أفضل أنواع العود والعطورات منه للرجال والنساء

عطور عربية

يأتي العود من شجرة اسمها شجرة العود وتعتبر هذه الشجرة من الأشجار المعمرة طويلة العمر تعيش لفترة طويلة جدًا وما يميزها أنها تبقى طوال السنة محافظة على لونها الأخضر أي أنها دائمة الخضرة، ويتم استخدام خشب هذه الشجرة لصناعة أعواد من البخور الذي يحتوي على عطر ويستخدم استخدامات كثيرة وواسعة خاصة في المنازل وفي الاستقبالات العائلية والتجمعات الأسرية.

كما تستخدم أعواد البخور في بعض الأحيان ضمن المساجد وأماكن الذكر، وبالنسبة للعود فهو واحد من أكثر أنواع العطور التي يتعطر بها الرجال كما تستخدمه النساء أيضًا كواحد من أنواع العطور المفضلة، ويتميز برائحته التي تدوم لفترات طويلة من الزمن، فضلًا على أن للعود فوائد كثيرة وتنوع كبير في أنواعه التي تتميز بروعة رائحتها وجودتها الكبيرة، والعود منتشر جدًا في الدول العربية عامة وبشكل خاص في منطقة الخليج.

فوائد العود

أفضل أنواع العود

  • يفيد في فترة الصداع الذي يكون على شكل مستمر فيخفف العود من حدة الوجع وخاصة عند الاصابة بالشقيقة.
  • يخفف العود التوتر تدريجيًا ثم يزيله وذلك لأنه مهدئ للأعصاب.
  • يزيد الطاقة الإيجابية ضمن الجسم ويرفع نسبتها.
  • يقضي العود على الأرق حيث يطرده ويعطي شعور بالهدوء لنوم عميق.
  • يعمل العود كعنصر وقائي ليحمي الجسم من بعض الأمراض وله بهذا الأمر فائدة وقائية من مرض الزهايمر.
  • يعمل العود كمقوي للذاكرة وينشط الدماغ والدورة الدموية.
  • يمد الجسم بالطاقة ويعطيه حيوية ومزيدًا من النشاط.
  • يعمل العود وقائي قوي في الحماية من الرشح كما يقي من الإصابة بنزلة برد.
  • يعتبر العود جيد في استخدامه بمعالجة السعال وخاصة السعال المستمر لفترة مزمنة، ويحمي الجسم منه.
  • يعتبر العود مادة منقية للجسم وطارد للسموم.
  • يعمل على المحافظة على صحة جهاز الهضم وتقويته.

أنواع العود وأفضلها

العود الهندي

يعد العود الهندي واحد من أفضل أنواع العود وأجودها رائحته عطرة جدًا وتفوح بشكل كبير، ويعتبر سعره عالي أيضًا ومع ذلك فإن الإقبال على شرائه كبير جدًا وإن عملية استيراده ليست بعملية سهلة وإنما في غاية الصعوبة وذلك لكثرة تميزه.

النوع الكمبودي

يعتبر العود الكمبودي أيضًا واحد من أهم أنواع العود وهو موافق بجودته لجودة النوع الهندي، هذا النوع له ميزة بأنه كثيف جدًا فكثافته عالية مقارنة بباقي الأنواع كما أنه متين وثقيل، إن هذا النوع منتشر جدًا في منطقة الخليج، وهو متفاوت السعر فيكون سعر متقلب على حسب متانته.

العود اللاوسي

هذا النوع من أنواع العود ذو رائحة قوية ورائحته تثبت وتبقى فترة طويلة جدًا وهو واحد من أفخم الأنواع لعطر العود، وهو نادر الوجود والحصول عليه ليس بسهل فزبائنه دخولهم عالية جدًا.

النوع البورمي

العود البورمي يعتبر جيد وليس ممتاز كباقي الأنواع وهو ليس مقتصر على نوع واحد، وانما له عدة أنواع،منها دهن يشبه كثيرًا العود الهندي، ومن أنواعه أصناف آخرى من صفاتها الخفة كما أنها باردة تتصف بالبرودة.

