خطوات تركيب تقويم الأسنان وشروطه

تركيب تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو تخصص أسنان مخصص لتصحيح الوضعيات السيئة للفكين أي جراحة تقويم الأسنان والوجه، من أجل تحسين التوازن الوضعي بين الهياكل العظمية أو مراحل الراحة الفسيولوجية للعضلات، والانسداد (ارتباط الأسنان الانعكاسي)، وكذلك تطوير القواعد العظمية للأغراض الوظيفية والجمالية.

المبدأ الذي يعتمد عليه في تركيب تقويم الأسنان هو: إن القوة التي تمارس باستمرار على الأسنان لفترة طويلة تسمح لها بالحركة، وذلك بفضل التثبيت المستمر وارتشاف العظم السنخي المحيط بالجذور. وبالتالي يسمح بالتحسين الجمالي والوظيفي لأقواس الأسنان وتصحيح سوء الإطباق.

أفضل عمر لتركيب تقويم الأسنان

ممكن تركيب تقويم الأسنان في أي عمر، بقوى تختلف في شدتها ومدتها، وتسمح  بفضل الحركة التي تحفزها على دعمها. لكن كلما كان تركيب تقويم الأسنان في عمر صغير كلما كان أفضل. حيث يكون اعتياد الأطفال على تقويم الأسنان أسرع من البالغين.

ولأنه عند البلوغ لم يعد من الممكن تغيير حجم ووضعية الفكين، ما لم تخضع لجراحة الوجه والفكين وجراحة العظام. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن تركيب تقويم الأسنان كان منشرًا بشكل متزايد عند البالغين في السنوات الأخيرة.

الأجهزة التي تستخدم لتركيب تقويم الأسنان

 يمكن تصنيف أجهزة تركيب تقويم الأسنان إلى:

  • الأجهزة القابلة للإزالة.
  • الأجهزة شبه القابلة للإزالة.
  • الأجهزة الثابتة.
  • ثبات العظام.
  • جراحة الوجه والفكين.
  • القيود.

هذه الأجهزة يمكن تطبيقها على القواعد العظمية للفك العلوي والفك السفلي، بالتالي هي مسألة جراحة عظام الأسنان والوجه، التي لا يمكن استخدامها إلا عند الأطفال في فترة النمو.

عمل الأجهزة على تصحيح التشوه:

ويكون التشوه ناتج عن سوء الإطباق أو سوء تموضع الأسنان. وفي حالات التشوه الشديد، من الضروري إجراء جراحة الوجه والفكين المركبة لاستكمال علاج تقويم الأسنان. باعتبار أن أجهزة تقويم الأسنان قد تطورت على مدار العشرين عامًا الماضية.

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان عبارة عن أجهزة من الممكن أن تقوم بتصحيح وضعية الأسنان، باستخدام الأجهزة الثابتة. حيث يتم لصق الأجهزة الثابتة وهي من الملحقات المتعددة، على الأسنان طوال فترة العلاج.

وأيضًا يمكن أن يتطلب تركيب تقويم الأسنان أحيانًا جهازًا مثبتًا خارج الفم. وقد تطورت هذه الأجهزة متعددة الملحقات، المصنوعة تقليديًا من الفولاذ على الوجه الخارجي (الدهليزي) للأسنان، أو يمكن لصقها على الوجه الداخلي للأسنان لتصبح غير مرئية تمامًا.

تركيب تقويم الأسنان اللغوي

نشأ تقويم الأسنان اللغوي في السبعينيات، وهو طريقة لطيفه تتكون من وضع الأقواس التقويمية على السطح الداخلي للأسنان، أي خلفها وليس أمامها،  على جانب اللسان. بصرف النظر عن الجانب الخفي وغير المرئي المقترن بمدة طويلة من العلاج.

بالإضافة إلى أنه يجب أن يتمتع الطبيب بمهارة كبيرة، بسبب الخصائص التقنية الأكثر تعقيدًا المتأصلة في العملية، وتظل المبادئ مع ذلك هي نفس المسار التقليدي حيث يتم وضع نفس المثبتات تقليديًا على الأسطح الخارجية، والتي تسمى الدهليزي.

