاية في نهاية الرحلة عندما يحين وقت العودة وتكون المهمة هنا هي إعادة ترتيب شنطة السفر فإلى جانب كل ما تم اتباعه لترتيبها قبل الرحلة يوجد أمر إضافي ألا وهو الانتباه وتفقد كل شيء لتجنب نسيان وضياع أغراضك.

الآن أصبح بإمكانك الشعور بالحماس والفرح منذ اللحظة التي تقرر فيها السفر بدون المرور بالتوتر المرافق لمهمة ترتيب شنطة السفر ويمكن أن تكون هذه من أفضل المهمات بالنسبة لك، وفي المقابل أصبحت جميع الأشياء التي يمكن أن تحتاجها معك، والحقيبة ذاتها تتسع لكل شيء.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا