20 طريقة بسيطة ومذهلة يمكنك ترك لها كل من علاج الكسل والحصول على الطاقة

أن تحصل على يوم من الكسل ليس بالأمر الكثير والجميع نحتاج إلى ذلك، ولكن إن وجدت نفسك تقضي الكثير من الأيام في الكسل وعدم القيام بأي شيء فهنا عليك دق أجراس الخطر ولا بد من التعامل مع الأمر و علاج الكسل

كيف يمكن ذلك؟ وما هي الأشياء التي ستخلصك من الإرهاق والكسل وستقدم لك دفع كبير من الحيوية والنشاط والتحفيز؟ إليك 20 أمر قادر على ذلك.

20 طريقة يمكنها علاج الكسل

20 طريقة بسيطة ومذهلة يمكنك ترك لها كل من علاج الكسل

20 – اجعل من أهدافك أهداف قابلة للتحقيق

أن تقوم باختيار أهداف كبيرة جدًا صعبة تحتاج إلى الكثير منك لتحقيقها سوف يتسبب لك هذا بالتعب والإرهاق، وبالطبع سوف تبدأ بفقدان الرغبة والشغف في العمل لتحقيق تلك الأهداف.

في المقابل ليس عليك التخلي عن تلك الأهداف ولكن قم بتجزئتها إلى أهداف أصغر تشعر معها بالرضا والقدرة على الاستمرار وتصل في النهاية إلى هدفك الكبير.

19 – لا تتوقع ولا تنتظر أن تكون شخص مثالي

لا تتوقع أن تكون شخص مثالي كامل… فلا وجود لهذا وما هذا إلا أمر يجعلك تحمل نفسك أعباء كبيرة أنت بغنى عنها، عليك أن تكون أنت نفسك عليك أنت تكون ما تحب وأن تتقبل ما بك من أخطاء وعيوب وعدم إطلاق “عيوب” عليها بشكل أساسي فهي جزء أساسي من كل شخص، فكل ذلك سوف يجعلك أقل قدرة على القيام بما يجب وما تريد وسوف يتركك مع الكثير من الكسل.

18 – توقف عن الحديث السلبي مع الذات

إن كنت تخبر نفسك أنك كسول أو لا تقوم بما يجب فتوقف الآن وتوقف عن ذلك إلى الأبد! لماذا قد تعتمد الحديث السلبي مع الذات؟ لماذا قد تقوم بهدم ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك؟ في المقابل يمكنك تشجيع نفسك وعلاج الكسل وطرده من حياتك بالاعتماد على الحديث الإيجابي مع النفس بأن تخبر ذاتك بأنك نشيط بأنك قادر على القيام بالكثير وتحقيق ما تريد.

17 – ضع خطة عمل بدون الكثير من التفصيل

السير بعشوائية وبدون خطة يمكن أن يكون خلّاق، ولكن في المقابل يمكن أن يكون السبب في الضياع وعدم إنجاز ما يجب والغرق في دوامة كسل.

والحل من خلال وضع خطة بسيطة بدون الكثير من التفاصيل بأن تضع ما عليك إنجازه برؤوس أقلام مع الكثير من المرونة حتى لا تسبب الضغط لنفسك وحتى لا تضيع في الفوضى.

16 – لا تقم ببناء خطة عملك بدون نقاط قوتك

خلال بناء خطة العمل الخاصة بك.. خذ دقيقة من التفكير والتركيز على نقاط القوة الخاصة بك! هل حددت تلك النقاط التي تتمتع بها؟ إذن الآن قم بتطبيقها على الخطة وقم ببناء خطتك على أساسها.

أي إن كانت إنتاجيتك أعلى في الصباح ركز في الصباح على المهام الأصعب، وإن كنت سريع في أمر ما حاول تطبيق الخطة بالاعتماد عليه….

قد يهمك: كيفية تنظيم الوقت وإدارته بأسهل وأنجح الخطوات

15 – تذكر ما أنجزته على طول الطريق

إن كنت تشعر بأنك لم تقم بإنجاز أي شيء وإن كنت تعاني من الكسل والإرهاق بسبب ذلك فعليك إعادة التفكير في الأمر لأن علاج الكسل في هذه الحالة يمكن أن يكون من خلال التركيز على ما قمت بإنجازه طوال الطريق إلى أن وصلت إلى هنا، ومهما كانت تلك الأمور بسيطة أو صغيرة فهي ستبقى إنجازات عليك التغني بها.

14 – ضع باعتبارك… يمكنك التعامل مع المساعدة

إذن كنت تظن أن طلب المساعدة هو أمر يفعله الفاشلون فقط، فهذا إما لأنك تعتقد ضمنيًا أنه من الضروري أن تقوم بالعمل وحدك حتى يكون نجاح خاص بك، أو لأنك تعاني من الأشخاص الذين دائمًا ما يلقون بأعمالهم إليك ويطلبون المساعدة، والحل يكون بأن تسمح لنفسك بتلقي المساعدة وأن تقول “لا” عندما لا يكون بإمكانك تقديم المساعدة للآخرين.

13 – ابتعد عن كل ما قد يشتت انتباهك

الإهمال والكسل والتأخر في إنجاز الأعمال… السبب الأساسي هو الإلهاء والتشتت، أن تصلك رسالة فور بدء عملك ويأخذ منك الرد عليها ساعة ومن ثم التجول في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها… علاج الكسل في هذه الحالة هو في اختيار مكان هادئ والبقاء بعيدًا عن كل تلك المشتتات طوال الفترة التي تحتاج فيها إلى التركيز على عملك.

قد يهمك: علاج عدم التركيز 13 علاج سيضمن لك نتائج مذهلة مع 8 أسباب عليك التعامل معها

12 – اجعل من المهمات المملة والشاقة مهام ممتعة

نعم! من الصعب القيام بالمهمات الصعبة التي تبدو مملة شاقة ولا يوجد فيها أي شيء قادر على تحفيزك ولكنك تحتاج للقيام بها، ولكن لحظة! يمكنك جعلها ممتعة ولو قليلًا.

يمكنك ذلك مثلًا بأن تتحدى نفسك في إنجازها بأقل وقت ممكن أو أن تستمع إلى الموسيقى خلال إنجازها أو أن تبحث عن أسلوب جديد في كل مرة….

11 – كافئ نفسك … قدم لنفسك مكافأة

إنجاز العمل يمكن أن يكون بحد ذاته هو المكافأة الأهم، ولكن بعض الأشخاص تكون المكافآت الخارجية أكثر قدرة على تحفيزهم وبالتالي إن كنت أنت هكذا فما عليك إلا أن تكافئ نفسك، يمكنك شراء قطعة شوكولا لك، أو الذهاب بجولة في الهواء الطلق أو الحصول على يوم استراحة أو القيام بأي شيء آخر أنت تفضله…

قد يهمك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

10 – تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات

حتى تكون قادر على العمل والاستمرار وإنجاز ما عليك إنجازه يجب أن تزود جسمك بالوقود اللازم لأجل ذلك، أي تناول الأطعمة التي تقدم دفع عالي من الطاقة التي تحافظ على توازن مستوى السكر في الدم والتي تجعلك تشعر بالشبع والتي تحفز بناء العضلات… وبالطبع ما أقصده هو البروتينات:

  • البروتينات النباتية: العدس – الفاصولياء – الحمص – الفطر – المكسرات…
  • البروتينات الحيوانية: السمك بمختلف أنواعه – الحليب ومشتقاته – البيض – اللحم – الدجاج…

9 – تأكد من تجنب تناول الأطعمة السكرية والدهنية

الأطعمة الغنية بالسكريات تؤدي إلى ارتفاع وانخفاض سريع في سكر الدم ما يجعلك تشعر بالتعب والخمول، أما الأطعمة الدهنية فهي تحتاج إلى وقت طويل في الهضم يجعل منها الطعام الرئيسي الذي يكمن خلف الشعور بالكسل والثقل بعد تناول وجبة معينة غنية به، لذا تأكد من تجنبها والتقليل منها قدر الإمكان.

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

8 – ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

ليس فقط لأجل كل الفوائد الصحية التي تضمنها التمارين الرياضية للجسم، بل أيضًا لأنها تعمل على تقديم دفع عالي من الطاقة والنشاط والحيوية بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية والشعور بالراحة وتخفيف القلق والتوتر والاكتئاب.

لست بحاجة إلى اشتراك بنادي رياضي ولا إلى أدوات رياضية خاصة، كل ما هناك هو المشي لبضع دقائق أو الجري أو قفز الحبل أو الرقص….

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

7 – الحصول على القدر الكافي من النوم والراحة

علاج الكسل لا يعني أن تعمل أكثر فقط وأن تنجز المزيد من الأعمال وحسب بل هو يعني في المقابل الحصول على ما يحتاجه الجسم من الراحة والنوم حتى تشحن نفسك لتتمكن من الاستمرار بالنشاط ذاته.

