علاج الخجل الشديد … الوداع لكل التوتر والقلق والاحمرار خجلًا

علاج الخجل الاجتماعي

الخوف الشديد من التعرض للنقد، قد لا أكون كافي، قد أكون أقل مما يجب، قد يكون ما سوف أقوله غير مناسب أو لا يملك أي قيمة، لذا سأختار التخفي خلف أي شيء خلف أنني مشغول وغير مهتم ثم سوف أتوارى عن الأنظار، ولكن ألم تفكر بـ علاج الخجل الشديد ؟

الخجل الشديد أو الخجل الاجتماعي وهو حالة من التوتر أو القلق المتوسط أو الشديد وغالبًا ما يرافق التواجد أمام أشخاص جدد أو عندما يكون الشخص في دائرة الضوء، ولكن كيف يحدث هذا الأمر ولماذا وما هي الأعراض وكيف يمكن علاج الخجل الشديد والتغلب عليه أو على الأقل عدم إظهاره؟

كيف يحدث الخجل الشديد ؟

كيف يحدث الخجل الشديد؟

عندما يشعر الشخص أن الآخرين قد ينظرون إليه أو عندما يتعامل مع أشخاص من خارج دائرة الأمان الخاصة به تبدأ نوبة الخجل، والتي تتمثل في الانكماش على الذات والشعور بالنقص والتقليل من شأنها.

فينخفض الصوت الخارجي المحيط بالشخص ويبدأ تركيزه كله ينصب على نفسه وتصرفاته ويعلو الصوت الداخلي، ولكن هذا الصوت يخبره أشياء سلبية حوله كأن يعزز أفكاره بأنه أقل من غيره أو أن ما يقوم به بلا أهمية أو أنه سوف يتعرض للنقد.

يترافق ذلك مع أعراض كثيرة مزعجة إلى حد كبير وللأسف الخجل يظهر على الشخص في كثير من الأحيان، وفي النهاية سيدفعه إلى الانعزال وتجنب أي لقاء أو موقف يعرضه لمثل تلك المشاعر.

ما هي أعراض الخجل الشديد ؟

ما هي أعراض الخجل الشديد ؟

بشكل عام الخجل لا يخفي نفسه أبدًا بل على العكس تمامًا أعراضه المزعجة والتي يمكن لها أن تقف عائق في وجه تقدمك وحياتك ومستقبلك هي ما يدفعك للتعامل معه، وهذا الأعراض يمكن تصنيفها إلى 3 أنواع (سلوكية – نفسية – جسدية) عادةً ما تظهر برفقة بعضها البعض وتختلف شدتها حسب الموقف وتبعًا للحالة النفسية للفرد.

1 – الأعراض السلوكية للخجل الشديد

  • الانعزال وتجنب أي لقاء مع الآخرين.
  • عدم القدرة على النظر إلى الأشخاص الآخرين وعلى وجه الخصوص إلى عيونهم.
  • التلبك وعدم القدرة على التحدث والتعبير عن أفكارك.
  • محاولة الاختباء من أنظار الآخرين.
  • ادعاء الانشغال بأي شيء (الهاتف – الأوراق ….) حتى تخفي الخجل الشديد.

2 – أعراض الخجل الشديد النفسية

3 – أعراض الحجل الشديد الجسدية

  • تسارع معدل ضربات القلب.
  • الارتجاف.
  • الاحمرار.
  • التعرق الشديد.
  • برودة الأطراف.
  • جفاف الحلق.
  • اضطرابات في جهاز الهضم.

أسباب الخجل الاجتماعي الشديد

أسباب الخجل الاجتماعي الشديد

الشخص يولد وهو يحمل في داخله ثقة بالنفس تكفي العالم وتزيد، ولكن تأتي الأسباب ومجموعة من العوامل والتي تبدأ بزراعة الخجل الشديد المرضي داخل نفسيته حتى يصبح جزء منها، لذا فإن علاج الخجل الشديد بالدرجة الأولى والأهم يرجع إلى التعرف إلى الأسباب الكامنة خلفه والتعامل معها والوعي بها، وأهم هذه الأسباب:

  • العوامل الوراثية فلها دور كبير في تكوين شخصية الفرد وأسلوبه، وقابليته للتأثر بالأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الخجل.
  • دور الأهل والتربية وغرس مفاهيم خاطئة حول الخشية من التحدث والتعامل مع الآخرين أو القلق الشديد من التعرض للرفض منهم.
  • التعرض لمواقف مزعجة سلبية مثل النقد اللاذع أو لصدمة ما سببت رد فعل عكسي تمثل بالخجل.
  • تراجع في مهارة التواصل الاجتماعي وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين.
  • فقدان الثقة بالنفس والشعور بالنقص وامتلاك صورة سلبية عن الذات.

قد يعجبك: كيف أعزز ثقة طفلي بنفسه وكيف أعرف أن ثقته هذه في خطر وما العمل عندها؟

علاج الخجل الشديد بشكل فوري

علاج الخجل الشديد بشكل فوري

يمكنك من خلال الخطوات الـ 5 التالية الوقوف في وجه أي نوبة من الخجل قبل وقوعها وقبل التعرض لكل التوتر والخوف الذي تضمنه.

1 – إيقاف الخجل وعدم السماح له بالتأثير

لأن الخجل يحدث عندما يبدأ صوتك الداخلي بإخبارك الأشياء السلبية يكون عليك قطع الطريق عليه منذ البداية و علاج الخجل الشديد قبل أن يبدأ الشعور بالقلق والخوف، كيف؟

بمجرد أن تدرك أفكارك السلبية، وبمجرد أن تشعر بأنك على وشك الغرق في نوبة من الخجل أوقف كل شيء ابتعد قليلًا عن كل من حولك (إن كنت في مكان عام يمكنك الجلوس مع عدم التحدث مع أي شخص) ومن ثم ركز على تنفسك وأعده للهدوء مع تأملك لأي شيء هادئ أمامك على سبيل المثال لوحة أو زهرة وغيرها، مع إخراس كل الأفكار السلبية واستبدالها بإيجابية.

قد يعجبك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

2 – اجعل الاسترخاء يظهر على لغة جسدك

حتى تعود إليك الثقة بالنفسي وحتى لا يظهر أي جزء بسيط من الخجل الشديد عليك، يجب أن تتجنب وضعيات الجلوس التي تضمن التصالب أي لا تضع يد على أخرى أو قدم على أخرى ولا تشبك يديك أو تضمهما إليك، بل افتح يديك ضعهما على الطاولة باسترخاء أو اسندهما على قدميك بهدوء في أثناء تركيزك على التنفس العميق.

3 – توسيع الدائرة الخاصة بك

لأن الخجل كان عبارة عن الانكماش على الذات والآن بعد أن عاد الهدوء إليك يكون علاج الخجل الشديد من خلال توسيع الدائرة الخاصة بك كأن تباعد يديك أكثر من الوضعية السابقة وأن تسترخي أكثر، وتشد ظهرك وترفع رأسك.

4 – التنفس بهدوء وإخراج صوتك من البطن

الآن عليك آخذ نفس عميق تملأ به الرئتين والمعدة ببطء شديد ومن ثم احبسه داخلك لبضع ثوان ومن ثم زفير طويل لمدة تعادل ضعف الشهيق تقريبًا (أي لو كان شهيق عبارة عن عددين سيكون الزفير 4، لو كان الشهيق 4 سيكون الزفير حوالي الـ 8 وهكذا).

والآن أصبح بإمكانك إعادة الهدوء لصوتك من خلال إخراجه من البطن أي مع ملئ المعدة بالهواء (يمكنك إصدار أي صوت كالغناء بينك وبين نفسك بصوت منخفض ولكن هادئ).

5 – إعادة الاندماج مع المحيط الخارجي

الآن أنت نجحت في إيقاف موجة الخجل الشديد ولكن عليك العودة إلى تركيزك على الحياة من حولك والاندماج مع الأشخاص المحيطين بك وبدء المحادثات، ولكن الشرط الأساسي الذي يضمن عدم تجدد نوبة الخجل هو أن تكون على سجيتك تمامًا لا تبذل الكثير من الجهد في التفكير حول التعرض للنقد وغيرها من الأمور السلبية.

علاج الخجل الشديد بشكل نهائي

علاج الخجل الشديد بشكل نهائي

فيما يلي أقوى 3 أمور يمكن من خلالها علاج الخجل الشديد والتعامل معه بشكل نهائي وإلى الأبد.

