ما هي طبقة الاوزون؟

إن طبقة الاوزون إحدى أهم الطبقات التي تكون أهم الطبقات الجوية (الستراتوسفير) التي تحيط بالأرض، حيث أن الجاذبية الأرضية تؤثر على خليطًا متنوعًا من غازات (الأكسجين والنيتروجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والهيليوم والزينون والأرغون) مشكلةً ما يسمى بالغلاف الجوي والمكون من عدة طبقات، أهمها طبقة (الستراتوسفير).

يتألف الغلاف الجوي للأرض من ستة طبقات والأولى هي (المتكور الدوار) والثانية (المتكور الطبقي) أو (الستراتوسفير)، والثالثة (المتكور الأوسط) والرابعة (المتكور الحراري) والخامسة (المتكور المتأين) والسادسة والأخيرة هي (الاكروسفير).

ما هي طبقة الاوزون

إن طبقة (المتكور الأوسط) أو (الستراتوسفير) تحتوي ضمنها طبقة الاوزون التي نتحدث عنها وتشكل الجزء الأسفل لهذه الطبقة، وطبقة الاوزون والتي يتراوح ارتفاعها بين الثلاثين والخمشة والثلاثين كيلو متر، وتتكون من خليط من الغازات اتحدت مع بعضها البعض وشكلت إحدى طبقات الغلاف الجوي(الستراتوسفير)، وسماكتها تتراوح ما بين اثنين إلى ثمانية كيلو مترات، وغاز الأوزون الموجود بها ومنه اشتق اسم هذه الطبقة له الرمز الكيميائي التالي (O3) لأنه مكون من ثلاث ذرات من الأكسجين المرتبطة مع بعضها.

كيف يتشكل غاز الأوزون الذي يشكل طبقة الأوزون

كيف يتشكل غاز الاوزون الذي يشكل طبقة الاوزون

يتشكل غاز الأوزون على مرحلتين في المرحلة الأولى تتكسر الروابط التي تشكل جزيء الأكسجين (O2) بتأثير الأشعة الفوق بنفسجية مما ينتج ذرتين من الأكسجين النشيط 2(O) وفي المرحلة الثانية يتحد جزيء أكسجين (O2) مع ذرة أكسجين (O) النشطة فيتكون غاز الأوزن (O3) وتتكرر هذه العملية بشكل مستمر مما يشكل بالتالي طبقة الاوزون.

ما هي أسباب تآكل طبقة الأوزون

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لتآكل هذه الطبقة التي تحمي الأرض:

  1. بسبب إطلاق الطائرات لبعض الأكاسيد النتروجينية أثناء تحليقها، ومن هذه الأكاسيد (أول أكسيد النتروجين NO وثاني أكسيد النتروجين (NO2، الذي باستطاعته أن يفكك غاز الأوزون المكون الرئيسي لطبقة الاوزون.
  2. تحرر المركبات المكونة والمعروفة ب (الكلور والفلور والكربون (CFCsو(الهيدرو كلور وفلوروكربون (HCFCsوانتشارها في الجو واستخداماته تكون في أجهزة التبريد والسيارات.
  3. الماد الكيمائية المعروفة بالهالوجينات المستخدمة في مكافحة الحرائق، ولها تأثير ضار جدًا على الأوزون.
  4. استخدام المبيدات الحشرية نثل (البروميد ميتيل)، وبالرغم من أن مردوده إيجابي من ناحية تعقيم المخازين الزراعية إلّا أن له ضررًا فادحًا على الأوزون.
  5. استعمال المذيبات التي تستخدم لتنظيف الدارات الإلكترونية.
  6. من أهم الأسباب وأخطرها على الأوزون التجارب النووية وما تخلفه التفجيرات التي تتم في الجو من تدمير لطبقة الاوزون، وصلت نسبة تلف الأوزون بين 20% و70% من مجموع الأضرار التي حصلت في الطبقة.
  7. انفجار البراكين وضررها كبير من حيث التفاعلات التي تتم بين المواد الناتجة عن الانفجار البركاني، حيث تطلق كمية تقدر ب 11 طن كلور الهيدروجين وما مقداره ستة ملايين طن من كبريت الهيدروجين كل عام إلى الغلاف الجوي، وبالتالي سلسلة هائلة من التفاعلات الكيميائية جزيئات الكبريت والكلور وحمض الكبريت وغاز الأوزون.
  8. التلوث الناتج عن مخلفات الاحتراق في المصانع والدخان الذي تطلقه عوادم السيارات والمصانع في الأجواء.
  9. من الأسباب المسؤولة وبشكل مباشر عن تآكل طبقة الاوزون في القطب هي أسباب جيولوجية خاصة في تلك المنطقة من العالم.

أهمية طبقة الاوزون

لهذه الطبقة دورًا بالغ الأهمية لحماية الأرض من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة وهي على ثلاثة أنواع تبعًا لأطوال موجاتها (UV-A, UV-B, UV-C) وأخطر هذه الموجات على الإطلاق هي الأشعة من النوع (UV-C) وطبقة الاوزون تمنع مرو هذه الأشعة إلى الأرض، وبالتالي تكون هذه الطبقة درعًا واقيًا منها، فلو لم تكن هذه الطبقة موجودةً لأصيب ابشر جميعًا بالسرطانات المختلفة، وأودت بحياة النباتات والحيوانات عل حد سواء.

الأضرار التي تحدث من جراء تآكل طبقة الأوزون

الاضرار التي تحدث من جراء تاكل طبقة الاوزون

  1. ارتفاع الأشعة الفوق بنفسجية الضارة (UV-C) الوصلة إلى سطح الأرض.
  2. تكون سحب ضبابية من الدخان وتنتشر في الجو لعدة أيام ملحقة الضرر بكافة الكائنات الحية.
  3. تعطل جهاز المناعة لدى الإنسان وتقل مقاومته للأمراض وللفيروسات والجراثيم.
  4. تزايد نسبة الإصابة بالمياه الزرقاء في العين أو مرض (الساد).
  5. زيادة النسبة في الإصابة بالسرطانات الجلدية نتيجة للتعرض للأشعة الفوق بنفسجية الضارة (UV-C).
  6. فقان النباتات لقيمتها الغذائية وذلك بسبب فقدانها للمحتوى المعدني.
  7. تفاقم مشكلة ظاهرة الاحتباس الحرارية (الدفيئة الحرارية).
  8. التغير في المناخ نتيجة التلوث بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
  9. تهديد الحياة البحرية من حيوانات ونباتات بحرية.
  10. زيادة التصحر الذي يطرأ على الأراضي الخضراء وبالتالي زيادة مساحات الصحراء، وانتشار واشتعال الحرائق وتغير في مستوى سطح البحر بالارتفاع.

ثقب طبقة الأوزون

ثقب طبقة الاوزون

يمكن تعريف ثقب الأوزون بأنه اتناقص في غاز الأوزون في مكان ما من طبقة الاوزون، ويمكن مشاهدة هذا الثقب خلال شهري آب وأيلول من كل عام، وذلك فوق المنطقة القطبية الجنوبية، ويتوسع بشكل كبير في الخريف.

وقد دلت الأبحاث التي قامت بواسطة الأقمار الصناعية على أن اتساع ثقب الأوزون في المناطق القطبية من الكرة الأرضية أكبر توسعًا وسوءًا مما كان عليه في الماضي، وذلك من تأثير البرد الشديد، الذي يحفز عملية تآكل الأوزون.

ويؤكد العلماء أن الثقب لن يبقى فقط في المنطقة القطبية من الكرة الأرضية ولكنه يمكن أن يتمدد ليصل إلى سماء المدن والدول الصناعية الكبرى في العالم، إن ثقب الأوزن أو ما يسمى (بنضوي الأوزون) قد بدأ عندما بدأ انتاج المواد الكيميائية التي تعتمد على غازات (الكلور والفلور والكربون، وعندما تتفكك هذه المركبات المشكلة لتلك المواد بفعل الأشعة الشمسية تبدأ بإطلاق الغازات النشطة التي تتفاعل مع غاز الأوزون وتفككه إ مكوناته الأساسية التي هي جزيئات الأكسجين (O2) و ذرات الأكسجين النشطة 2(O) وتستمر هذه التفاعلات في القضاء على طبقة الاوزون.

كيف تتم حماية طبقة الأوزون من التآكل

كيف تتم حماية طبقة الاوزون من التاكل

  1. عن طريق توعية البشر بأهمية هذه الطبقة ومدى ضرورتها للصحة وحمايتها لسطح الأرض من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة (UV-C).
  2. اعتماد الصناعات التي لا تلحق الضرر بطبقة الاوزون هذه.
  3. منع انتاج غازات (الكلور وفلور وكربون (CFCs واستخدامها دوليًا.
  4. الاعتماد على المعطرات الآمنة لسلامة البيئة والبخاخات التي لا تلحق الضرر بهذه الطبقة ايضًا.
  5. عدم استخدام أجهزة التكييف والتبريد التي تعتمد على الغازات الضارة لطبقة الاوزون.
  6. الامتناع عن تفريغ أجهزة إطفاء الحرائق إذا لم يكن هناك من داع لذلك.

تلك كانت مقالتنا عن طبقة الاوزون ما هي وفوائدها والأضرار الناتجة عن ثقب الأوزون وكيف نستطيع حماية هذه الطبقة من التآكل، كل هذا من مسؤولية الإنسان نفسه وعليه مسؤولية كبرى في هذا الاتجاه لحماية طبقة الاوزون من التآكل.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.