لذا تأكد من الحصول على الراحة لدقائق بين الأشياء التي تقوم بإنجازها بالإضافة إلى النوم لحوالي 7 – 8 ساعات ليلًا على أن يكون النوم مريح وعميق.

قد يهمك: عدم القدرة على النوم … لا تنعس ولا تغرق في النوم وإن نجحت لا تستمر

6 – فرغ عن الضغط الذي تمر به وتعاني منه

الضغوط النفسية لا تجعل الشخص كسول ومرهق فحسب بل يمكن أن تكون السبب في مشاكل صحية أكثر خطورة لذا تأكد من التعامل معها التفريغ عنها، يمكنك القيام بتمارين التأمل – اخرج في نزهة مع الأصدقاء – اطلب المساعدة – تحدث إلى شخص تثق به عن ما تعاني منه….

قد يهمك: كلنا يمكن أن نتعرض له ولكن هل أنت تحت تأثير الضغط النفسي الآن حقًا؟

5 – تناول الكثير من الماء على مدار اليوم

الماء يعمل على إبقاء جسمك وعقلك في حالة صحية جيدة يضمن الترطيب وتعزيز كفاءة عمل الأجهزة المختلفة في الجسم، يحفز الذاكرة والوظائف الفكرية ويحمي من أمراض يمكن أن تكون خطيرة، لذا ليس فقط لأجل علاج الكسل ولكن عليك تناول حوالي 8 أكواب من الماء على مدار اليوم: كوب في الصباح – كوب قبل كل وجبة طعام – كوب على رأس كل ساعة خلال العمل – كوب عندما تشعر بالتعب والإرهاق…

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

4 – الابتعاد أو التقليل من التدخين قدر الإمكان

نشاط وطاقة الجسم مرتبطة بشكل وثيق مع الدورة الدموية وحالتها، وبالتالي عليك فعل ما تقدر عليه لتحسينها، والابتعاد أميال وأميال عما يؤذيها والتدخين على رأس القائمة، لذا ابتعد عن الأشخاص المدخنين وتجنب التعرض لدخان سجائرهم، وإن كنت أنت المدخن ابدأ بالتقليل من الكمية إلى أن تتوقف بشكل كامل.

قد يهمك: إذا كنت مدخن أو تود البدء به إليك فوائد التدخين المذهلة

3 – ما هو الدافع الذي يجعلك تبحث عن علاج الكسل ؟

ما هو دافعك لتكون نشيط؟ لماذا تعمل بجد؟ لماذا عليك أن تتوقف عن الكسل؟

إن لم تملك جواب عن مثل تلك الأسئلة، عليك التوقف حتى عن علاج الكسل والبدء بالبحث عن جواب، لأنه وبدون دافع وهدف لن تكون قادر على الاستمرار، بدون وجود شيء تود الوصول إليه في نهاية الطريق لن يكون من الممكن الاستمرار في السير وتخطي العقبات وسيكون التوقف عند أول حجر أمر سهل.

2 – تخلص من التسويف … واتبع قاعدة الـ 5 4 3 2 انطلق

هل تعاني من التسويف والتأجيل والمماطلة، إذن اعتمد على قاعدة الـ 5 ثواني أو قاعدة الـ 5 4 3 2 انطلق!

وهي تقوم على أن تعد من 5 إلى 1 بحيث تبدأ مباشرة وبسرعة وقوة عند الوصول إلى 1 أي الانطلاق وذلك بدون التردد وبدون التفكير بأي شيء آخر، ففي حال كنت تريد البدء بالتمرين قفز الحبل ولكنك تماطل في الأمر قم بالعد 5 4 3 2 وابدأ بالقفز مباشرة بعدها، وهكذا قم بتطبيقه على كل شيء.

1 – ابدأ يومك في وقت أبكر من المعتاد

أن تبدأ قبل وقت البداية وتنتهي قبل وقت الانتهاء، ممتع تمامًا مثل أن تبدأ في السباق قبل أن يصل الجميع إلى الملعب.

وبالتالي استيقظ قبل عدة ساعات وابدأ بإنجاز ما عليك إنجازه ومن ثم يمكنك القيام بما تريد، إلى جانب هذا الشعور الرائع فإنه في الصباح وعندما يكون الجميع نائم ستجد الكثير من الهدوء والتركيز وعدم المقاطعة… ستجد ما يضاعف قدرتك وإنتاجيتك.

قد يهمك: متى يستيقظ الناجحون ولماذا عليك أنت أن تنضم إلى هذا الوقت؟


الطرق الـ 20 السابقة أكثر من قادرة على تخليصك من الكسل ولكن بشرط واحد أن يكون هذا هو بالفعل ما تريده.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.