1 – لا تركز كثيرًا على ذاتك بل كن على طبيعتك

السبب الأساسي الذي يسبب كل ذلك القلق والذي يحبطك اتجاه ذاتك هو التركيز عليها كثيرًا قياس كل حركة وفعل قد يصدر منك هذا الأمر ينبع عن عدم الثقة في النفس والحاجة للحصول على إعجاب الأخرين والخوف الشديد من النقد، ولكن في الوقت ذاته هذا السلوك يقيدك، لذا الحل بسيط فقط كن على طبيعتك واعتز بنفسك مع أخطائك وعيوبك.

2 – الإبقاء على المواقف التي منعك بها الخجل

ما رأيك بكره الخجل الشديد المرضي أكثر وأكثر؟ ما رأيك بشيء يمكن له أن يدفعك بكمية كبيرة من الثقة بالنفس والقوة؟ بالطبع موافق ولكن ما هو؟

هو تلك المواقف المزعجة التي مررت بها نتيجة الخجل الشديد، والأمور التي لم تستمع بها فقط بسببه كل ذلك عند تذكره سيدفعك للتحرك نحو الجرأة.

3 – لا تلقي جل اهتمامك على رأي ونظرة الآخرين لك

تأكد من أن لكل شخص رأيه الذي يبنيه على أفكاره الخاصة، وتأكد من أنه لا شخص على وجه الأرض يمكن له أن يحظى بإعجاب ورضى الجميع، لذا لا تلقي الكثير من الاهتمام للآخرين ورأيهم بك، عليك أن تكون واثق من نفسك، وأن تنظر إلى أي نقد أو خطأ على أنه درس سوف يعلمك الكثير.

مظاهر الثقة بالنفس و علاج الخجل الشديد

مظاهر الثقة بالنفس و علاج الخجل الشديد

في الفترة التي تفصلك عن علاج الخجل الشديد بشكل نهائي ما رأيك بتعزيز العلاج بالإضافة إلى إظهارك بصورة الشخص الذي يمتلك ثقة كبيرة بالنفس وكاريزما؟ إذن ما عليك إلا التأكد من تطبيق الأمور التالية والتدرب عليها وتكرارها إلى أن تصبح جزء ثابت في شخصيتك وطريقتك.

1 – توسيع مساحتك الخاصة

أي عندما تدخل إلى مكان ما لا تبقى ممسك بكل أغراضك وأشيائك كما لو كنت قلق عليها، على العكس تمامًا ضعها على الطاولة أمامك أو على الكرسي ووزعها قليلًا بحيث تشغل مساحة كبيرة لك.

2 – احفظ أسماء الآخرين وأخبرهم إياه

قد يكون هذا الأمر صعب جدًا أو مستحيل في البداية ولكنه من أقوى الأمور التي يمكن لها أن تضمن لك كاريزما وحضور رائع ومع التدريب ستصبح تلقائيًا فيها، فما عليك القيام به هو حفظ أسماء الأشخاص حولك، ومن ثم عندما تتحدث إلى أحدهم عليك ذكر اسمه، فذلك سيعني له الكثير وسيظهر كم أنت شخص مهتم.

3 – ركز على التواصل البصري بينك وبين الآخرين

التواصل البصري أقوى دليل على الثقة بالنفس، ولكن الخجل دائمًا ما يمنعك من ذلك فقد تنظر إلى أي شيء ما عدا إلى ذلك الشخص الذي تتحدث إليه، ولأن هذا الأمر ذو تأثير مدمر وسيظهر خجلك ورهابك الاجتماعي عليك التعامل معه والتعود على النظر المباشر إلى الأعين.

يمكنك ذلك من خلال أن تحاول اكتشاف لون عيون الشخص أمامك أو رموشه وطبيعة حواجبه هكذا لن تشعر بالكثير من التوتر.

قد يعجبك: 8 حركات تدل على قوة الشخصية والثقة بالنفس عليك القيام بها والاعتماد عليها

لا تقلق حول علاج الخجل الشديد فمهما كنت تظن أن الأمر صعب إلا أنه وبمجرد وعيك بالمشكلة وبحثك عن الطرق التي يمكنك من خلالها التعامل مع الأمر تكون بالفعل قد قطعت نصف الطريق نحول الحل والنصف الآخر من الطريق هو باتباع طرق العلاج السابقة.

قد يعجبك:

قد يعجبك ايضا