الخطوات التي يجب اتباعها لتركيب تقويم أسنان

العلاج الناجح لتقويم الأسنان هو علاج يتبع سلسلة من الخطوات الشديدة إلى حد ما، وعدم اتباعها هو عدم نجاح التقويم. ومنها:

الاستشارة الأولى لتركيب تقويم الأسنان:

ومن خلال الاستشارة الأولى، يلتقي المريض بطبيب الأسنان ويقوم بتشخيص سريع له. حيث يقوم بالتقاط صور لفم المريض ويشرح له كيف سيتم العلاج (مدة بقاء التقويم، الأسعار، النظافة..إلخ). وإذا كان المريض مهتمًا، يتم تحديد موعد آخر، ويذهب المريض إلى الطبيب لفحص أسنانه بأشعة إكس للفم.

تقييم تقويم الأسنان ضروري لنجاح تركيب تقويم الأسنان:

تتيح نتيجة الأشعة السينية للمريض تحديد حالة اللثة، و التنبؤ بالحركات التي ستبدأ للحصول على نتيجة مرضية. وبفضل هذه التفاصيل، ويستطيع طبيب الأسنان تقديم جهاز مناسب تمامًا للمريض.

ويتم تحرير وطباعة اقتباس دقيق. وإذا قرر المريض الخضوع لعلاج تقويم الأسنان، يتم تحديد موعد جديد لتركيبه.

إجراء تركيب الجهاز من أجل تقويم الأسنان الفعال:

غالبًا ما تكون فترة تركيب جهاز تقويم الأسنان طويلة جدًا، لذلك من الضروري أخذ الوقت الكافي. حيث يبدأ طبيب الأسنان بتنظيف المينا لزيادة الالتصاق عند وضع المثبتات المعدنية أو الشفافة. ويُطلع المريض على قواعد النظافة التي يجب أن يراعيها يوميًا.

مثلًا يمكنه استخدام فرشاة أسنان خاصة بأجهزة طب الأسنان وتعلم كيفية تنظيف أسنانه جيدًا على الرغم من وجود هذا الجسم الغريب في الفم.

ما هي مدة بقاء تقويم الأسنان؟

يمكن أن يستغرق تقويم الأسنان في أي مكان من بضعة أشهر إلى 3 سنوات. خلال هذه الفترة، سيقابل المريض طبيبه كل شهر إذا أمكن لإجراء الفحوصات اللازمة.

إجراء إزالة جهاز تقويم الأسنان:

تتم إزالة جهاز تقويم الأسنان بمجرد أن يرى طبيب الأسنان التصحيح المثالي لأسنان المريض. وبعد ذلك يتم تنظيف أسطح الأسنان لإزالة المخلفات اللاصقة، ثم يتم فحص تجويف الفم بالكامل لأول مرة للتحقق من عدم وجود مضاعفات.

ومن الصعب بالفعل الوصول إلى مناطق معينة من الفم عند ارتداء الأقواس، لذلك يجب مراقبة خطر حدوث تسوس الأسنان أو تكون طبقة البلاك.

يضمن وضع المثبت طول العمر ونجاح التدخل التقويمي:

يضمن تحمل تقويم الأسنان ثبات علاجها مدى الحياة، كما أنه يعزز النتائج دون التسبب في شعور بعدم الراحة لدى المريض. وهذه خطوة أساسية لا ينبغي إغفالها بأي حال من الأحوال.

وبمجرد اكتمال العلاج، سيراجع المريض طبيب الأسنان لفحصه بعد شهر من تطبيق التقييد، ثم كل 3 أشهر تقريبًا حتى يستقر الكل تمامًا. ويمكن التقاط صور جديدة لمقارنة الحالة الأولية والنتائج التي تم الحصول عليها.

كيف يتم تركيب تقويم الأسنان؟ وما هي شروطه

خطوات تركيب تقويم الأسنان

قبل البدء بتركيب تقويم الأسنان يجب عمل دراسة للمريض، حيث يتم من خلالها إجراء الصور الشعاعية البانورامية والصور الشعاعية الجانبية للجمجمة، للحصول على قياسات لوضع الأسنان فيما يتعلق بالعظام فيما بينها والعديد من المعلومات التشخيصية. كما يتم أخذ نماذج الدراسة والصور خارج الفم وداخل الفم.

كيفية تركيب تقويم الأسنان ووضع الأقواس:

الأقواس هي جزء من تقويم الأسنان الثابت. وهذه هي العناصر التي يتم تثبيتها على القواطع والأنياب والضواحك والأضراس، بحيث يمكن للسلك الذي يتم وضعه بين قوسين، نقل القوة إلى السن وتوليد حركات الأسنان ببطء من أجل وضعها في المكان المناسب في تجويف الفم.

وهذا يمكن أن يلبي حاجة جمالية أو التخلص من إزعاج ميكانيكي. وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لتركيب تقويم أسنان ناجح.

شروط وضع الأقواس لتركيب تقويم الأسنان:

قبل البدء في وضع الأقواس، من الضروري القيام ببعض الإجراءات الوقاية للأسنان، وفي نفس اليوم الذي تركب فيه تقويم الأسنان.

  • قم بتنظيف الأسنان بفرش الوقاية. بعد ذلك، يتم وضع فاصل أسنان مع شفاطة وبعض القطن لعزل سطح السن وإبقائه جافًا قدر الإمكان.
  • يتم تحضير سطح السن بالحفر الحمضي. وبهذه الطريقة، يتم إنشاء منطقة صغيرة يسهل اختراقها بحيث يلتصق حامل القوس عليها بشكل أفضل.
  • يتم إزالة الحمض وتنظيفه .عندما يكون السطح نظيفًا.
  • يتم دهن المادة اللاصقة على السطح الشدق للسن. بعد ذلك، يتم وضع المركب على قوس ويتم وضعه على الجانب الشدق للسن.
  • يتم إزالة بقايا المركب، بحيث يبقى السطح مصقول. ويستخدم مقاييس لوضع قوس دقيق وتوسيط الأقواس.
  • وأخيرًا يتبلمر المركب. وبمجرد وضع الأقواس في مكانها، يتم وضع القوس والأحرف المركبة لتثبيتها.
  • عند الانتهاء من عملية وضع الأقواس يتم شرح كافة التعليمات للمريض: تفريش الأسنان بعناية بين اللثة والسن، لا تأكل الطعام بالعض ولكن يجب تقطيعه أولاً، واستخدام شمع لتقويم الأسنان لتجنب الخدوش الصغيرة.

المخاطر الناتجة عن تركيب تقويم الأسنان

يجب أن تكون القوى المطبقة على الأسنان لطيفة وثابتة. حيث إنه يمكن أن تؤدي القوى المفاجئة والنبضات اللغوية والحركة ذهابًا وإيابًا، وأمور أخرى مرتبطة بعلم وظائف الأعضاء الخاص بالمريض إلى مشاكل مثل:

  • ركود اللثة.
  • ارتشاف الجذور(تدمير جذر السن).
  • تجعل المشابك الملتصقة بالأسنان نظافة الفم أكثر صعوبة. وتظهر عمليات إزالة المعادن ذات اللون الأبيض الطباشيري، ثم البني متبوعًا بالتسوس.
  • أثناء إزالة التقويم، قد تتمزق شظايا المينا، وقد يظل سطح الأسنان محددًا ومساميًا.

ما يجب فعله قبل تركيب تقويم الأسنان:

  • يجب أن يكون تجويف الفم سليمًا، أي خالٍ من التجاويف وفي حال وجودها يجب معالجتها وكذلك معالجة مشاكل اللثة.
  • وفي نهاية العلاج هي الحفاظ على الأسنان في مكانها العلاجي الجديد المسمى التنازع.
  • يعد تركيب جهاز معين (أسلاك مرتبطة، لوحة ضغط، أداة تحديد الموضع) لفترة طويلة هو الطريقة الوحيدة للحفاظ على الوضع الجمالي الأمثل للأسنان.
  • في حالة استمرار بلع اللعاب غير النمطي (بسبب عدم تصحيحه أو بعد فوات الأوان) وبشكل عام عندما لا يتم أخذ التوازن العضلي الفموي الذي يكون اللسان هو المحور المركزي له في الاعتبار، تميل الأسنان إلى العودة في مكانها الأصلي قبل المعالجة.

المصادر:

كيفية تركيب تقويم الأسنان ووضع الأقواس:  https://estudidentalbarcelona.com/se-ponen-los-brackets-ortodoncia-paso-paso/

الخطوات التي يجب اتباعها لتركيب تقويم أسنان: https://fr.wikipedia.org/wiki/Orthodontie

كيف يتم تركيب تقويم الأسنان؟ وما هي شروطه: https://cliniquerichardlandry.com/les-etapes-pour-un-traitement-orthodontique-reussi

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.