النوع الجاوي

يستخرج هذا النوع بشكل أساسي من دولة اندونيسيا، ورائحته جميلة جدًا كما تثبت لفترات طويلة، ومن أكثر ما يميز هذا النوع بأنه يدخل في تركيب بعض الأدوية التي تعمل على القضاء على البلغم داخل الجسم، كما يستخدم استخدام طبي آخر في تعقيم الجروح والندبات، كما يدخل في تركيب عقاقير تطهر المسلك البولي، وله فائدة في تسكين الأوجاع، إلا أن هذا النوع من أنواع العود طري جدًا وهش وممكن كسره بسرعة لذلك فهو ضعيف الاستيراد وذلك لخوف المستوردين من تكسيره وسرعان تلفه أثناء عملية الاستيراد.

النوع الكلمنتان

وهو اندونيسي المنشأ أي يستخرج من دولة إندونيسيا، وهو ذو رائحة ثابتة كثيرًا ويستخدم للبخ على الملابس والستائر لتدوم رائحته طويلًا.

النوع الماليزي

له رائحة عطرة جدًا وفواحة وذكية تواجده يكون في دولة ماليزيا، وتتعدد أنواعه ولكن يعتبر الأسود من المنقط أجودها.

النوع السومطري

ينتشر العود السومطري في الجزيرة العربية، كما له انتشار في منطقة اليمن، وهو واحد من الأنواع ذات الرائحة الجميلة جدًا.

العود الأزرق

وهو واحد من أنواع العود الغالية جدًا، العالية الجودة، ويكون قوامه على شكل قطع ذات لون أسود ووزنها ثقيل ولا يقطر دهن، ويكثر استخدامه في المناسبات الهامة.

نوع الصندل

  • وهو نوع من أنواع العود المشهور جدًا وليس فقط ضمن الدول العربية وإنما وصل عود الصندل إلى جميع أنحاء العالم، ويتم استخراجه من شجرة الصندل الموجدة في دول آسيا وتحديدًا في الهند.
  • يعد عود الصندل مادة أساسية في صناعة أنواع العود الأخرى.
  • كما أنه يدخل في كثير من العطور ذات الشهرة العالمية الواسعة.

النوع الصناعي

وهذا النوع من أنواع العود يكون تواجده كثيرًا بين عامة الأشخاص لأنه متوفر بشكل كبير وله رائحة تشبه نوعًا ما رائحة العود الطبيعي الأصلي.

اقرأ أيضًا: عطر العود أفخم أنواع العطور العربية الأصلية

مناطق انتشار شجرة العود

إن موطن العود كان في دولتين هما إندونيسيا وماليزيا فكانت هاتان الدولتين المكان الأصلي لأشجار العود، ومن ثم انتشر في الهند وفي آسيا كمان كانت منطقة جنوب الصين منطقة حاضنة لهذه الشجرة وبعدها أخذ بالانتشار وكان الخليج العربي من أكثر الأماكن أيضًا لانتشاره.

كيفية إنتاج مادة دهن العود

  • أول إنتاج لعطر العود صاحب حدوث تصدعات وشقوق كبيرة في الشجرة المنتجة له، فقد أصابها الفطريات وهاجمتها الحشرات، فكانت ردة فعلها أنها قامت بإنتاج كميات كبيرة من الدهن المحتوي على تركيبات عضوية لتمنع نمو الفطريات.
  • وقد ارتبطت الفطريات بإنتاج مادة العود مع أنه ليس هناك نوع محدد منها محفز لإنتاج العود.
  • يقوم الصمغ الذي تنتجه الشجرة على زيادة كتلة الخشب وكثافته بشكل عالي جدًا.
  • كما يقوم الصمغ بتغيير لون الخشب إلى لون بني داكن وغامق أو أسود.
  • أما بالنسبة للخشب الذي لم يصيبه الصمغ يبقى لونه عادي وطبيعي.
  • ونتيجة لأمر الفطريات لا يوجد نوع عود طبيعي جدًا وعالي الجودة وذلك بسبب قلة الفطريات التي تصيب الأشجار فهي لا تصيبها دومًا وبالتالي لا يتم إنتاج الصمغ المصنع للعود.
  • نحصل على دهن العود من خلال القيام بعملية التقطير.
  • تعد عملية التقطير عملية دقيقة ونوعية فهي محددة بشكل دقيق لكمية الزيت والدهن المستخرج ونوعه.
  • فتقطع أجزاء خشب الشجرة المنتج للصمغ إلى الكثير من القطع ذات الحجم الصغير.
  • وبعد ذلك تطحن لتتحول على شكل مسحوق.
  • بالنسبة للقطع الكبيرة التي لم تسحق يقوم التجار ببيعها كقطعة منفردة.
  • بعد استخراج المسحوق من عملية التقطير يترك ليتخمر لفترة معينة من الزمن ثم بعد ذلك يؤخذ ويسخن.
  • والزيت والبخار الناتج عن التسخين نقوم بجمعه مع الماء والزيت المكثف ضمن وعاء.
  • بعد ذلك سنلاحظ طفو الزيت على سطح الماء.
  • بعدها نزيل الماء ونحتفظ بالزيت.
  • يمكن لهذه العملية أن تكرر لمرة أو مرتين وذلك تبعًا على نوعية الماء المستخدم والتكاليف المالية المستخدمة في عملية التقطير.

أجود أنواع عطر العود للرجال

عطر دهن كلاسيكي قديم

وهو من عبد الصمد القريشي قديم جدا وهو غير قابل للمنافسة مع غيره من الأنواع لأنه أساس العطور في الشرق وما يزيد أهميته وميزته أنه معتق منذ حوالي مئة وخمسين سنة لذلك يبقى عالق لأيام ولا تذهب رائحته مهما وضعت كمية قليلة منه، وهو غالي الثمن جدًا وزجاجته لها حجم صغير ولكنها باهظة، فقدر ثمنها في السعودية وأسواقها بحوالي خمسة عشر ألف ريال.

عطر باسم توباكو

وهو له رائحة مميزة للغاية، صدر في سنة 2013 وإلى اللحظة هذه يعتبر أفضل أنواع عطور الرجال، يحتوي هذا النوع من عطر العود على التبغ وخشب الصندل لشجرة العود ويوجد به أيضاُ نوع من أنواع الويسكي وأنواع توابل، وكل هذا المزيج يصنع نوع من أنواع عطر العود الأصلي، وسعره عالي أيضًا يبلغ ثلاثة ألف وثلاثمئة ريال.

عطر من العربية المنتجة لدهن العود

وهو تنتجه شركة العربية المعروفة بالعود في الوطن العربي والعالم أيضًا، مكونات هذا العطر تكون من خشب الترف والملكي والسيوفي، وهو مناسب بشكل كبير لموسم الصيف وملابسه رائحته قوية جدًا ويفضله الرجال كثيرًا، يلغ سعر هذا النوع من العطور حوالي ألف ومئتان ريال.

عطر كريد همالديا

وهو ذو رائحة فواحة، ومنتشر بشكل كبير ويبقى عالقًا لعدة أيام، وهو مميز باستخدامه كهدية، عبوة هذا النوع فاخرة ومميزة وأنيقة، سعر الزجاجة يصل إلى ألفين وأربعمئة ريال.

عطر كريد مليزيمي امبريالي

هو عطر مميز يناسب الاحتفالات وحضور المناسبات لأنه يضفي رائحة من العود المبهج، يستخلص هذا النوع من العطور من البساتين في منطقة صقلية الجزيرة التي تطل على البحر، فرائحته تطفي عليها رائحة بحرية مالحة، من الليمون والمسك وفاكهة اليوسفي، هذا العطر أصدر لأول مرة في سنة 1995 وهو لايزال إلى الآن في أول العطور ذات الرائحة الفواحة المميزة ويباع بشكل كبير، يبلغ سعره في السعودية حوالي ألفين ومئة ريال.

