طرق علاج التهاب العظام بالأعشاب

كيف تعالج التهاب العظام باستخدام الأعشاب الطبيعية

التهاب العظام مرض شائع جدًا في حياتنا اليومية، وفي أكثر الأحيان لا يتعين عليك استخدام الأدوية لتقوية عظامك ومعالجة التهاباتها، حيث يمكنك الاستفادة من البدائل الطبيعية الأخرى كعلاج إضافي أو رئيسي.

ومن المهم الانتباه إلى أي شيء يزعجك حتى لا تتضرر به عظامك أو مفاصلك التي تدعم جسمك، وذلك للحيلولة دون أن تتأثر الأنشطة اليومية التي تقوم بها، أو تتفاقم مع مرور الوقت.

علاج التهاب العظام بالأعشاب

علاج التهاب العظام بالأعشاب

إن معظم الأدوية والنباتات والبذور والزيوت وغيرها من المنتجات الطبيعية، تساعد في علاج التهاب العظام.

فهناك مضادات الأكسدة، والفواكه التي تحمينا من العدوى، وبالتالي تعزيز مناعتنا الطبيعية، كما تساعد المياه المعدنية ومحتويات الفيتامينات على تقوية أجسادنا وبالتالي مكافحة الأمراض التي نشكو منها من وقت لآخر.

سنلقي نظرة على كل هذه الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب العظام:

الكركم

يحتوي على نفس الخصائص المختلفة المضادة للالتهابات وتخفيف الآلام كدواء الأيبوبروفين ( وهو عبارة عن دواء مضاد للالتهاب لاستيرويدي يصفه معظم الأطباء لمعالجة التهابات المفاصل، وآلام الدورة الشهرية، والتهاب العظام، والأسنان) لذلك فهو خيار صحي لتخفيف آلام العظام والمفاصل معًا حيث عند تناول الأدوية لا تستلزم وصفة طبية.

إضافة إلى أنه يعطي رائحة زكية لبعض الأطعمة، ولكن في نفس الوقت هو جيد لأوجاع العظام، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، وتخفيف الألم ومضادات الأكسدة، حيث يساعد الكركم على إصلاح الأنسجة التالفة، يخلص الجسم من السموم بينما يقاتل أيضًا أي التهاب في الجسم.

طريقة صنع كأس من شاي الكركم:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم المطحون.
  • 3 كؤوس من الماء.
  • عسل.

طريقة التحضير:

  • اغلي الماء لدرجة الغليان، ضع فوقه كمية الكركم وغطي الوعاء جيدًا واتركه ليدفأ قليلًا، ثم صفي المقدار.
  • خذ من المزيج مقدار كأس واشربه بعد تحليته بالعسل.
  • يمكنك تناول كأسًا في الصباح وآخر عند المساء، كما يمكنك شرب هذا الشاي خلال النهار لتخفيف ألم التهاب العظام والمفاصل معًا.

روزماري (اكليل الجبل)

روزماري هو نبات عطري وطبيعي يستخدم بكثرة، وهو يضيف العديد من النكهات إلى الأطعمة المختلفة ويستخدم أيضًا في العديد من العلاجات الطبيعية.

إنه مسكن طبيعي، وبه فوائد كثيرة في تخفيف الألم وهذا يعود لما يحتويه اكليل الجبل (روز ماري) من نسبة من حمض اليوريك، فيحارب الالتهابات التي تحدث في العظام والمفاصل الغضروفية أو حولها، وخاصة في منطقة اليدين والركبتين بدون أي آثار جانبية سلبية.

طريقة تحضير مزيج من الروز ماري لعلاج التهاب العظام:

المكونات:

  • روزماري بمعدل 200 غرام.
  • 2 كأس من الماء.

طريقة التحضير:

ضع مقدار عشبة الروز ماري في مقدار الماء المغلي مسبقًا، وغطي الكأس حتى لا تتطاير الزيوت العطرية، واترك المزيج ليبرد قليلًا، لفترة 20 دقيقة أو حتى تصل درجة حرارة المزيج بحدود درجة حرارة الغرفة، ثم يمكنك شرب ملعقة صغيرة من هذا المزيج لأربع مرات في اليوم بعد تحليته بالعسل، أو السكر حسب الرغبة.

عشبة ذيل الحصان

عشبة ذيل الحصان هي واحدة من أفضل الأعشاب التي تعالج الالتهاب بشكل طبيعي، فضلًا عن احتوائها للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

يمكن إعداد كأس من الشاي المحضر من هذه العشبة، وشربه كأس في الصباح وكأس عند المساء، ويمكنك تحليته بالعسل أو السكر.

بذور الكتان

بذور الكتان متوفرة في مختلف متاجر المواد الغذائية فهي تعمل كمزيل طبيعي مضاد للالتهابات، لما تحتويه من الأحماض الدهنية أوميغا 3 الطبيعية الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم، ويساعد في مكافحة جميع أنواع العدوى والالتهابات في العظام.

يمكنك إضافة بذور الكتان المطحونة على مختلف الأطعمة التي تتناولها، بمقدار ملعقتان كبيرتان، إما بشكل كامل، أو تجزئة هذه الكمية على دفعات خلال اليوم.

ملاحظة:

لا تتناول بذور الكتان المطحونة مسبقًا، اطحن البذور وضعها على وجباتك فورًا حتى تستفيد من جميع خصائصها العلاجية.

الأناناس

هذه الفاكهة واحدة من أفضل الأدوية الطبيعية المضادة للالتهابات، والسر في ذلك هو احتواء هذه الفاكهة على أنزيم البروميلين، فهو إنزيم هضمي يحتوي على الكبريت والذي يسهل عملية الهضم من خلال استهلاكه، وكذلك يخلق عملية لمعالجة التهاب من خلال تقليل تراكم السوائل في جسم الإنسان، ومعالجة الالتهابات التي نشعر بها في العظام عند التهابها.

تناول شرائح من الأناناس، أو عصير الأناناس الطبيعي، وخاصة إذا استيقظت صباحًا مع ركبتين متورمتين وألم في العظام لا يطاق، وسترى الفرق جيدًا بعد ذلك.

الليمون

كلنا يعلم فوائد عصير الليمون، ومدى صحة شرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه بضع قطرات من عصير الليمون الطبيعي، ولكن هل تعلم أيضًا أن الليمون هو أحد أكثر مضادات الالتهاب فعالية؟

هذه الميزة التي يتميز بها الليمون، تأتي من احتوائه على مادة بيوفلافونويد الأساسية التي توجد في قشرة الليمون وعصيره وباقي الأجزاء البيضاء من ثمرة الليمون، والتي لها تأثير المضاد الحيوي والطبيعي لأجسامنا، بحيث تمنع حدوث أي التهاب إضافي.

البابايا

البابايا تعتبر من أهم المضادات الحيوية الطبيعية في محاربة الالتهابات، فهي تعمل على تسهيل عملية الهضم، وتعمل أيضًا على تخفيف الوزن.

إضافة إلى ذلك توفر ثمرة البابايا، فيتامين C، الضروري للجسم، كما أنها توفر مضادات الأكسدة للجسم، من خلال احتوائها على عنصري الكالسيوم والحديد، وهي ثمرة سهلة الهضم، ولها تأثير مطهر لأي نوع من الالتهاب، كالتهاب العظام، والقولون والمعدة.

ويوجد في البابايا أنزيم طبيعي يساعد في علاج الآلام الناتجة عن الإصابة بالالتهاب، فهي تعتبر المسؤول ألساسي في محاربة أي التهاب يهاجم الجسم.

التفاح

عليك أن تستفيد من فوائد التفاح بتناولك تفاحة قبل الإفطار، فهذه العادة البسيطة والصحية توفر لك معالجة العديد من الأمراض التي تصيبك بما فيها التهاب العظام.

ومن الضروري تناول التفاحة بدون تقشير، فقد بينت إحدى الدراسات أن قشرة التفاح فيها أنزيمات تساعد في محاربة الخلايا المسببة للالتهابات.

كما أن قشرة التفاح تحتوي على مادة البكتين التي توفر العديد من الفيتامينات، والمعادن الضرورية في علاج ومكافحة مختلف أنواع العدوى والالتهاب.

قد يعجبك ايضا