عطر بيلفد

هو عطر ذو رائحة جميلة وفواحة خاصة بالرجال ويحتوي على عطر المسك رائحته أنيقة جدًا وهو يحتوي على الفلفل الأسود ونبتة الهال والكثير من التوابل المستخدمة في صناعة العطور يصل سعره في الأسواق إلى ألف وأربعمئة ريال.

عطر بلاك عود

وهو مناسب جدًا للرجال التي تشغل وظائف ومناصب عالية أو تدير أعمال، وقد أصدر هذا النوع في سنة 2012 وإلى هذه اللحظة يحتل موقع أعلى نسبة مبيعات في أسواق العطور وهو مكون من نبتة جوزة الطيب، والبخور بالإضافة إلى الكمون والعود المستخرج من خشب الصندل بالإضافة إلى الفانيليا ذات الرائحة المميزة والعنبر، يصل سعر هذا النوع من العطر إلى ألف وثلاثمئة وخمسون ريال.

أفضل أنواع عطر العود للنساء

عطر كارتييه من العود

يعد هذا النوع من أشهر أنواع العطور في الأسواق لأكثر من مئة عام، فقامت شركة كارتييه المعروفة بإطلاق عدد من العطور النسائية تحتوي على العود، كام أطلقت أنواع جديدة كلها من العود الشرقي المميز.

عطر توم فورد

وهو عطر رائع ومميز تضفي عليه رائحة شرقية، وهو مصنوع من أجود وأفضل أنواع العطور الشرقية ومنتشر في الدول العربية ومكون من خشب عود الصندل والعود الهندي.

عطر ديور

يوجد نوع مميز من أنواع العود من ديور الشركة المشهورة والرائدة في مجال العطور، رائحة العود من ديور جذابة جدًا وممتعة، فمزجت شركة ديور العود مع زهرة تسمى زهرة لابدانوم وخرج من هذا المزيج رائحة رائعة.

العود من دولتشي اند غابانا

وهو نوع مفضل كثيرًا للنساء لأن ماركة دولتشي أساسًا مميزة لديهن والعود المصنوع من هذه الماركة منعش وساحر، وهو يجمع بين رائحة العود الشرقي والقليل من المسك ونفحات من العنبر.

نوع العود من ايلي صعب

وهو واحد من العطور المميزة برائحة فواحة تجذب كثيرًا، ومن المعروف عن ماركة ايلي صعب أنها عالمية وصنعت عطور تحتوي على العود الشرقي الممزوج بفلفل أسود وبخور من النوع الجاوي.

العود من جيفنشي

وهو احدى العطور التي تعتبر أصلية بالعود المحتوية له وهي ماركة عالمية ومشتهرة بأنواع العطور المميزة، والعطر الذي تصنعه المحتوي للعود له تركيبة خاصة ممزوجة بعود شرقي ساحر وجلد وزهرة لابدانوم.

العود من غوتشي

وهو واحد من أفضل وأميز أنواع العطور وهو خليط من روائح شرقية بالإضافة إلى روائح عصرية، فيحتوي على العود بالإضافة إلى زهرة الباتشولي بالإضافة إلى البرتقال وزهرة البلغاريان وكميات قليلة من نبتة الكمثرى.

العود من سان لوران

وهي ماركة عالمية مشهورة ورائدة وعطر العود الذي تصنعه يخلط ويمزج بين العود الخشبي وخشب شجرة الأرز والقليل من نبتة الهيل والزعتر البري الأخضر.

العود من شوبارد

وهو عطر جذاب وتستخدم النساء بأي وقت تم إطلاقه من شركة شوبارد باسم روز وقد لاقى بيعه رواجًا وسمعة، مكونات هذا العطر زهرية من العود والخشب الحار.

العود من فالنتينو

وهو احدى العطور النسائية الساحرة المميزة ممزوج بزهرة البرتقال مع العود بالإضافة إلى الوردة البلغارية مع ونبتة الزعفران ورائحة الفانيليا.

اقرأ أيضًا: